صحة عامة

اللثة السوداء وأسبابها

أسباب سواد اللثة

يوجد مجموعة من الحالات والأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى اللثة السوداء، ومنها ما يأتي:

1. الميلانين
يقوم جسم الإنسان بإنتاج مادة الميلانين التي تعطي الجلد والشعر والعيون لونها المميز، فكلما زادت مستويات الميلانين في الجسم كلما كان لون جلده وشعره وعيونه أغمق، أي داكنًا.
لذا إن كانت لثتك تمتلك اللون الداكن منذ الصغر فلا داعي للقلق، فقد يكون ذلك ناتجًا عن زيادة مستويات الميلانين في الجسم.

أما في حال تغير لون اللثة بشكل فجائي، أو ظهرت بقع باللون الداكن عليها قد يكون هناك سببًا اخر ورائها غير مستويات الميلانين، وقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة طبية.

2. التدخين
من شأن التدخين أن يساهم في تغيير لون اللثة، حيث يعمل التدخين على حث الخلايا الميلانينية (Melanocytes) الموجودة في الجسم والتي تقوم بإنتاج الميلانين على إفراز مستويات أعلى منه.

الأمر الذي ينتج عنه ظهور اللثة باللون الداكن ووجود بقع في بعض الأحيان عليها أيضًا، ومن الممكن أن يصيب تغيير اللون جميع تجاويف الفم الداخلية.

3. بعض أنواع الأدوية
إن تناول بعض أنواع الأدوية قد يكون السبب وراء اللثة السوداء، مثل:

المينوسكلين (Minocycline) الذي يستخدم لعلاج حب الشباب وله اثار جانبية غير شائعة تؤثر على تصبغ الفم.
بعض مضادات الملاريا.
بعض مضادات الذهان.
أدوية علاج السرطان.
بعض المضادات الحيوية.
لذا في حال لاحظت تغيير في لون اللثة بشكل فجائي نتيجة تناولك لبعض أنواع الأدوية فإنه من المهم أن تتحدث مع طبيبك كي يغير لك هذا الدواء، حيث قد تتوفر أدوية بديلة.

4. الإصابة بالتهاب اللثة
نتحدث هنا بالأخص على التهاب معين يدعى التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد (Acute necrotizing ulcerative gingivitis – ANUG)، إذ إن الإصابة بهذا المرض قد تترافق مع بعض الأعراض، ومن أهمها ما يأتي:

ارتفاع درجة حرارة الجسم.
ألم في اللثة.
رائحة فم كريهة.
تراكم أنسجة ميتة على سطح اللثة لتظهر باللون الأسود أو الرمادي.
ويعود سبب الإصابة بهذا النوع من الالتهاب إلى نمو البكتيريا بشكل سريع في الفم الذي عادة ما يكون بسبب تسوس الأسنان، أو قلة نظافة الفم، أو التوتر، أو اتباع نظام غذائي غير صحي.

5. مرض أديسون
تؤثر الإصابة بمرض أديسون على الغدة الكظرية التي تفرز عدة هرمونات في الجسم، وهذا المرض يسبب توقف الغدة عن إنتاج كميات كافية من هذه الهرمونات.

وتشمل الأعراض الأولية للإصابة بمرض أديسون ما يأتي:

التعب الشديد.
الشعور بالعطش أكثر من المعتاد.
فقدان الوزن غير المبرر.
فقدان الشهية.
ضعف عضلات الجسم.
ومع تقدم الإصابة بالمرض فقد يتحول لون اللثة والشفاه إلى اللون الغامق المائل للسواد.

أسباب سواد اللثة للاطفال

قد يكون سواد اللثة عند الأطفال أمرًا مقلقًا، والذي قد يعود إلى العديد من الأسباب المختلفة، ولكن غالبًا ما يكون شرب الحليب هو العامل المؤدي إلى تطور أمراض اللثة عند الأطفال المسببة للسواد، وقد لا يكون الحليب هو السبب المباشر وإنما تلعب العادات الخاطئة في شرب الحليب دورًا في ذلك مثل؛ شرب الحليب قبل النوم مما يؤدي إلى بقاء القليل منه بين الأسنان واللثة، ومن الطبيعي أنه لا يمكن تجنب الحليب في قائمة النظام الغذائي الخاصة بالطفل نظرًا لدوره المهم في نموه وتطوره، ولكن يمكن أخذ الاحتياطات اللازمة للمساعدة في الحفاظ على نظافة أسنان الطفل والتحقيق في الأسباب الأخرى المحتملة لتصبغ اللثة، كما أنه من المهم عدم شرب الحليب أثناء النوم وتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد شرب الحليب والعصير. ومن ناحية أخرى قد يكون بدء ظهور الأسنان عند الأطفال الرضع سببًا لتصبغ اللثة وظهورها باللونين الأسود والأزرق أكثر من أمراض اللثة الحادة؛ إذ تبدأ الأسنان بشقّ طريقها عبر اللثة محاولة اختراق السطح، وفي هذه الأثناء يؤدي تعرض اللثة إلى أيّ ضغط أو إصابة مثل العض على الطعام أو على حلقة التسنين إلى ظهور كدمات سوداء أو زرقاء، وغالبًا ما يحدث ذلك عند الأطفال الرضع والأطفال الصغار عند بدء ظهور الأضراس والقواطع الأمامية، ويمكن أن يحدث أيضًا لدى الأطفال الأكبر سنًا الذين يبدلون أسنانهم الدائمة.
إقرأ المزيد على حياتك.

ظهور نقط سوداء في اللثة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود النقط السوداء في اللثة منها

  • أولا:الكدمات

من الممكن أن تحدث الكدمات بسبب غسل الأسنان بالفرشاة بقوة أو بسبب الوقوع على الوجه أو بسبب تناول الطعام الصلب
ومن الممكن أن يصل الأمر إلى نزيف في اللثة أو ألم، ولكن عادة ما تكون الكدمات ذات لون أحمر غامق أو بنفسجي أو أسود أو بني غامق.
تقل الكدمات تدريجيا إلى أن تختفي دون الحاجة إلى علاج ودون الحاجة إلى استشارة الطبيب أو زيارته
ولكن إذا زادت عن الحد دون معرفة السبب فمن الممكن أن يكون السبب هو نقص في الصفائح الدموية، حينها يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان الخاص بك.

  • ثانيا: سرطان الفم

من الممكن أن يتغير لون اللثة أو أن تظهر عليه بقع داكنة بسبب سرطان الفم حيث إنه يفعل كل ذلك، إضافة إلى النزيف القوي غير الطبيعي والتقرحات، ويصاحب الإصابة به أيضا تغير نبرة الصوت والتهاب الحلق.
ويستخدم الطبيب بعض الأشياء الحديثة في التصوير وذلك ليتأكد هل انتشر السرطان أم لا، وهذه التقنيات الحديثة تتمثل في التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني
وإن وجد الطبيب انتشار الورم في الفم، يقوم على الفور باستخدام العلاجات الإشعاعية أو العلاجات الكيماوية حتي يتمكن من القضاء على الخلايا السرطانية الموجودة في الفم.
ويجب تجنب شرب السجائر والمشروبات الكحولية حيث إن التبغ والكحوليات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم.

  • ثالثا :حشوات الأسنان

حشوات الأسنان تؤدي إلى ظهور بقع سوداء وداكنة على اللثة وتظهر هذه البقع على وجه الخصوص في المناطق المحيطة بالحشو وتؤدي إلى إصابة الأنسجة الرخوة بالإجهاد مما يسبب عدم القدرة على إزالة هذه الحشوات، ويمكن تجنب هذا عن طريق وضع سدادات مطاطية تفصل بين اللثة والحشو.

  • رابعا :ورم مكون من الدماء (ورم دموي)

عندما تظهر الأسنان نجد في بعض الأحيان وجود كيس مليء بالسوائل ويختلط الدم بالسوائل فيه في كثير من الأوقات، ولونه يكون مقتربا من البنفسجي أو الأسود
وهذا الأمر يسمى بالورم الدموي وغالبا ما يصاب به الأطفال الرضع عند بداية ظهور أسنانهم ولكن إذا ظهر بسبب غير نمو الأسنان وظهورها، يجب فورا التوجه إلى طبيب الأسنان الخاص بك.

  • خامسا: البقع الميلانينية

تظهر هذه البقع في مناطق عديدة من الجسم من ضمنها اللثة، ولكنها بقع غير ضارة، وحجمها يكون من 1 إلى 8 مليمتر وليس لها أعراض أخرى ولا يوجد منها قلق
ولكن لم يصل الأطباء حتى وقتنا الحالي إلى سببها، وتظهر أحيانا منذ الولادة ولا تحتاج إلى أي علاجات، ولكن لابد من المتابعة مع طبيب الأسنان لكي يفحص حجمها ولونها إن تغير حتى لا يصل الأمر إلى سرطان الفم.

  • سادسا :الوحمات الزرقاء

الوحمة الزرقاء لا تضر إطلاقا وفي بعض الأوقات نجد لونها يميل للأسود، ولا يوجد سبب لها غير كونها تظهر في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وتكون بصورة أكبر في النساء أكثر من الرجال
ولكن بالرغم من أنها لا تضر ولا تحتاج إلى علاج، يجب الذهاب لطبيب الأسنان الخاص بك للتأكد من أن تلك الأعراض هي أعراض الوحمة الزرقاء وليست أعراض أي أمر آخر.

علاج اللثة السوداء طبيعيا

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعدك على التخلص من البقع السوداء الموجودة على اللثة، ومن هذه الطرق

زيت الخردل مع الملح
هناك الكثير من الفوائد للأسنان بشكل عام في زيت الخردل حيث إنه يقوم بتفتيح اللثة والتسريع من شفائها إن كانت مصابة بالالتهاب، ويستخدم عن طريق تدليك اللثة به بعد إضافة القليل من الملح له.

عصير الليمون
يحتوي عصير الليمون على الكثير من المميزات حيث إن لديه القدرة على تفتيح لون اللثة والتخلص من الاسمرار والبقع السوداء الموجودة بها، كما أنه يعمل على تفتيح البشرة والتخلص من البكتريا
ويمكن التخلص من البقع السوداء الموجودة في اللثة وذلك عن طريق فرك اللثة يوميا بعصير الليمون حتى تلاحظ الفرق، وعند الشعور بالحرقان أو التهيج، يمكن تخفيف عصير الليمون بالماء، أو يمكن أيضا فرك اللثة بقشر الليمون.

عشبة كايين
هذه العشبة قادرة على تبييض الأسنان وتقويتها، كما أنها مسئولة عن حماية اللثة من الالتهاب أو ظهور البقع السوداء عليها
ويمكن استخدام هذه العشبة عن طريق مزج بعض منها بمعجون الأسنان حتي الحصول على خليط متجانس، وتفرك به اللثة والأسنان بشكل عام وذلك للتخلص من البكتريا والفطريات وأيضا للتخلص من البقع السوداء المزعجة التي توجد على اللثة.

علاج سواد اللثة والشفايف

  • يتم علاج السواد الذي قد يصيب كلا من اللثة والشفايف عن طريق التقنية الحديثة باستخدام أشعة الليزر لما لها من تأثير إيجابي على إزالة اللون الداكن والرجوع إلى اللون الطبيعي.
  • تستخدم أشعة الليزر لإزالة سواد الشفايف من خلال تسليط نوع محدد من أشعة الليزر على الطبقة الخارجية للشفايف وهي ما يطلق عليها الشفة الجلدية والتي تحدد لون الشفايف وتتم من خلال عمل من اثنين إلى خمسة جلسات للإزالة النهائية، ويجب أن يفصل بين كل جلسة وأخرى من أسبوعين إلى ثلاثة.
  • يستخدم الليزر لإزالة سواد اللثة من خلال مرور الليزر الانتقائي على سطح اللثة وبذلك يتفاعل مع الطبقة التي تحوي مادة الميلانين فقط، وترجع بذلك إلى لونها الزهري مرة أخرى.

 

 

السابق
ما هو دواء إنزالوتاميد – Enzalutamide؟
التالي
أسباب التهاب اللثة أثناء الحمل وطرق علاجه

اترك تعليقاً