الطب البديل

وصفات منزلية للصحة بالعسل

وصفات منزلية للصحة بالعسل

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة، والفلافونويد، والكالسيوم ، والحديد ، والبوتاسيوم ، والفوسفور والمغذيات الأخرى  المفيدة للصحة. الأمر الذي يجعل منه علاجًا فعلًا للعديد من الأمراض.

شراب تهدئة أعراض البرد

يساعد العسل في  التخفيف من أعراض الحمى، والبرد المرتبط بالزكام، كما يساهم في تهدئة التهاب الحلق والمخاط، والتخلص من أي بكتيريا موجودة في الجهاز التنفسي.

يمكنك استخدام العسل بطرق مختلفة لعلاج السعال والتهاب الحلق، من بينها:
  • اشرب كوبًا من الحليب الساخن، أو الشاي العشبي المهدئ مع ملعقة كبيرة من العسل مرتين يوميًا، لتخفيف الام الحلق.

  • تناول ملعقتين صغيرتين من العسل قبل النوم بثلاثين دقيقة، لتقليل السعال والحصول على نوم هادئ.

  • أضف شرائح  الليمون أو الزنجبيل إلى كوب من الماء، ونصف كوب من عصير الليمون في قدر صغير، دع المزيج يغلي على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ثم صفيه، وضف كوبًا من العسل إلى السائل.

علاج الصدفية

تعتبر الصدفية من أمراض المناعة الذاتية، التي تصيب خلايا الجلد، وتسبب الاحمرار، والبثور، والحكة. يمكنك دائمًا الاعتماد على العسل للتخفيف من الأعراض المزعجة.

تشير الدراسات إلى أن التطبيق الموضعي للعسل، وشمع النحل، وزيت الزيتون، بكميات متساوية يفيد في إدارة الصدفية، وكذلك التهاب الجلد.

يمكنك استخدام العسل لعلاج الصدفية من خلال:

  • افرك بعضًا من العسل على بشرتك الجافة، اتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله، كرر هذا مرتين في اليوم حسب الحاجة.

  • ضع ملعقة صغيرة من العسل، وزيت الزيتون، وشمع النحل، في وعاء امن للميكروويف، سخن الخليط في الميكروويف حتى يذوب شمع العسل، اتركه حتى يبرد، ثم طبقه في المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم.

بلسم للحروق

يمكن أن يساعد العسل في تهدئة الحروق، وشفاء الجلد، ومنع الإصابة بالعدوى في المنطقة المصابة.

أظهرت الدراسات  أن العسل، يعد علاجًا  فعالًا للحروق بسبب تأثيره المضاد للبكتيريا، وانخفاض درجة الحموضة فيه، ولزوجته العالية، واحتوائه على بيروكسيد الهيدروجين.

اتبع هذه الخطوات للمساعدة في تخفيف ألم الحروق:

  • بعد الحصول على حرق مباشرة، ضع المنطقة المصابة تحت الماء البارد.
  • قم بتطبيق بعض العسل على منطقة الحرق بلطف.
  • قم بتغطية المنطقة المصابة برفق بضمادة من الشاش.
  • كرر العملية إلى حين التئام الجرح.غسول للفم

يمكنك مزج القرفة مع العسل لصنع غسول منزلي للتخلص من رائحة الفم الكريهة، الذي يساعد في القضاء على البكتيريا داخل الفم.

لصنع غسول العسل، ضع نصف ملعقة كبيرة من القرفة، وعصير حبتين من الليمون، وملعقة صغيرة من العسل، وكوب من الماء الدافئ  في زجاجة، قم بهز العلبة جيدًا، يمكنك الغرغرة به عند الحاجة.

تعزيز الذاكرة

يساعد العسل في تحسين الذاكرة والقدرات المعرفية على المدى الطويل. يمكنك الإستفادة بتناول ملعقتين من العسل قبل نصف ساعة من الإفطار أو النوم.

علاج اضطرابات المعدة

يساهم العسل في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، وتطهير القولون، عن طريق القضاء على السموم، و تعزيز البكتيريا الجيدة في القولون.

تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام، أو قم بإضافة مسحوق القرفة على معدة فارغة يوميًا، لتهدئة الام البطن ومنع الغاز والانتفاخ.

علاج التهاب الحلق بالعسل والليمون

فوائد الليمون والعسل لالتهاب الحلق:
الليمون مع العسل يقضي على مسببات التهاب الحلق مثل البكتيريا و الفيروسات.
الليمون يعالج مضاعفات التهاب الحلق مثل تغير رائحة الفم.
العسل يعمل على ترطيب الحلق ويحسن عملية البلع.
العسل مع الليمون يخفف ألم الحلق.
يساعدان على التخفيف من السعال المرافق لالتهاب الحلق.

فوائد العسل

تتعلق فوائد العسل بالعديد من الخصائص الصحية التي تعود على جسم الانسان وأهمها:

1- مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولاً عند تخزينه بالشكل الصحيح.

ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

2- مضاد للجراثيم والميكروبات

العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

3- خفض مستوى الدهنيات في الجسم

يساهم العسل -كونه بديلا للمحليات المكررة والمصنعة- في الوقاية من العديد من: مشاكل السمنة، امراض القلب وتصلبات الشرايين. حيث وجد أن له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.

4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلاً إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي.

ويمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.

 كما وجدت إحدى التجارب السريرية أن من فوائد العسل أنه يساعد في علاج:

  • عسر الهضم.
  • التهابات الأمعاء وكذلك علاج الإمساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة.

وقد استعمل كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

فوائد العسل التي ستجعلك تتناوله يوميا

 5- الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

 يلعب العسل دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، كما أن له دور في تقوي اللثة وحمايتها.

6- الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل.

ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.

7- علاج السعال

وفقاً للعديد من الأبحاث فإن العسل علاج فعال وامن في علاج سعال الأطفال من الأدوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

8- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

وجدت العديد من الأبحاث أن للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

9- خيار جيد للرياضيين

يعتبر العسل مصدراً لإمداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني.

كما وأن استخدامه كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الأداء بشكل ملحوظ وخصوصا أثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.

10- علاج الجروح والحروق

يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط  حامضي وبالتالي منع التهابها.

وأثبتت العديد من الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع.

11- جيد للجلد والبشرة والعيون

وجد أن للعسل فوائده تعود على الجلد والبشرة، حيث يساعد العسل على:

  • تنقية البشرة.
  • يستخدم لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا.
  • يساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين.

وبهذا يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة، كما يدخل في تحضير مراهم علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

12- له تاثير على الجهاز العصبي

يشكل العسل مسكن للجسم، فتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة الجهاز العصبي، وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم مثل: الارق.

فوائد العسل مع الماء

من الجدير بالذكر أنَّ لكل من الماء والعسل العديد من الفوائد الصحيّة، إلا أنّه لا توجد الكثير من الأدلّة والدراسات العلميّة التي تتحدث عن فوائد الجمع بينهما، ويمكن الحصول على فوائد الماء وبخاصة الساخن منه مع العسل، ومنها ما يلي:

يمكن أن يساهم في التخفيف من التهاب الحلق.

يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، وذلك عن طريق استبداله بالعصائر المحلّاة والمشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية، كما أنَّه يساعد على إمداد الجسم بالماء، مما يقي من الإصابة بالجفاف واحتباس السوائل وزيادة معدل التمثيل الغذائي والشعور بالامتلاء.

يمكن أن يساعد على تخفيف الإمساك عن طريق ترطيب الجسم بالمياه المنكّهة، وقد يُضاف الليمون لزيادة النكهة بالنسبة للأطفال الذين لا يفضلون شرب الماء العادي.

فوائد العسل قبل النوم

تأثير تناول العسل قبل النوم على وظائف الجسم :

العسل عنصر رائع للمساعدة في الحفاظ على صحة جسمك فهو لا يعمل داخليًا فقط ولكن خارجيًا أيضا, هو مكون متنوع ومتوفر بشكل طبيعي وجيد للبشرة والقلب ومن فوائد تناوله قبل النوم :

  • العقل
  • العسل مضاد قوي للأكسدة مما يعمل على منع التلف الخلوي داخل الدماغ كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم الذى يستخدم من قبل العقل أثناء عملية التفكير وإتخاذ القرارات
  • يتم استخدامه من قبل خلايا الدماغ في نقل الإشارات الكهربائية بواسطة أيونات البروتين
  • مضادات الأكسدة في العسل تقلل من خطر التدهور المعرفي والخرف
  • تعمل خصائص البوليفينول الموجودة فى العسل على مقاومة الإجهاد التأكسدي واستعادة نظام الدفاع المضاد للأكسدة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بفقدان الذاكرة
  • لا يدعم العسل نمو الخلايا وتجديدها فحسب , ولكنه يقلل أيضًا الإصابة بتلف الدماغ
  • وفقا لنتائج دراسة شملت النساء بعد سن اليأس , أظهرت النساء اللواتي تناولن العسل على نحو منتظم قبل النوم تحسنا في ذاكرتهم مما أكد للباحثون أن العسل يسبب تغيرات إيجابية داخل الدماغ من خلال تجديد خلايا المخ*الجهاز الهضمي
    قد يكون الماء الدافئ والعسل قبل النوم أحد أكثر الطرق أمانًا للمساعدة في إزالة السموم الموجودة في الجهاز الهضمي ومساعدته فى هضم الطعام , حيث تساعد العوامل المضادة للميكروبات في قتل مسببات الأمراض الضارة الموجودة في الأمعاء , بينما يساعد المحتوى الأساسي للعسل الخام في تغذية البكتيريا السليمة في القولون . يمكنك تناول نفس المشروب في وقت مبكر من الصباح لتعزيز سرعة عملية هضم الطعام وتطهير السموم من الجسم .
  • آلام الجوع

إذا كنت تعانى من السمنة وأصابك الجوع فى وقت متأخر من الليل , فإن تناول العسل واحدة من أفضل الطرق الفعالة فى تخفيف آلام الجوع لذلك تنول القليل منه قبل النوم حيث تعمل نسبة السكريات الموجودة فيه على إطلاق عنصر التربتوفان الذى يتحول إلى سيروتونين وهو هرمون مسؤول عن استرخاء الدماغ مما يحفز على النوم .

  • نوعية النوم للأطفال

السعال في الليل هو أمر شائع بين الأطفال وغالبا ما يزعج نومهم , طبقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فإن العديد من الأدوية المرتبطة بالسعال تحتوي على الكودايين والدكستروميثورفان كمكونات والتي قد تكون سببًا لضرر طويل المدى على الطفل لذلك يوصى الأطباء والباحثون بتعويض هذه الأدوية الضارة بعناصر طبيعية مثل الزنجبيل والعسل والليمون وليس فقط لعلاج أعراض السعال ولكن أيضا لتحفيز النوم

في دراسة أجريت على 105 طفل , كانت هناك مجموعة واحدة تُعطى بالديكستروميتورفان وأُعطي طفل كمية من العسل ولم يُعطى الباقون أي علاج على الإطلاق فكانت النتائج مذهلة فإن الذين تم إعطاؤهم العسل أفضل من أولئك الذين كانوا يعالجون بالديكستروميتورفان .

  • مكافحة السمنة

بالنسبة لأولئك الذين يكافحون السمنة قد يكون تناول العسل قبل النوم قرار جيد , كونه خالى من الدهون تمامًا فإن تناول العسل قبل النوم سيساعد في تخفيف وزنك هو أيضًا طريقة سهلة وخالية من المتاعب فكل ما عليك فعله شرب كوب من الماء الدافئ مع بعض الليمون وكمية من العسل فيمكن أن تقلل من شحوم البطن بينما تتحكم أيضًا في السعال وأعراض أخرى للإلتهاب الشعبي والربو .

  • نزلات البرد

يساعد تناول العسل قبل النوم على علاج نزلات البرد فيعمل على فتح الجيوب الأنفية ويسهل التنفس ويهدئ من إلتهاب الحلق ويمكن أن يساعد في تسريع عملية التعافي بشكل كبير .

فوائد العسل للمراة

  •  يساعد في نمو الشعر وتحسين مظهره

يساعد العسل في تعزيز نمو الخلايا الظهارية التي تملأ فروة الرأس وتشكل الجريبات والقنوات المهمة لنمو الشعر.

كما يحتوي على خصائص مرطبة بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تحافظ على الشعر صحي، مكيف، لامعًا ومتألق.

  •  مفيد للبشرة

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة والميكروبات، يعتبر العسل مفيد لعلاج المشاكل الجلدية المختلفة.

حيث يحسن استخدام العسل من مظهر الجلد ويقلل من تكون التجاعيد.

وأظهرت الدراسات أن استخدام العسل على الجلد يخفف من أعراض الوردية (Rosacea).

  •  يعتبر بديلًا للسكر

يمكن استخدام العسل لتحلية الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي بدلًا من السكر الذي يضيف سعرات حرارية عالية، تزيد من الوزن وتؤثر بشكل سلبي على الضغط والسكري.

حيث اشارت بعض الدراسات الى التأثير الوقائي عند استخدام العسل ضد مرض السكري، ولكن يجب الانتباه لكمية العسل المستخدمة.

  •  يستخدم لإزالة الشعر

يمكن استخدام العسل لإزالة الشعر الناعم أو للبشرة الحساسة على الرغم من انه غير فعال مقارنة بشمع العسل.

طريقة إزالة الشعر بالعسل:

  1.  مزج ملعقة كبيرة من العسل مع نص ملعقة من عصير الليمون.
  2.  يوضع المزيج على مناطق صغيرة مثل الشفة العليا.
  3.  يترك الخليط لمدة 20 دقيقة ثم يمسح بقطعة قماش مبللة دافئة.
  4.  تمسح المنطقه الجافه بالماء البارد لتقليل التهيج.

فوائد العسل الأبيض للرجال

  • يساعد العسل على تجديد خلايا الجهاز التناسلي لدى الرجل والمرأة.
  • يعمل العسل على تعزيز القدرة الجنسية عند الرجال.
  • يزيد قوة انتصاب القضيب عند الرجل أثناء العملية الجنسية.
  • يسهل من عملية فقدان الوزن الزائد.
  • يمنح الطاقة والقدرة أثناء الجماع، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات المهمة للجسم، والتي تمنحه النشاط والطاقة والحيوية مثل فيتامين ب المركب.
  • يقوي عضلات القلب، كما يحمي القلب من الاصابة بالجلطات.
  • من فوائد العسل الابيض للرجال،يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
  • يحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة،تعمل على حماية الجسم من الاصابة بالكثير بالأمراض المختلفة.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجل.
  • يساعد في زيادة النشوة الجنسية عند الشريكين عند تناوله قبل القيام بالعلاقة الجنسية.
  • يحافظ على الجسم من الاصابة بالبكتيريا والميكروبات المختلفة.
  • يحفز إنتاج الهرمون الجنسي “هرمون التستوستيرون” للرجال.
  • من فوائد العسل الابيض للرجال، انه يزيد من معدل إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يحتوي على مواد منشطة طبيعيًا للخصوبة، وتسمى بفيتامينات الخصوبة.
  • يعمل العسل المضاف اليه الزنجبيل الطازج على زيادة قوة الانتصاب عند الرجال بشكل ملحوظ.
  • من فوائد العسل للصحة بشكل عام انه يساعد في اعطاء الطاقة للجسم، وتعتمد العملية الجنسية على الطاقة، لذلك يحتاجه الرجال قبل القيام بالعلاقة الجنسية.
  • يحمي من الأمراض الجنسية التي تؤثر على الجماع، وذلك لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية.
  • ينشط الدورة الدموية المهمة جداُ أثناء الجماع.
  • تناول العسل بدون اي اضافات يساعد في تقوية العضو الذكري عند الرجال، مما يزيد من قوته علي الانتصاب، ويمنع الاصابة بحالات ضعف الانتصاب.
  • تزيد ايضا فوائد العسل لسرعة القذف على فوائد العسل الابيض للرجال، حيث يساعد في علاج مشكلة سرعة القذف عند الرجال.
  • الانتظام على تناول العسل يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية، كما يزيد من إنتاجها.
  • يحفز انتشار أكسيد النيتريك، الذي ينتشر في تيار الدم عند حدوث إثارة جنسية.
  • يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي عند الرجال.
السابق
التهابات الجهاز التنفسي
التالي
عالج نفسك بنفسك باستعمال العسل

اترك تعليقاً