أمراض العظام

أين يوجد نخاع العظم

أين يوجد نخاع العظم

النخاع العظمي هو أحد أهم الأشياء المتواجدة في جسم الانسان ، و له العديد  من الوظائف الهامة و التي تختلف تماما عن النخاع الشوكي فما هو النخاع العظمي و ما هي وظائفه.

النخاع العظمي و مكانه بالجسم

– النخاع العظمي هو النسيج الإسفنجي داخل بعض العظام في الجسم ، بما في ذلك عظام الورك والفخذ ، و يحتوي النخاع العظمي على خلايا غير ناضجة تسمى الخلايا الجذعية.

– كثير من الناس المصابين ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الدم و سرطان الغدد الليمفاوية ، فقر الدم المنجلي و فقر الدم ، وغيرها من الأمراض التي تهدد الحياة ، يعانوا من خلل في نخاع العظم.

– هناك حاجة نخاع العظم السليم وخلايا الدم من أجل البقاء على قيد الحياة ، و عندما يؤثر المرض على النخاع العظمي بحيث لا يعمل بعد الآن بشكل فعال ، يمكن أن يكون زرع النخاع أو دم الحبل السري أفضل خيار علاجي ؛ بالنسبة لبعض المرضى ، هذا هو العلاج المحتمل الوحيد.

حقائق عن نخاع العظام

– ينتج نخاع العظم 200 مليار خلية دم حمراء جديدة كل يوم ، إلى جانب خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
– يحتوي نخاع العظام على الخلايا الجذعية المكونة للدم .
– يتم تشخيص حوالي 10000 شخص في الولايات المتحدة كل عام مع الأمراض التي تتطلب زرع نخاع العظام.
– تشكل العديد من الأمراض تهديدًا لنخاع العظام وتمنع النخاع العظمي من تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا أساسية.

تعريف نخاع العظم

– النخاع العظمي هو نسيج ناعم و جيلاتيني يملأ تجاويف النخاع بمراكز العظام ، النوعان من نخاع العظم هما نخاع العظم الأحمر ، و المعروف باسم أنسجة النخاع ، و نخاع العظم الأصفر ، أو الأنسجة الدهنية.

– ينتج نخاع العظم أكثر من 200 مليار خلية دم جديدة كل يوم ، معظم خلايا الدم في الجسم تتطور من الخلايا في نخاع العظام. خلايا نخاع العظام الجذعية

– يتكون نخاع العظم الأحمر من أنسجة ليفية دقيقة وعالية الأوعية تحتوي على خلايا جذعية مكونة للدم ، و هذه هي الخلايا الجذعية المكونة للدم.

– يحتوي نخاع العظم الأصفر على الخلايا الجذعية الوسيطة ، والمعروفة أيضًا باسم خلايا انسجة النخاع ، و هذه الخلايا تنتج الدهون والغضاريف والعظام.

– الخلايا الجذعية هي خلايا غير ناضجة يمكن أن تتحول إلى عدد من أنواع الخلايا المختلفة.

خصائص الخلايا الجذعية المكونة للدم

– التجديد : يمكنهم إعادة إنتاج خلية أخرى مماثلة لأنفسهم.
– التمايز : يمكن أن تولد مجموعة فرعية واحدة أو أكثر من الخلايا الناضجة ، وتعرف عملية تطوير خلايا الدم المختلفة من هذه الخلايا الجذعية متعددة القدرات باسم تكون الدم ، و هذه الخلايا الجذعية مطلوبة في عملية زرع نخاع العظام.

– الخلايا الجذعية تقسم باستمرار وتنتج خلايا جديدة تبقى بعض الخلايا الجديدة كخلايا جذعية ويمر آخرون عبر سلسلة من مراحل النضج ، مثل السلائف أو الخلايا السرطانية ، قبل أن تتشكل أو تنضج خلايا الدم ، و تتكاثر الخلايا الجذعية بسرعة لتكوين ملايين من خلايا الدم كل يوم.

– الأوعية الدموية تعمل بمثابة حاجز لمنع خلايا الدم غير الناضجة من مغادرة نخاع العظام.

– خلايا الدم الناضجة تحتوي على بروتينات الغشاء المطلوبة للتعلق بالبطانة الوعائية وتمريرها ، الخلايا الجذعية المكونة للدم يمكنها عبور حاجز النخاع العظمي ، و هذه يمكن أن تحصد من الدم المحيطي أو المتداول.

– هناك ظروف معينة قد تؤدي إلى إنتاج إضافي لخلايا الدم ، و قد يحدث هذا عندما يكون محتوى الأكسجين في أنسجة الجسم منخفضًا ، إذا كان هناك فقدان للدم أو فقر الدم ، أو إذا انخفض عدد خلايا الدم الحمراء ، و إذا حدث ذلك تقوم الكلى بإنتاج وإطلاق إرثروبويتين ، وهو هرمون يحفز نخاع العظام لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

السابق
مدة علاج شعر العظام
التالي
عمليات تطويل العظام وعلاج الكسور والتشوهات

اترك تعليقاً