صحة عامة

أسباب التهاب اللثة أثناء الحمل وطرق علاجه

أسباب التهاب اللثة أثناء الحمل

  • يعتبر نقص الكالسيوم أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب اللثة أثناء الحمل، ويؤدي ذلك إلى تهيج اللثة ونزيفها.
  • زيادة هرمون البروجسترون.
  • الإهمال في تنظيف الأسنان بشكل دوري ومنتظم، يخلق بيئة رطبة لنمو البكتيريا التي تسبب التهابات اللثة.
  • سوء التغذية والضعف العام الذي تتعرض له المرأة أثناء فترة الحمل يؤثر على صحة الأسنان، فتصبح اللثة أكثر عرضة للتحسس والتهيج.

أفضل علاج لالتهاب اللثة للحامل

تتفاوت مشكلة التهاب اللثة لدى الحامل ما بين الالتهاب البسيط إلى الشديد، والمرأة الحامل وبسبب التغيرات الهرمونية وزياة تدفق الدم تكون أكثر عرضةً لتطور الالتهاب، ومن هنا يجب على الحامل العناية الجيدة بلثتها ونظافة الفم والأسنان، وفي حال حدوث الالتهاب يجب علاج اللثة الملتهبة للحامل فورًا باستعمال عددٍ من الطرق الطبيعية أو الدوائية.

  • علاج اللثة الملتهبة للحامل طبيعيًا

يمكن التعرف على مشاكل اللثة وأمراضها وعلاجها مبكرًا، وذلك عن طريق ممارسة بعضٍ من العادات في المنزل، واللجوء لبعض الممارسات الطبيعية للعناية بالفم والأسنان، ومن هذه العادات والممارسات الطبيعية لعلاج اللثة الملتهبة للحامل ما يأتي:

  •  تنظيف الأسنان جيدًا بالفرشاة وخيط الأسنان يوميًا، مما يخلص اللثة والفم من البكتيريا والتي تسبب الالتهابات، وهذا سيقلل من الالتهاب ويعالجه.
  • استعمال فيتامين ج، فهو يساعد على رفع مناعة الجسم ومحاربة الالتهاب، ولذلك فإن زيادة تناول الفاكهة المحتوية على فيتامين ج ستكافح البكتيريا التي تتجمع بالفم.
  • استعمال فيتامين أ، والذي سيساعد في مكافحة البكتيريا ومقاومتها، والذي يعتبر أساسيًا في نمو العظام والأسنان، مع ضرورة مراعاة الحدود العليا المسموح باستهلاكها من هذا الفيتامين.
  • الغرغرة والمضمضة باستعمال أملاح البحر وذلك للتقليل من الالتهاب.

 

  • علاج اللثة الملتهبة للحامل دوائيًا

إن علاج اللثة الملتهبة للحامل في حال عدم القدرة على علاج الالتهاب بالطرق الطبيعية يكون باللجوء للعلاج الدوائي المعتمد على مراجعة طبيب الأسنان واستعمال المضادات الحيوية، وفي هذه الحالة يجب مراعاة الأمور الآتية:

  • زيارة طبيب الأسنان، حيث سيعمل على تنظيف الأسنان بعمق لإزالة طبقة الجير المتشكلة والتي ستؤدي للالتهاب.
  • استعمال المضادات الحيوية عن طريق الفم، وذلك في حالة الالتهاب الشديد للسيطرة عليه، ومن المضادات الحيوية الشائع استخدامها والآمنة خلال فترة الحمل الأموكسيسيللين والأمبيسيللين والكليندامايسين والنايتروفيورينتين والإيريثرومايسين.
  • استعمال الغسولات الفموية للمساعدة في علاج اللثة الملتهبة للحامل.
  • اللجوء للعمل الجراحي للثة في حال عدم القدرة على العلاج بالمضادات الحيوية، وغيرها من الطرق المستعملة لعلاج الالتهاب.

علاج التهاب اللثة في المنزل

1 – صودا الخبز

صودا الخبز يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان، ويساعد على تطهير اللثة طبيعيا، كما أنها مفيدة في منع العدوى، حيث يمكنك الخلط ما بين ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز والقليل من الماء الدافئ حتى الحصول على العجينة.
يوضع الخليط على اللثة، ويترك لمدة دقيقتين، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ.

2 – عصير الليمون

يحتوي الليمون على المواد المضادة للالتهابات والجراثيم، وعلاج أمراض اللثة، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C المفيد في محاربة العدوى، حيث يمكنك الخلط ما بين عصير الليمون وكوب من الماء الدافئ، ويتم استخدامه كغسول فم، يساعد على تهدئة النزيف، وعلاج التهابات اللثة.

3 – الكركم

يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من الكركمين، وهو أحد المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والذي يعمل على الحد من الشعور بالألم، ويساعد على علاج التهاب اللثة المزمن، ومنع العدوى.
كل ما عليك هو الخلط ما بين ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة ونصف صغيرة من الزيت، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة ونصف من الملح، حتى الحصول على العجينة، ويتم تدليك اللثة والأسنان بها.
يمكنك تحضير عجينة مكونة من الكركم والقليل من الماء، وغسل الأسنان بها باستخدام فرشاة ناعمة .

4 – الملح

الملح من أبرز الطرق الفعالة في علاج التهابات اللثة، ويمنع من نمو البكتيريا في الفم.
يمكنك إضافة 2 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، ويتم استخدام المحلول لشطف الفم حيث يعمل ذلك على تهدئة الالتهاب.

5 – القرنفل

القرنفل من أهم الأعشاب الطبيعية الفعّالة في علاج التهابات اللثة وتطهير الفم، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تسكين الألم سريعا.
قم بمضغ 3 فصوص من القرنفل أو تدليك اللثة باستخدام زيت القرنفل، ويترك على اللثة حوالي دقيقة، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ.

6 – النعناع

النعناع يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ومطهرة للفم، ويساعد على علاج التهاب اللثة الشديد، كما يساعد على تقليل الالتهابات التي تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة.
قم بوضع حفنة من أوراق النعناع في الماء، وتترك منقوعة لمدة نصف ساعة، ثم يتم استخدامها كغسول للفم.
يمكنك إعداد كوب من النعناع المغلي، وتناوله بين الوجبات، كما يمكن استخدامه كغسول للفم.

علاج التهاب اللثة عند الحامل بالأعشاب

  • الشاي الأخضر: يعتبر من الأعشاب الطبية الغنية بمضادات الأكسدة، التي تخفف من حدة تورم اللثة، وتطهر الفم، وتقضي على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، ويستخدم من خلال تطبيق أكياس الشاي الأخضر الباردة بعد غليها على اللثة.
  • الميرمية: تحتوي على خصائص مضادة للفطريات والالتهابات، وتستخدم كغسول من خلال غلي أوراق المرمية في الماء والمضمضة بالغسول.
  • الحلبة: تستخدم من خلال نقع مطحون الحلبة في الماء المغلي، والغرغرة بالمحلول بعد تصفيته.
  • أزهار البابونج: تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، وتستخدم من خلال نقع العشبة في كوب من الماء المغلي والغرغرة بالمحلول.
  • القرنفل: يستخدم من خلال فرك اللثة بمطحون القرنفل باستخدام القطن الطبي، ومن ثم المضمضة بالماء أو المحلول الملحي.
  • الكركم: يستخدم من خلال مزج كمية قليلة من مسحوق الكركم مع نصف ملعقة من الملح، وزيت الخردل بشكل متجانس، ومن ثم تطبيق المزيج على اللثة والمضمضة بالمحلول الملحي.

علاج التهاب اللثة بالعسل

عندما يتعلق الأمر بالفم والأسنان ، عادة ما يركز الناس أكثر على الحفاظ على صحة أسنانهم وإهمال صحة اللثة.

تشكل أنسجة اللثة البنية الأساسية التي تحافظ على أسنانك في مكانها.

الجذور أو الثلثين السفليين من أسنانك حساسة للغاية ويجب حمايتها من بكتيريا الفم والبلاك، يتم تغطية قاعدة السن بطبقة واقية من أنسجة اللثة.

بدون أنسجة اللثة ، تتضرر الجذور بسهولة وفي النهاية تسوس الأسنان ، مما يؤدي إلى التهاب اللثة ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

أظهرت الأبحاث أن العسل يحتوي على إنزيم ينتج بيروكسيد الهيدروجين ، والذي يبدو أنه السبب الرئيسي للنشاط المضاد للميكروبات في العسل .

لا يمنع العسل نمو بكتيريا البلاك فحسب ، بل يقلل أيضًا من كمية الأحماض المنتجة ، مما يمنع البكتيريا من إنتاج ديكستران ، وهو أحد مكونات لوحة الأسنان ويلتصق بقوة بسطح الأسنان ببطء.

 

السابق
اللثة السوداء وأسبابها
التالي
اللسان البرتقالي أسبابه وطرق علاجه

اترك تعليقاً