صحة عامة

سيكولوجية الحمل وتأثيراتها على الزوجين

سيكولوجية الحمل وتأثيراتها على الزوجين

على الرغم من أن الحمل حدث فسيولوجي طبيعي يحدث في كل الكائنات الحية التي تتكاثر بهذه الطريقة، إلا أنه لدى المرأة يحمل الكثير من الارتباطات والدلالات البيولوجية والنفسية والاجتماعية التي تؤثر في استقبال المرأة لهذا الحدث وتقبلها أو رفضها له والتفاعل مع الجنين سلباً أو إيجاباً حتى لحظة الولادة .

تعتمد سيكولوجية الحمل على الاتجاهات نحو الحمل السالف ذكرها، فإذا كانت هذه الاتجاهات إيجابية في مجملها فإن الحمل يعتبر تحقيقاً للذات وتأكيداً للهوية الأنثوية، وهو عملية إبداعية تشبع حاجات نرجسية أساسية للمرأة، حيث تشعر أنها قادرة -بإذن الله- على أن تمنح الحياة مخلوقاً جديداً يكون امتداداً لها ولزوجها، وسنداً وعزوة وأماناً من الوحدة والضياع. أما إذا كانت هذه الاتجاهات نحو الحمل سلبية في مجملها، فتسود لدى المرأة الحامل مشاعر الرفض والاشمئزاز والغضب، ويصبح لديها خوف شديد من الولادة قد يصل إلى درجة الرهاب (الخوف المرضي) وخوف من مسؤولية الأمومة والشعور بثقل العبء في استقبال الطفل ورعايته. والحمل في هذه الظروف ربما يوقظ في الأم ذكريات المراحل الأولى لنموها الشخصي، بما يصاحبها من خوف الانفصال عن الأم. وفي هذه الظروف السلبية تصبح المرأة أكثر قابلية للقلق والاكتئاب والوساوس والأعراض النفسجسمية وربما الذهان.

تأثير الحمل على المرأة

تأثير الحمل على الجسد
يبدو تأثير الحمل واضحا على جسم المرأة، حين يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدم بداخله بنسبة 50%، وهو الأمر الطبيعي الذي يضمن نمو وتطور الجنين في الرحم في ظل حصوله على العناصر الغذائية التي يحتاجها، علما بأن زيادة كميات الدم في جسد المرأة الحامل، تؤدي إلى حمايتها من مخاطر عملية الولادة التي تتضمن فقدان نسب ليست قليلة من الدماء.

وفي الوقت الذي ترتفع فيه كميات الدم في الجسم، فإنه يصبح من البديهي أن تزداد فرص التعرق للمرأة في مراحل الحمل مع أقل مجهود، ما يحتاج إلى ارتداء ملابس فضفاضة مع شرب السوائل قدر الإمكان، مع الوضع في الاعتبار أن فرص المعاناة من سيلان الأنف وتغير رائحة الفم تبدو مرتفعة للغاية في تلك المرحلة المهمة.، إضافة إلى مشكلات في الأسنان في كثير من الأحيان.

تأثير الحمل على الحالة النفسية
من المؤكد أن تأثير الحمل على المرأة، والذي يحمل تغيرات مختلفة في نسب الهرمونات لديها، سيتسبب في حدوث اختلافات فيما يخص الحالة النفسية، لذا يصبح التقلب المزاجي من الأمور المعتادة خلال مرحلة الحمل، بما يشمل ذلك من سهولة البكاء لأبسط الأسباب، حتى وإن تلخصت في تلقي هدية من شخص مقرب أو ربما مشاهدة إعلان تلفزيون مؤثر.

يشير المتخصصون والخبراء إلى أن آثار التغيرات التي تحدث في جسم المرأة خلال مرحلة الحمل، قد تطول أحيانا إلى ما بعد مرحلة الولادة، لتظهر في صورة اكتئاب ما بعد الولادة، علما بأن التغير الهرموني الذي يشهده جسم المرأة خلال فترة الحمل، من شأنه أن يغير قليلا من طبقة الصوت، بحيث يبدو الأمر ملاحظا من البعض، وهو أمر آخر ربما يؤثر على الحالة النفسية، ويمكن اعتباره أحد تأثيرات الحمل النفسية على المرأة.

أسابيع الحمل

حساب أسابيع الحمل

مع بداية الحمل تبدأ معظم الأمهات الحوامل بحساب أسابيع حملهن بدقة، وذلك لما تحتاجه الأم الحامل والجنين من تغذية خاصة في كل مرحلة من مراحل الحمل، بالإضافة إلى الإطلاع على مراحل نمو الجنين والتعرف على شكله ووضعه الحالي بداخل الرحم، كما تظهر أهمية حساب أسابيع الحمل في تحديد موعد الولادة وما يتطلبه الأمر من تحضيرات وتجهيزات مسبقة.

طريقة حساب أسابيع الحمل

يبدأ الطبيب المختص بحساب أسابيع الحمل من اليوم الأول لبداية الدورة الشهرية الأخيرة، وهي الفترة التي تبدأ فيها البويضة الناضجة بالانتقال من المبيضين إلى قناة فالوب حيث يحدث الإخصاب أي قبل أسبوعين من حدوث الإخصاب، ويقسم الأطباء المختصّين الحمل إلى أربعين أسبوعاً تقسم على الأشهر التسعة للحمل، بحيث يمتدّ كل شهر من أشهر الحمل على طول أربع أسابيع، إلا أنّ بعض الحوامل قد يشهدن زيادة أو نقصاً في عدد أسابيع الحمل ما بين 23 أسبوعاً إلى 42 أسبوعاً، وذاك بحسب استعداد جسم كلّ منها للولادة أو نتيجةً لحدوث أي أخطاء في حساب الموعد الأخير للدورة الشهريّة، بحيث تعجز بعض السيدات عن تذكّر ذلك بدقة. لحساب أسابيع الحمل بدقّة تامّة يقوم الطبيب المختص بحذف أوّل أسبوع من بداية الدورة الشهرية، والذي يتمثل في الفترة التي تستمر فيها الدورة الشهرية بحيث يكون من المستحيل حدوث حمل طبيعي في هذه الفترة، ثم يبدأ بعدّ الأسابيع من الأسبوع الثاني لبداية الدورة الشهرية، وعلى سبيل المثال إذا كان موعد بداية آخر دورة شهرية منذ ستة أسابيع فإنّ عمر الحمل بالأسابيع خمسة أسابيع فقط، وهكذا، وبذلك يمكن حصر أسابيع الحمل بحسب مراحل الحمل، حيث تمتد الأشهر الثلاث الأولى من الحمل من بداية الأسبوع الأول إلى نهاية الأسبوع الثالث عشر، أمّا المرحلة الثنية من الحمل فتمتد من بداية الشهر الرابع عشر حتى نهاية الشهر السادس والعشرين، وتمتدّ المرحلة الأخيرة من الحمل من بداية الأسبوع السابع والعشرين حتى موعد الولادة.

طريقة حساب موعد الولادة

تبعاً للطريقة الموضّحة مسبقاً في تحديد عدد أسابيع الحمل فإنّ الطبيب يقوم بعدّ أسبوعين إضافيين على بداية آخر دورة شهرية لتحديد موعد الولادة، ويعود سبب ذلك إلى عدم تمكّن الطبيب من تحديد اليوم الذي تمّ فيه الإخصاب بدقّة تامّة، وعليه فإنّ موعد الولادة الذي سيتمّ تحديده سيكون موعداً تقريبياً وليس دقيقاً بشكل كامل، بحيث يمكن للحامل أن تلد قبل هذا الموعد بأيام أو بعده.

نوايا الحمل

أحياناً يمثل الحمل رباطاً قوياً بين الزوجين، حيث يشعران أن هناك شيئاً مهماً يجتمعان على رعايته، فهو رباط بيولوجي ونفسي واجتماعي يقوي من رباط الزوجية. وفي أحيان أخرى تكون هناك نوايا انفصال لدى أحد الزوجين أو كليهما، لكن حدوث الحمل ربما يغير من هذه النوايا.وربما تنشغل الزوجة بحملها عن العناية بزوجها، فيشعر الأخير بالوحدة والغضب ، وربما اتجه بمشاعره خارج المنزل . وبعض الأزواج يشعرون بالغيرة من ذلك الكائن الجديد الذي خطف منهم الزوجة الحبيبة. والحمل يحدث تغيرات في شخصية الزوجين، حيث يصبح عليهما أن يستعدا نفسياً ومادياً لرعاية طفل قادم وذلك يستلزم منهما التخلي عن بعض احتياجاتهما الشخصية والتضحية من أجل هذا المخلوق الجديد، وهذه الأدوار الجديدة (الأبوة والأمومة) تستلزم تغييرات في التصورات والمفاهيم والعلاقات الاجتماعية، وهذا ربما يصيب أحد الأبوين أو كليهما بحالة من القلق والخوف من ذلك العالم المجهول الذي يقدمان عليه، وربما تكون هناك مشاعر متناقضة نحو الطفل، فهو من ناحية أضاف إلى حياة الزوجين أبعاداً ومعاني جديدة، ولكنه من ناحية أخرى حملهما مسؤوليات جديدة وحرمهما من الكثير من احتياجاتهما الشخصية.

الاتجاهات نحو المرأة الحامل

  • اتجاهات الزوج: وهي تتراوح بين القبول والفرح والغيرة والخوف من المسؤولية والرفض ……الخ.
  • اتجاهات الأطفال الآخرين: وهي تتراوح بين الدهشة وحب الاستطلاع (محاولة معرفة كيف نشأ الجنين وكيف سيولد) والغيرة والقلق.
  • اتجاهات المجتمع: تشعر بعض المجتمعات أن ولادة طفل جديد سيكون عبأ اجتماعياً واقتصادياً، لذلك تنظر إلى مشهد المرأة الحامل التي انتفخت بطنها بالسخرية والاشمئزاز، في حين أن مجتمعات أخرى تعاني من نقص القوة البشرية تفرح بمنظر المرأة الحامل وتعتبر الولادة إضافة وعزوة وقوة.

أضرار العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهور الأولى

يستدعي الثلث الأول من الحمل الحذر الشديد، فيجب على السيدات الحوامل تجنب القيام بأي مجهودٍ شاق، لأن خلال هذه الفترة يبدأ الجنين في النمو والتكوُّن، لذا يجب على المرأة الحامل أن تلزم الفراش قدر المستطاع.وينصح أطباء النساء والتوليد بعدم ممارسة العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة، فبخلاف الجهود المبذول أثناء الجماع الذي قد يضر بصحة الحامل والجنين، ولكن قد يتسبب السائل المنوي في حدوث انقباضات بالرحم، لاحتوائه على هرمون البروستجلاندين، الأمر الذي قد يزيد من خطر التعرض للإجهاض.والإجهاض المحتمل التعرض له في الأشهر الأولى من الحمل، ليس بالضروة أن يهدد جميع السيدات الحوامل، بل هناك فئات محددة تكون أكثر عرضة لهذه المشكلة، وأبرزهم:

1- السيدات اللاتي سبق وأن تعرضن للإجهاض.

2- السيدات اللاتي يعانين من ظاهرة “عنق الرحم المفتوح”.

3- السيدات اللاتي يعاني من انقباضات الرحم منذ البداية.وفي هذا الصدد، يفضل الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة في الأشهر الأولي من الحمل، إلى أن يسمح الطبيب المختص بالشروع فيها.

أعراض الحمل

تتضمن علامات وأعراض الحمل الأولية ما يلي:

  • تفويت الدورة الشهرية في حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب وكان قد مر أسبوع واحد أو أكثر ولم تبدأ دَورة الحيض المتوقَّعة فقد تكونين حاملًا. لكن قد يكون العرَض مضللاً في حال كانت دَورة الحيض لديكِ غير منتظمة.
  • تورم الثديين والإحساس بألم فيهما. قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين وموجَعين. ومن المرجح أن يقل هذا الإزعاج بعد مرور بضعة أسابيع يتأقلم خلالها جسمك مع التغييرات الهرمونية.
  • الغثيان مع التقيؤ أو بدونه. عادةً ما يبدأ الغثيان الصباحي الذي قد يُصيبك في أي وقت خلال النهار أو الليل بعد الحمل بشهر واحد. رغم ذلك تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، فيما لا تعاني غيرهن من الغثيان على الإطلاق. على الرغم من أن السبب وراء الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير معروف فإنه من المرجح أن يكون للتغييرات الهرمونية دورًا في ذلك.
  • كثرة التبول. ربما تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد. تزداد كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.
  • الإرهاق. يحتل الشعور بالإرهاق مركزًا متقدمًا بين أعراض الحمل المبكرة. فخلال مراحل الحمل المبكرة، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون؛ مما يؤدي إِلى شعورك بالنعاس.

أعراض الحمل في الشهور الأولى

نطالع سويا أشهر علامات الحمل في الايام الاولى التي قد تعد مؤشرا لوجود حمل:

  • يعد انقطاع الدورة الشهرية من أهم علامات الحمل في الايام الاولى الواضحة.
  • قد تصاحب اعراض بداية الحمل انسداد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • كما قد تصاحب علامات الحمل في الايام الاولى الشعور بالتعب والارهاق شديد.
  • من اعراض بداية الحمل أيضاً وجود آلام بالثدي.
  • كما تصاحب علامات الحمل في الايام الاولى تشنجات بالرحم والحوض.
  • كما قد تلاحظ المرأة نزول بعض قطرات الدم ضمن اعراض بداية الحمل .
  • الرغبة في الغثيان مع الدوخة تعد أيضا من أشهر علامات الحمل في الايام الاولى .
  • بعض علامات الحمل في الايام الاولى قد تكون عامة بمعني عادية، أو مشتركة مع بعض الاعتلالات الجسدية، لذا نرجو عدم التسرع بالحكم قبل التحليل أو القيام بإختبار الحمل المتزلي.

متى تنتهي أعراض الحمل؟

عادةً ما يبدأ غثيان الحمل في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، ويميل إلى أن يزداد سوءًا خلال الشهر المقبل، وينتهي غثيان الحمل عند معظم النساء الحوامل بعد حوالي 14-20 أسبوعًا من الحمل، وبعض الأمهات لا يتعرضن أبدًا للغثيان أو التقيّؤ على الإطلاق طيلة فترة الحمل.

متى يبدأ إمساك الحمل؟

هو واحدٌ من أشهر أعراض الحمل، التي يعاني منها ما يصل إلى نصف النساء الحوامل خلال مرحلة من مراحل الحمل، ويعرف بأنه قلة عدد مرات الإخراج مقارنةً بما كانت عليه المرأة قبل الحمل، والحاجة إلى الضغط والإجهاد للقدرة على إخراج البراز، فقد لا تهتم به الكثير من الحوامل، لكن تكرار حدوثه قد يسبب شعورها بالألم والمضاعفات الأخرى.

يبدأ الثلث الأول من الحمل من الأسبوع الأول ويستمرّ حتى نهاية الأسبوع الثاني عشر للحمل، وترافقه العديد من التغيّرات الجسدية، ويعتمد سبب حدوث الإمساك خلال الحمل على المرحلة التي يحدث فيها والناتج عن التغيّرات الجسدية والهرمونية التي يمكن للحامل أن تمرّ بها، وقد تتضمن الأسباب المحتملة للإمساك في الشهر الأول من الحمل ما يأتي:

  • التغيّر في مستوى الهرمونات الأنثوية: يؤدي تغير مستويات هرمون البروجسترون في بداية الحمل إلى تأخير مرور الطعام في الجهاز الهضمي بسبب تباطؤ حركة الأمعاء، فيزيد هذا التأخير من كمية الماء التي يمتصّها القولون من البراز، مما يجعله أكثر صلابةً وصعب المرور.
  • تناول فيتامينات ما قبل الولادة: تمتلئ الفيتامينات ما قبل الولادة بمعدن الحديد، الذي قد تعاني بعض الحوامل من نقصه خلال مراحل الحمل، فتحتاج إلى تناوله في سبيل تعويض النقص الحاصل فيه، لذلك فإن تناوله يمكن أن يسبب الإمساك وتلوّن البراز باللون الأسود.

 

 

السابق
اضطراب هضم سكر الحليب، الاسباب، التشخيص، العلاج
التالي
كيف نتخلص من الحموضة وحرقة المعدة؟

اترك تعليقاً