دراسات حديثة

موقع أمريكي : رجيم الكرش يحميك من السكري و السرطان

موقع أمريكي : رجيم الكرش يحميك من السكري و السرطان

تراكم الدهون في منطقة البطن مشكلة صحية تؤرق حياة الكثير من الناس كونها تؤثر على مظهرهم الشخصي و كذلك حالتهم الصحية و ترفع خطر إصابتهم بالأمراض الخطيرة و مؤخراً أشار أطباء التغذية بالولايات المتحدة الأمريكية الى أهمية رجيم الكرش كونه يحمي من الأصابة بالسكري و السرطان و سوف تتناول الأجزاء التالية لهذه المقالة تفاصيل ما أشار اليه الأطباء .

أسباب تراكم الدهون حول منطقة البطن :تتراكم الدهون حول البطن نتيجة مجموعة من العادات و الأنماط الغذائية الخاطئة و بتجنبها يمكن تجنب تراكم الدهون حول البطن كالتالي :

الإقبال على تناول الطعام قبل النوم مباشرة : العادي أن جسم الأنسان يقوم بحرق الدهون خلال النوم و لكن عندما يسرف الأنسان في تناول الطعام قبل النوم يعطل ذلك عملية الحرق فيصعب على الجسم التخلص منها فتتراكم ويصعب التخلص منها لاحقاً .

نصيحة لتجنب ذلك : يرجى عدم تناول الأطعمة بعد التاسعة مساءاً حتى تترك لجسمك الفرصة لحرق السعرات الحرارية خلال النوم و اذا شعرت بالجوع يفضل أن تتناول وجبة خفيفة مثلاً كوب من الزبادي أو ثمرة فاكهة .

مشاهدة التلفاز و الحديث مع الأهل و الأصدقاء أثناء تناول الطعام : ربطت دراسة علمية بين مشاهدة التلفاز و عملية الأدراك فاكتشف الأطباء أن مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام يعطل عملية الادراك فلاتشعر بالكمية التي ستتناولها و لا تحدد لنفسك وقت للانتهاء منها بجانب ذلك فان تناول الطعام مع الاصدقاء يزيد شهيتك و اقبالك على الطعام و حديثهم يلهيك عن الكمية التي تناولتها .

نصيحة لتجنب ذلك : يرجى الابتعاد عن التلفاز و تخصيص وقت و مكان معين لتناول طعامك .

السرعة في تناول الطعام : الاستعجال في تناول الطعام يعرقل هضم الطعام و بالتالي يرفع خطر اصابتك بالكرش كما أنه يزيد من شهيتك و يحرمك لذة الأستمتاع بطعم و مذاق الطعام .

نصيحة لتجنب ذلك :  يفضل تناول وجبات صغيرة و مضغ الطاعم جيداً حتى يتم تجزئته و بالتالي يسهل هضمه و تشعر بالشبع و من ثم تتمكن من تنحيف محيط خصرك .

الاقبال على تناول السكريات و المواد الغازية : العصائر تحتوي على مواد حافظة و مواد صناعية ونسب عالية من الفركتوز و هذا يضاعف عدد السعرات الحرارية في الجسم و يرفع نسبة تراكم الدهون .

نصيحة لتجنب ذلك : يفضل الاقبال على تناول العصائر الطبيعية الخالية من المواد الحافظة والصناعية و التي يمكن التحكم في نسب السكر المضاف اليها للتخلص من دهون الخصر .

تناول الطعام على السرير : السرير مكان الاسترخاء و الراحة و ثبت أن الاسترخاء سبباً في الافراط في تناول الطعام مما يعرضك لزيادة الوزن ، الكسل بعد تناول الطعام .

نصيحة لتجنب ذلك : يرجى كلما شعرت بالجوع أن تبتعد عن السرير و اذا لزم الأمر من الأفضل أن تضع الى جوارك الأطعمة الخفيفة كالفاكهة ، الخضراوات الورقية و يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون كالوجبات السريعة و الجاهزة و المسليات كالفشار  .

موقع أمريكي يؤكد أن رجيم الكرش يحميك من السكري و السرطان : أشار مجموعة من الأطباء من بينهم أستاذ مساعد أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي الدكتور “كريستين هيرستون” بكلية الطب بجامعة “ويك فوريست ” أن تناول الأنسان لأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون يقوم الجسم بتخزينها في عدة أجزاء بالجسم كالأرداف ، و لكن غالبيتها تتمركز في منطقة البطن و ذلك يرفع خطر إصابة الانسان بمشكلات صحية و أمراض خطيرة كالسكري ، الأورام السرطانية الخبيثة ، أمراض القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، و أمراض الرئة ، الكبد .

مساحة الخطر المناسبة للمرأة و الرجل : أشار الموقع الأمريكي webmd أن من المفضل الا تزيد مساحة الخصر عند المرأة عن 35 بوصة و لا تزيد عند الرجل عن 40 بوصة حيث أن تلك النسب هى أفضل مساحة مناسبة للبطن .

نصائح أشار اليها الموقع للتخلص من الكرش :
– ممارسة رياضة المشي خمسة أيام أسبوعياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة .
– ممارسة رياضة الجري أو اللعب على الأجهزة الرياضية أو ممارسة  رياضة الزومبة ما لايقل عن 20 دقيقة يومياً .
– الابتعاد عن السعرات الحرارية في الطعام ، الدهون ، الوجبات السريعة .
– الاكثار من تناول السلطة الخضراء و الفواكه .
– الاسراف في تناول الماء مالايقل عن لتر و نصف يومياً أو لترين .

السابق
دراسة : داء الربو يعرض المرأة لمشاكل الخصوبة و يصيبها بالعقم
التالي
دراسة طبية : إنقاص 5% من وزنك يحميك من السكري

اترك تعليقاً