الحمل والولادة

هل ممارسة الجنس أثناء الحمل يمكن أن يحفز المخاض ؟

هل ممارسة الجنس أثناء الحمل يمكن أن يحفز المخاض ؟

هل ممارسة الجنس أثناء الحمل يمكن أن يحفز المخاض ؟

هل ممارسة الجنس لـ تحفيز المخاض في الشهور الأخيرة من الحمل ممكنة حقًا؟ تحدثنا مع خبير لمعرفة ذلك.

من المحتمل أنكِ تعثرتِ في قصة الزوجات القديمة إن ممارسة الجنس يمكن أن يحفز المخاض. السبب وراء هذا الادعاء منطقي (هزات الجماع تفرز الهرمونات وتحث الانقباضات). اتضح أن هذه الطريقة الطبيعية للتحفيز على المخاض قد لا تكون بالضرورة صحيحة.

تقول جيمي بيلوت، طبيبة نساء في قسم التوليد وأمراض النساء وصحة المرأة في نظام مونتيفيور الصحي، وأستاذة مشاركة في قسم التوليد وأمراض النساء وصحة المرأة وكلية ألبرت أينشتاين للطب. “لا توجد حقائق علمية متسقة لدعم فكرة أن الجنس يمكن أن يحفز المخاض، يجب أن يكون جسمكِ جاهزًا تمامًا للولادة، لذا فإن ممارسة الجنس في الأسبوع 37 أو 39 من الحمل قد لا يسبب أي أعراض مخاض.

من ناحية أخرى، يعتقد بعض الخبراء أن ممارسة الاتصال الجنسي عند تأخر موعد ولادتكِ (40 أسبوعًا أو أكثر) يمكن أن يسرع المخاض. توضح الدكتورة بيلوت: “من الناحية النظرية، فإن تحفيز عنق الرحم والنشوة الجنسية أثناء الجماع لديه القدرة على تحفيز المخاض”. ذلك لأن هزات الجماع تحاكي حركة تقلصات الرحم، الأمر الذي قد يحفز على الشيء الحقيقي.

البروستاجلاندين – مادة شبيهة بالهرمونات الموجودة في السائل المنوي – قد تحفز المخاض أيضًا عندما يتم إدخالها إلى قناة ولادة المرأة. توضح الدكتورة بيلوت: “يحتوي السائل المنوي على مواد كيميائية قادرة على تليين عنق الرحم وبدء الانقباضات”. في الواقع، يستخدم البروستاجلاندين أيضًا في التحفيز الطبي.

على هذا المنوال، يطلق الجماع الأوكسيتوسين، المعروف أيضًا أنه يسبب تقلصات. البيتوسين، وهو شكل اصطناعي من الأوكسيتوسين، يستخدم عادة للتحفيز على المخاض في المستشفى). يحفز تحفيز الحلمة الأوكسيتوسين أيضًا، لذا لا تترددي في إضافتها إلى المداعبة طالما كانت طبيبتكِ موافقة عليها أولاً. يمكن أن يؤدي الإفراط في تحفيز الحلمات إلى تقلصات قوية جدًا أو متكررة جدًا.

هل ممارسة الجنس لتحفيز المخاض آمن؟

إذا كنتِ تعاني من نفاد الرغبة في تحفيز المخاض، فلا يوجد ما يمنعكِ من ممارسة الجنس أثناء الحمل – طالما أن بطنكِ المرتفعة والمنتفخة لا تجعل الأمور مريحة للغاية. كمكافأة إضافية، يأتي جنس الحمل بمجموعة من الفوائد، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم، وتحسين النوم، وزيادة العلاقة الحميمة مع شريك حياتكِ.

ومع ذلك، ضعي في اعتباركِ أن ممارسة الجنس أثناء الحمل ليست آمنة للجميع. يجب على النساء المصابات بمضاعفات الحمل – مثل المشيمة المنزاحة وخطر المخاض المبكر – تجنب الجماع تمامًا. يجب أن لا تمارسي الجنس بعد انفجار كيس الماء وإلا قد تحدث العدوى. دائماً استشيري الطبيبة إذا كنتِ غير متأكدة.

أيضًا، بينما لا يوجد وضع جنسي أفضل للتحفيز على المخاض بشكل طبيعي، يجب عليكِ أيضًا اتباع ممارسات جنسية آمنة للحمل. على سبيل المثال، تجنبي وضع المرأة على ظهرها، مما قد يؤذي الجنين. توضح الدكتورة بيلوت، “من المستحسن أن المواضع الجنسية مثل المرأة في الأعلى، أو الزوجين وضع جانبي و المرأة الحامل في الأمام، ويفضل للحد من الانزعاج وزيادة تدفق الدم”.

السابق
التمارين الرياضية المائية تقلل من الألم عند الولادة
التالي
هرمون البروجسترون قد لا يساعد في منع الإجهاض المتكرر

اترك تعليقاً