أعشاب طبية

الفرق بين الاعاقة العقلية وصعوبات التعلم

الفرق بين الاعاقة العقلية وصعوبات التعلم

فرق بين الاعاقة العقلية وصعوبات التعلم  :
بالطبع يوجد فرق كبير من حيث المعنى والمضمون بين كل من الإعاقة العقلية وبين صعوبات التعليم وهي موضحة وبالتفصيل خلال النقاط التالية :

الإعاقة العقلية :
هي عبارة عن جانب من جوانب القصور في الأداء الخاص بالأفراد وهي من الأشياء التي تظهر على الطفل قبل بلوغ عامه الثامن عشر، ويصبح من الواضح على الطفل حدوث حالة من التدني العقلي عن متوسط الذكاء كما يصاحب تلك الأمور تدني واضح في مظاهر التكيف مع الآخرين، ولكن قد نلاحظ أن المصابين بتلك المشكلة لديهم الكثير من الخصائص والتي من بينها ما يلي :

1-  خصائص جسمانية :
وعلى سبيل المثال أطفال متلازمة دوان فإن لهم الكثير من الخصائص الجسمانية والتي من بينها العينان الضيقتان والشعر الناعم وبطن بارز كما أنهم يتميزون بقصر القامة.

2-  خصائص عقلية :
حيث يعاني هؤلاء الأطفال من ضعف في الانتباه كما يعانوا أيضا من ضعف في الخيال وتصور الأشياء لديهم يكون بنسبة صغيرة جدا.

صعوبات التعلم :
وهي أن يعاني الشخص من مشكلة في التعلم والتحصيل وعدم المقدرة على القراءة والتفكير وإجراء العمليات الحسابية البسيطة، الأمر الذي من الممكن أن يرجع إلى الكثير من الأسباب والتي من بينها الوراثية أو البيولوجية وتلك المشكلة قد لا تظهر على الطفل إلا بعد الحاق الطفل بالمدرسة، ومن الممكن أن يخضع الطفل بعد تجاوز العام الثاني من الدراسة مع تواجد مشاكل ولكن من الممكن أن يظهر على الطفل عدة مشاكل تؤكد إصابة الطفل بصعوبة في الكلام

الفرق بين صعوبات التعلم والتخلف العقلي

ﻗﺪ ﻳﺨﻠﻂ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﺎ ﺑﻴﻦ ﺣﺎﻻﺕ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺑﻂﺀ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ , ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺘﻌﺠﻞ ﺃﺧﺼﺎﺋﻲ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻟﺐ ﻟﺪﻳﻪ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺗﻌﻠﻢ ﺑﺄﻧّﻪ ﺑﻄﻲﺀ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﻫﻨﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺃﻛﺒﺮ , ﻟﺬﺍ ﺳﻮﻑ ﺃﻭﺟﺰ ﻟﻜﻢ : ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺑﻂﺀ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ .
.
ﺃﻭﻻ : ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ
ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻣﺤﺪﺩ
ﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺒﺎﻳﻨﺖ ﺗﻌﺮﻳﻔﺎﺗﻬﻢ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﺘﻤﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺣﻴﺚ ﺗﻢ ﺍﻗﺘﺮﺍﺡ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ 30 ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻭﻟﻌﻞ ﺍﺷﻬﺮﻫﺎ ﻫﻮ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ , ﻭﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ .
.
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ : ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺍﻭ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻨﺔ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺍﻭ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻤﻨﻄﻮﻗﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ , ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺍﻭ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻭ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺘﻬﺠﺌﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ : ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﻭ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺏ .
.
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺑﻄﻲﺀ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ :
ﻫﻮ ﺿﻌﻒ ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ ﻻ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻻﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻭﺗﺘﺮﺍﻭﺡ ﻧﺴﺒﺔ ﺫﻛﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺑﻴﻦ 70 – 85 ﻣﻊ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻭﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ .
ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ : ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺄﺧﺮ ﺃﻭ ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻋﻘﻠﻴﺔ ، ﺃﻭ ﺟﺴﻤﻴﺔ ، ﺃﻭ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻨﺨﻔﺾ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ .
.
ﺛﺎﻧﻴﺎَ : ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ
ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺇﻋﺎﻗﺔ ﻏﻴﺮ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺗﻌﻮﺩ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻋﺼﺒﻴﺔ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﺪﻣﺎﻍ ﻛﻮﺟﻮﺩ ﺗﺒﺎﻳﻦ ﻓﻲ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ , ﺃﻱ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻭﻟﻴﺲ ﺇﺻﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻻ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺃﺛﺎﺭﻫﺎ ﻓﻘﻂ .
ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﺑﻂﺀ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻓﺘﻌﻮﺩ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺿﻌﻒ ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻭﺭﺍﺛﻴﺔ ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ .
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺃﺳﺒﺎﺑﻪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﺍﻟﻔﻮﺑﻴﺎ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺠﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺃﻭ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ﻭﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻷﺳﺮﻳﺔ ﻛﺎﻟﻄﻼﻕ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺃﻭ ﺇﻫﻤﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻭ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺎﺩﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ , ﻭﻗﺪ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻤﺜﻼَ ﻗﺪ ﻳﺨﺎﻑ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ . ‏
.
ﺛﺎﻟﺜﺎَ : ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ
ﻧﺴﺒﺔ ﺫﻛﺎﺀ ﻓﺌﺔ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ : 90 ﻓﻤﺎ ﻓﻮﻕ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻭﻛﺴﻠﺮ , ﺃﻱ ﺍﻥ ﻣﻌﺪﻝ ﺫﻛﺎﺅﻫﻢ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻭﻳﻮﺍﺯﻱ ﺫﻛﺎﺀ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ .
ﻧﺴﺒﺔ ﺫﻛﺎﺀ ﻓﺌﺔ ﺑﻂﺀ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ : ﻣﻦ 76 ﻭﺣﺘﻰ 89 ﻋﻠﻰ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻭﻛﺴﻠﺮ , ﺃﻱ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ .
ﻧﺴﺒﺔ ﺫﻛﺎﺀ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ : 90 ﻓﻤﺎ ﻓﻮﻕ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻭﻛﺴﻠﺮ , ﺃﻱ ﺃﻥ ﻣﻌﺪﻝ ﺫﻛﺎﺅﻫﻢ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻭﻳﻮﺍﺯﻱ ﺫﻛﺎﺀ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ

الفرق بين صعوبات التعلم وبطيئي التعلم والمتأخرين دراسياً

التأخر الدراسي هو عبارة عن نقص أو عدم اكتمال النمو التحصيلي لدى الطالب بسبب خضوعه لعوامل عدَّة، أهمها: العوامل العقلية أو الجسمية أو الاجتماعية أو الانفعالية، مما يؤدي إلى إنخفاض في مستوى التحصيل العلمي والأكاديمي عن المستوى العادي والمطلوب، حيث يوجد أربعة أنواع من أشكال التأخر الدراسي هي: التأخر الدراسي العام، والخاص، والدائم، والموقفي، يُطلق مصطلح صعوبات التعلم على إصابة الطالب بمجموعة غير متجانسة من الاضطرابات النفسية الخاصة باكتساب مهارات الحديث، أو القراءة أو الكتابة أو الاستماع، أو القدرات الرياضية الجسمية، وبشكلٍ عام فإنّ هذه الاضطرابات تكون داخلية وسببها يعود إلى وجود خلل في الجهاز العصبي المركزي عند الإنسان، كما أنّها قد تحدث عندما يُعاني الإنسان من مشاكل في قدرته على الضبط الذاتي أو الإدراك أو التفاعل مع الفئات الاجتماعية المختلفة، مع العلم أنّ هذه المشكلات ليست السبب الأساسي لصعوبات التعلم.[١]

أسباب الإعاقة العقلية

تظهر الأعراض لدى الأطفال الذين يعانون من الإعاقة العقلية بطرق مختلفة، ويختلف ذلك بناء على مستوى الذكاء الذي يُحدّد بناءً على اختبار الذكاء فتختلف الأعراض التي تظهر عن الأطفال الذين يعانون من نوع الإعاقة الخفيفة عن الأطفال اللذين يعانون من الإعاقة المتوسطة أو الشديدة مثلاً، ومن هذه الأعراض:

  • تدنى المستوى الدراسي والفكري.
  • الجلوس أو الزحف أو المشي في عمر متأخر مقارنة بالأطفال الآخرين.
  • مشاكل في تعلم التحدث أو صعوبة في التحدث بوضوح.
  • مشاكل الذاكرة.
  • عدم القدرة على فهم وتصور عواقب الأمور التي يفعلونها.
  • عدم القدرة على التفكير المنطقي واستنباط الأحكام من المواقف التي يعيشونها.
  • سلوك طفولي لا يتوافق مع عمر الطفل.
  • قلة الفضول.
  • صعوبات في التعلم.
  • انخفاض معدل الذكاء بناء على اختبار الذكاء لأقل من 70.
  • عدم القدرة على عيش حياة مستقلة تمامًا بسبب تحديات التواصل أو الاعتناء بأنفسهم أو التفاعل مع الآخرين.
  • العدوانية في التصرف.
  • الاعتماد الكلّي على الآخرين.
  • الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية.
  • الاكتئاب خلال سنوات المراهقة.
  • التفكير بسلبية.
  • العناد وعدم تقبل الآخرين.
  • تدنى في مستوى احترام الذات وعدم وجود الثقة بالنفس.
  • اضطرابات نفسية.
  • صعوبة جلب اهتمام الطفل الذي يعاني من التخلّف العقلي.
  • قصر القامة.
  • اختلافات في ملامح الوجه.
السابق
أسباب وعلاج التراجع الدراسي عند الأطفال
التالي
كيفية التعامل مع الاطفال المصابين بصعوبات التعلم

اترك تعليقاً