صحة المرأة

نساء عربيات رائدات في القطاع الصحي

نساء عربيات رائدات في القطاع الصحي

 د. حياة سندي

عالمة وباحثة سعودية، ولدت في عام 1967 في مكّة المكرمة، وخلال عمر صغير تمكّنت الدكتور حياة سندي من أن تصبح إحدى العالمات الرائدات في مجال التكنولوجيا الحيوية حول العالم.

منذ طفولتها كان العلماء  كابن سينا والخوارزمي وأينشتاين وماري كوري بمثابة أبطال خارقين لها، حيث أبدت ولع واهتمام شديدين بالعلوم واختارت أن تحذو حذوهم لإيمانها بقدرتها على إحداث تغيير في العالم.

كانت د.حياة سندي أول إمرأة عربية من الخليج تحصل على درجة الدكتوراة في العلوم الحيوية من جامعة كامبريدج البريطانية وهي باحثة زائرة في جامعة هارفرد العريقة.

ولحبها الشديد للعمل المجتمعي وضرورة استخدام العلم كوسيلة لجعل حياة الناس أفضل قامت د. حياة سندي بتأسيس منظمة غير ربحية تعرف باسم “التشخيص للجميع” تهدف إلى ابتكار وسائل تشخيصية مبتكرة صغيرة وقليلة التكلفة لمساعدة الناس في الدول النامية ممن يواجهون صعوبات في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية.

د. رنا الدجاني

باحثة وعالمة أردنية، في علوم بيولوجيا الخلية حاصلة على شهادة الدكتوراة من جامعة آيو الأمريكية تعمل د. رنا كأستاذ مساعد في جامعة الهاشمية الأردنية. وصنفت د.رنا الدجاني ضمن واحدة من ضمن أقوى إمرأة عربية لعام 2017.

ترتكز أبحاث د.رنا على الارتباط الجيني في أمراض السكري والسرطان والإشارات الخلوية وكذلك البحث في مجال الخلايا الجذعية.

لدى د. رنا شغف حقيقي في العمل المجتمعي حيث قامت بتأسيس مبادرة “نحن نحب القراءة” عام 2006، تهدف المبادرة إلى إيجاد مكتبة في كل حي من خلال تدريب متطوعين على القراءة للأطفال بصوت عالِ، منذ انطلاقها تم تدريب أكثر من 7000 متطوع ومتطوعة وإيجاد ما يزيد عن 4000 مكتبة في 46 دولة حول العالم.

د.هدى الزغبي

عالمة جينات لبنانية، الدكتورة . د.هدى الزغبي  هي أستاذة في قسم طب الأطفال وعلم الوراثة الجزيئية والبشرية وعلم الأعصاب وعلوم الأعصاب في كلية بايلور للطب. وهي أيضًا باحثة في معهد هوارد هيوز الطبي ومدير معهد جان ودان دنكان لبحوث الأعصاب في مستشفى تكساس للأطفال.

في عام 1999 أسهمت أبحاث د. هدى في اكتشاف الطفرة الجينية المسببة لمتلازمة ريت، وهو اضطراب جيني عصبي يؤثر على الفتيات بشكل خاص تظهر الأعراض على الفتيات خلال الأشهر الأولى من أعمارهم وتعاني المصابات من هذه المتلازمة خلل في الطريقة التي يتطور بها الدماغ وصعوبات في النمو والمشي وصغر حجم الرأس.

نساء عربيات رائدات في مجال العلم

غادة المطيري

عالمة ومخترعة سعودية ولدت في ولاية أريغون الأمريكية لعام 1976 لأبويين سعوديين. وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية. وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو وتشغل حالياً منصب المدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا بأمريكا. حصلت على أرفع جوائز الإبداع العلمي لإختراعاتها العلمية كما أنها حصدت على أكثر من 10 براءات اختراع أمريكية ودولية في مجال التقنية الدقيقة و أهم هذه الجوائز هي جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية “إتش.أي.إن”، وقيمتها ثلاثة ملايين دولار، لدعم آخر إنجازاتها وهو تطوير جهاز جديد يستطيع حمل الدواء إلى النقطة المصابة بالالتهاب في داخل جسم الإنسان.

شادية رفاعي حبال

عالمة فلك وفيزياء سورية أمريكية. وهي بروفسورة فيزياء الفضاء في جامعة ويلز في بريطانيا. وترأس تحرير المجلة الدولية الخاصة بفيزياء الفضاء. ساهمت في إعداد أول رحلة لمركبة فضائية إلى الهالة الشمسية وفي تصميم كائنات آلية للاستكشافات الفضائية .تتمحور أبحاثها التي أصدرت ضجة في الغرب حول استكشاف مصدر الرياح الشمسية حيث أعتبرت من الأبحاث الثورية والتي ستحدث تغيراً كبيراً في هذا الكون. أصدرت 60 ورقة بحث لمجلات التحكيم العلمية كما أنها شاركت بثلاثين بحثاً في المؤتمرات العلمية.

مريم مطر

و هي أول إماراتية تشغل منصب وكيل وزارة الصحة العامة والرعاية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى الكثير من المناصب الأخرى. أسست جمعيتان غير ربحيتان وهما ” جمعية الإمارات لمتلازمة داون و جمعية الإمارات للأمراض الجينية ” . دخلت الدكتورة مريم مطر لائحة أكثر (20) امرأة تأثيرًا في حقل العلوم في العالم الإسلامي، وذلك لإنجازاتها في مجال العلوم و إجراء البحوث العلمية خاصة المتعلقة بمرض “الثلاسيميا” الذي يشكل واحد من أكثر الأمراض المنتشرة في دولة الإمارات. و اختيرت مؤخراً من قبل جامعة الدول العربية كسفيرة النوايا الحسنة للمرأة والطفل.

نساء رائدات عبر التاريخ

هيلين.. أجمل نساء الأرض
تعتبر “هيلين” واحدة من أكثر الشخصيات النسائية شهرة في الأساطير اليونانية، فضلا عن كونها واحدة من أجمل النساء على وجه الأرض.

وقد أدى اختطاف هيلين -بحسب الأساطير- لاندلاع حرب طروادة. ورغم أن هذه الحرب حدث حقيقي، فإن هيلين شخصية أسطورية لا وجود لها على أرض الواقع، وإنما ظهرت في الإلياذة.

شهرزاد.. وقصص ألف ليلة وليلة
تقول الأسطورة إن شهرزاد التي تروى على لسانها قصص ألف ليلة وليلة، شابة عذراء تزوجها الملك ليعدمها في اليوم التالي، إلا أنها أنقذت نفسها من خلال رواية القصص المثيرة طوال الليل دون إكمالها.

واعتادت الشابة ملازمة الصمت والامتناع عن استكمال القصة مع بزوغ الشمس، لتكملها في الليلة القادمة، وتكرر فعلتها كل ليلة. وبعد أن روت شهرزاد للملك ألف قصة، كان الملك قد وقع في حبها وتراجع عن قتلها.

غوينيفير.. زوجة الملك آرثر
هذه المرأة هي زوجة الملك آرثر، وتعرف بعلاقتها الغرامية مع أحد الفرسان. وهي شخصية لا وجود على الإطلاق، وإنما هي مجرد أسطورة ظهر اسمها في الحكايات القديمة والخرافات.

أليجرا كولمان.. فتاة الأحلام
من الشخصيات الشهيرة الوهمية التي اخترعتها الكاتبة مارثا شيريل. وتجدر الإشارة أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 1996، قام إيلي لارتر بصنع هذا النموذج النسوي ليظهر على صفحات مجلة إسكواير مع عبارة “فتاة الأحلام”؛ ورغم أن هذه الشخصية غير حقيقية، فإنها لاقت رواجا كبيرا.

‪ظهرت صورة روزي بالولايات المتحدة، واشتهرت سنة 1942، وتعتبر بديلا أنيقا لعاملات المصانع المنهكات‬ (مواقع التواصل)

روزي.. رمز الأميركيات
صورة روزي ظهرت في الولايات المتحدة لتعبر عن الأميركيات اللواتي عملن في المصانع خلال الحرب العالمية الثانية. وقد تحولت هذه المرأة إلى رمز للاجتهاد والكفاح في زمن الحرب، ورمز لجميع النساء اللاتي عملن في المصانع وأنتجن الأسلحة وغيرها من المواد.

واشتهرت روزي سنة 1942، لكنها تعتبر مجرد صورة وهمية وبديلا أنيقا لعاملات المصانع المنهكات.

طوكيو روز..  نجمات الإذاعة اليابانية
هذا الاسم أطلقته قوات الحلفاء المتمركزة جنوب المحيط الهادئ خلال الحرب العالمية الثانية على النساء اللواتي يتحدثن الإنجليزية في البرامج الإذاعية اليابانية.

وخلال الحرب العالمية الثانية، كن يقدمن البروباغندا الإعلامية لصالح اليابان بالاعتماد على البرامج الإذاعية. وبشكل عام، تعتبر “طوكيو روز” مجرد لقب، وليست شخصية حقيقية.

أمثلة لنساء عربيات ناجحات

الأميرة فاطمة إسماعيل

اهتمت برعاية الثقافة والعلم لكنها لم تتمكن من دخول الجامعة لمنع الفتيات في هذا الوقت من الالتحاق بالجامعة، إلا أن الحلم تحقق بطريقة أخرى عندما قررت الأميرة فاطمة إسماعيل بالتبرع بقطعة أرض لبناء أول جامعة مصرية.

وترجع النهضة التي شهدتها مصر في النصف الأول من القرن العشرين لتأسيس أول جامعة بها.

تعود القصة حين حاول المصريون تأسيس جامعة، ففي البداية تم عمل اكتتاب شعبي لجمع التبرعات من أفراد الشعب المصري، بدءا بالأثرياء والوجهاء وانتهاء بتلاميذ المدارس إلى جانب بعض الدعم المقدم من خديوي مصر عباس الثاني، وبالفعل تم استئجار مبنى مؤقت ولما عجزوا عن سداد إيجاره تم استبداله بمبنى آخر كمقر مؤقت للجامعة، وظل المشروع يعاني من مصاعب مالية لما يفوق العشر سنوات.

وقررت الأميرة فاطمة إسماعيل التبرع بقطعة أرض شاسعة تملكها في الجيزة لبناء مقر دائم للجامعة عليها، وتبرعت أيضا بمعظم ما تملكه من مجوهرات للإنفاق على إنشاءات الجامعة، ولكي تضمن الأميرة فاطمة استدامة المشروع أوقفت عليه 600 فدان من أطيانها لتغطية نفقاته السنوية.

اليوم بعد مرور أكثر من مائة عام على إنشائها، تعتبر جامعة القاهرة هي أكبر جامعات مصر وأعرقها.

الأميرة فاطمة إسماعيل ولدت في يونيو 1853 تفردت بحبها العام للخير ومساهمتها في الأعمال الخيرية بين أخواتها.

زها حديد

تفردت بمجموعة من الإنشاءات المعمارية الغريبة والمتميزة حول العالم، حيث صممت المهندسة المعمارية العراقية زها حديد العديد من البنايات في أوروبا وآسيا وأمريكا، وتركت عددا من المشاريع المعمارية التي لا تزال تحت التنفيذ، مثل جسر أبوظبي بالإمارات ومحطة إطفاء الحريق بألمانيا.

نالت العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة، وكانت من أوائل النساء اللواتي نلن جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة، وجائزة ستيرلينج في مناسبتين؛ وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012، وحازت على الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تحظى بها.

وقد وصفت بأنها أقوى مهندسة في العالم، وكانت ترى أن مجال الهندسة المعمارية ليس حكراً على الرجال فحسب، فقد حققت إنجازات عربية وعالمية، ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضاً الأثاث وصولًا بالأحذية، وقد اختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم عام 2010.

تميزت أيضا بالمتانة، حيث كانت تستخدم الحديد في تصاميمها.

ومن أبرز ما صممت محطة إطفاء الحريق في ألمانيا عام 1993، ومبنى متحف الفن الإيطالي في روما عام 2009، والأمريكي في سينسياتي، وجسر أبوظبي، ومركز لندن للرياضات البحرية، والذي تم تخصصيه للألعاب الأولمبية التي أقيمت عام 2012، ومحطة الأنفاق في ستراسبورج، والمركز الثقافي في أذربيجان، والمركز العلمي في ولسبورج، ومحطة البواخر في سالرينو، ومركز للتزحلق على الجليد في إنسبروك، ومركز حيدر علييف الثقافي في باكو عام 2013 من أبرز المشاريع التي أوصلت حديد بجدارة إلى الساحة العالمية.

ورحلت المطيري عن عالمنا في مارس/آذار 2015 عن عمر يناهز الـ65 عاما.

غادة المطيري

نالت البروفيسورة السعودية غادة المطيري أرفع جائزة للبحث العلمي في أمريكا، فتم اختيار بحثها من بين 10,000 بحث علمي للفوز بجائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في أمريكا والتي تبلغ قيمتها 3 ملايين دولار.

وغادة المطيري هي بروفيسورة سعودية مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية لمع اسمها منذ عدة سنوات.

كانت غادة قد اكتشفت “الفوتون” وهو معدن يتيح للضوء أن يدخل الجسد ويصل إلى الخلايا دون الاضطرار إلى فتح الجسم والإضرار به، فإن تقنية “الفوتون” تصلح كبديل للعمليات الجراحية في علاج العديد من الأمراض منها بعض الأورام السرطانية، وكذلك يمكن استخدام هذه التقنية في علاج عضلة القلب واكتشاف ما قد يحدث من خلل في تلك العضلة قبل الوصول لحدوث الجلطات.

تترأس غادة المطيري حاليا مركز أبحاث في جامعة “كاليفورنيا، سان دييغو” يُعنى باستخدام تكنولوجيا النانو في العلاج الطبي.

 

نساء عربيات تركن بصمة في التاريخنساء صنعوا التاريخ

– الأميرة فاطمة إسماعيل:

مؤسسة أول جامعة في مصر والشرق الأوسط

كانت واحدة من أفراد الأسرة الملكية البارزة في مصر، والتي عرف عنها ولعها بالثقافة والعلوم، رغم أنها لم تتمكن من دخول الجامعة.

​ولكنها نجحت في تحقيق حلمها، بعدما تبرعت ببناء أول جامعة حديثة في مصر والشرق الأوسط على نفقتها الخاصة، وكانت تلك الجامعة هي “جامعة القاهرة”.

وكان مشروع إنشاء “جامعة القاهرة” ليست فكرتها، حيث كان هناك مساعي حثيثة لبنائها خلال فترة حكم الخديوي عباس الثاني، ولكن كان مقر الجامعة أزمة كبيرة تعوق عملية البناء، حتى قررت الأميرة فاطمة التبرع بأرض شاسعة تمتلكها في الجيزة لتصبح مقر جامعة القاهرة، حتى وقتنا هذا.

ولم تتوقف الأميرة فاطمة عند هذا الحد، بل تبرعت أيضا بكل ما تمتلكه من مجوهرات للإنفاق على إنشاءات الجامعة، كما أنشأت وقفا لـ600 فدان كانت تمتلكها من أجل تغطية نفقات الجامعة السنوية.

سميرة موسى

أول عالمة ذرة عربية

كان مجال العلوم لفترة طويلة مقتصرا على الرجال في الوطن العربي، ولكن سميرة موسى قررت كسر تلك القاعدة، وقررت دراسة علوم الذرة والإشعاع النووي.

ولكن قتلت سميرة موسى عام 1952، خلال سفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لإجراء أبحاث عديدة في معامل جامعة “سانت لويس”.

​وتتحدث تقارير عديدة أن سميرة موسى تعرضت لعملية اغتيال، بسبب تخصصها في أبحاث الطاقة الذرية، خاصة وأن التحقيقات الخاصة بحادث مقتلها كان به علامات استفهام عديدة، حيث أنها قتلت في حادث سير، حيث اصطدمت بها سيارة مسرعة، سريعا ما كشفت التحقيقات أن سائقها كان يحمل اسما مستعارا وجواز سفر مزيف، ولم تعرف هويته ولا الجهة التي يعمل بها، وربط الكثيرون بين مقتلها ومقتل أستاذها في علوم الذرة المصري، يحيى المشد.

جميلة بوحيرد

بطلة المقاومة الجزائرية وأيقونة الثورة

لم تمكن تتوقع تلك البنت ذات الـ20 ربيعا، أن تصبح رمزا لثورة المليون شهيد في الجزائر، عندما ألقت قوات الاحتلال الفرنسي القبض عليها عام 1957، بسبب انضمامها إلى جبهة التحرير الوطني الجزائرية.

رائدات أعمال عربيات

تماضر الرماح

شملتها الأوامر الملكية التي صدرت فبراير الماضي، حيث عينت نائباً لوزير العمل والتنمية الاجتماعي بالمرتبة الممتازة.

وكانت الرماح عُينت أكتوبر الماضي بمنصب وكيلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتوطين الموجّه، كثاني سيدة تتولى منصب وكيلة وزارة في السعودية، كما كلفت الدكتورة الرماح بالإشراف العام على وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة.

ونالت الرماح شهادة دكتوراه في العلوم الإشعاعية والهندسة الطبية من جامعة “مانشستر” كلية الطب والعلوم الإنسانية في عام 2007، وقبلها، نالت شهادة الماجستير في الأشعة المقطعية من جامعة “ويلز بانغور” في عام 2003. وكانت قد نالت شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود بالرياض في العلوم الإشعاعية في عام 1995.

وتُعد الدكتورة تماضر الرماح عالما مشاركا متعاونا في قسم الفيزياء الطبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وأستاذا مساعدا في قسم العلوم الإشعاعية بجامعة الملك سعود بالرياض. كما عملت معيدة في قسم العلوم الإشعاعية في جامعة الملك سعود بالرياض وعملت أيضاً أخصائية في قسم العلوم الإشعاعية في نفس الجامعة.

لبنى العليان

اختيرت سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان أقوى سيدة عربية في 2017.

وتتولى العليان مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط المساهم في أكثر من 40 شركة عملاقة، وسبق أن أسست برنامج العليّان للعمل الوطني النسائي للتوظيف والتطوير عام 2004  بهدف زيادة عدد المهنيات اللواتي لا يشكلن سوى نسبة ضئيلة من إجمالي القوى العاملة في المملكة العربية السعودية.

وسبق لسيدة الأعمال السعودية أن اختيرت كثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية، ومنحها ملك السويد كارل السادس عشر جوستاف، عام 2012 الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى.

شما المزروعي

وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب والتي دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأصغر وزيرة في العالم.

وتشغل المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم.

وتتولى المزروعي مهام تمثيل قضايا الشباب وطموحاتهم في مجلس الوزراء، ووضع الخطط والاستراتيجيات لتطوير إمكانيات الشباب وتأهيلهم، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من طاقاتهم في مختلف المجالات.

عملت سابقاً في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، بالإضافة لعملها كمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة.

كما عملت أيضاً كمحلل سياسات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وكمحلل بحوث في سفارة الإمارات في واشنطن.

وحصلت “المزروعي” على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة “أكسفورد” في بريطانيا عام 2015.

وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة «رودز» للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وضمن أفضل طلاب الدفعة في حينها.

وحصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا كأفضل 5% من طلاب جامعة نيويورك لعام 2014.

لبنى هلال

تعد أول سيدة تتولى منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري، واختيرت كثاني أقوى أمرأة عربية في تصنيف مجلة “فوربس” لعام 2017.

اعتادت لبنى هلال على صنع المنجزات المؤثرة وتخطي العقبات، ففي عام 2011، كانت أول امرأة تشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري.

بعد ذلك بعامين، أصبحت أول امرأة تستقيل من هذا المنصب أيضاً. لكنها لم تبتعد طويلاً، ففي عام  2015، عينت من جديد في المنصب ذاته.

وقبل استقالتها عام 2013، أمضت عقدًا من الزمن تقريباً في البنك المركزي المصري، وخلال ذلك مر الاقتصاد المصري بالأزمة المالية العالمية عام 2008، فضلاً عن الثورة التي أثرت على اقتصاد البلاد، وهي تثني على الإصلاحات المصرفية التي نفذها البنك المركزي خلال تلك الأعوام، لأنها ساعدت مصر على الصمود في وجه التقلبات.

السابق
أعراض نسائية تستدعي زيارة الطبيبة
التالي
الغيرة أسبابها وطرق التخلص منها

اترك تعليقاً