الولادة

مخاطر الولادة المتأخرة عن موعدها

مخاطر الولادة المتأخرة عن موعدها

أسباب تأخر الولادة للبكر

  1.  السبب قد يكون خطأ في حساب التاريخ الحقيقي لأول يوم من آخر دورة شهرية، لذلك يكون هذا التأخير في الموعد غير حقيقي.
  2. الاضطرابات الهرمونية والنفسية قد تتسبب في زيادة فترة الحمل.
  3. أطباء التوليد يتفقون على أن الولادة للمرة الأولى قد تسبب طول مدة الحمل، ربما لأن عنق الرحم يكون غير مدرّب على التوسع.
  4. زيادة وزن الجنين، فالأطفال الذين يولدون بعد الأسبوع 42 تفوق أوزانهم 4000 جرام، فيكون هناك زيادة في أوزانهم بالنسبة للأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع 40.

تجارب تأخر الولادة

هل تعانين طوال فترة الحمل من التوهج وارتفاع درجة الحرارة؟ هل تحملت لمدة 40 أسبوعًا كاملة –بكل غبطة- عبء حرقة المعدة المتواصلة، وتورم القدمين، والبواسير، وآلام الظهر، وآلام البطن، والأرق لعدة ليالي؟ تلك الغبطة كانت نتاج انتظارك لقدوم ذلك الوافد الجديد الذي تنتظرين قدومه ساعة الولادة، وتتوقعين شكله وكم سيكون جميلًا وستنعمين بحمله ليضيف بوجوده إلى حياتك مزيدًا من السعادة والفرحة. لكن ماذا إذا تأخر موعد الولادة المتوقع وظل بطنك يحمل ذلك الصغير لمدة تزيد عن المتوقع؟يمر الأسبوع تلو الآخر دون أدنى بادرة تؤكد أن طفلك يريد الخروج. هل أعجبه المكان ولا يريد أن يرى وجه ماما وبابا؟   حينها قد يبدأ القلق، وتصبح كل أعراض الحمل المبهجة مزعجة جدًا بل تتضاعف درجة إزعاجها إلى 100 مرة، وتبدو ساعات اليوم في بطء السلحفاة. هل ستعانين أيضًا من سيل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية التي تتساءل عن صحتك، وتريد الاطمئنان هل قدم الصغير المنتظر أم لا، وتتعجب كيف تأخرت الولادة كل هذا الوقت؟

نصيحتي الأولى: توقفي تمامًا عن كل تلك الأفكار. خذي نفسًا عميقًا واسترخي تمامًا، ثم حاولي الاعتياد على حقيقة أكيدة ستترسخ في وجدانك وحياتك قريبًا وسترينها بعينك، وهي أن الأطفال يفعلون ما عليهم فعله بطريقتهم الخاصة وفي الوقت المناسب له حسبما يشاء الله، ولا شيء يمكن أن يغير ذلك مهما كان. إن حساب تاريخ الولادة لا يمكن أن يكون بالدقة الكاملة، فأحيانًا تتأخرين عن الحساب أو تبكرين فتظنين أنك في الأسبوع 41 وأنت في 40 وغير ذلك.

تأخر الولادة أسبوعين

قد تكونين أكثر عرضةً للولادة المتأخرة في حالة:

  • عدم العلم بالموعد الدقيق لبدء دورتك الشهرية الأخيرة.
  • حين يكون هذا أول حمل لكِ.
  • تعرضت لحمل متأخر سابقاً.
  • إذا كانت الولادة أو الحمل المتأخر يشيع في أسرتك.
  • إذا كان طفلك ذكراً.
  • إذا كان وزنك زائداً.

أسباب تأخر الولادة وعلاجه

هناك بعض الأسباب والعوامل المؤدية إلى تأخر الولادة من أبرزها الحالة النفسية السيئة والشعور بالتوتر والضغط العصبي الذي يزيد من النشاطات الحيوية في الجسم. حدوث الخلل في التغيرات الهرمونية من مسببات تأخر موعد الولادة فمن المعروف أن الهرمونات هي المتحكمة في الحمل من بدايته وعند حدوث خلل أو عدم انتظام في الهرمونات فقد يسبب ذلك تأخر في الولادة. هذه المشاكل الهرمونية قد تكون لها أسباب وراثية.

من الأسباب الشائعة لتأخر موعد الولادة هو… عدم تأخرها إطلاقاً! ففي أغلب الأحيان عندما تعتقد الحامل أنها تأخر السبب يكون حدوث خطأ في حساب أيام الحمل من قبل الطبيب المختص بك مما يؤدي إلى خطأ في تحديد موعد ولادتك. يكون هذا السبب نتيجة لتأخر موعد الإخصاب للحد الأخير للدورة الواحدة.

حلول تأخر موعد الولادة

ينصح الأطباء ببعض الحلول والإجراءات التي تقوم المرأة الحامل بإتباعها لكي تسرع من عملية الولادة الطبيعية وتحد من تأخر موعدها وذلك بهدف تنشيط الرحم وزيادة تقلصاته لكي يقوم بطرد الجنين ومن أهم الطرق الطبيعية لتحفيز الولادة وتسريع موعدها.

1- ممارسة رياضة المشي

المشي من الرياضات الهامة جدا للمرأة الحامل خلال الشعر التاسع فهي تزيد من تنشيط الرحم وتقوية الطلق الطبيعي. يساعد المشي على تسهيل وتسريع الولادة والحد من تأخرها. تعمل على استرخاء الأعصاب مع تخفيف الشعور بالتوتر والقلق التي تصاب به الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل. احرصي دائمًا على ممارسة رياضة المشي خلال الشهر الأخير من الحمل.

2- ممارسة العلاقة الحميمة

من الطرق الطبيعية أيضًا التي تساعد على فتح عنق الرحم وزيادة الطلق الطبيعي وتوسيع المهبل هي ممارسة الجماع وذلك لأن السائل المنوي يحتوي على مادة معينة قد تقوم بتحفيز الرحم كما وأن هذه المادة قد تستخدم في تصنيع الأدوية والابر الكلية التي تستخدم في الطلق الصناعي. أكثري من ممارسة العلاقة الحميمة خلال الشهر التاسع من الحمل.

3- تناول المشروبات المنشطة للرحم

من المشروبات العشبية الطبيعية التي تساهم في تنشيط وتوسيع عنق الرحم هي مشروب الزنجبيل الحار مشروب القرفة المغلية بالإضافة إلى اليانسون والنعناع. يمكنكِ تناول عصير الأناناس وعصير البابايا.

دعاء تأخر الولادة

يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني. لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين . ( إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت وإذا الأرض مدت ألقت ما فيها وتخلت). – قول “بسم الله (3 مرات)..

السابق
ريجيم الولادة الطبيعية
التالي
أفضل رياضة لتخفيف الوزن

اترك تعليقاً