الطب البديل

علاج الإمساك بالطرق الطبيعية والعلاجات الدوائية

علاج الإمساك بالطرق الطبيعية والعلاجات الدوائية

عاني العديد من الأفراد من الامساك  ويشعرون بصعوبة في خروج البراز، مما يسبب لهم بعض المشاكل كالغازات وألم أسفل الظهر والتعب والقلق وقلة الشهية لتناول الطعام، ويعد الفرد مصاباً بالإمساك إذا كان معدل إخراجه للبراز أقل من ثلاث مرات أسبوعياً.

إلا إنه ومن المفرح وجود العديد من العلاجات الطبيعية التي يكون جزء كبير منها متوافر في المنزل، كذلك العلاجات الدوائية للحد من الإمساك ومضاعفاته التي قد تحد من قدرة الفرد على ممارسة حياته الطبيعية، وتسبب الإزعاج مثل ظهور البواسير، أو نزف المستقيم الناتج عن الشد الزائد أثناء خروج البراز.

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك والتي يجب معرفتها لتجنبها، إذ إن بعضها بسبب بعض الممارسات الخاطئة مثل قلة شرب الماء، أو قلة الحركة.

 مشروبات لعلاج الإمساك

  • مشروب اليانسون:
    ويتم إعداده عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من حبوب اليانسون إلى كوب واحد من الماء، ومن ثُمَّ غليه على نار متوسطة الحرارة، وتغطيته جيّداً بعدَ أن يغلي ويُزال عن النار، ويتم شُربه مع إضافة القليل من السُكَّر حسب الرغبة.
  • مشروب بذر الكتان:
    ويتم شربه عن طريق طحن ملعقةٍ صغيرة من بذر الكتّان وإضافتها إلى كوب من الماء وشُربه على دُفعة واحدة.
  • مشروب العشرق:
    والعشرق هيَ عبارة عن عشبة مُلينة تُستخدم في حالات الإمساك الشديد، ويتمّ استخدامها عن طريق إضافة ملعقة واحدة منها إلى كوب من الماء وغليهِ على نار متوسطة الحرارة، ويُفضّل شُربه دافئاً.
  • مشروب السنمكة:
    ويتم شُربه بنفس الطُرق السابقة، عن طريق إضافة ملعقة واحدة منهُ إلى كوب من الماء وغليه على النار، ولكن يُنصح بعدم الإكثار منهُ لأنّهُ يُعتبر مُليناً شديداً.

 علاج الإمساك فورا

علاج الإمساك تختلف طرق معالجة المساك منها:

  • لإكثار من تناول الخضروات، مثل: البطاطا الحلوة، والملفوف، والبروكلي، والبندورة، والسبانج، والجزر أيضاً، والفواكه مثل: البرتقال، والإجاص، والتفاح، ومن الأفضل تناولها كما هي أي دون عصرها أو تقشيرها، فهذا يساعد في الحفاظ على نسبة عالية من الألياف، ومن الطرق التي تقي من الإمساك أيضاً، تناول تفاحة كاملة بعد كل وجبة، أو شرب كأس من الماء مضاف إليه ملعقة من الخل، وكذلك عصير التفاح له نفس المفعول في الوقاية من الإمساك، وتناول موزتين كاملتين النضج يساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن الإمساك.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، وخاصة تمارين البطن والمشي بشكل يومي، لما لها من دور فعال في تحريك الأمعاء وبالتالي حمايتها من الكسل.
  • استخدام الزيوت الملينة للبطن في طهي الطعام مثل زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، وزيت الصويا، بدلاً من الزيوت والدهون المشبعة، مثل: الزبدة، والسمنة، فهذه الزيوت فعالة في التخلّص من الإمساك، ومن الأفضل تناول ملعقتين أو ثلاث من هذه الزيوت على الريق، أو إضافتها إلى طبق من السلطة لزيادة الفائدة منها، ومن الممكن إضافة ملعقة من زيت الخروع إلى كأس من الحليب وشربه قبل الخلود إلى النوم.
  • العسل من الملينات والمسهلات الطبيعية للأمعاء، لذلك تناول ملعقة منه عند الصباح والمساء، يساعد على التخلص من الإمساك، ومن الممكن أيضاً مزج العسل بكوب من الماء الدافئ، وتناوله في الصباح على الريق.
  • القهوة غنية بالمواد المرة، وهذه المواد فعالة في تنشيط الأمعاء، لذلك شرب نصف كوب من القهوة الدافئ ينشّط حركة كل من الأمعاء والقولون في التخلّص من الفضلات. الحرص على شرب لترين من الماء وبشكل يومي، فالماء تسرع خروج الألياف غير الممتصة، وبالتالي يتمّ التخلّص من الإمساك بسرعة.

 علاج الامساك بالاعشاب

اليانسون:

يعتبر اليانسون من أهم الأعشاب التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، وهذا لأنه يحتوي على زيوت طيارة تساعد على التخلص من الامساك ويكون ذلك من خلال تناول مغلي اليانسون مرة واحدة يومياً للمساعدة في علاج الإمساك المزمن والانتفاخ.

البابونج

للتخلص من حالة الإمساك يمكنك اللجوء إلى تناول عشبة البابونج، والتي تساعد على طرد الغازات والتخلص من آلام المعدة، ويتم تناولها من خلال غلي أوراق البابونج وتحليتها بعسل النحل.

الشبت

الشبت له قدرة على تخليص الجسم من الغازات وعلاج الإمساك، ويكون تناوله من خلال غسل الشبت جيدا وغليه ثم تناول الماء الناتج عنه.

 

الكمون

يعتبر الكمون من الملينات الطبيعية التي تستخدم للتخلص من الإمساك، ومن الممكن تناول كوب من الكمون المغلي المضاف إليه شرائح من الليمون، ويتم تركه منقوعا طوال الليل، ثم تناوله صباحاً.

 

 

السابق
علاج جرثومة المعدة بالاعشاب
التالي
علاج الغثيان في المنزل

اترك تعليقاً