أمراض الجهاز الهضمي

كيف نتخلص من الحموضة وحرقة المعدة؟

كيف نتخلص من الحموضة وحرقة المعدة؟

حرقة المعدة Heartburn أو حموضة المعدة، تحدث نتيجة وجود مشكلة الارتجاع المعدي المريئي التي يرتد فيها الحمض وافرازات المعدة خارج المعدة الى المريء، ما ينتج عنه حرقة في الصدر وشعور بعدم الراحة.

ويحدث هذا بشكل خاص بعد تناول الطعام، ليظهر مذاق مزعج في الفم، وألم عند البلع، وقد تصيب اعراض حرقة المعدة أي شخص، ولكن تكرار ظهورها قد يكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية تستوجب العلاج الجاد.

علاج الحموضة دون أدوية

إن تجنب بعض العادات أو اتباع بعض العادات قد يكون ذو فعالية في علاج الحموضة دون الحاجة للجوء إلى تناول الادوية، مثل:

  1. اذا كنت تعاني من السمنة، عليك تقليل الوزن قبل كل شيء، فهذا سيقلل من الاعراض الجانبية، ويخفف من الضغط على المعدة.
  2. الاقلاع عن التدخين سيساعدك كثيراً، إذ ان للتدخين دور في تهيجالجهاز الهضمي، وزيادة الاعراض سوءاً.
  3. تناول وجبات صغيرة الحجم وأكثر تواتراً من شأنه علاج الحموضة والتقليل من أعراضها وذلك بتسهيل عملية الهضم ومنع الاصابة بالتخمة.
  4. تجنب أخذ قيلولة بعد الوجبات، وحاول أن يكون الوقت ما بين تناول وجبة العشاء والنوم لا يقل عن 3-4 ساعات.
  5. تجنب الكحول ومصادر الكافيين كالقهوة والشوكلاته، وأي من الاغذية والمشروبات التي قد تحفز إفراز حمض المعدة وتهيجها، مثل الحمضيات.
  6. تجنب المقالي والأطعمة الدهنية والحارة، التي تساهم في تهييج المعدة وإفراز أحماضها، واختر الأغذية قليلة-خالية الدسم، كالحليب خالي الدسم، وابتعد عن الزبدة والحلويات الدسمة.
  7. اعتمد طريقة الطهي الصحي بعيداً عن القلي، مثل استخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ على البخار.
  8. ارفع رأس سريرك 20 سم عن طريق وضع قطعة من الخشب أو كتل تحته، ما قد يساعد في تقليل ارتداد حمض المعدة. وتجنب الوسائد الاضافية التي قد تزيد الضغط على البطن.
  9. تأكد من أنواع الأدوية التي تتناولها، فقد تكون هي السبب في ظهور الأعراض وتحفيز افرازات المعدة الحامضية، ويستوجب البحث عن بديل لها باستشارة الطبيب.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

1- التخلص من الوزن الزائد

التخلص من الوزن الزائد هي واحدة من أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها للحد من حرقة المعدة، فقد اتضح من خلال الدراسات والبحوث ان الاشخاص الذين يعانون من السمنة هم كثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة، والارتجاع المعدي المريئي.

كما ان اتباع نظام غذائي سليم وإجراء بعض العادات على عاداتك التغذوية قد يساهم بشكل كبير في علاج المشكلة.

وتشمل الاغذية التي يفضل تجنبها: الدهون، الأطعمة المقلية، القهوة، العصائر، كما وقد تبين أن تناول الكحول قد يفاقم الأعراض.

2- النوم على الجانب الأيسر

هل سبق ولاحظت أن النوم بشكل مسطح على ظهرك يصاحبه عادة الاصابة بحرقة المعدة.

ينصح عادة الأطباء والمختصون من يعاني من حرقة المعدة بالنوم على مخدة ترفع  الجسم قليلاً لتقلل من ارتجاع الحمض، كما وينصح بمحاولة النوم على الجانب الأيسر.

وقد أظهرت بعض الأبحاث أن النوم على الجانب الأيمن، أو الظهر، يمكن أن يزيد من مشكلة الحرقة وأعراض الإرتجاع المعدي المريئي.

3- تناول الألوفيرا

الألوفيرا أو نبات الصبار، معروف بكونه علاج طبيعي للحروق الخارجية ومهدئاً طبيعياً ولكنه أيضاً يساعد على تهدئة أغشية المخاط في الجهاز الهضمي وبالتالي يقلل من التهيج ومن الحموضة الزائدة.

توجد العديد من عصائر الألوفيرا في الأسواق التي يمكن أن تساعد في تخفيف حرقة المعدة.

4- مضغ العلكة

مضغ العلكة الخالية من السكر يزيد من تدفق اللعاب في الفم، مما يخفف من الحموضة وبالتالي يقلل من الاحساس بحرقة المعدة.

ننصحك بتناول العلكة الطبيعية التي لا تحوي السكر الصناعي مثل الأسبارتام.

5- الزنجبيل والبقدونس

بحسب اختصاصي التغذية فإن أحد أشهر الأطعمة في مكافحة وعلاج ارتداد الحمض هي الزنجبيل! فهو معروف منذ القدم بكونه علاج للالتهاب والغثيان، كما ويحفز افراز الانزيمات الهاضمة ويقلل من الحموضة وعسر الهضم.

والبقدونس أحد الخيارات الطبيعية الأخرى التي قد تشابه الزنجبيل في عملها وتساعد على الهضم.

ننصحك بتناولهما اما بشكلهما الطازج وباضافتهما على السلطات والشوربات المختلفة ، او على شكل شاي الأعشاب المغلي أو المنقوع.

6- صودا الخبز 

يوصي الأطباء منذ القدم وحتى يومنا هذا باستخدام بيكربونات الصوديوم القاعدية والمتعارف عليها باسم صودا الخبز مع الماء لعدة حالات صحية، ومن بينها علاج حرقة المعدة.
صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تساعد في تحييد حمض المعدة وموازنته مما يساعد في علاج أعراض الحرقة المزعجة والتخلص منها.

اضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز الى كوب من المياه واشربه كعلاج فوري سريع للحرقة، ولكن انتبه الا يكون هذا المشروب منتظم لديك ويتم استخدامه باستمرار فقد يكون له أعراض جانبية غير مرغوبة.

في حال تكررت لديك مشكلة حرقة المعدة وارتداد الحمض بشكل منتظم، ننصحك باستشارة الطبيب فوراً.

اكلات تخفف حرقة المعدة

أعشاب وفواكه ومشروبات تخلصك من حرقة المعدة المزعجة وآثارها السلبية.

1 – الموز
يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في امتصاص العصارات الهضمية القادمة من المعدة، لتتمكن من هضم الوجبات الثقيلة، تناول ثمرة من الموز بعد الانتهاء من تناول وجبة غنية بالدهون لتتمكن من حماية نفسك من الإصابة بالحموضة المزعجة.

2 – التفاح
يعتبر التفاح علاجاً مثالياً لحالات الإصابة بحموضة المعدة وذلك لاحتوائه على نسبة لا بأس بها من الألياف النباتية، عليك تناول تفاحة بعد الانتهاء من تناول وجبتك الغنية بالدهون.

3 – الحليب
تناول القليل من الحليب أو منتجاته مفيد في حالة الإصابة بحموضة المعدة، فقد أثبتت الدراسات الطبية بإحدى الجامعات الألمانية، أن الألبان ومنتجاتها إحدى أسباب تهدئة المعدة، لذلك عليك وضع زجاجة الحليب في ثلاجة منزلك لعلاج حالات الحموضة الطارئة.

4 – خل التفاح
يساعد خل التفاح، المزود بالماء، على التخلص من حموضة المعدة، وذلك عن طريق مزج ملعقة من خل التفاح في كأس من الماء وشربه قبل تناول الوجبة، فهو يعمل على تهدئة المعدة ويساعد في هضم الطعام بشكل جيد مما يمنع إحساس الحرقة.

5 – الزنجبيل
يعتبر من أفضل الأطعمة لعلاج الحموضة على مر العصور، فكان قديماً يستخدم كمضاد للالتهاب وعلاج للأمراض المعوية. ويمكن وضع الزنجبيل الطازج في الأطباق المختلفة أو في العصائر.

6 – الشمر
درجة حموضة الشمر تبلغ 6.9 وهو من أفضل العلاجات الطبيعية لحموضة المعدة إلى جانب دوره الهام في تحسين وظائف المعدة. تقطيع شرائح رقيقة من الجزء الداخلي من الشمر على السلطة يعطيها درجة عالية من الفائدة.

7 – الخضراوات وعصائرها
تعمل بعض الخضراوات كمهدئات للآلام المصاحبة لإفرازات المعدة الحامضة، لكن عليك اختيار بعض الخضراوات التي لا تتسبب في تأذي القولون في حالة الإصابة بالتهابات القولون، وفي هذه الحالة يمكن تناول البطاطس المسلوقة أو الكرنب.

8 – اللوز
يمكن مضغ بضع حبات من اللوز الطازج إلى أن يختفي الشعور بالحرقة، وذلك لاحتوائه على نسب كبيرة من الزيوت التي تعادل وجود الأحماض في المعدة، والبروتينات في اللوز تحمي المعدة من الحموضة وتساعد في عملية الهضم.

9 – الأناناس
يمكن تناول شريحة أو اثنتين عند الشعور بالحرقة للتخلص منها، أو بعد الوجبات مباشرة لمنع حدوثها، الأناناس يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يساعد في التحكم بمستويات حمض الهيدروكلوريك في المعدة.

10 – الثوم
في حالة حموضة المعدة الشديدة، تقطع فصوص الثوم إلى قطع صغيرة ويضاف إليها العسل وتبلع مع قليل من الماء، الثوم يفيد بسرعة في إزالة حموضة المعدة، وهو كذلك علاج لقرح المعدة، وأيضاً في علاج تصلب الشرايين.

أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل

كما أوضح موقع “dailymedicalinfo”، فهناك بعض الطرق التي يمكنك بها التغلب على حموضة المعدة، أبرزها:

1- تقسيم الوجبات على مدار اليوم إلى 5 وجبات رئيسية بدلا من ثلاث وجبات فقط، وقللي كمية الأكل في كل وجبة.

2- قومي بمضغ الطعام ببطء نوعا ما وابتعدي عن المضغ السريع.

3- قللي من استخدام التوابل والمقليات والدهون.

4- لا تذهبين للسرير بعد تناول العشاء مباشرة، فعليكي الانتظار ساعتين على الأفل حتى تتمكن معدتك من هضم الطعام.

5- ارتدي ملابس واسعة، إذ أن الملابس الضيقة تسبب الضغط على البطن والمعدة، وتسبب الحموضة.

6- ابتعدي عن الانحناء بعد تناول الطعام مباشرةً.

أما عن الأطعمة التي تساعدك في التغلب على الحموضة، فنشرها أيضا موقع “dailymedicalinfo”، فهي صحية ولها أثر بالغ في تخليصك من هذه المشكلة نهائيا:

1- الزبادي: فهو من أبرز الأطعمة التي تساعد في تنظيم حركة الهضم ويخفف من الحموضة.

2- أطعمة تحتوي على فيتامين أ: ويعد أبرزها الخيار وقرع العسل والكبدة.

3- الحبوب الكاملة: احرصي على تناول دقيق الشوفان، خبز النخالة والأرز البني.

4- الخضروات الورقية خضراء اللون: وأبرزها البروكلي، الكرفس، القرنبيط والبقدونس.

5- الفواكه: كالشمام، البطيخ والموز.

6- أطعمة ذات ألياف غذائية: فاحرصي على تناول بياض البيض وابتعدي تماما عن الصفار إذ أنه يساعد في رفع درجة الحموضة.

علاج الحموضة في الحلق

 يعتمد علاج حرقة الحلق بشكل رئيس على تشخيص السبب وعلاجه، كما يمكن عمل بعض الخطوات التي تساعد في تخفيف الألم والشعور بالراحة، وتشمل هذه النصائح ما يأتي:

  • الغرغرة بالماء والملح.
  • تناول المشروبات الدافئة مثل الشاي والعسل، أو المثلجات مثل الآيس كريم.
  • ترطيب الجو من خلال المكيف.
  • تناول مسكنات الألم مثل: البروفين والباراسيتامول.
  • شرب الكثير من السوائل وخاصةً الماء.

الزبادي والحموضة

بشكل عام، الزبادي جيد ولا يؤدي إلى تفاقم أعراض ارتداد الحمض، ولكن انتبه فالأطعمة الغنية بالدهون تزيد الأعراض سوءًا، فاختر بحكمة الزبادي الذي ستتناوله، حيث تختلف أنواع وعلامات الزبادي المختلفة في محتوى الدهون.

الزبادي غني بالكالسيوم والبروتين وغالباً ما يكون مزودًا بفيتامين د، ويحتوي معظم الزبادي أيضاً على بكتريا تعزز الصحة يشار إليها باسم probiotics التي لها فوائد صحية، وهناك بيانات أولية تشير إلى أن البروبيوتيك قد يحسن أعراض الحموضة.

كما أن هناك أدلة ربطت بين مكملات البروبيوتيك وانخفاض أعراض مشكلات المعدة والأمعاء، بما في ذلك الغثيان والارتجاع، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتوضيح ما إذا كان الزبادي الغني البروبيوتيك بشكل عام يساعد في علاج الحموضة.

 

السابق
سيكولوجية الحمل وتأثيراتها على الزوجين
التالي
ما هي فوائد الافوكادو

اترك تعليقاً