أمراض الجلد

هل تؤثر الصدفية على خصوبة الرجال

هل تؤثر الصدفية على خصوبة الرجال

ما هي الصدفية

الصدفية هي مرض مناعي  وهو مرض له سبب غير واضح يتميز بالتهاب ناجم عن خلل في جهاز المناعة يسبب التهابًا في الجسم ، قد تكون هناك علامات واضحة للالتهاب مثل اللويحات المرتفعة وقشور على الجلد.

يحدث هذا بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي في تسريع نمو خلايا الجلد ، تنمو خلايا الجلد الطبيعية تمامًا وتتساقط في غضون شهر ، مع الصدفية ، تقوم خلايا الجلد بذلك في ثلاثة أو أربعة أيام فقط ، بدلًا من أن تتساقط خلايا الجلد تتراكم على سطح الجلد.

هل الصدفية تؤثر على خصوبة الرجل

في مجموعة متنوعة من الدراسات ، وجد أن هرمون التستوستيرون ينخفض ​​بشكل ملحوظ لدى الأشخاص المصابين بالصدفية ، عند الرجال ، ترتبط المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون بما يلي:

  • انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية
  • انخفاض حركة الحيوانات المنوية (الحركة).
  • انخفضت الرغبة الجنسية
  • انخفاض الأداء الجنسي (القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه)

وكشفت الدراسات أيضًا أن العدد الإجمالي للحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية والنسبة المئوية للحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي قد انخفضت بشكل ملحوظ في المشاركين المصابين بالصدفية.

قد يؤدي قلة عدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية المتاحة إلى زيادة صعوبة الحمل بشكل عفوي ، وتشير هذه النتائج إلى أن الصدفية غير المعالجة قد تضعف خصوبة الذكور.

العلاقة بين الصدفية والخصوبة

قد يكون الرابط بين الصدفية وانخفاض الخصوبة بسبب كيفية تأثير الالتهاب الجهازي على إنتاج الهرمونات الجنسية ، يتسبب الالتهاب في سلسلة من السيتوكينات الالتهابية (نوع من البروتين) ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير مدمر على مجموعة متنوعة من أجهزة الأعضاء ، بما في ذلك الجهاز التناسلي ، قد يؤدي تدفق السيتوكينات إلى تقليل إنتاج الهرمونات الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية.

قد يكون الارتباط أيضًا مرتبطًا بالتهاب الغدد التبعية الجنسية ، في احدي الدراسات وجد أن 70 بالمائة من المشاركين المصابين بالصدفية لديهم علامات الموجات فوق الصوتية لالتهاب الغدد الملحقة ، لم يُظهر أي شخص في مجموعة السيطرة على الصدفية هذه العلامات.

تشمل الغدد الملحقة الجنسية عند الرجال الحويصلات المنوية والبروستاتا ، وتساعد هذه الغدد على تكوين السوائل في السائل المنوي التي تحمي الحيوانات المنوية وتنقلها ، يمكن أن يؤثر الالتهاب في هذه الغدد أيضًا سلبًا على الحيوانات المنوية ، مما يقلل من فرص الحمل.

هل علاجات الصدفية تؤثر على الخصوبة 

ثبت أن علاجات الصدفية التي تهدف إلى تقليل الالتهاب الجهازي ، مثل مضادات عامل نخر الورم ، تعمل على تحسين خصوبة الرجال ، وتشمل الأدوية المضادة لعامل نخر الورم المعتمد حاليًا من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج الصدفية ما يلي:

  • إيتانرسبت (إنبريل)
  • إنفليكسيماب (ريميكاد)
  • أداليموماب (هوميرا)

ومع ذلك ، فإن بعض الأدوية الأخرى المثبطة للمناعة مثل سلفاسالازين ، تظهر أدلة على انخفاض جودة الحيوانات المنوية ، ومع ذلك ، لا يوجد ما يكفي حاليًا لتحديد أيهما مفيد أو ضار لإنتاج الحيوانات المنوية وخصوبتها.

هل هناك أي طريقة لمنع مخاوف الخصوبة بسبب الصدفية ودعم الخصوبة

نعم ويمكن من خلال البحث عن علاج مبكر للوقاية من أي التهاب جهازي والسيطرة عليه.

تتمثل الخطوة الأولى في العمل مع الطبيب على علاج يدير المرض بشكل جيد بما يكفي لتجنب الالتهاب الجهازي ، ومن المرجح أن يشمل العلاج الأدوية وتعديل نمط الحياة للمساعدة في تجنب تقليل الخصوبة ، وقد تتضمن تعديلات نمط الحياة هذه أشياء مثل:

  • ممارسة الرياضة بانتظام: اهدف إلى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة: استهدف 8 ساعات على الأقل كل ليلة.
  • تعديل نظامك الغذائي: ضع في اعتبارك تناول المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات ، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والأسماك. تجنب الأطعمة المصنعة والسكر الزائد.
  • تقليل التوتر: اطلب الدعم وخصص وقتًا لأنشطة تقليل التوتر مثل التأمل.
  • الإقلاع عن التدخين والحد من تناول الكحوليات: إذا كنت قادرًا على الإقلاع عن التدخين والحد من تناول الكحول ، فيمكن أن يؤثر ذلك بشكل إيجابي على الصدفية ، والخصوبة ، والصحة العامة.

أنواع الصدفية

  • الصدفية القشرية

الصدفية القشرية هي أكثر أنواع الصدفية شيوعًا وتستمد اسمها من القشور التي تتراكم على الجلد ، تميل إلى أن تكون هناك بقع محددة جيدًا من الجلد الأحمر المرتفع الذي يمكن أن يظهر على أي منطقة من الجلد ، لكن الركبتين والمرفقين وفروة الرأس والجذع والأظافر هي الأماكن الأكثر شيوعًا ، هناك أيضًا قشور بيضاء متراكمة فوق اللويحات تسمى المقاييس ، تشمل الأعراض المحتملة لمرض الصدفية القشرية ألم الجلد والحكة والتشقق.

هناك الكثير من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تعتبر فعالة في علاج الصدفية القشرية مثل كريم هيدروكورتيزون 1٪ هو ستيرويد موضعي يمكنه كبح الأمراض الخفيفة والمستحضرات المحتوية على القطران فعالة في علاج الصدفية القشرية.

  • صدفية فروة الرأس

صدفية فروة الرأس هي اضطراب جلدي شائع ينتج عنه بقع بارزة حمراء ومتقشرة في كثير من الأحيان ، يمكن أن تؤثر صدفية فروة الرأس على فروة رأسك بالكامل ، أو تظهر كرقعة واحدة فقط. يمكن أن ينتشر هذا النوع من الصدفية إلى الجبهة أو مؤخرة العنق أو خلف الأذنين،  قد تشمل أعراض صدفية فروة الرأس قشورًا طفيفة ودقيقة فقط. قد تشمل أعراض صدفية فروة الرأس المتوسطة إلى الشديدة قشرة الرأس مثل التقشر وفروة الرأس الجافة وتساقط الشعر ، لا تسبب صدفية فروة الرأس تساقط الشعر بشكل مباشر ، ولكن الإجهاد والخدش الزائد أو نتف فروة الرأس قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

يمكن علاج صدفية فروة الرأس بالشامبو والكريمات والمواد الهلامية والزيوت والمراهم والصابون مثل حمض الساليسيليك وقطران الفحم دواءان موجودان في المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ويساعدان في علاج صدفية فروة الرأس.

قد تساعد حقن الستيرويد والعلاج بالضوء في علاج الصدفية الخفيفة في فروة الرأس ، المستحضرات الدوائية الحيوية هي أحدث فئة من الأدوية التي يمكن أن تساعد أيضًا في علاج الصدفية الشديدة في فروة الرأس.

  • الصدفية النقطية

تبدو الصدفية النقطية على شكل نقاط صغيرة وردية اللون أو قطرات على الجلد ، وتميل قشور الصدفية النقطية إلى أن تكون أدق من المقاييس الموجودة في الصدفية القشرية عادة ما يتم تحفيز الصدفية النقطية عن طريق عدوى المكورات العقدية ( التهاب الحلق) ويحدث التفشي عادة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالتهاب الحلق.

تميل الصدفية النقطية إلى الشفاء بعد بضعة أسابيع دون علاج ، يمكن استخدام المرطبات لتنعيم البشرة ، إذا كان هناك تاريخ من الإصابة بالصدفية ، فقد يأخذ الطبيب مزرعة للحنجرة لتحديد ما إذا كان التهاب الحلق العقدي موجودًا ، إذا أظهرت مزرعة الحلق وجود المكورات العقدية ، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية.

  • صدفية الأظافر

غالباً ما يكون للأظافر الصدفية هامش أفقي أبيض أو أصفر عند طرف الظفر يسمى انحلال الظفر القاصي لأن الظفر يرفع بعيدًا عن الجلد ، غالبًا ما تكون هناك حفر صغيرة في صفيحة الظفر ، وغالبًا ما يكون الظفر أصفر ومتفتت.

السابق
دواء فينيليفرين Phenylephrine
التالي
انواع الأكياس الدهنية

اترك تعليقاً