امراض العيون

نسبة نجاح عمليات تصحيح النظر

نسبة نجاح عمليات تصحيح النظر

ضعف النظر

تعد نعمة البصر من أبرز وأهم النعم التي منحنا إياها الله، حيث أن وظيفة البصر هي العين التي تتكون من القرنية والعدسة وشبكية العين، يتصل بالعصب البصري من خلال الشبكية، ولكن للأسف أحياناً تكون الرؤية ضعيفة، حيث أن معظم الناس اليوم يعانون من مشاكل في الرؤية المتعددة بسبب نظام الحياة الحالي وتكاثر الإلكترونيات التي تؤثر الأشعة التي تخرج منها على العين، من بين أسباب أخرى، وتتضمن هذه المشاكل، مد البصر، أي عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة، أو قصر النظر، أي عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة والانحراف بوضوح.

مما يؤدي إلى تشويش وضوح الرؤية للأشياء القريبة والبعيدة، اعتمد المرضى في البداية على النظارات لتصحيح بصرهم، ثم اعتمدوا على العدسات اللاصقة بسبب بعض المعوقات في استخدام النظارات، ومع تطور الأدوية أصبحت العمليات التي تعالج المشكلة بشكل مباشر وتسمى عمليات الليزك أكثر شيوعًا حول العالم، تعتمد عمليات الليزك على معالجة الطبقة الخارجية التي تحمي العين أي القرنية، حيث تتم معالجة انحناء القرنية بالشكل الصحيح والصحيح، وبالتالي تركيز الأشعة المتساقطة من الأجسام في مكان مناسب لتكون واضحة الرؤية.

طريقة تصحيح النظر

تُستخدم عملية الليزك لتصحيح الرؤية عندما يتم كشط الخلايا الظهارة في العين، وتتميز هذه الخلايا بالتجديد التلقائي في الإنسان ، ثم يتم إعادة تشكيل شكل القرنية باستخدام أشعة الليزر عن طريق صنع شق القرنية المستعرض بطرق مختلفة، ويبقى فقط على جزء صغير منه، حيث يظل ملتصقًا بالعين، ثم يتم إرجاع هذا الجزء للخلف، ويتم تغيير شكل القرنية بأشعة الليزر والطبقة السطحية للقرنية، تعود القرنية إلى وضعها الطبيعي وتبقى للدمج دون خيوط جراحية.

وقد يحتاج المريض إلى  إلى إجراء عملية ثانية فعليه الانتظار حتى تستقر قياسات عينه، عقب استشارة طبيب العيون مرتين، بفارق ثلاثة أشهر، لأن العين تستغرق وقتًا للتعافي، فهي تشفى بسرعة، لكن العملية الثانية قد لا تقضي على بعض الأعراض مثل الهالات حول الأضواء، ووهج، لكن من الواضح أن الرؤية ستتحسن، وقد ينصح الطبيب المريض بعدم إجراء عملية ثانية إذا رأى أنها غير ضرورية ولن تؤثر على الرؤية. [1]

مشاكل تقضي عليها عملية تصحيح النظر

لماذا يلجأ البعض إلى تصحيح الإبصار؟ قد يعاني بعض الأشخاص من بعض مشاكل الرؤية التي تتطلب منهم الخضوع لعمليات تصحيح النظر، ومنها: [2]

  • طول النظر، عندما تكون الرؤية بعيدة المدى أوضح من الرؤية القريبة وتكون العين قصيرة جدًا وتكون القرنية مسطحة مقارنة بقدرتها على التركيز، وهذا ينتج عنه ضبابية واضحة.
  • قصر النظر، حيث تكون الرؤية من مسافة قريبة أوضح من الرؤية بعيدة المدى، وتكون العين طويلة جدًا والقرنية حادة بسبب القدرة على التركيز، وهذا ينتج عنه ضبابية واضحة.
  • تشوه الرؤية أو ما يُطلق عليه الإستجماتيزم، ويرجع ذلك إلى وجود نقاط تلامس مختلفة في العين، مما يؤدي إلى تشوه الصورة، بالإضافة إلى سطح العين غير المستوي.

أفضل نوع عمليات تصحيح النظر

  • يمكن أن تكتمل وتتم العملية من خلال استخدام الليزر على سطح القرنية، وذلك بتسليطه على سطح القرنية (الطبقة الخارجية).

ومن المعروف يتم استخدام هذا النوع من العمليات لمعالجة  من يعانون من قصر النظر أو طول النظر، أو من  يعانون من مشكلة قصر النظر مع مرض تشوه الرؤية وهو الاستجماتيزم، أو طول النظر مع الاستجماتيزم، ولكن هذا العملية غير متاحة للجميع، وذلك لوجود عدة أسباب وعوامل قد تؤثر على مدى تأثر الشخص بإجراء العملية منها التاريخ الطبي للمريض، وخاصة فيما يتعلق بأمراض العين.

  • عمليات الليزك داخل القرنية، حيث أنها تعمل على الطبقات الداخلية للقرنية بتسليط الليزر عليها.
  • عمليات زرع عدسات للعين

فوائد عملية تصحيح النظر

  • تصحيح الرؤية والحصول على أقصى حد من حدة الوجه 6/6
  •  رفض استخدام وسائل أخرى لتصحيح النظر كالنظارات والعدسات اللاصقة التي تسبب الكثير من المضاعفات والمشاكل.
  •  التخلص من الآلام أثناء الجراحة، ولا تتطلب العملية وقتاً طويلاً أثناء تنفيذها.
  •  إمكانية تصحيح الرؤية المتزامن في كلتا العينين.
  • السرعة خلال فترة الشفاء فلا يحتاج المريض لوقت طويل حتى يتعافى ويعيش حياة طبيعية.

نسبة نجاح عمليات تصحيح النظر

على الرغم من نسبة نجاح عمليات تصحيح الإبصار بتقنية الليزك، إلا أن هناك شرطين رئيسيين لتحقيق هذا النجاح، وهما: طبيب متخصص، يقوم بتقييم وتحليل الفحوصات السابقة للعملية التي يحدد من خلالها مدى نجاح العملية، عدم اتساقها ودرجة الكفاءة في تنفيذها منذ ذلك الحين بعض الناس غير مناسبين للجراحة بسبب سماكة أو مشاكل في القرنية، الأجهزة المستخدمة في العملية، كلما زادت تعقيد هذه الأجهزة، زاد معدل الفائدة.

كما تبلغ نسبة نجاح جراحات الليزر 97٪ ، ولا تعني الـ 3٪ المتبقية فشل الجراحة، بل تتطلب زيادة في الجرعة، فإن جهاز تصحيح الإبصار القديم لا يمكن مقارنته بالجهاز الحديث، حيث تمت إضافة الأجهزة الحديثة إلى الأساليب الجديدة والحديثة، كما تلعب الفحوصات الطبية قبل الجراحة دوراً أساسياً في نجاح العملية.

شروط قبل عملية تصحيح النظر

من بين الإجراءات والفحوصات، التأكد التام من الشخص (المريض) الذي يريد إجراء جراحة تصحيح البصر إجراؤها قبل الجراحة، والحرص على التأكد من عدم ارتدائه العدسات اللاصقة، فيجب عليه عدم ارتدائها لمدة أربعة عشر يومًا تقريبًا إلى أن تعود القرنية إلى صورتها الطبيعية، وتعطي نتائج طبيعية عند الفحص ثم يذهب إلى الطبيب الذي يفحص القرنية والعدسة والشبكية والتأكد من أن العين ليست مريضة، ثم يتم قياس حجم النظارات بشكل محدد وبأكثر من جهاز لان هذه هي النتائج التي يدخلها الطبيب في الجهاز ويتم قياس سمك القرنية لها ويتم قياس صورة القرنية لها بحيث يتم استبعاد وجود القرنية المخروطية.

هل عملية تصحيح النظر تسبب العمى

تعتبر كغيرها من العمليات التي تسبب بعض المخاطر، وعند اختيار العملية من المهم للغاية اختيار طبيب مؤهل تأهيلا عاليا يكون قادرا على تقييم الفحوصات ومدى ملاءمة المريض للعملية وكذلك استخدام الأجهزة الطبية الحديثة في العملية، ورغم ذلك قد تحدث بعض المضاعفات البسيطة  التي لا تصل إلى العمى إطلاقًا، مثل:

  • حساسية من الضوء في اليوم الأول بعد الجراحة.
  • الرغبة الشديدة في فرك العيون في الأيام الأولى من العملية.
  •  ظهور احمرار في العينين نتيجة امتصاص الميكروكيراتوم أثناء عملية تصحيح الإبصار والتي تختفي بعد أسبوعين من العملية.
  • جفاف العين وذلك في الفترة التي بعد العملية بأسابيع القليلة الأولى، لذلك يوصى باستخدام قطرات مرطبة للعين لا تحتوي على مواد حافظة.
  • تتدهور الرؤية في الأشهر الأولى بعد الجراحة، ولكنها تتغير وتتحسن بمرور الوقت.

أضرار عملية تصحيح النظر

اضرار شائعة لعملية تصحيح النظر

وهناك أيضًا بعض الأضرار للعملية بنسبة 5%، وهي:

  • ظهور هالات حول الأضواء، خاصة في الليل وأثناء القيادة، في الأسابيع الأولى بعد الجراحة.
  •  قد تختلف النتائج وايجابيتها أو سلبيتها من شخص إلى أخر ، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى جلسات أخرى لتصحيح الرؤية.
  • لم تتحسن القدرة على الرؤية تمامًا، حيث ذكر بعض الأشخاص أنه يتعين عليهم أحيانًا ارتداء النظارات للحصول على درجة الرؤية التي يريدونها ولتعديل رؤيتهم بشكل أفضل.
  •  وقد تنتج بعض الآثار الجانبية والمضاعفات في قشرة القرنية حيث يمكن أن تتكون فيها ثنيات إذا فرك المريض عينيه بشدة بعد الجراحة.
  • التهاب القرنية الذي يصيب الأجزاء السفلية والسطحية من القشرة الدماغية يطلق عليها أسم رمال الصحراء، والتي يتم علاجها  من خلال استخدام بعض  القطرات.

أضرار نادرة الحدوث

  • الالتهابات الجرثومية للقرنية التي تحدث بعد الجراحة، ولتفادي هذه الالتهابات يجب التأكد من تعقيم غرفة العمليات بحرص شديد.
  •  يمكن أن تحدث بعض التغييرات التي لا رجعة فيها في القرنية نتيجة وجود مخالفات في سطح القرنية، واستخدام العدسات اللاصقة في هذه الحالة غير مجدي، ويرجع ذلك إلى قلة خبرة الجراح وسلوكه غير المناسب أثناء العملية.
السابق
اسباب ضباب العين وعلاجها
التالي
أخطاء شائعة تؤدي لـ ” انفصال الشبكية “

اترك تعليقاً