أمراض الجهاز الهضمي

اضطراب هضم سكر الحليب، الاسباب، التشخيص، العلاج

اضطراب هضم سكر الحليب، الاسباب، التشخيص، العلاج

لا يجهل أحد منا القيمة الغذائية الكبيرة للحليب. يحتاجه الطفل الرضيع، المراهق، الشخص البالغ والمُسن. يعتبر الحليب ومنتجاته من الاغذية شبه الكاملة لاحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها جسم الانسان.

الحليب مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم,، الفسفور، الصوديوم، الكبريت، الألومنيوم، النحاس، اليود, المنجنيز، الزنك، فيتامين A, D, E، K. بالإضافة إلي الأحماض الدهنية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها. وكذلك يحتوي الحليب على توازن جيد بين الدهون-البروتين-الكربوهيدرات. يوصي خبراء التغذية بشرب الحليب يوميا باعتباره جزء مهم من نظام غذائي صحي, متوازن.

بعض الاشخاص عندما يتناولون الحليب او المنتجات المصنوعة من الحليب، تظهر عليهم اعراض مثل الم في البطن ،انتفاخ ، والاسهال، الغثيان. خاصة عند الاطفال اللذين يعتبرونه سبب لتجنب شرب الحليب نهائيا قد تكون هذه الاعراض خفيفة ولكن احيانا تكون شديدة. وتسمى هذه الحالة بعدم تحمل اللاكتوز او عوز اللاكتوز أو نقص اللاكتازية.

عدم القدرة على هضم وامتصاص اللاكتوز يسبب تهيج الغشاء المبطن للأمعاء. مما يؤدي التهيج إلى ضعف الجهاز الهضمي مما يعرضه لاضطرابات في المستقبل. بالإضافة إلى عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية اللازمة، كذلك يجعل الجهاز الهضمي أكثر عرضة للهجوم من قبل الطفيليات، الخميرة والبكتيريا المسببة للأمراض، والذي من الممكن ان يزيد من تفاقم المشاكل في الأمعاء والتعرض لأمراض مزمنة.

الاسباب

السبب الرئيسي لحالة عدم تحمل اللاكتوز هو انخفاض مستوى انتاج انزيم اللاكتيز. والذي تنتجه الخلايا المبطنة للأمعاء الصغيرة, وظيفة انزيم اللاكتيزهي هضم وتحليل اللاكتوز( سكر ثنائي) الى الجلوكوز والجالاكتوز(سكر احادي). عندما ينخفض مستوى انتاج انزيم اللاكتيز, لا يهضم كل اللاكتوز ويتحرك نحو الى القولون، حيث تتغذى عليه البكتريا الموجودة في القولون مما ينتج غاز ثاني اوكسيد الكاربون الذي يسبب الانتفاخ والالم وكذاك الاسهال نتيجة لتكاثر البكتريا. هناك اربعة اسباب لنقص انتاج انزيم اللاكتيز:

  1. النظام الغذائي: في مرحلة الطفولة يعتمد النظام الغذائي على الحليب مما يدفع الامعاء الصغيرة لإنتاج كميات كافية من انزيم اللاكتيز لهضم الحليب, لكن في مرحلة البلوغ تقل نسبة مساهمة الحليب في النظام الغذائي للشخص، عندها تصاب الخلايا المسؤولة عن انتاج الانزيم بالكسل او الضعف مما يقل انتاج الانزيم..
  2. الحالة الصحية: عند اجراء عملية جراحية للأمعاء الصغيرة، بسبب اصابة المعدة او الامعاء بالتهابات او الاصابة بمرض كرون, تنخفض قدرة الامعاء الصغيرة على انتاج انزيم اللاكتيز. وقد تعود لمستوياتها السابقة لكنها تأخذ وقت طويل..
  3. العامل الوراثي: في حالات معينة العامل الجيني يكون مسؤول عن مشكلة انعدام او قلة انتاج انزيم اللاكتيز عند بعض الاشخاص، على سبيل المثال عوز اللاكتوز ينتشر بين الاشخاص المنحدرين من اصول افريقية وهندية.
  4. اسباب اخرى:  الولادة المبكرة: الولادة قبل الاوان ربما تكون سبب في مشكلة عوز اللاكتوز، وذلك لان انزيم اللاكتيز ينتج بغزارة في الجنين في وقت متأخر من الربع الثالث من فترة الحمل. الإشعاع: عند تلقي مرضى السرطان العلاج الاشعاعي ربما يصابون بحالة عوز اللاكتوز نتيجة لتاثير الاشعاعات على الخلايا المنتجة لأنزيم اللاكتيز في الامعاء.

التشخيص

تشخص حالة عدم تحمل اللاكتوز من خلال إجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية:

اختبار التنفس: في هذا الاختبار يطلب منك شرب السوائل التي تحتوي على مستويات عالية من اللاكتوز. ثم يقوم الطبيب بقياس كمية الهيدروجين في هواء الزفير على فترات منتظمة. في الحالات العادية تكون كمية الهيدروجين قليلة جدا. إذا كان الجسم لا يهضم اللاكتوز، فإنه يصل إلى القولون ويتخمر، مما يسبب في انتاج غاز الهيدروجين وجود كميات كبيرة من الهيدروجين في الزفير تشير إلى عدم هضم اللاكتوز.

 اختبار حموضة البراز: يجرى هذا الفحص للأطفال الرضع الذين لا يستطيعون الخضوع لاختبارات أخرى، نتيجة لتخمر اللاكتوز في القولون ينتج حامض اللاكتيك (حامض اللبن) والأحماض الأخرى التي يمكن اكتشافها في عينة البراز.

اختبار تحمل اللاكتوز: هو اختبار يقيس رد فعل الجسم على السوائل التي تحتوي على مستويات عالية من اللاكتوز. بعد ساعتين من شرب السوائل، يتم قياس كمية الجلوكوز في مجرى الدم. إذا كان مستوى الجلوكوز لا يرتفع في الدم ،هذا يعني ان الجسم لم يهضم اللاكتوز بصورة تامة.

ماذا عليك ان تفعل؟

ادارة تبعات مشكلة عوز اللاكتوز تعتمد على طبيعة ومدى حدة المشكلة. هذه بعض النصائح التي سوف تساعدك:

تغير النظام الغذائي:  احداث تغيرات في النظام الغذائي طريقة ناجحة لمعالجة عدم تحمل اللاكتوز وتعتمد على تقليل كمية من اللاكتوز في النظام الغذائي. وتتم من خلال الاتي:

  1. تناول منتجات الحليب المخمرة مثل الزبادي, لأنها تحتوي على كمية لاكتوز اقل نتيجة لتحويل جزء من السكر الى حامض اللبن بواسطة خميرة الترويب، كذلك يستغرق هضم الزبادي في المعدة والأمعاء وقت اطول مقارنة بالحليب. مما يسمح لللاكتاز المعوي بمزيد من الوقت لهضم المتبقي من اللاكتوز في اللبن، مما يقلل من كمية اللاكتوز الواصلة إلى القولون.
  2. تناول الاغذية البديلة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل السمك البيض الموز البرتقال الخضراوات الورقية فول الصويا.
  3. تناول حليب خالي من اللاكتوز ومنتجاته.
  4. تجنب تناول الحليب لوحده بل مع وجبات غذائية (وجبات خاصة التي تحتوي على الدهون) لإطالة فترة بقاء الطعام في المعدة والامعاء، مما يوفر الوقت الكافي لهضم اللاكتوز.

تناول انزيم اللاكتاز:  تناول انزيم اللاكتاز كمكمل غذائي احد الوسائل التي تعالج بها اعراض عوز اللاكتاز. تؤخذ جرعات الانزيم اما على شكل قطرات ، كبسولات، أقراص. تؤخذ قبل تناول وجبة الطعام التي تحتوي على اللاكتوز.

ملاحظة مهمة: يجب تناول جرعات الانزيم بناء على وصفة الطبيب وبالطريقة التي يوصي بها

 تجنب شرب الحليب: الأفراد الذين لا يستطيعون تحمل حتى كميات صغيرة من اللاكتوز، لابد من فرض قيود أكثر شدة على نظامهم الغذائي. هذه تعتبر الوسيلة الأكثر فعالية لإدارة اعراضحساسية سكر الحليب من خلال لتجنب الأطعمة والأدوية التي تحتوي على اللاكتوز. والاستعاضة بتناول مكملات الكالسيوم وفيتامين. D لتعويض النقص الناجم عن عدم شرب الحليب.

حليب بدون لاكتوز

هو خيار مثالي للحليب العادي لمن يعاني من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز.

هذا النوع من الحليب لا يحتوي على مادة اللاكتوز، وهي نوع من أنواع السكر الذي يوجد في الحليب، ويصعب على البعض هضمه.

يتم صناعة الحليب خالي اللاكتوز عن طريق إضافة مادة تعرف باسم اللاكتاز (Lactase) إلى الحليب البقري،وهو أنزيم يحلل اللاكتوز.

الحليب خالي اللاكتوز له نفس المذاق تقريبًا والقوام ذاتها، كما يوفر العناصر الغذائية الضرورية ذاتها التي يقدمها الحليب العادي.

يعتبر حليب أرلا العضوي الخالي من اللاكتوز الخيار المثالي للعديد من الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بحساسية اللاكتوز.

ما هي فوائد الحليب الخالي اللاكتوز؟

إذًا بعد أن تعرفت على هذا النوع من الحليب، من المهم أن تعرف ما هي فوائده. إليك التفاصيل:

يحتوي على المغذيات الضرورية : من أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها حول الحليب الخالي اللاكتوز أنه يحتوي على نفس المغذيات الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان والموجودة في الحليب العادي. فهو يعتبر مصدرًا للبروتين والكالسيوم والفسفور وفيتامين ب12 وغيرهم، كما تقوم بعض الشركات بتدعيم الحليب بفيتامين د أيضًا.

أسهل للهضم : معظم الأشخاص يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب، كما أن القدرة على هضم هذه المادة تنخفض مع تقدم الإنسان بالعمر. تناول الحليب العادي من قبل الأشخاص المصابين بمشكلة عدم تحمل اللاكتوز من شأنها أن تسبب ظهور أعراض مختلفة ومزعجة منها الم البطن والإسهال والنفخة. في المقابل تناول الحليب الخالي من اللاكتوز من شأنه أن يقلل من كل هذه الأعراض بسبب سهولة هضمه في الجهاز الهضمي وعدم وجود مادة اللاكتوز فيه.

مذاقه أحلى من الحليب العادي : يمتاز الحليب الخالي اللاكتوز من طعمه ومذاقه الحلو مقارنة بالحليب العادي. هذا الأمر جاء نتيجة إضافة أنزيم اللاكتاز الذي يعمل على تحليل اللاكتوز إلى  نوعين من السكر البسيط: الجلوكوز والجلاكتوز.  في المقابل، فإن براعم التذوق تقوم بتمييز السكر البسيط بشكل أفضل من السكر المعقد، لذا نشعر أنه هذا الحليب أحلى من العادي.

الخلاصة: استبدال الحليب العادي بذاك الخالي من اللاكتوز من شأنه أن يقلل من الأعراض المرافقة لحساسية اللاكتوز، والتي قد تكون مزعجة في كثير من الأحيان، كما أن حليب أرلا العضوي خالي اللاكتوز يوفر لك جميع العناصر الغذائية الموجودة في الحليب العادي والتي يحتاجها جسمك.

فوائد اللاكتوز

تجدر الإشارة إلى أن كل شيء له فوائد وأضرار، وبما أن الكثير من الناس يجهلون الفوائد التي يجنيها جسم الإنسان من وراء اللاكتوز، نرصد لكم فيما يلي فوائده وأضراره لتكونوا على دراية كاملة بها وإليكم الآتي :-

  • ينشط ويعزز عمل الأمعاء والجهاز الهضمي، ويتم ذلك عن طريق تشجيع نمو البكتيريا المفيدة المتواجدة في الأمعاء.
  • يقي من خطر الإصابة بالأمراض المتعددة الناتجة عن نمو البكتيريا الضارة المسببة للسموم والأمراض داخل الأمعاء.
  • يساعد الأطفال بشكل رئيسي على مقاومة العدوى المعوية ويمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها.
  • اللاكتوز هو مادة مشتقة من الكربوهيدرات والتي بدورها تزيد من مستوى الطاقة بالجسم بشكل عام
  • يساعد على امتصاص المعادن والاستفادة منها بل والاحتفاظ بها داخل الجسم مثل الزنك والمغنيسيوم والمنجنيز.

أضرار اللاكتوز

الإصابة بحساسية اللاكتوز او المعروفة بعدم تحمل اللاكتوز والتي تبدأ أعراضها في الظهور بعد 30 دقيقة إلى 180 دقيقة بعد تناول الحليب أو الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، وقد تظهر الأعراض كالآتي :

  • الإصابة بالإسهال والرغبة في القيء والغثيان.
  • الشعور بالمغص الشديد والانتفاخ وكثرة الغازات، وقد تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة حسب نسبة عدم تحمل اللاكتوز.
  • حدوث بعض الاضطرابات الملحوظة في الجهاز الهضمي لذا عند تكرار تلك الأعراض يجب الإسراع باستشارة الطبيب المختص فوراً.

تحليل حساسية اللاكتوز

تحليل النتائج

ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم إلى أكثر من 20 ملغم/دل بعد تناول اللاكتوز يشير إلى قدرة احتمال جيدة لسكر الحليب. ولكن عندما يرتفع مستوى الجلوكوز بأقل من ذلك، فهذا يشير إلى نقص في إنزيم اللاكتاز.

تغذية مرضى حساسية اللاكتوز

اللاكتوز هو أحد المواد السكرية الموجودة في منتجات الحليب، كما أنه يضاف إلى أنواع الطعام الأخرى وإذا لم يتم هضم اللاكتوز جيدا فإنه لا يتحلل بشكل تام مما يسبب لبعض الأشخاص أعراضا مرضية وخطيرة منها أمراض السرطان.
وقالت الدكتورة نيفين وجدي خبيرة التغذية إن الحساسية من مادة اللاكتوز ليست خطرة إذا سارعنا بالتوقف والتقليل من تناول الطعام ومنتجات الحليب التي تحتوي على سكر اللاكتوز.

وحول معاناة البعض من هضم اللاكتوز أرجعت ذلك لمعاناتهم من نقص إنزيم اللاكتاز، مشيرة إلى أن الأمعاء الدقيقة بحاجة إلى إنزيم اللاكتاز لهضم سكر اللاكتوز.

وأوضحت أن من أهم المؤشرات التي تدل على وجود حساسية للاكتوز الشعور بالغثيان عند تناولها أو ظهور غازات وإسهال، مؤكدة أن فحص حساسية اللاكتوز يتم عن طريق النفس أو تحليل الدم وذلك بعد أن يطلب الطبيب من المريض تناول شراب حلو يحتوي على سكر اللاكتوز للتأكد من إصابته بالحساسية.

ونصحت خبيرة التغذية، المصابين بحساسية اللاكتوز الإقلال من تناول الحليب “الآيس كريم، العصائر المصنعة، الزبدة، الجبن الأبيض، اللبن الرائب، الزبادي”.

وأضافت أن اللاكتوز مضاف إلى الأطعمة المجمدة مثل “الخبز، الكورن فلكس، اللحوم المجمدة كالمرتديلا، الكاتشب، المايونيز، الحلويات، البسكويت”، مشيرة إلى أنه يمكن التعرف على الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، من خلال الاطلاع على مكونات المنتجات الغذائية قبل شرائها.

وتابعت: “لو وجدتي تلك المواد على مكونات المنتجات الغذائية فاعلمي أنها تحتوي على اللاكتوز: الزبدة، الجبن، القشطة، الحليب المجفف، اللاكتوز، الحليب، مواد حليب صلبة، مصل الحليب”.

وأشارت إلى أنه يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز لكن بكميات قليلة، مثل اللبن الرائب.

اللاكتوز والاسهال

تنعدم قدرة الأفراد المصابين بعدم تحمل اللاكتوز على هضم السكر (اللاكتوز) الموجود في الحليب بشكل كامل. ونتيجة لذلك، يعانون الإسهال، والغازات وانتفاخ البطن بعد تناول منتجات الألبان. وعادةً ما تكون الحالة، التي تعرف كذلك باسم سوء امتصاص اللاكتوز، غير ضارة، ولكن قد تؤدي أعراضها إلى الشعور بعدم الراحة.

السابق
صحة الجهاز الهضمي
التالي
سيكولوجية الحمل وتأثيراتها على الزوجين

اترك تعليقاً