صحة عامة

أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

تبدأ مشاكل الأسنان بعد سقوط الأسنان اللّبنية، وظهور الأسنان الدّائمة، حيث يظهر عدم انتظام الأسنان عند إطباق الفكّ العلويّ والسّفلي، وهو ما يعرف بمشكلة سوء الإطباق، وقد يكون حجم الأسنان أكبر من الفراغ الفكّي، أو يكون الفكّ أكبر من حجم الأسنان، بالتّالي تزدحم الأسنان وتخرج عن مكانها الطّبيعي، من خلال ظهور الفكّ العلويّ أو السفليّ وبروزهما. عمليّة تقويم الأسنان يتم معالجتها بجهازٍ مصمّم للتّحكم في وضعيّة العظام، وتصحيح إطباق الأسنان، ويفضّل عمل تقويم الأسنان للمراحل العمريّة من ثمانية إلى أربعة عشر عاماً، أي في مراحل نموّ الأسنان، وهناك نوعان من التّقويم، أحدهما ثابت والآخر متحّرك، وهذا ما يحدّده الطبيب المختصّ حسب حالة المريض.

تهدف جميع أنواع التّقويم إلى تحسين شكل الأسنان وأدائها، وتوجد أنواع متعدّدة للتّقويم، وهي:

  • التّقويم المتحرّك: حيث يمكن خلعه وارتداؤه بسهولة، ويتكون هذا النّوع من التّقويم من طوقٍ معدنيٍّ ملوّن أو شفّاف، ويتّم تدريب المريض على كيفيّة استخدامه.
  • التّقويم الثّابت: هو جهاز يلصق بالأسنان طيلة مدّة العلاج، وتتعدّد أنواع التّقويم الثّابت، ومنها المخفي الذّي يعتبر الأحدث، وهو عبارة عن تقويم شفّاف اللّون غير ملحوظ الوجود، يثبّت على السّطح الخلفي للأسنان، أمّا النّوع الآخر فهو المرئي، وهو الأكثر شيوعاً، وهو عبارة عن قطعٍ معدنيّة أو خزفيّة ملوّنة، يثبت على السّطح الأمامي للأسنان.
  • التّقويم الوقائي: يوضع هذا النّوع للأطفال من سنّ السّابعة إلى الثّانية عشر، وذلك للحصول على أسنان منتظمة، ولتجنيب الأطفال من وضع التّقويم الثّابت مستقبلاً.
  • التّقويم التّجميلي: هو تقويمٌ يوضع على الأسنان للحصول على الشّكل الجماليّ فقط، وليست له أغراض علاجيّة.

أنواع تقويم الأسنان الشفاف

1 – تقويم الاسنان الشفاف من السيراميك

هذا هو أكثر الأنواع بساطة واعتيادية والسبب هو أنه يشبه تقويم الاسنان المعدني المعتاد بشكل كبير جداً إلا أن الميزة فيه هو أنه بدلاً من اللون المعدني الداكن الثقيل ذاك يستبدل المعدن بالسيراميك بلون عاجي قريب جداً من لون الأسنان الطبيعية وهو بالتالي ما يساعد على دمج لون التقويم بالاسنان فتصعب ملاحظة التقويم إلا من مسافة قريبة جداً. غالباً ما يكون تقويم الاسنان من السيراميك ثابتاً مثل التقويم المعدني أي أن الطبيب هو القادر على فكه وإعادة تركيبه كما أنه يكون مضاداً للبقع ولا يعتبر شفافاً بدرجة كبيرة لأنه ما زال بالإمكان ملاحظته.

 

2 – تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين INVISALIGN

هذا النوع هو أحد أهم وأكثر أنواع تقويم الاسنان الشفاف فعالية وشفافية بالإضافة لكونه أعلاها سعراً كذلك. أكبر مميزات تقويم الاسنان الشفاف من هذه النوعية هو أنه سهل التركيب والإزالة بشكل شخصي في المنزل لأنه يكون عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف مصنع خصيصاً حسب شكل أسنانك والنتيجة المطلوب الوصول إليها وترتديه كغلاف على أسنانك متى شئت. لكن هذا النوع يواجه واحدة من أشهر عيوب تقويم الاسنان الشفاف وهي الكسل بسبب سهولة خلعه في البيت وعند الأكل والشرب وتنظيفه وتنظيف الأسنان فيشعر الشخص بأنه يستطيع إزالته وقتما شعر بالضيق منه وهو أمر لا يؤدي إلا لتأخير ظهور النتائج.

3 – تقويم الاسنان الخفي

لا يعتبر هذا التقويم شفافاً لكن يمكن إضافته للقائمة باعتباره أحد أنواع التقويم التي لا يمكن رؤيتها والسبب الرئيسي في ذلك هو أن الطبيب يضع تقويماً معدنياً عادياً تماماً على الجهة الباطنية من الاسنان بدلاً من الظاهرية وبالتالي تبدو أسنانك عادية تماماً ولا يظهر التقويم في حين أنه يقوم بدوره على أكمل وجه من داخل الفم. وتكلفته مرتفعة أيضاً لأنه يعتمد على العديد من التقنيات الحاسوبية للوصول لأفضل تقويم مناسب لك.

تقويم الاسنان المتحرك

هو عبارة عن مجموعة من الأسلاك المعدنية بقاعدة بلاستيكية خفيفة، والذي يتم استخدامه عادة بعد الانتهاء من إجراء التقويم الأصلي للأسنان.

مزاياه

يتميز التقويم المتحرك بالعديد من المزايا عن باقي الأنواع الأخرى من التقويم، منها:

  • يكون هذا النوع من التقويم منخفض التكلفة.
  • كما يتميز بسهوله استخدامه.
  • كذلك سهولة تنظيفه.
  • أيضًا يتميز بإمكانية فكه وتركيبه من جديد بسهولة دون الحاجة للطبيب.
  • إلى جانب تميزه بتركيبه خلف الاسنان وليس أمامها.

عيوبه

بالرغم من مزايا التقويم المتحرك إلا أن ما يعيبه هو أن هذا النوع من التقويم لا يصلح للحالات المعقدة أو المتقدمة، ولكن يقتصر استخدامه للحالات البسيطة فقط.

أنواع أسلاك التقويم

  • أسلاك الربط المعدني و يكون مصنوع من الفولاذ، ويمتاز بأنه رفيع الشكل و يقوم بتثبيت السلك بإحكام، وله أكثر من شكل فقد يكون على شكل ممدود على بكرة، أو مايمكن ثنيه ليسهل وضعه بشكل سهل.
  • الأسلاك المجدولة وتكون مصنوعة من الفولاذ الغير قابل للصدأ، ويختلف شكلها حسب عدد الجدلات و خصائص فروعه، عدد الأسلاك الموجود فيه، ومقدار الجدلة الواحدة.

التقويم الخزفي

هو تقويم مكوّن من قطع خزفية شفّافة تشبه لون الأسنان، ممّا يجلعه جميلاً وملائمة مقارنةً بالتقويم المعدني، إلا أنّه باهظ الثمن وسريع الكسر، وهذا يتطلب الحذر الشديد عند تناول المشروبات المثلّجة، وبعض أنواع الأطعمة.

مدة تقويم الأسنان

مدة تركيب تقويم الاسنان تتراوح بين العام والثلاث أعوام على حسب المشكلة التي يعالجها الطبيب. وبعد إزالة المشدات يرتدي المريض مثبت دائم لمدة 6 أشهر تقريباً وبعد مرور الستة أشهر يقوم بتركيب مثبت متحرك أثناء النوم فقط للحفاظ على النتيجة لسنوات عديدة.

السابق
تصحيح انحراف العين بتقنية الليزر
التالي
ماذا تعرف عن التقويم الشفاف المتحرك؟

اترك تعليقاً