امراض العيون

نظام غذائي للحفاظ على صحة العيون

نظام غذائي للحفاظ على صحة العيون

هل تحصل على الكمية الكافية من العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها ؟ إذا كانت الإجابة لا ، إذن ينبغي البدء في تناول الطعام الصحي والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ، لأن النظام الغذائي المليء بالمغذيات ليس هاما لتحسين الصحة بشكل عام فقط ولكنه ضروري لصحة العيون أيضا .

يعتبر الحفاظ على صحة العيون أمرا ضروريا ، نظرا لتطور العصر الحديث واستخدام أجهزة الحاسب الآلي في كثير من الوظائف ، والشغف بالهواتف الذكية ، وهذه الأدوات الإلكترونية ضارة بالعيون ، لذلك يجب الحرص على النظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية لتحقيق هذا الغرض .

وجد أن الاستهلاك المتزايد لمضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى خلال النظام الغذائي الصحي يساعد على تقليل الإصابة باعتمام العدسة والتنكس البقعي ، فتمتلك مضادات الأكسدة على العديد من المنافع المختلفة ، مثل فيتامين أ ، الذي يقي من العمى ، وفيتامين ج الذي يلعب دورا هاما في الوقاية من مرض الجلوكوما ، والأطعمة الغنية بأوميجا3 تساعد على تخفيف أعراض جفاف العين ويحمي من التلف البقعي .

كما أن بعض الفيتامينات الأخرى مثل البيتاكاروتين ، الفلافونويد ، اللوتين والزياكسانثين ، السللينيوم ، فيتامين ه ، الزنك وغيرهم ، تساعد على تحسين صحة العيون .

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الهامة لصحة العيون :
1- الجزر : يحتوي الجزر على البيتاكاروتين ، الذي يسهل وظائف العين المطلوبة وصحة شبكية العين ، لذا يجب تناول الجزر للحصول على إبصار جيد .

2- السمك : تحتوي بعض الأسماك مثل التونة والسردين على الأحماض الدهنية أوميجا3 ، والتي تعمل على الوقاية ضد جفاف العيون ، إعتام عدسة العين والتنكس البقعي .

3- الخضروات الورقية : توجد بعض الخضروات الورقية مثل السبانخ ، الكرنب ، الأفوكادو ، البازلاء والبروكلي ، فهي غنية بالأصباغ النباتية مثل اللوتين والزياكساثين التي تساعد على تخفيف مشكل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين .

4- الحبوب الكاملة : الحبوب الكاملة مثل الكينوا ، الأرز البني ، الشوفان الكامل وقمح الخبز الكامل ، تساعد على تعزيز صحة العين لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين هـ والزنك .

5- البيض : يمكن الحصول على العناصر الغائية للعيون عن طريق استهلاك البيض ضمن نظامك الغذائي ، حيث يحتوي على نوعين من الإنزيمات والزنك ، وجميع هذه المواد تساعد على حماية العين والوقاية من الضمور البقعي .

6- المكسرات : المكسرات مثل اللوز ، الجوز والفستق غنية بالأحماض الدهنية الأوميجا3 وفيتامين ه الذي يساعد على تحسين الصحة العامة ، لذلك يوصى بتناول المكسرات لأنها صحية ولذيذة وتساعد على تقوية حاسة الإبصار .

7- الطماطم : تستطيع الطماطم توفير العديد من العناصر الغذائية للعين ، لأنها تحتوي على الكاروتينات والليكوبين ، كما أنها غنية بفيتامين ج الذي يحمي البصر وشبكية العين من التلف .

8- التوت والفواكه الحمضية : تحتوي بعض الفواكه مثل البرتقال ، الليمون والتوت على فيتامين ج ، الذي يمكنه تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين ، تناول هذه الفواكه قدر الإمكان لأنها جيدة لصحة العين .

9- الفاصوليا : تستطيع البقول مثل الفاصوليا ، العدس والحمص توفير الكميات المطلوبة من العناصر الغذائية التي تحتاجها العيون ، كما تحتوي على الزنك والبيوفلافونويدز التي تساعد على حماية شبكية العين وتقلل خطر الإصابة بأمراض العيون .

10- البطاطا الحلوة : تقوي البطاطا الحلوة البصر ، وتوفر العناصر الغذائية اللازمة للعيون لأنها تحتوي على نوع من فيتامين أ ( بيتاكاروتين ) ، لذا يوصى بتناولها خلال النظام الغذائي للحصول على بصر صحي .

السابق
طرق قياس وفحص النظر
التالي
أسباب رمد العين وعلاقته بموسم الربيع

اترك تعليقاً