امراض العيون

تصحيح انحراف العين بتقنية الليزر

تصحيح انحراف العين بتقنية الليزر

تصحيح النظر بالليزر  يعالج مشكلة الرؤية  وهي مشكلة صحية خطيرة ومتعبة، وأغلب من يعاني من هذه المشكلة لا يستطيع أن يتعايش ويعيش بشكل طبيعي، لذلك سيناقش مقالنا هذه المشكلة وكيف يمكن حلها بالتقنيات الحديثة وخاصة الليزر.

تصحيح انحراف العين بتقنية الليزر

عمليات  تصحيح الرؤية أو تصحيح النظر، والتي تسمى أيضًا جراحة العين الانكسارية والليزر، هي عملية جراحية هدفها هو  إصلاح مشاكل الرؤية المختلفة والمتعددة، ونتيجة للتطورات الطبية والتكنولوجية في الفترة الأخيرة، ظهرت العديد من الإجراءات الخاصة بجراحة العين الانكسارية والليزر حتى تسمح للجميع برؤية أفضل من أي وقت آخر في حياتهم.

فتعد جراحة العيون بالليزر واحدة من أكثر العمليات الجراحية الاختيارية شيوعًا في العالم اليوم، لكنها ليست جراحة تصحيح الرؤية الوحيدة الموجودة هناك، اليوم، يمكن لمجموعة متنوعة من إجراءات الليزر تصحيح قصر النظر والبعد والاستجماتيزم عن طريق إعادة تشكيل القرنية بحيث تعكس الضوء بشكل صحيح على شبكية العين، قد يقلل ذلك من حاجتك للنظارات أو العدسات، يقول ويليام دوبس، طبيب عيون، ليس كل من يرتدي نظارات أو عدسات طبية هو مرشح لجراحة تصحيح البصر بالليزر.

تصحيح النظر

هو مصطلح يتم إطلاقه على أشهر الإجراءات الخاصة بمشاكل النظر والرؤية فيوجد الكثير من الأنواع الهامة والتقنيات الحديثة المستخدمة في عمليات تصحيح النظر ويتركز معظم هذه العمليات تحت تصنيف الليزك أو التصحيح الليزري للنظر ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على كافة المعلومات الخاصة بتصحيح النظر.

ما هي عملية تصحيح النظر؟

عملية تصحيح النظر عبارة عن مصطلح يستخدم للتعبير عن كافة الإجراءات الخاصة بتصحيح مشكلات الإبصار بشكل عام وذلك باستخدام تقنيات حديثة ومختلفة في هذه العملية حيث أنها تساعد في تصحيح مشكلات الرؤية والحصول على أفضل النتائج في معظم الحالات بعد العملية.

أهم مميزات عملية تصحيح النظر

تصحيح النظر من العمليات المفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من مشكلات الرؤية والإبصار في الحالات الآتية:

  • معالجة الحالات التي تعاني من قصر النظر وطول النظر و الاستجماتيزم.
  • عملية تصحيح النظر تعالج الكثير من مشكلات الرؤية عند الأشخاص الذين قد يعانون من الإصابة بضعف النظر في المستقبل أو طول النظر الشيخوخي.
  • قصر النظر يحدث عندما تظهر الأجسام القريبة بوضوح ولكن الأشياء البعيدة تكون غير واضحة.
  • أما طول النظر يحدث عندما تكون الأشياء البعيدة واضحة جداً بينما الأشياء القريبة تكون رؤيتها ضبابية.
  • يوصف الاستجماتيزم بأنه رؤية مشوهة وذلك لأن  سطح العين يكون غير منتظم نوعًا ما.مع هذه الحالة تحتوي العين على نقاط محورية متعددة مما يؤدي إلى تشويه الصور.
  • تعمل عملية  تصحيح النظر على تعديل القرنية أو العدسة من أجل أن يتركز الضوء على الجزء الخلفي من العين بدون الحاجة إلى عدسات تصحيحية.

أنواع عمليات تصحيح النظر

أصبحت عمليات تصحيح النظر متنوعة وتشمل العديد من الطرق والتقنيات ومنها ما يلي:

  • تصحيح القرنية الشعاعي RK.
  • تصحيح الرؤية بالليزر.
  • الليزك السطحي PRK.
  • التقرن الليزري في الموقع (الليزك).
  • الفيمتو ليزك أو الفيمتوثانية بمساعدة الليزر.
  • شرائح الحلقة داخل القرنية ICR.
  • زرع العدسات بداخل العين.
  • عملية تبادل عدسة الانكسار طويل النظر.

موانع عملية تصحيح النظر

يقول أطباء العيون  “إن ترشيحك لتصحيح البصر بالليزر بشكل عام ولأشكال معينة من العلاج يعود إلى فحص شامل ومركّز مع طبيب العيون الخاص بك”. من خلال هذه الاختبارات يستطيع الطبيب تحديد الإجراء المناسب لك.

وفي ما يلي موانع و شروط عملية تصحيح النظر إذ ليست كافة الحالات التي تحتاج إلى تصحيح البصر بالليزر مرشحة للجراحة فهناك عدة عوامل قد تمنع ذلك مثل الأخطاء الانكسارية العالية جداً وبعض أمراض العين بالإضافة إلى بعض الأمراض الطبية والتاريخ السابق لجراحة العين فجميع هذه العوامل تعيق ترشيح الأشخاص لجراحة تصحيح النظر.

وهذه هي الشروط والمعايير التي يجب توافرها من أجل الخضوع لجراحة تصحيح النظر ومنها:

  • أن يكون سن المريض 18 سنة أو أكثر من أجل الخضوع لعملية تصحيح طول النظر أو قصر النظر.
  • إذا كان عمر المريض 21 سنة أو أكثر يمكنه الخضوع لإجراء الاستجماتيزم.
  • يجب أن يكون الانكسار مستقر لمدة سنة واحدة على الأقل لدى المريض بمعنى أن نظارة الفرد أو العدسات اللاصقة لم تتغير.
  • وفي بعض الحالات قد يكون استقرار الانكسار عدة أسابيع فقط وذلك وفقاً لحالة المريض.
  • يجب أن يكون قصر النظر مابين -0.50 و -14.00ديوبتر, فإذا كان أكثر من -14.00 ديوبتر  يعتبر أخذ عدسة واضحة والديوبتر هو وحدة قياس النظارات أو العدسات اللاصقة، فأما الأرقام الأعلى هي وصفات أقوى.
  • بالنسبة  للاستجماتيزم فإذا كان أقل من5.00 ديوبتر.
  • طول النظر يكون أكبر من6.00 ديوبتر.
  • يجب أن لا توجد مشاكل في العين مثل القرنية المخروطية أو التهاب القرنية الهربسي أو خطأ انكسار غير مستقر أو مرض أو ندبات القرنية أو إعتام عدسة العين أو الجلوكوما.
  • يجب أن لا توجد مشاكل طبية مثل الذئبة أو أمراض المناعة الذاتية أو ما يعرف بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو أمراض المثبطة للمناعة مثل الإيدز أو عدم تشكيل الجدرة أثناء التئام الجروح أو اعتلال الشبكية السكري.
  • عدم تناول الأشخاص لبعض الأدوية مثل أكوتاني أو إيميتريكس أو أميودارون.
  • بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات يجب استشارة الطبيب الخاص بهم أولاً قبل الخضوع لهذا النوع من عمليات تصحيح النظر.

تكلفة عملية تصحيح النظر

إن معظم المراكز ذات السمعة الطيبة يكون فيها عملية تصحيح النظر بتقنية الليزر مكلفة ، ولكن هذا السعر يتمثل في تغطية تكلفة أنظمة الليزر، والفريق الجراحي، وخدمة وصيانة معدات الليزر، وتكلفة ما قبل الرعاية وبعدها، بعض الرسوم الأخرى.

على الرغم من أن عمليات الليزر مكلفة إلا أن نتائجها رائعة ومرضية للجميع، فجميع من خضع لإجراءات الليزر المختلفة يشهد بأفضلية عمليات الليزر وأنها بالفعل تغني عن النظارات والعدسات اللاصقة لمن لا يفضلهما.

يتم تحديد أسعار عملية تصحيح النظر وفقاً للعديد من العوامل وعلى حسب البلد التي يتم فيها الإجراء، وتختلف الأسعار عموماً من بلد لآخر تبعاً للعديد من المتغيرات مثل سعر العملة، والتقنية المُستخدمة، وسمعة ومهارة الطبيب، والعديد من العوامل الأخرى.

بعد عملية تصحيح النظر

كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة، فإن الاستجابة الفورية للجسم هي التورم والتهيج. يستشعر المخ وجود خلل وتغيير حادث به ويرسل خلايا الدم البيضاء إلى المنطقة المتأثرة للمساعدة في عملية الشفاء. قد تتضخم القرنية قليلاً، مما قد يتسبب في الرؤية الضبابية في الساعات القليلة التالية للجراحة. لا تقلق، هذا العرض يتلاشى في الوقت المناسب، وفي معظم الحالات سوف يتراجع التورم ويختفي أي تشويش في الرؤية بعد 24 ساعة، هذا يعني أنه لا يمكنك القيادة في غضون 24 ساعة بعد الجراحة، لذا ستحتاج إلى ترتيب بعض المساعدة للعودة للمنزل من العيادة. يوصي الطبيب بأن تطلب من صديق أو أحد أفراد الأسرة تقديم الدعم.

بعد علاج العين بالليزر، قد تواجه بعض التأثيرات الوهجية أو ترى هالة في رؤيتك، هذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لجراحة العيون بالليزر، والتي تقل بشكل كبير في الشهر الأول بعد العلاج وتستمر في التحسن على مدار ثلاثة أشهر. ومن الآثار الجانبية الشائعة الأخرى جفاف العين، والتي يجب أن تعود إلى طبيعتها بمجرد أن تبدأ عيناك بالشفاء. يُنصح بإبقاء عينيك مرطبة جيدًا؛ سوف يعطيك الجراح قطرات العين للمساعدة في ذلك. إذا كنت تعاني من أي ألم أو احمرار، أو لا تشعر بأن بصرك يتحسن، فعليك العودة إلى العيادة لإجراء فحص آخر إذا كنت تشعر أنها حالة طارئة.

بعد عملية الليزك

يعاني الشخص الخاضع لعمليّة الليزك لعدّة آثار جانبيّة خلال الفترة الأولى من إجراء العمليّة، ولذلك، نقدّم بعض النصائح التي يجب اتّباعها بعد العمليّة:

  • يفضّل استخدام قناع واقٍ لإبعاد الغبار وما شابه ذلك عن العين.
  • يمنع تقريب أي شيء من العين حتّى الماء في الأيام الثلاثة الأولى، ولتنظيف الوجه يمسح بقطنة مبللة بالماء.
  • يجب استخدام قطرات ترطيب للعين، وهي عبارة عن دموع اصطناعيّة، حيث تعاني العين من الجفاف خلال الأيام الأولى بعد العمليّة وتقل تدريجيّاً، وبالتّالي يجب الاستمرار في استخدام القطرة لمدّة شهر كامل.
  • استعمال النّظارة الشمسيّة الطبيّة بعد العمليّة، للتّقليل من الضّوء الواصل للعين، حيث إنّها تصبح أكثر حساسيّة له، ومع مرور الأيام تختفي هذه الحساسيّة، ولكنّ يجب الانتباه من القيادة دون نظّارات شمسيّة، وبشكل عام ينصح بتجّنب الأضواء خلال الأسبوع الأول، والبقاء في غرفة ذات إضاءة خفيفة.
  • يجب عدم الاقتراب من مصدر حراري مثل البخار، أو الفرن خلال الأسبوعين الأولين. ينصح بالنوم والاسترخاء في المنزل خلال اليوم الأول. عند الشّعور بالألم في العين -وهو أمر نادر- يمكن تناول أحد أنواع المسكّنات الخفيفة.
  • يمنع بشكل قطعي فرك العين بعد العمليّة بثلاثة أشهر على الأقل، وذلك لأن جرح القرنيّة لا يكون قد التأم تماماً، وفرك العين يؤدي إلى انتكاس العمليّة، فبالرغم من الشّعور بالتّحسن، ووضوح الرؤية، فإنّ ذلك لا يعني أن القرنيّة عادت لوضعها الطّبيعي، ومن الأفضل مراجعة الطّبيب للتأكد من التئام الجرح الذي قد يستلزم ثلاثة أشهر إضافيّة.
  • الامتناع عن وضع أي نوع من المكياج في العين، أو حولها، ويشمل أيضاً الكريمات على الوجه، وخاصّة من تتسبب في تهيّج العين مثل بعض أنواع كريمات الوقاية من الشّمس.
  • استخدام مضاد حيوي على شكل قطرات للعين، لتجنّب حدوث أي التهابات.
  • الامتناع عن ممارسة الرياضة وخاصّة السّباحة، والغطس، لمدّة شهر كامل، ولا بأس ببعض الرياضات الخفيفة مثل المشي.
  • الإكثار من شرب السوائل لتوفير ترطيب للعين من الدّاخل، وكذلك الأطعمة المحتوية على فيتامين ج؛ لتسريع شفاء الجرح.
  • وعند الشّعور بالألم، أو الحرقة، أو ضبابيّة في الرؤيّة بعد مرور أسبوع، يجب مراجعة الطّبيب للاطمئنان على وضع العين.

متى يصفى النظر بعد الليزر

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزر؟ سؤال يطرحه كافة المرضى الذين خاضوا تجربة استعادة النظر بعمليات الليزر، حيث أصبحت هذه العمليات من أحدث العمليات الجراحية في الفترة الأخيرة بهدف تصحيح الرؤية أو تعديل اتساع القرنية، لذلك نجدها انتشرت بكثرة بين الشباب والفتيات وحتى كبار السن والتي تتراوح أعمارهم ما بين 20: 50عاماً من أجل التخلي عن النظارات الطبية والعدسات اللاصقة وبالتالي استعادة الرؤية بشكل أفضل مما سبق.

نجد بعض الأطباء يفضلون عملية الليزر، نظراً لملائمتها جميع المرضى، بالإضافة لخلوها من أي أضرار على المريض، ودرجة أمانها عالية، ولكن اختيار نوع العملية من اختصاص الطبيب بناءً على حالة المريض.

وأكد معظم الأطباء أن نسبة نجاح عملية الليزر أو أي أنواع أخرى تصل إلى 100%، وأن معدل الرؤية سوف يتحسن بعد مرور عدة أيام أو أسبوع على الأكثر من العملية ليصل تدريجياً بعد عدة أشهر مع المتابعة المستمر وزيارة الطبيب المعالج.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

بعد الجراحة مباشرة قد تشعر بحكة وحرقة في عينيك، وغالباً ما تكون عينيك مائية ومغرغرة بالدموع، ربما سيكون لديك عدم وضوح في الرؤية، ستشعر عمومًا بألم قليل ولكن غالباً ما يتم استعادة الرؤية مع مرور الوقت. إن أول ما يسأله المرضى للأطباء غالباً هو متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك ؟ ويجيب الخبراء من الأطباء بأنه ستكون قادرًا على الرؤية بعد الجراحة، ولكن لن تكون رؤيتك واضحة على الفور، حيث يمكن أن يستغرق الأمر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة قبل أن تلتئم عينيك وتستقر رؤيتك، وتعتمد فرصك في تحسين الرؤية جزئيًا على مدى جودة رؤيتك قبل الجراحة.

السابق
فاكتيف لعلاج التهاب القصباتِ المُزْمِن – Factive
التالي
أنواع تقويم الأسنان

اترك تعليقاً