الولادة

مراحل الولادة الطبيعية

مراحل الولادة الطبيعية

يبدأ عنق الرحم في المرحلة الأولى من الولادة من المخاض بالتّوسع بشكل تدريجيّ وقليل حتّى تتم عملية الولادة، ويحدث الطّلق مع كلّ انقباض في عضلات الرّحم، ثمّ يتم أخذ الصور التخطيطيّة لعنق الرّحم وصولاً إلى الجزء السّفلي منه، علماً بأنّ هذه الانقباضات لا تستمر لفترات طويلة، أمّا الفترة الثّانية فهي الفترة النّشطة، وتستمر فيها الانقباضات لفترة أطول من الأولى، وتُصبح أشدّ قوّة، وفي الفترة الأخيرة أو ما يسمى بفترة الانتقال تُصبح الانقباضات أكثر شدّة، وبحلول نهايتها يتمدّد عنق الرّحم بشكلٍ كامل ليصل قطره إلى ما يُقارب 10سم.[١] وجدير بالذكر وجود العديد من الأنشطة التي يُمكن أن تخفّف آلام المخاض، مثل: ممارسة اليوغا، أو التأمّل، أو المشي، أو التّدليك، أو تغيير الوضعية مثل الهزّ أو الاستلقاء، أو أخذ حمّام أو دوش، أو الغمر في الماء الدافئ أو الجاكوزي، أو الاستماع للموسيقا الهادئة، أو القيام بنشاطات أخرى تشغل العقل عن الآلام

مراحل الولادة الطبيعية للبكر

المرحلة الأولى:

فترتها من (8 – 12) ساعة في البكرية، وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10سنتميترات)، ممّا يسمح بخروج قطر رأس الجنين.

خلال هذه المرحلة يُفضّل الحركة وعدم النوم أو الثبات في وضع معين، وممكن أن تخضعي لتدليك خفيف أسفل الظهر لمساعدتك على تخفيف الألم.

المرحلة الثانية:

تصل مدتها من 15 إلى 40 دقيقة لدى البكرية، وقد تمتد لمده ساعة كاملة، وهي مرحلة خروج الجنين، بحيث قد تشعر السيدة بشد أسفل منطقة العجان والمقعدة وتشعر برغبة قوية بحيث لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين إلى الخارج، وتبدأ مع وصول عنق الرحم لأقصى اتساع له وهو 10 سم، وتنتهي بولادة الطفل.

المرحلة الثالثة:

مدتها من 10 إلى 20 دقيقة، وهي مرحلة خروج المشيمة، وقد تستغرق عدة دقائق إلى نصف ساعة كاملة، وقد يقوم الطبيب بتدليك الرحم في هذه المرحلة للمساعدة على خروج المشيمة.

كيفية الولادة الطبيعية في المستشفى

لقد استلمتك القابلة.

القابلة:

  • تقوم بتسجيل حالات الانقباض وصوت قلب الجنين باستخدام شاشة مراقبة;
  • تقوم بإجراء عملية فحص على المهبل،
  • ترد على كل الأسئلة أثناء المخاض.
  • تم إبلاغ طبيب التوليد بعملية ولادتك المقبلة.

أثناء الولادة فإن شريكك أو أي شخص آخر من اختيارك يمكنه أن يبقى معك.

إذا لم تكن فتحة المهبل واسعة بالقدرالكافي للولادة، فإن الطبيب سوف يقوم بإجراء فتحة صغيرة بالمشرط في النسيج الموجود بين المهبل الشرج (العجان). في بعض الاحيان ينفتح النسيج من تلقاء نفسه.

ويخرج الطفل من المهبل. يتم قطع الحبل السري.

يستمر الأمر من 10 إلى 30 دقيقة بعد الولادة إلى أن تخرج المشيمة من جسمك.

تعريف الولادة الطبيعية

هي عملية خروج الجنين الناضج القابل للحياة خارج رحم الأنثى. وهي معروفة أيضًا باسم المخاض، أو أحداث الولادة، هو تتويج لفترة الحمل مع ولادة واحد أو أكثر من الأطفال حديثي الولادة من رحم الأم. تقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل من المخاض: قصر واتساع عنق الرحم، نزول وولادة الطفل، وخروج المشيمة.

لا يعرف العلم حتى الآن ما هو العامل الذي يبدأ عملية الولادة، وإن كان الاعتقاد السائد هو إن الهرمونات التي تفرزها مشيمة الجنين لها دور أساسي في تحفيز تلك العملية. متوسط فترة حمل الإنسان هي 40 أسبوعاً. كل عام يموت حوالي 0.5 مليون امرأة بسبب الحمل و الولادة، 7 ملايين لديها مضاعفات خطيرة على المدى الطويل، و 50 مليون لديهم نتائج سلبية بعد الولادة. معظم هذه المشاكل تحدث في الدول النامية.

كيفية حدوث الولادة الطبيعية

1. المخاض
يتم تقسيم فترة المخاض إلى ثلاث مراحل، وهي كالاتي:
المخاض المبكر.
المخاض النشط.
المخاض الإنتقالي.
من الجدير بالذكر أن النساء تمر بهذه المراحل الثلاث لكن دون ملاحظة المرحلة الأولى في بعض الأحيان.

من المهم أن تعرفي أن توقيت وشدة التشنجات قد تساعدك بمعرفة أي مرحلة أنت فيها الان.

في حال كانت هذه ولادتك الاولى فقد تستمر هذه المرحلة تحديدًا من 6- 36 ساعة تقريبًا، خلال هذه الفترة قد تلاحظين ما يأتي:

تشنجات غير منتظمة وقصيرة، لكن عندما تصيح بين الواحدة والأخرى خمس دقائق، وفترة التشنج الواحد عبارة عن دقيقة، فتكون المرحلة الثانية قد اقتربت.
قد تلاحظين نزول سدادة الرحم.
نزول ماء الرأس.
خلال الفترة الأولى من هذه المرحلة توصى النساء بالبقاء بالمنزل، ومن المهم أن تقوم المرأة بالتوجه إلى المستشفى في هذه الحالات:

أصبح الوقت بيت التشنجات قصير للغاية وفترة التشنجات طويلة.
شعور بألم شديد ومستمر في البطن مع تشنج فيه.
نزول ماء الرأس.
تغيير في نمط حركة الجنين.
حدوث نزيف مهبلي.

2. الدفع والولادة
عندما يتسع عنق الرحم إلى 10 سنتميتر، تبدأ مرحلة الدفع من أجل إخراج الطفل من الرحم إلى العالم.

بشكل عام يقوم الرحم بدفع الجنين إلا أنك بحاجة إلى الدفع لتكملة هذه العملية وإخراج الجنين بالكامل، هذه المرحلة قد تستمر من نصف ساعة إلى ساعة واحدة فقط، لكنها قد تزداد طولًا في حال تلقي إبرة الظهر.

3. إخراج المشيمة
للأسف لا تنتهي عملية الولادة مع خروج الجنين من الرحم، بل إن كيفية حدوث الولادة الطبيعية يشمل إخراج ودفع المشيمة أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المرحلة تعد الأخيرة في عملية الولادة.

مضاعفات الولادة
بعد الحديث عن كيفية حدوث الولادة من المهم أن تعرفي بعض المضاعفات التي قد ترتبط بالولادة الطبيعية، وهي تشمل ما يأتي:

تمزق الأنسجة المحيطة بالمهبل.
النزيف.
احتمالية اللجوء إلى الولادة القيصرية.
التهاب في الرحم.
حدوث إصابة لدى الطفل.
تجلطات في الدم.
كما من الممكن أن ترفع الأمور الاتية من خطر هذه المضاعفات:

  1. أن يكون الطفل كبير الحجم أو في الوضعية الخاطئة.
  2. الإصابة بفقر الدم.
  3. نزول ماء الرأس قبل بدء المخاض.
  4. الإصابة بمرض السكري أو مشاكل في الدم، القلب، الرئتين أو ضغط الدم المرتفع.
  5. انفصال المشيمة مبكرًا عن جدار الرحم.
  6. نزول الحبل السري قبل الطفل.

شروط الولادة الطبيعية

يمكن لكل أم بناءً على معطيات الحمل أن تخطط مع الطبيب كيفية الولادة، وبالطبع الهدف الأساسي ولادة طفل سليم معافى مع الحفاظ على صحة الأم أيضًا. ولا ننصحك سيدتي باختيار الولادة القيصرية كطريقة بديلة للولادة الطبيعية عند عدم وجود أسباب طبية تستدعي ذلك، وهذا بالطبع بعد توافر الشروط اللازمة للولادة الطبيعية، وتشمل:

عدم معاناة الأم من مشاكل صحية: هناك العديد من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية التي ترتبط بالحمل ولا تجعل من الولادة الطبيعية خيارًا جيدًا، مثل:أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل أو وجود هبوط في مستوى المشيمة.

خلو الرحم من العيوب الخلقية: مثل ضيق الرحم، فخيار الولادة القيصرية يكون الأسلم في مثل هذه الظروف.

مراعاة وزن الجنين: بحيث يتراوح بين 2.5 و3.5 كيلوجرام، أما إذا وصل إلى 4 كيلوجرامات فيفضل أن تتم الولادة قيصريًّا.

ملاءمة وضعية الجنين في الرحم للولادة الطبيعية: بحيث يكون رأس الجنين في منطقة الحوض إلى أسفل، سواءً كان متجهًا إلى الأمام أو الخلف، أما إذا كانت مقعدة الجنين أو أحد أطرافه إلى أسفل فستكون الولادة الطبيعية صعبة.

توسع عنق الرحم بصورة مُرضية عند بدء الولادة: بحيث يصل توسع عنق الرحم إلى عشرة سم عند الولادة، وفي فترة زمنية لا تشكل إرهاقًا أو خطرًا على أي من الأم أو الجنين.

عدم حدوث الحمل عن طريق أطفال الأنابيب: ففي حالات صعوبة حدوث الحمل مرة أخرى، يفضل الأطباء إجراء ولادة قيصرية لتقليل المخاطر المحتملة على كل من الأم والجنين.

عدم خضوع الأم لعمليات سابقة في الرحم: مثل عمليات استئصال أورام ليفية، أو ولادة قيصرية سابقة في بعض الأحيان. إذا توافرت جميع الشروط السابقة، فلا جدال أن الولادة الطبيعية هي الخيار المثالي للأم.

الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل

سنستعرض معكِ فيما يلي عزيزتي الأم ما يجب أن تتوقعيه خلال مراحل الولادة الطبيعية المختلفة:

المرحلة الأولى من الولادة

تبدأ الولادة غالبًا بحدوث انقباضات الرحم على فترات متباعدة إلى حد ما، ثم تزداد حدة الانقباضات وتتقارب مع مرور الوقت، ويعد انتظام حدوث الانقباضات كل خمس دقائق علامة مؤكدة على بدء الولادة. ومعظم النساء يشعرن بصعوبة بالغة خلال توسع آخر اثنين أو ثلاثة سنتيمترات من عنق الرحم، والألم المصاحب لحدوث انقباضات الرحم غالبًا ما تشعر به الأم في أسفل البطن والظهر أيضًا. وفي غالبية الأوقات ينفجر كيس السائل الأمنيوسي في بداية حدوث الانقباضات، وأحيانًا يكون نزول ماء الولادة علامة بدء المرحلة الأولى، وتشعر به الأم بعد اندفاعه بشدة وخروجه من المهبل. وفي هذه المرحلة، يمكن استعمال التخدير النصفي للتقليل من إحساس الأم بالألم.

المرحلة الثانية من الولادة

وتبدأ عند توسع عنق الرحم إلى عشرة سنتيمترات كاملة، وتبدأ معها عملية دفع المولود، وهذه المرحلة تتراوح بين عدة دقائق وساعة كاملة، وفيها يتوسع المهبل وأيضًا يحدث شد للجلد والعضلات بالمنطقة ما بين المهبل وفتحة الشرج. وفي هذه المرحلة قد يحتاج الطبيب للتوسعة لرأس الطفل، بقص الجلد والعضلات في هذه المنطقة. عندما يبدأ رأس الطفل في الخروج من المهبل، تشعرين بتناقص الضغط الشديد فيه. ليعمل طبيب الأطفال أو الممرضة بعد ذلك على تنظيف فم المولود وأنفه من المخاط والسائل الأمنيوسي، ثم يتم إخراج كتفي الطفل، مع استمرار الأم في الدفع.

المرحلة الثالثة من الولادة

وهي مرحلة ولادة المشيمة أو إخراجها، ويمكن أن تستمر لمدة نصف ساعة كاملة، وقد تحتاج الأم خلالها إلى تدليك الرحم لمساعدته على الانقباض، وتنتهي عندما يتأكد من خروج المشيمة كاملة. وفي حالات قص الجلد والعضلات، يخيط الطبيب مكان القص بعد استعمال مخدر في الأغلب.

الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

طبقًا للدراسات تنجح محاولات النساء اللاتي يرغبن في الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية بنسبة 60 إلى 80%، ولكن هناك بعد الشروط التي يجب مراعاتها أولًا وهي:

  1. ألا يزيد عدد الولادات القيصرية السابقة على ولادة واحدة فقط. أن يكون جرح الولادة القيصرية السابقة منخفضًا وعرضيًّا.
  2. أن يمر على الولادة القيصرية السابقة ما لا يقل عن 18 شهرًا.
  3. ألا تعاني الأم من أي مشاكل صحية تعوق الولادة الطبيعية.
  4. أن يكون وضع المشيمة وحالتها طبيعية تمامًا.
  5. ألا تكون الأم حاملًا في توأم. أن تتم الولادة في مستشفى مجهزة للطوارئ.
  6. ألا تحتاج الأم لمحفزات للولادة الطبيعية.
السابق
كيف تتخلص من دودة الاسكارس
التالي
كيفية التخلص من القيء للحامل

اترك تعليقاً