العقم وتأخر الحمل

نزيف إنغراس البويضة : أحد أعراض الحمل المبكرة

نزيف إنغراس البويضة : أحد أعراض الحمل المبكرة

نزيف إنغراس البويضة : أحد أعراض الحمل المبكرة

إذا لاحظتِ وجود نزيف خفيف – بقع دم صغيرة زهرية أو بنية اللون – في ملابسك الداخلية وتعتقدين أنك قد تكونين حامل، فقد يكون ذلك نزيف إنغراس البويضة . يحدث هذا بعد 6 إلى 12 يومًا من الحمل ، وقد تخطئين إذا اعتقدتِ أنها دورة شهرية عادية.

إنها بالفعل علامة مبكرة على وجود الحمل . إن هذا الأمر ليس خطيرًا، ولا يحتاج إلى علاج.

وعلى الرغم من ذلك، فإن حدوث نزيف حاد (أكثر من دم الدورة الشهرية المعتاد) مثير للقلق. لذا اتصلي بطبيبتك إذا كنتِ تعاني من هذا فقط أو إذا كان مصحوباً بحمى أو قشعريرة أو تقلصات تزداد شدتها مع مرور الوقت.

السبب

بعد أن يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة ، يتكون الجنين. ثم ينتقل إلى الرحم، حيث يزرع نفسه في بطانة الرحم.

وفي بعض الأحيان، عندما ينغرس البويضة في البطانة ، فإنه يسبب نزيفًا خفيفاً. هذا الأمر لا يسبب أي مشاكل للجنين الذي سينمو.

الأعراض

قد يكون لون دم إنغراس أفتح وأقل مما ترينه أثناء الدورة. كما أن حدوث تشنج خفيف في الرحم أمر شائع في هذه الحالة.

عادة ما يحدث هذا النزيف في وقت مبكر قبل ظهور أعراض غثيان الصباح.

طرق العلاج

سوف يتوقف النزيف من تلقاء نفسها. وإذا كنتِ قلقًة من أنكِ قد نزفت كثيرًا، فاتصلي بطبيبك. وقد ترغب الطبيبة في معرفة مقدار ما رأيته من دم في ملابسك الداخلية ولون الدم.

أسباب أخرى للنزيف

يمكن للمرأة الحامل أن تنزف لأسباب أخرى غير إنغراس البويضة . وإذا كان النزيف غزيراً مع أو بدون وجود ألم أو تشنج في أي وقت، فاتصلي بطبيبك لاستشارتها.

إذا كنت حامل ولاحظت وجود دم، فقد يكون ذلك سبب:

ممارسة الجنس. قد يحدث أحيانًا نزيف بسبب ممارسة الجنس في وقت مبكر، على الرغم من أن ذلك يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء الحمل . وقد تكون التغييرات الهرمونية والجسدية هي السبب، وسوف تتوقف من تلقاء نفسها.

الحمل خارج الرحم. يحدث الحمل خارج الرحم عندما يزرع الجنين خارج الرحم. وقد يصاحب ذلك نزيف مع الألم وتشنجات. إنه أمر خطير، ويجب عليك زيارة الطبيب على الفور.

الإجهاض. تنتهي حوالي 15 ٪ من حالات الحمل المعروفة خلال الأشهر القليلة الأولى. وتعاني معظم النساء من النزيف والتشنجات بعد ذلك. اتصلي بطبيبتك على الفور إذا كنتِ تعرف أنك حامل ولديك هذه الأعراض.

السابق
تأثير الإجهاد على العقم
التالي
هل يمكن حدوث الحمل مع وجود التهاب في بطانة الرحم؟

اترك تعليقاً