أدوية

كيف تتخلص من دودة الاسكارس

كيف تتخلص من دودة الاسكارس

‏دودة الأسكارس، أو داء الأسكارس، أو الأسكاريّة، أو داءُ الصَّفَر (بالإنجليزية: Ascariasis) هو أحد أكثر الأمراض التي تسببها الديدان شيوعًا لدى الإنسان حول العالم، إذ يحدث داء الأسكارس بسبب التعرض لإحدى أنواع الطفيليات (بالإنجليزية: Parasites) والتي تسمى الديدان المستديرة (بالإنجليزية: Roundworm)، التي تستوطن جسم الإنسان وتستخدمه كمضيف من أجل أن تنضج من مجرد يرقة (بالإنجليزية: Larvae) أو بيوض إلى ديدان بالغة تستطيع أن تتكاثر، والتي قد يصل طولها إلى ما يزيد عن 30 سنتيميترًا، وبمجرّد التخلّص من الطفيلي فإنّ مآل داء الأسكارس يكون جيّدًا طالما أنه يمكن منع الإصابة به مرة أخرى وتجنب طرق انتقال الديدان.

‎ ‎ولمعرفة المزيد عن دودة الأسكارس يمكن قراءة المقال الآتي: (بحث عن دودة الأسكارس).

علاج دودة الأسكارس

عادةً ما يتم معالجة ديدان الأسكارس في الحالات التي يصاحبها ظهور أعراض فقط لدى المصابين، وفي بعض الحالات تزول ديدان الأسكارس من تلقاء نفسها دون الحاجة لاستخدام أي علاج.

العلاجات

يتم التخلص من الديدان الطفيلية في جسم الإنسان عن طريق استخدام الأدوية الطاردة للديدان (بالإنجليزية: Anthelminthic medications)، حيث تستخدم الأدوية الطاردة للديدان لمدة تتراوح ما بين يوم إلى 3 أيام بغض النظر عن نوع الديدان والتي من ضمنها الأسكارس، حيث تمتلك الأدوية الطاردة للديدان فعالية ممتازة ولها القليل من الآثار الجانبية.

ميبيندازول‏

يُوصى باستخدام دواء ميبيندازول (بالإنجليزية: Mebendazole) للأطفال الذين يبلغون من العمر أكثر من سنة بالإضافة إلى البالغين المصابين بعدوى الديدان المستديرة، حيث يعمل دواء ميبيندازول على إيقاف قدرة الديدان على استخدام الجلوكوز، ممّا يؤدي إلى فقدان خلايا الديدان للطاقة التي تحصل عليها من الجلوكوز، وبالتالي موت الديدان في نهاية المطاف، ويتم استخدام دواء ميبيندازول لمدة 3 أيام، وتجدر الإشارة إلى أنّ ألم المعدة (بالإنجليزية: Stomach pain) يعدّ أحد الأعراض الشائعة عند مستخدمي دواء ميبيندازول، كما قد يؤدي استخدام دواء ميبيندازول إلى المعاناة من الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea) أو الطفح الجلدي (بالإنجليزية: Skin rash) أو إطلاق الريح (بالإنجليزية: Flatulence).[٥]

ألبيندازول

يمكن استخدام دواء ألبيندازول (بالإنجليزية: Albendazole) الذي يتواجد على شكل أقراص فموية فقط،[٦] ويوصى بأخذه مع الطعام،[٧] كعلاج طارد للديدان حيث يعمل على منع اليرقات التي فقست حديثًا من النمو أو التكاثر في جسم المصاب،] وذلك عن طريق منع الديدان من امتصاص الجلوكوز ممّا يؤدي إلى فقدانها الطاقة وموتها، وتجدر الإشارة إلى أنّ ألبيندازول يصرف بوصفة طبية،[٦] إذ يتم وصف هذا دواء ألبيندازول بعد تقييم الطبيب بأنّ فوائد استخدامه تفوق خطر الآثار الجانبية المصاحبة له، وقد يعاني مستخدم دواء ألبيندازول من ظهور بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية، والتي قد تزول خلال فترة العلاج بسبب تأقلم الجسم مع الدواء، ومن هذه الأعراض: ألم البطن، أو الغثيان (بالإنجليزية: Nausea)، أو التقيؤ (بالإنجليزية: Vomiting)، أو تساقط الشعر المؤقت (بالإنجليزية: Temporary hair loss)، أو الصداع (بالإنجليزية: Headache)، وفي حال استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة أو ازدادت سوءًا فإنّه يتوجب على المصاب تبليغ الطبيب أو الصيدلي فورًا، كما أن أغلب مستخدمي دواء ألبيندازول لا يعانون من أي آثار جانبية خطِرة.

إيفرمكتين

يعمل دواء إيفرمكتين (بالإنجليزية: Ivermectin) على التخلص من الديدان عن طريق شلّ حركتها في الأمعاء، ممّا يسمح بإخراج الديدان بسهولة عن طريق البراز،[١١] ويمكن تناول دواء إيفرمكتين على معدة فارغة مع الماء،[٧] بحيث يؤخذ في العادة مرة واحدة في اليوم.

باموات البيرانتيل

باموات البيرانتيل (بالإنجليزية: Pyrantel pamoat) هو أحد الأدوية التي تعمل على شل حركة الديدان في الجسم ببطء حتى يتمكن الجسم من إزالتها بشكل طبيعي في البراز، إذ قد تحتاج فترة قد تصل إلى ثلاثة أيام للخروج بشكل كامل من الجهاز الهضمي، ويتم أخذ دواء باموات البيرانتيل مرة واحدة في اليوم، وقد يصاحب استخدامه ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي (بالإنجليزية: Gastrointestinal disturbances)، أو الطفح الجلدي، أو الحمى، أو الصداع.

بيبيرازين

سترات البيبيرازين (بالإنجليزية: Piperazine citrate) هو أحد الأدوية التي كانت مستخدمة قديمًا ولكن قد تم سحبها من السوق في الدول المتقدمة نتيجة توفر أدوية بديلة أكثر فعالية وأقل سمية منها، لكن قد يوصى باستخدامه في حال الاشتباه بمصاحبة عدوى الديدان لانسداد معوي أو انسداد في القناة الصفراوية؛ حيث يقوم بشل الديدان لتسهيل طردها من الجسم، كما يوصى باستخدام البيبيرازين الذي يتواجد على شكل مسحوق بعد إذابته في الماء لعلاج الأطفال من عمر 3 أشهر إلى 11 شهرًا، بحيث يحتاج معظم الأطفال إلى جرعة واحدة فقط، أمّا في حال كان عمر الطفل أقل من 3 شهور فإنه يوصى بالتريّث وتأجيل العلاج إلى حين بلوغه 3 أشهر من العمر، وقد تظهر بعض الأعراض على المصاب نتيجة لاستخدام دواء بيبيرازين مثل ألم البطن، أو المغص (بالإنجليزية: Colic)، أو الإسهال، أو الغثيان، أو التقيؤ، والتي ما تلبث أن تتوقف بمجرد خروج الدواء من الجسم.

هل دودة الاسكارس معدية

عادة ما يصاب الأطفال بدودة الاسكارس بعد أن يقوموا بوضع يديهم في الفم، وذلك بعد أن قاموا باللعب خارجًا، وفي أماكن يتواجد فيها بيض هذه الديدان مثل التراب. إلى جانب ذلك، فمن الممكن أن تنتقل الإصابة بدودة الاسكارس من شخص مصاب إلى سليم، أي أنها معدية

علاج دودة الأسكارس بالأعشاب

جوز الهند :
يستخدم زيت جوز الهند كعامل مضاد للطفيليات، ويعزز من قدرة الجهاز المناعي للقضاء عليها.

شرب خليط مكون من ملعقة واحدة من بودر جوز الهند على كوب من الحليب الدافئ مع ملعقتين من زيت الخروع، بعد 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار.
يمكن تناول من 4 إلى 6 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا، لطرد الديدان والتخلص منها.

الثوم :
يحتوي الثوم على الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت التي تعمل كمضاد طبيعي للطفيليات، وتعمل خصائصه المطهرة كمضاد قوى للجراثيم والفطريات والميكروبات.

يستخدم عن طريق تناول ثلاثة فصوص من الثوم الخام على الريق كل يوم لمدة أسبوع واحد .
أو غلي فصين من الثوم في نصف كوب من الحليب ويشرب على الريق.

البابايا :
تحتوى بذور البابايا على مادة caricin التي تساعد على طرد الديدان المعوية من الجسم.
يشرب مزيج من العصير الطازج والبابايا الخام والعسل، مع الماء الساخن، صباحاً على الريق، مع كوب حليب دافئ وملعقتين من زيت الخروع ويتم شرب هذا الخليط لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

ويشرب خليط مكون من ملعقتين من مسحوق بذور البابايا مع كوب من الحليب الدافئ أو الماء، في الصباح على الريق لمدة ثلاثة أيام.

بذور القرع :
لاحتوائها على مركب (cucurbitacin) الذي يتميز بخصائص تجعله مضاد قوى للطفيليات حيث يعمل على شل الطفيليات ومن ثم قتلها والتخلص منها.

غلي ملعقتين من مسحوق بذور القرع مع ثلاثة أكواب من الماء، لمدة 30 دقيقة، ثم يترك حتى يبرد، ويشرب.
تناول خليط مكون من ملعقة كبيرة من مسحوق بذور القرع المحمص مع ملعقة كبيرة من العسل كل صباح على الريق لمدة أسبوع .

الجزر :
يحتوى الجزر على مادة بيتا كاروتين التي تدمر بيض الديدان المعوية فتقضي علي الديدان من البداية، ويمكن تناول حبتين من الجزر يوميا كل صباح على الريق.

القرنفل :
خصائص القرنفل المطهرة تساعد في القضاء على الجراثيم والطفيليات والتخلص من بيض الطفيليات وقتل الديدان المعوية الموجودة في الجسم.

يشرب خليط من مسحوق القرنفل في كوب من الماء ويتم غليه لمدة 15 دقيقة، ثم يترك حتى يبرد ثم يشرب ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع.

الكركم :
يعمل الكركم كمطهر داخلي للأمعاء لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات مما يساعد على قتل الديدان المعوية.

يشرب صباحاً على الريق بإضافة قليل من الملح مع ملعقة صغيرة واحدة من عصير الكركم، يوميا لمدة أسبوع.

علاج دودة الإسكارس بالثوم

يعتبر الثوم من أكثر المواد الغذائية القاتلة لديدان البطن، وهنالك العدد من الوصفات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض ومنها:

  • الثوم مع الحليب المغلي: ويمكن استخدام هذه الوصفة بعدة طرق، فيمكن شرب الحليب المضاف إليه الثوم بعد غليهما في كل صباح، ويمكن أن تستخدم هذه الوصفة كحقنة شرجية ساخنة.
  • الثوم مع زيت الزيتون: وهي تستخدم للأطفال بشكل أكبر، حيث إنها توضع كالتحاميل الشرجية، من خلال دهنها بالزيت ووضعها على النار حتى تحترق الطبقة الخارجية، ومن ثم يتم تقشيرها وإعادة دهنها بالزيت، ووضعها كتحميلة شرجية.

خطورة ديدان الاسكارس

معظم حالات الإصابة بهذه الدودة معتدلة وطفيفة، ولا تسبب أي مضاعفات أو تعقيدات صحية. في المقابل، في حال نمو وتكاثر الديدان بكثرة في الجسم، فقد تسبب المشاكل والمضاعفات الصحية التالية: انسداد الأمعاء انسداد القنوات في الكبد والبنكرياس

السابق
ما هو علاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
مراحل الولادة الطبيعية

اترك تعليقاً