العقم وتأخر الحمل

نزيف انغراس البويضة قبل الحمل : ما تحتاجين إلى معرفته عند محاولة الحمل

نزيف انغراس البويضة قبل الحمل : ما تحتاجين إلى معرفته عند محاولة الحمل

نزيف انغراس البويضة قبل الحمل : ما تحتاجين إلى معرفته عند محاولة الحمل

يمكن أن يكون هذا النزيف الخفيف علامة على الحمل ، ولكن ليس كل امرأه تعاني منه. تعرفي على ماهية نزيف انغراس البويضة ومتى يحدث ومدة استمراره.

عندما تحاولين الحمل ، فإن كل واحدة من حواسكِ تكون في حالة تأهب قصوى لأي فارق بسيط أنكِ حامل! لذا، إذا رأيتِ بقع دم، فهل هي علامة على نزيف الحمل؟ ومتى يحدث نزيف الانغراس على أي حال؟

إليكِ كل ما يجب معرفته عن نزيف انغراس البويضة:

ما هو نزيف انغراس البويضة ؟

باختصار: الانغراس هو بقع دم – نزيف مهبلي خفيف – يمكن أن يحدث عندما تزرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

متى يحدث نزيف انغراس البويضة ؟

تقول لورين بارلوج، أستاذة مساعدة في قسم التوليد وأمراض النساء وصحة المرأة في كلية روتجرز في نيوجيرسي: “يحدث هذا النزيف بعد 10 إلى 14 يومًا من التلقيح. عادة ما يحدث في وقت قريب من دورتكِ الشهرية المتوقعة المقبلة.”

ما مدة استمرار نزيف انغراس البويضة ؟

في بعض الأحيان يكون الأمر بسيطًا جدًا لدرجة أنكِ لا تلاحظين – أو قد تعتقدين أنها دورة شهرية خفيفة. عادة، يكون الحد الأدنى من النزيف أو بقع الدم لمدة يوم أو يومين.

هل تعاني جميع النساء من نزيف انغراس البويضة ؟

كلا. بعض النساء ستعاني منه، والبعض الآخر لا. وهذا لا يعني أن عملية الانغراس لم تحدث إذا لم تلاحظي ذلك.

يقول زيف ويليامز، دكتوراه في الطب، ورئيس قسم أمراض الغدد الصماء التناسلية والعقم في المركز الطبي بجامعة كولومبيا: “تتساءل النساء عما إذا كان من الجيد رؤية نزيف انغراس البويضة أم أنكِ تأملين ألا ترينه أبدًا؟. لكنه في الواقع تشخيص يعطى بعد الحقيقة.” هذا يعني أنه إذا كنتِ ترين بقع دم، فمن المحتمل أنكِ لن تدركين ما هو عليه (أو بدقة أكثر، ما كان عليه!) حتى يأتي اختبار الحمل إيجابيًا في وقت لاحق.

كيف أعرف ما إذا كان نزيف انغراس البويضة أو بقع دم ؟

أنتِ تعرفين ما هي الدورة الشهرية “الطبيعية” بالنسبة لكِ. إذا كان النزيف “مختلفًا” أو إذا كنتِ تحاولين الحمل وهو خفيف ومتقطع ويدوم يومًا واحدًا أو نحو ذلك، فقد لا تكون هذه هي دورتكِ الشهرية. ولكن ما الذي يجب عليكِ فعله؟ يقول الدكتور بارلوغ، انتظري أسبوعًا بعد النزيف الخفيف، ثم قومي بعمل اختبار الحمل.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان ليس نزيف انغراس البويضة ؟

يقول جيمس سيغارز، مدير قسم العلوم الإنجابية والمرأة، وأستاذ أمراض النساء والتوليد في جونز هوبكنز الطب: “إذا كان هناك بقع دم ولكن لديكِ أيضًا ألمًا مركَّزًا على جانب واحد أو ألم في المستقيم أو تاريخًا من العقم أو مرض البوق، فيجب عليكِ زيارة الطبيبة على الفور. هذه علامات على أنه يمكن أن يحدث الحمل الأنبوبي أو خارج الرحم، عندما تزرع البويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم، وعادة ما تكون داخل قناة فالوب”.

كما يجب عليكِ مراجعة طبيبتكِ إذا كنتِ تعاني من نزيف أو بقع دم بين الدورات الشهرية لعدة أشهر لأنكِ قد تتعاملين مع حالات أخرى مثل الأورام الليفية أو الاورام الحميدة.

متى يكون اختبار الحمل إيجابي بعد نزيف انغراس البويضة ؟

على الرغم من أن كل اختبار له عتبة مختلفة للحساسية، فإن الحد الأقصى المطلق الذي يجب أن تأخذينه هو حوالي أربعة أو خمسة أيام قبل الدورة الشهرية المتوقعة التالية، كما يقول الدكتور ويليامز. إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، كرري ذلك في غضون بضعة أيام.

هل هناك أي شيء آخر حول النزيف المبكر أثناء الحمل ؟

إذا كنتِ تعرفين بالفعل أنكِ حامل ولاحظتِ بعض بقع الدم، فقد تواجهين ما يسمى “نزيف الثلث الأول”. حوالي 15 إلى 25% من النساء يعانين من نزيف خفيف أو بقع دم خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل. عادة لا يكون سبب للقلق ولكن يجب مراقبته.

يقول الدكتور بارلوغ: “عمومًا، فإن أي نزيف أثناء الحمل المبكر أمر شائع ولكنه غير طبيعي، ويجب عليكِ الاتصال بطبيبتكِ“. والخبر السار هو أنه في معظم الحالات مع حدوث النزيف مبكر، ستستمرين في الحمل الصحي.

السابق
وسائل منع الحمل لا تحمي من السبب الذي يؤدي إلى العقم
التالي
كيفية التعامل مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية

اترك تعليقاً