امراض المسالك البولية والتناسلية

الحصى الكلوية، وما فعالية الأدوية في الوقاية من تشكلها

 الحصى الكلوية، وما فعالية الأدوية في الوقاية من تشكلها

 الحصى الكلوية هي كتل صلبة مكونة من بلورات. على الرغم من أن الحصى تنشأ في الكلية، إلا أنه قد توجد أيضاً في أي نقطة من الجهاز البولي، الحالبين أو المثانة أو الإحليل .

 علاج الحصى الكلوية 

تختلف طريقة المعالجة حسب حجم الحصاة و نوع الأعراض.

إذا كانت الحصاة صغيرة مع أعراض غير واضحة أو خفيفة:

  •  شرب الماء  بمقدار لترين إلى ثلاثة في اليوم.
  •  مسكنات ألم، وأدوية مرخية لعضلات المثانة.

إذا كانت الحصاة كبيرة مع أعراض واضحة أو شديدة:

  •  استخدام الأمواج فوق الصوتية لتفتيت الحصاة.
  •  الجراحة لإزالة الحصاة.
  •  استخدام منظار عبر الإحليل لإزالة الحصاة.
  • للمزيد من طرق علاج الحصى “حصى الكلى وطرق علاجه”

الأدوية

تختلف الأدوية الموصوفة في الوقاية من تشكل الحصى الكلوية بحسب نمط هذه الحصى:

حصى الكالسيوم: للوقاية من تشكل حصى الكالسيوم توصف الثيازيدات المدرة للبول، أو أحد المستحضرات الحاوية على الفوسفات وخصوصاً في حالة حصى أوكزالات الكالسيوم.
حصى حمض البول: هنا يتم وصف الألوبورينول لإنقاص نسبة حمض البول في الدم، بالإضافة إلى دواء يجعل البول قلوياً كي يتم حل حمض البول كإحدى الأملاح المقلونة مثل سترات الصوديوم.
الحصى الستروفيتية: غالباً ما توصف هنا مضادات حيوية بجرعات خفيفة ولفترات طويلة للوقاية من حدوث الإنتان وتسبب تشكيل حصى جديدة.
الحصى السيستينية: غالباً ما يكتفى بشرب كميات كبيرة من السوائل لتحفيز الإدرار البولي،
ولكن في بعض الحالات الصعبة يمكن أن توصف بعض الأدوية التي تقلل من كمية السستين في البول مثل البنسيلامين.

ما هي الحالات التي تتطلب الأدوية للوقاية من تشكل الحصى الكلوية؟
المرضى الذين تشكلت لديهم حصى كلوية سابقاً أكثرمن مرة ولم تفيد أساليب الوقاية المعتمدة فقط على تغيير نمط الحياة في الوقاية منها.
بعض الحالات التي تتطلب الوقاية من العامل المسبب لتشكل الحصى مثل وجود مرض النقرس (ارتفاع حمض البول) والذي يتطلب استخدام الألوبورينول.

فعالية الأدوية المستخدمة في الوقاية من تشكل الحصى
تعد الحصى الكلوية من المشكلات المزمنة التي قد تتكرر حتى لو تم علاجها لأكثر من مرة، لذلك فإن الوقاية منها لها أهمية كبيرة.

في حالات كثيرة يكفي تغيير نمط الحياة وحده في الوقاية من تشكل الحصى، ولكن هناك بعض الحالات تستدعي وصف أدوية وقائية كالحالات التي ذكرناها سابقاً، إلا أنه يجب ألا يكون وصف هذه الأدوية إلا عبر الأخصائي والذي ينبغي عليه تحديد نوع الحصى ثم وصف الدواء الوقائي المناسب لكل نوع.

أنواع حصوات الكلى

  • حصوات الكالسيوم. معظم حصوات الكُلى تكون عبارة عن حصوات الكالسيوم، وعادة ما تكون على شكل أوكسالات الكالسيوم. الأوكسالات عبارة عن مادة طبيعية موجودة في الطعام ويتم صنعها يوميًا عن طريق الكبد. تحتوي بعض الفواكه والخضروات، وكذلك المكسرات والشوكولاتة، على كميات كبيرة من الأوكسالات.

    يمكن أن تُزيد العوامل الغذائية، والجرعات العالية من فيتامين (د)، وجراحة تحويل مسار الأمعاء والعديد من الاضطرابات الأيضية، من تركيز الكالسيوم أو الأوكسالات في البول.

    قد توجد حصوات الكالسيوم أيضًا على شكل فوسفات الكالسيوم. هذا النوع من الحصوات هو الأكثر شيوعًا في الحالات المرتبطة بالأيض، مثل حُمَاضُ النُّبَيباتِ الكُلْوِيَّةِ. قد تكون مرتبطة أيضًا ببعض أنواع الصداع النصفي أو تناول بعض أدوية النوبات، مثل توبيراميت (توباماكس).

  • حصوات الستروفايت. تتكون حصوات الستروفايت عند حدوث التهابات، مثل التهاب الجهاز البولي. يمكن أن تنمو هذه الحصوات بسرعة وتصبح كبيرة جدًا، وأحيانًا تصاحبها أعراض قليلة أو تحذيرات قليلة.
  • حصوات حمض اليوريك. يمكن أن تتكون حصوات حمض اليوريك عند الأشخاص الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل أو الذين يفقدون الكثير من السوائل، والذين يتناولون أطعمة غنية بالبروتين، وأولئك الذين يعانون من النقرس. قد تُزيد بعض العوامل الوراثية أيضًا من خطر حصوات حمض اليوريك.
  • حصوات السيستين. تتكون هذه الحصوات عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي يجعل الكُلى تفرز الكثير من بعض الأحماض الأمينية (السيستينية).

 

احجام حصوات الكلى

تقوم الكليتين بتصفية الدم لتصنع البول وفي بعض الأحيان تترسب المعادن والأملاح الموجودة في البول لتكون الحصوات حيث يتراوح حجم الحصوات ما بين حجم حبة السكر إلى حجم كرة التنس، ولكن ما لم يحدثوا انسداد نادرًا ما يتم اكتشافهم.

إذا كانت هذه الحصوات صغيرة بما يكفي فقد يصف لك الطبيب مسكنات للألم وانتظار خروج الحصوة بمفردها، في هذه الأثناء يجب عليك شرب كميات كافية من الماء لضمان صفاء البول ما بين ثمانية إلى عشرة أكواب.

ماذا نعني بأن حجم الحصوة صغير بما يكفي؟

كلما كان حجم الحصوة صغيرا يسهل عليها الخروج من الجسم بمفردها.

غالباً ما يتراوح حجم الحصوات ما بين 5-10 مم، إذا كان حجم الحصوة أصغر من 5 مم ففرصة خروجها بدون مساعدة خارجية تعادل 90%، أما اذا كان حجمها بين 5-10 مم فإن احتمال خروجها بمفردها يعادل ال 50%، أما اذا زاد الحجم عن هذا فهناك عدة طرق للعلاج يمكن اتباعها.

طرق علاج حصوات الكلى

هناك عدة أنواع لحصوات الكلى. يتم الكشف عن نوع الحصوة إذا مرت عبر مجرى البول وتم جمعها أما حجمها فيقوم الطبيب بتحديده بعد باستخدام الأشعة التشخيصية والموجات فوق الصوتية، وبناءً على نوع الحصوة وحجمها يتم تحديد سبب الإصابة والعلاج المناسب للحالة.

العلاج المنزلي

إذا كان حجم الحصوة صغير غالبًا ما يعتمد العلاج على الإكثار من شرب الماء وتناول مسكنات للألم المصاحب للحصوة، معظم الحصوات الصغيرة تمر عبر البول بعد الإكثار من شرب الماء بمدة لا تتجاوز 48 ساعة.

العلاج في المستشفى

بعض الحصوات لا تمر بسهولة عبر البول لذا يستعين الأطباء ببعض الأدوية لتسهيل خروجها مثل مثبطات قنوات الكالسيوم.

في حال كان حجم الحصوة كبير أي أكثر من 10 مم يتم تفتيتها لعدة حصوات بحجم صغير لتستطيع بعد ذلك الخروج بمفردها.

يتم إزالة الحصوة جراحيًا عن طريق تمرير جهاز من المجرى البولي والمثانة وصولاً للحالب، يتم استخدام الجراحة بعد فشل الطرق الأخرى باستئصالها.

حصوة الكلى 6 ملم

يتخلص الجسم من 70% تقريباً من الحصى بشكلٍ طبيعي عن طريق البول، ما يتطلب كمعدلٍ وسط ثلاثة أشهر. إذا كانت الحصى صغيرة الحجم (أقل من 6 ملم) فلا تتطلب أكثر من مجرد مراقبة بسيطة.

حين يتخطى حجم الحصى 6 ملم يتعين على المريض الخضوع لمراقبة سنوية. وفي حال ظهرت أعراض مزعجة (نزيف، آلام…)، يُستحسن مراجعة الطبيب ليتأكد إذا كان الوقت حان لإزالتها. يميل اختصاصيو المسالك البولية إلى التدخل سريعاً إذا كان المريض كثير السفر والتنقل وأصيب مرات عدة بنوبات مغص كلوي.

تحليل حصوات الكلى

حصوات الكلى هي مواد صغيرة تشبه الحصاة مصنوعة من مواد كيميائية من مكونات البول، تتشكل في الكليتين عندما تصل مستويات عالية من بعض المواد، مثل المعادن أو الأملاح، إلى البول.

تحليل حصوات الكلى هو اختبار يوضح مما تتكون حصى الكلى، هناك أربعة أنواع رئيسية من حصوات الكلى:

  • الكالسيوم، أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا.
  • حمض اليوريك، نوع آخر شائع من حصوات الكلى.
  • (ستيروفيت) Struvite، من الحصوات الأقل شيوعًا ناتج عن التهابات المسالك البولية.
  • السيستين، نوع نادر من الحصوات يميل إلى الجري في العائلات.

يمكن أن تكون حصوات الكلى صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة الغولف. تمر العديد من الحجارة خارج الجسم عند التبول. قد تعلق الحصوات الكبيرة داخل المسالك البولية وقد تحتاج إلى علاج. بينما نادراً ما تسبب حصوات الكلى أضرار خطيرة، إلا أنها قد تكون مؤلمة جداً.

إذا كان لديك حصى في الكلى في الماضي، فمن المحتمل أن تحصل على واحدة أخرى. يوفر تحليل حصوات الكلى معلومات عن مكونات الحصى. يمكن أن يساعد ذلك الطبيب على تطوير خطة علاجية لتقليل مخاطر تكوين المزيد من الحصوات.


السابق
السروال الداخلي للدورة الشهرية
التالي
جهد عضلة القلب و نقص التروية

اترك تعليقاً