صحة عامة

هل الزنجبيل يرفع الضغط؟

هل الزنجبيل يرفع الضغط؟

يتسائل الكثير من مرضى ضغط الدم عن امكانية تناولهم الزنجبيل و هل الزنجبيل يرفع الضغط وأجاب على هذا السؤال أطباء متخصصون في ذلك بأن الزنجبيل لا يرفع ضغط الدم ومفيد جداً لمرضى الضغط ولكن  دون الإفراط في تناوله ويسهم الزنجبيل في الحفاظ على مستويات ضغط الدم باحتواء الزنجبيل على مواد نشطة وكمية من الألياف الغذائية بالاضافة الى معادن مهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، فهو يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، ويتم ذلك عن طريق تقليلها وضبط مستوياتها، وتقيلل نسبة الكولسترول في الدم، والحفاظ على صحة الشرايين، لكن عادة ما ينصح لمرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج لهذا الغرض وليس المطحون .

فوائد الزنجبيل

  • تخفيف التورم
  • خفض نسبة السكر في الدم
  • خفض الكولسترول
  • منع تخثر الدم.
  • أيضا الزنجبيل له دور كبير خسارة الوزن باعتباره ينشط عمليات الأيض ويعزز عملية حرق الدهون في الجسم.
  • ولأن الزنجبيل يحتوي على مواد نشطة وكمية من الألياف الغذائية بالاضافة الى معادن مهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، فهو يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.لذلك يمكن لمرضى الضغط تناوله.

هل كوب واحد من إكليل الجبل او من الزنجبيل يوميا يرفع ضغط الدم؟

الجواب:  لا ولكن مع ذلك ننصح بالتجربة في البداية ومراقبة الضغط لمن هم مؤهبون للإصابة بالضغط فإذا ارتفع الضغط مع تناول إكليل الجبل والزنجبيل فيفضل عدم تناولهما , والاصل حقيقة أن إكليل الجبل والزنجبيل موسعان للأوعية الدموية وهما يخفضان الضغط ولكن عند عدد قليل من الناس يحمل مفعولا معاكسا , ولا يعرف السبب في ذلك ولذلك أنصح دائما بعمل التجربة وقياس الضغط والمراقبة للتأكد من تأثير إكليل الجبل والزنجبيل على الضغط عند هذا الشخص أهو خافض له أم رافع له , فإذا كان رافعا له يفضل تجنبهما ولكن معظم الناس وأكثر من 95% يجدون أن إكليل الجبل والزنجبيل هما خافضان للضغط الدموي الشرياني وهو ما أثبتته الدراسات بشكل واضح.

هل صحيح أن الزنجبيل يرفع ضغط الدم؟

يتساءل الكثيرون: هل شرب الزنجبيل يسبب ارتفاعا في الضغط؟

– بالعكس ثبت علميا ان الزنجبيل يخفض الضغط نسبيا ولا يرفعه، بل انه كان يستخدم كدواء لارتفاع الضغط في القرون الماضية.

ويعمل الزنجبيل على خفض الضغط وتباطؤ نبضات القلب وذلك بأغلاق قنوات الكالسيوم التي تعتمد عليها عضلات القلب والاوعية الدموية بالانقباض تماما مثل تأثير (دواء الفيراباميل) . بل إنه يقلل اصدار مادةالفينايلايفرين في الدم،وهذا يسبب توسع نسبي للاوعية الدموية ويعطي شعورا خاطئا بالدفء. ولقد وجد الباحثون أن خلاصة الزنجبيل لها تأثيرات مخفضة، وليس رافعة لضغط الدم، حيث إن آلية ذلك المفعول كانت من عدة طرق، أهمها قفل قنوات الكالسيوم «Calcium Channels Blocker»، والأخرى عن طريق معاكسته لمفعول الأنجيوتنسين «Angiotensin Antagonist» الرافع لضغط الدم.

يتسائل الكثير من مرضى ضغط الدم عن امكانية تناولهم الزنجبيل و هل الزنجبيل يرفع الضغط وأجاب على هذا السؤال أطباء متخصصون في ذلك بأن الزنجبيل لا يرفع ضغط الدم ومفيد جداً لمرضى الضغط ولكن  دون الإفراط في تناوله ويسهم الزنجبيل في الحفاظ على مستويات ضغط الدم باحتواء الزنجبيل على مواد نشطة وكمية من الألياف الغذائية بالاضافة الى معادن مهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، فهو يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، ويتم ذلك عن طريق تقليلها وضبط مستوياتها، وتقيلل نسبة الكولسترول في الدم، والحفاظ على صحة الشرايين، لكن عادة ما ينصح لمرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج لهذا الغرض وليس المطحون.

لكن واجب الصراحة التامة، يفتضى أن نقول :ان ذلك التأثير الخافض للضغط غير كافي لاستخدامه طبيا كعلاج، لانه محدود جدا لايتجاوز 5 ملم من الزئبق في الانقباضي ولكن هذا الانخفاض قد يكون واضحا جدا في من كان قوامهم نحيلا جدا ولديهم انخفاض ضغط مزمن يعانون منه، فيكون الزنجبيل القشة التي قصمت ظهر البعير. فيعاني من الدوخه بعد شرب الزنجبيل، ويسأل كثير من المرضى ان ضغطهم يرتفع بعد الزنجبيل ونستطيع ان نؤكد لهم ان هذا ليس بالتأثير الكيميائي للزنجبيل، ولكن قد يكون ضغطهم متقلبا، او غير متحكم به وصادف ارتفاعا بعد التناول، وكذلك من الظواهر المعروفة ان المرضى غير المتحكمين بالضغط، اوكانوا قريبين منه يرتفع الضغط لديهم في الشتاء بسبب برودة الجو الخارجي.

السابق
أيّ جهاز عصبي يتكون من خلايا بينية للدماغ والحبل الشوكي
التالي
ما الذي يحدث لحمض معدتك عندما تبتلع حبة مضاد للحموضة

اترك تعليقاً