أعشاب طبية

مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه

مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه

يعتبر تشتت الانتباه مشكلة سلوكية تصيب الأطفال في عمر مبكر ، وذلك نتيجة لوجود اضطراب عضوي في المخ ينتج عنه مشكلة في عدد من النواحي مثل السلوكية والنفسية والاجتماعية للأطفال ويؤدي إلى وجود العديد من المشاكل .

مفهوم اختبار تشتت الانتباه

يطلق اختبار تشتت الانتباه على تلك الاختبارات التي تقوم بفحص النظام الخاص بالتركيز وفحص وظائف الانتباه المستدام ، للقيام بتشخيص المشاكل المتعلقة بنقص الانتباه والتركيز سواء كان مصاحباً لفرط حركة أم لا .

من أجل أن تكون قادرًا على إدارة هذا الاختبار بشكل صحيح ، يجب أن يكون مكانًا هادئًا متاحًا من أجل تركيز انتباه الشخص على شاشة الكمبيوتر ،  تساعد هذه المهمة على تقييم الاضطرابات السلوكية مثل القلق والاندفاع والإجهاد والتشتيت وغير ذلك .

  • الوقت : حوالي 60 إلى 70 ثانية .
  • مجالات التطبيق : علم النفس التربوي ، علم النفس الإكلينيكي ، علم النفس العصبي ، الطب العام
  • الهدف : الحفاظ على التركيز الأقصى في أسرع وقت ممكن.

تشتت الانتباه عند الكبار

إنّ تشتت الانتباه هو من الاضطرابات العقلية، ويؤدّي هذا الاضطراب إلى مستويات عالية من الطبيعي من النشاط والحركة، بالإضافة إلى التصرفات المندفعة والتهورية، ومن الممكن أن يعاني الأشخاص المصابون أيضًا من مشاكل متعلّقة بالتركيز على مهمّة واحدة، أو الجلوس باستقرار لفترات زمنية طويلة، كما أنّهم يعانون من نسيان إتمام المهام ومن سهولة التشتّت وفقدان التركيز، ومن الممكن أن يصاب كلّ من البالغين والصغار بهذا الاضطراب، وسيتم الحديث في هذا المقال عن فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار وكيفية التفريق بين هذا المرض والحالة الطبيعية

تشتت الانتباه عند الطلاب

شرود الذهن هوعدم المقدرة على التركيز والانتباه.. وكثرة النشاط الزائد والذي لا معنى له.. وكذلك هوسرعة التهيج والإثارة. والطلبة الذين يعانون منه لا يستطيعون التركيز في أعمالهم المدرسية والمنزلية ويفقدون القدرة على التحمل والمثابرة.. ولا يستطيعون حصر أفكارهم في مهمة واحدة فيتنقلون بسرعة بين مهمة وأخرى ودون إتقان أوانجاز.

وغالباً ما يصاحب تشتت الانتباه نشاط حركي زائد لا لهدف إلا مجرد الحركة حيث لا يستطيع ضبط نفسه والسيطرة على نشاطه الحركي ومفهوم الحركة عند هذا الطالب هوقلة الهدوء وعدم الراحة فيكثر من مغادرة مقعد الدراسة ويكثر من الخروج إلى الحمام ينتقل على مائدة الطعام ينهي واجبه واختباره بسرعة… وتكون أنشطته غير إنتاجية لأنها بدون هدف

اختبار ADHD بالعربي

يساعد فحص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD، في معرفة ما إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا بهذا الاضطراب أم لا، وهو اضطراب سلوكي يجعل من الصعب على الطفل أن يجلس هادئاً وينتبه ويركز على المهام، وقد يتصرف الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بدون تفكير، فى هذا التقرير نتعرف على أهمية واستخدامات فحص فرط الحركة ونقص الانتباه، وفقاً لموقع “Medlineplus“.

ويؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على ملايين الأطفال وغالبًا ما يصلون إلى مرحلة البلوغ دون يتم تشخيص أطفالهم، حيث إن العديد من البالغين لا يدركون أن الأعراض التي عانوا منها منذ الطفولة قد تكون مرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال

تتضمّن الخطّة العلاجية المُتبعة في حالات الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في العادة مزيجاً من العلاج الدوائي والعلاج السلوكي، وتبدأ عملية علاج الأطفال المُصابين والذين هم في مرحلة ما قبل المدرسة -أيّ من تتراوح أعمارهم بين 4-5 سنوات- باستخدام العلاج السلوكي وحده قبل اللجوء إلى الأدوية، ويعتمد العلاج السلوكي في هذه الحالة على تدريب الأهالي بصورةٍ أساسية، وتجدر الإشارة إلى أنّ خطة العلاج الأكثر فعالية تعتمد بشكلٍ رئيسي على الطفل المُصاب وأسرته، وقد يتم تغييرها في بعض الأحيان خاصّة في حال توقف استجابة الفرد المُصاب للعلاج المُتبع؛ فينتقل عندها الطبيب المُختص إلى خيار علاجي آخر، وقد تمّت الإشارة سابقاً إلى أنّ أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه قد تتحسن في مرحلة البلوغ، وقد تتلاشى في بعض الحالات، فيستطيع حينها الطبيب إيقاف العلاج، وعليه يُمكن القول أنّ العديد من الأشخاص المُصابين بهذا الاضطراب يستطيعون عيش حياتهم بسعادة ونجاح، خاصةّ عند الالتزام بالعلاج المُناسب، والخضوع للمُراقبة الدقيقة والمتابعة الدورية مع الطبيب المُختص

السابق
متى يعرف الطفل الرضيع اسمه
التالي
علامات الادمان على المراهقين

اترك تعليقاً