الحمل والولادة

تمزق المهبل أثناء الولادة : ما تحتاجين إلى معرفته

تمزق المهبل أثناء الولادة : ما تحتاجين إلى معرفته

تمزق المهبل أثناء الولادة : ما تحتاجين إلى معرفته

متخوفة من حدوث تمزق في المهبل ؟ إليكِ سبب حدوث تمزق العجان – وما يمكنكِ القيام به حيال ذلك.

دعونا نواجه الأمر: هناك بعض الأجزاء غير المواتية المتعلقة بالولادة التي لا نحب الحديث عنها. واحد منها هو نتيجة شبه مؤكدة للولادات المهبلية لأول مرة: التمزق.

هل ما زلت تخافين؟ نحن نخمن نعم! تقول كاتي بيج، وهي ممرضة قابلة معتمدة في فورست، فرجينيا، “من المهم جعل مفهوم التمزق المهبلي طبيعياً وعدم الخوف منه، لأنه يحدث في كثير من الأحيان”. احصلي على حقائق حول تمزق المهبل، لتعرفي ما يمكن توقعه.

ما هو تمزق المهبل ؟

التمزق المهبلي هو تمزق تلقائي (بمعنى أن الطبيب لم يقم بعمل قطع أو جرح) في العجان (المنطقة الواقعة بين المهبل والمستقيم) التي تحدث عندما يتم إخراج الطفل. تقول شيري روس، طبيبة أمراض النساء والتوليد وخبيرة صحة النساء في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي، في سانتا مونيكا، كاليفورنيا: “خلال الولادة، يجب أن يمتد المهبل بدرجة كافية للسماح للطفل، الذي يكون حجم رأسه كحجم الشمام، بالخروج منه”. “نأمل أن يمتد المهبل بما يكفي دون تمزق، لكن في كثير من الأحيان يحدث تمزق”.

احتمالات تمزق المهبل

لسوء الحظ، فإن احتمالات حدوث تمزق المهبل مرتفعة إلى حد ما: لدى الأمهات لأول مرة فرصة بنسبة 95 في المئة لتجربة بعض أشكال التمزق أثناء الولادة، لأن الأنسجة الموجودة هناك أقل مرونة. لكن هناك عوامل أخرى تساهم في زيادة احتمال تعرضكِ للإصابة، مثل زيادة الوزن أو الولادة السريعة، حيث أن الأنسجة لديها وقت أقل للتكيف والتمدد عند نزول الطفل. يمكن أن يكون موضع الطفل (الذين وجوههم للأعلى، على سبيل المثال، يضع ضغطًا إضافيًا على قاع المهبل) يمكن أن يكون عاملاً آخر. إن وجود ولادة بمساعدة المبضع بشكل خاص والتي تؤدي إلى تورم مهبلي حاد يزيد من فرصتكِ في التمزق أيضًا. الاخبار الجيدة؟ “عادة، بعد الولادة المهبلية الأولى، تكون أنسجتك أكثر مرونة وبالتالي يصبح التمزق أقل احتمال” ؟؟

الشفاء من تمزق المهبل

هناك أربع درجات من التمزق. قد تكون جميعها مؤلمة، لكن بعضها يتطلب عدة غرز ويمكن أن يؤثر على العضلة العاصرة الشرجية أيضًا. يمكنكِ معرفة المزيد حول أنواع التمزق في هذه المقالة.

إذا كنتِ تعانين من تمزق من الدرجة الأولى أو الثانية، فيمكنكِ توقع بعض الانزعاج – خاصة عندما تكونين جالسة بشكل مستقيم – لمدة أسبوع أو نحو ذلك. وجود التبرز أو القيام بأي شيء يؤدي إلى زيادة الضغط النزولي، مثل السعال أو العطس، سوف يضر أيضًا. تقول بيج إنه بحلول الأسبوع الثاني، يجب أن يكون التمزق قد شُفي بشكل جيد وأن الغرز قد تذوب، “لكن الأعصاب والقوة الكاملة للعضلات يمكن أن تستغرق عدة أسابيع أخرى للشفاء”. (من المحتمل أن تكون ممارسة الجنس في الستة الأسابيع الأولى غير مريحة أيضًا، اعتمادًا على موقع التمزق ونوعية الغرز.)

يستغرق التئام الجروح من الدرجة الثالثة والرابعة وقتًا أطول، مع أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الألم الأولي. والانزعاج أثناء ممارسة الجنس، أو أثناء قضاء الحاجة، قد يستمر لعدة أشهر. (يمكن أن تساعد أدوات تليين البراز ونظام غذائي غني بالألياف مع هذا الأخير، وكذلك الكمادات الباردة وحمامات المقعدة العشبية.) بما أن التمزق الشديد في المهبل أو المستقيم يمكن أن يسبب اختلال وظيفي في قاع الحوض وتدهوره، ومشاكل في المسالك البولية، وصعوبة التبرز، وعدم الراحة أثناء الجماع، من المهم إخبار طبيبتكِ بجميع الأعراض بغض النظر عن مدى إحراجها.

تقليل شدة تمزق المهبل

لتقليل شدة التمزق المهبلي، حاولي الوصول إلى وضع يفرض ضغطًا أقل على العجان وقاع المهبل، مثل القرفصاء المستقيم أو التمدد على جنب، حسب قول بيج. اليدين والركبتين وغيرها من المواضع المائلة للأمام يمكن أن تقلل التمزق العجاني أيضًا.

كما أنه يساعد إذا كنتِ تقومين بالدفع تلقائياً في مرحلة الدفع أثناء المخاض. وتقول بيج: “عندما تتولى الأم أمر الدفع، فإنها تفعل ما يكفي لها كي تشعر بتحرك رضيعها، مما يسمح بتمديد المهبل ببطء، مما يقلل من احتمال التمزق”. على الجانب الآخر، عندما يتم توجيهكِ للدفع بقوة بقدر ما يمكنكِ بينما يقوم بالعد لكِ شخص آخر، فهناك الكثير من الضغط على عجانكِ، مما قد يزيد من فرص التمزق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ تقليل احتمالات تمزقكِ عن طريق وضع كمادات دافئة على العجان أثناء مرحلة دفع المخاض.

أخيرًا، قبل أربعة إلى ستة أسابيع من تاريخ الولادة، مارسي تدريبات العجان من 10 إلى 15 دقيقة يوميًا. “كثيراً ما يُعتقد أن تدليك قاعدة المهبل بالزيت أو مواد التشحيم التي تحتوي على الماء تقوم بتليين الأنسجة، مما يجعلها أكثر ليونة وتحسين مرونتها،” ؟؟. (استشيري طبيبتكِ دائمًا قبل البدء في الممارسة، خاصةً إذا كان لديكِ تاريخ من داء المنطقة، لأن تمرين العجان مع تفشي داء المنطقة النشط يزيد من خطر انتشار الفيروس في جميع أنحاء الجهاز التناسلي.)

هل يجب أن أطلب عمل عملية شق العجان؟

لا! تقول الدكتورة روس إنه في بعض الأحيان يكون شق العجان– وهو شق يتم إجراؤه في العجان لتوسيع فتحة المهبل – ضروري ولكن لم تعد روتينية أثناء الولادة المهبلية، وقد تؤدي في الواقع إلى تفاقم الأضرار وعملية الشفاء.

السابق
الخوف من الولادة ؟ 3 مخاوف يجب عليكِ التوقف عن القلق
التالي
التبرز أثناء المخاض : الحقيقة المذهلة حول الولادة

اترك تعليقاً