أمراض الجلد

انواع الأكياس الدهنية

انواع الأكياس الدهنية

أنواع الكيس الدهني

يتسائل الكثير الأشخاص هل الكيس الدهني خطير ؟ فإن الأمر يختلف بناء على نوعية الكيس الدهني، حيث أنه يوجد العديد من الأنواع المختلفة وكل واحد من هذه الأنواع ذا مخاطر مختلفة وينتج عنه العديد من الأعراض، وبعض الأنواع يتم التعافي منها بدون تدخل طبي والبعض الآخر يتطلب أن يتم الذهاب إلى طبيب متخصص للتعامل مع هذه المشكلة، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

الكيس البشراني

هذا النوع من الأكياس يحتوي على بروتين الكيراتين، وعادة ينتج عن إصابة بصيلات الشعر بصدمة، وفي هذه الحالة فإن الطبقات الخارجية تنمو إلى الداخل حتى يتم تكون هذا الكيس، ومن أكثر العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذا الكيس نتيجة  مرض وراثي يعرف بإسم متلازمة غاردنر.

الكيس الزهمي

أو هو الكيس الدهني الأساسي وهذه الكيسة تحتوي على الغدد الدهنية المختلفة، وهذه الغدد تمثل جزء أساسي من بصيلات الشعر والجلد، وفي حالة إصابة الغدد الدهنية بإنزلاق فإن هذا يؤدي إلى ظهور الكيس الدهني، وعلى الرغم من أن هذا النوع هو المعروف بشكل كبير إلا أنه يعتبر أقل شيوعًا بين غيره من الأنواع.

التكيس العقدي

هذا النوع من التكيس يتكون بالتحديد في مفاصل اليد، ويمكن أن تظهر في مفاصل القدم أيضًا، وهذا النوع يعتبر أكثر شيوعًا بين النساء من الرجال على الرغم من أنه لم يتم تحديد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا النوع من التكيس.

تكيس المبايض

إن تكون هذه الأكياس ينتج عن عدم إنطلاق البويضة من مكانها والذي يكون سبب في تراكم السوائل، أي أنه ينتج عند انطلاق البويضة ويعود إلى الإنغلاق بطريقة خاطئة، ومن ثم فإنه يكون سبب واضح في تراكم السوائل، وهذا النوع من التكيس يصيب النساء بشكل خاص في فترة الخصوبة، وعند الوصول إلى سن اليأس تصبح النساء أكثر عرضة إلى الإصابة بسرطان المبايض.

اكياس الثدي

إن هذا النوع من الأكياس يظهر في الثديين، ويحدث هذا النوع في حالة تجمع السوائل حول غدد الثدي، والنساء تصبح أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع في الفترة بين 30 إلى 40 سنة، ومن الأعراض التي تنتج عنه حدوث ليونة في هذه المنطقة إضافة إلى الشعور بالألم الشديد بها.

شعيرة العين

الذي يتمثل في كيس دهني يظهر في جفن العين، وهذا الأمر يعود إلى انسداد القنوات الدهنية، ومن الأعراض التي تنتج عنه حدوث ليونه في هذه المنطقة إضافة إلى عدم وضوح الرؤية، بجانب حدوث تورم بها والشعور بألم شديد في هذه المنطقة، وإذا زاد الحجم  فإنها تؤدي إلى مشاكل لا حصر لها في الرؤية؛ في هذه الحالة يكون لابد من علاج الكيس الدهني في العين خاصة إذا زاد حجمه.

كيس الشعر

إن هذا الكيس يظهر في المنطقة العلوية المتوسطة من المؤخرة والرجال أكثر عرضة إلى الإصابة بهذا النوع من النساء، ويحتوي على بقاء جلدية وعلى مواد عضوية متعددة، ويكون سبب في أحتباس الشعر في الكيس وعدم قدرة الشعر على الخروج، وهذا النوع يجعل الشخص المصاب أكثر عرضة إلى الإصابة بالسرطان.

ما هي التكيسات الجرابية

بجانب معرفة الفرق بين دمامل العين و الكيس الدهني وهي أكياس المبايض الحميدة، والتي تتمثل في بعض جيوب الأنسجة تحتوي على وسائل، والتي يمكن أن تتكون داخل المبايض أو خارجها، وتصيب النساء في فترة الإنجاب، ومن ضمن الأعراض التي تدل على الإصابة بهذا النوع من التكيسات ما يلي:

  • الشعور بألم في أسفل البطن.
  • حدوث أنتفاخ أسفل البطن.
  • حنان الثديين.
  • كثرة التقيؤ والغثيان.
  • اضطراب واضح في الدورة الشهرية.

يوجد بعض عوامل الخطر التي عند ظهور أي واحدة من هذه العوامل لديك فإن هذا دليل على أنه يجب الذهاب إلى طبيب متخصص على الفور قبل أن تتفاقم المشكلة، وتتمثل عوامل الخطر فيما يلي:

  • أن تكون الدورة الشهيرة غير منتظمة.
  • إذا كانت تعاني من هذه التكيسات في الماضي.
  • أن تكون أول مرة للدورة الشهرية وهي في الـ 11 عامًا أو أقل.
  • في هذه المرحلة تعتمد على أدوية الخصوبة.
  • حدوث اضطراب واضح في الهرمونات.
  • تعاني من زيادة في دهون الجسم.
  • تعاني من التوتر بشكل واضح.

أسباب التكيس الشعري

بجانب معرفة الفرق بين الكيس الدهني و الورم يجب أن تدرك أن هذا النوع من التكيسات يعتبر هو الأكثر شيوعًا، والتي تتمثل في الأكياس التي تحتوي على البكتيريا والشعر وتوجد في الجزء العلوي من الأرداف، ومن ضمن الأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من التكيس ما يلي:

  • اضطرابات هرمونية إضافة إلى المشاكل الصحية المتعددة وغيرها من العوامل، ولكن في جميع الأحوال فإن الاضطرابات الهرمونية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.
  • وجود العديد من شعر الجسم وبالتحديد الشعر الذي ينمو بسرعة، حيث أن سرعة نمو الشعر تزيد من أحتمالية وجود تكيسات من الشعر.
  • كثرة الاحتكاك بالملابس والذي يكون سبب في التهيج الجلدي وينتج عنه الإصابة بالتكيس، وخاصة عند ارتداء ملابس الألياف الصناعية بشكل خاص، فيجب أن يتم التركيز على ارتداء القطن والصوف والحرير فإنه أنعم على البشرة ولا يؤدي إلى حدوث تهيج.
  • الملابس الرياضية الضيقة والغير مناسبة تكون سبب في حدوث المزيد من الأحتكاك وينتج عنها أضرار عديدة على الجلد، وبناء على ذلك فإنها سوف تظهر على شكل تورم وأحمرار في المنطقة المصابة.
  • نمو البكتيريا تعتبر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى التكيس الشعري، والذي يزيد المشكلة وجود بصيلات الشعر مقلوبة، والتي تكون بمثابة فرصة جيدة إلى دخول البكتيريا للجسم، وفي بداية ظهور التكيس لابد من تنظيفه جيدًا واستشارة الطبيب للحصول على مضادات البكتيريا الفعالة.
  • الأشخاص الذين يمارسون وظيفة مستقرة ويجلسون كثيرًا يكونوا أكثر عرضة إلى الإصابة بالتكيس الشعري في مرحلة من حياتهم، وذلك لأن الجلوس للكثير من الوقت سبب في الضغط على المنطقة الحساسة في الأرداف والتي تؤدي إلى احتباس الهواء ومن ثم فإن هذا يؤدي إلى ظهور الكيس الشعري.
  • كذلك الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة إلى الإصابة بالكيس الشعري، وذلك لأن زيادة الوزن لها تأثير ضار على البكتيريا التي تكون في الجلد، هذا بجانب أنه يكون من الصعب أن يتم تنظيف المنطقة التي توجد حول الأرداف، وهذا الأمر يؤدي إلى انتشار البكتيريا وحدوث التكيس الشعري.
  • يوجد العديد من الاضطرابات في العوامل التي تكون سبب في ظهور هذا التكيس مثل تقدم العمر والجنس والصحة والعديد من الحالات الطبية المختلفة.
  • يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة في الشعر في العديد من المناطق بالجسم من ضمنها منطقة الأرداف، وزيادة الشعر تعتبر من الأمور السيئة التي تؤدي إلى تكون التكيسات الشعرية في الجزء العلوي من منطقة الأرداف.
  • كذلك فإن الأمر وراثي في حال إصابة شخص من العالة بالتكيس الشعري فإن هذا الأمر يجعل الشخص أكثر عرضة إلى الإصابة به، خاصة عند تكون أحد العوامل التي قمنا بطرحها؛ لهذا السبب يجب أن تحرص على هذه المنطقة بشكل مستمر للوقاية من الإصابة بهذا التكيس.
السابق
هل تؤثر الصدفية على خصوبة الرجال
التالي
هل الكيس الدهني خطير

اترك تعليقاً