الولادة

معلومات عن عملية التوسيع أثناء الولادة

معلومات عن عملية التوسيع أثناء الولادة

عملية الولادة الطبيعية هي من أكثر عمليات الولادة انتشارًا حول العالم فهي موجودة منذ خلق البشرية ولكن مع التطور الحديث في الولادة أدخلت عليها بعض التعديلات الطبية في كثير من الأمور وسوف نتناول معكم بعض المعلومات عن عمليات التوسيع التي تتم أثناء الولادة الطبيعية.

التوسيع وقت الولادة

تقوم الأم بممارسة تمارين كيجل وهي أن تصنعي أنك تحبسين البول ومن قم محاولة التبول والعودة مرة أخرى لحبس البول وهكذا ، او ما يعرف بقبض المهبل وتركه .

إن مجموعة العضلات التي تشعر بها المرأة وهي تقوم بممارسة هذا التمارين هو ما يعرف بالعجان، ويجب أن تقوم المرأة في فترة الحمل بممارسة هذا التمارين الكثير من المرات في فترة الحمل وهي واقفة وهي جالسة حتى وهي نائمة ويتم عمل هذا التمرين حوالي 10 مرات في كل مرة تمارس فيها المرأة هذا التمرين.

وسوف تتمكن المرأة من خلال هذا التمرين إلى تجنب مشكلة شق العجان أو الفرج أو حدوث تمزق له عند عملية الولادة الطبيعية.

عملية التوسيع التي تتم للمرأة أثناء الولادة
عميلة شق العجان أو الخياطة في منطقة العجان عي العملية التي يفعلها الكثير من الأطباء للمرأة أثناء الولادة اعتقادًا منهم أنها تقلل من الإصابة بالاختناق للجنين أثناء الولادة أو إعاقة وصول الأكسجين للجنين أثناء الولادة.

ويعتقدون أيضًا أن هذه العملية تعمل على حماية جمجمة الجنين من الضغط الذي يتولد عليها من عضلات الحوض.

وعملية شق العجان هي عملية يتم فيها شق منطقة العجان مع السماح لمنطقة الرأس لحظة خروج الجنين لمنع اختناق الجنين كما أشرنا، ومنع حدوث تمزقات للأغشية تصل إلى منطقة الشرج والمحافظة على عضلات العجان لمنع حدوث مشاكل معقدة مما يؤدي إلى شعفها.

الحالات التي تحتاج إلى عملية شق العجان
1-في حالة وجود اضطرابات في قلب الجنين بحيث أن الجنين لا يكون لديه القدرة على الصمود لفترة طويلة في فترة الدفع التي تحدث أثناء الولادة.

2- في حالة ما إذا كان الطبيب يحتاج إلى مساحة يستطيع من خلالها استخدام الملقاط الجراحي أو استخدام آلة الشفط لاستخراج الجنين في بعض الحالات الخاصة.

3- إذا كان حجم الجنين كبير مما قد يساعد في عمل العملية بسهولة دون مضاعفات تذكر أو حدوث مضاعفات للمولود ذاته.

4- معظم الحالات الولادة الأولى كانت لتجنب حدوث شقوق عشوائية تتم أثناء الولادة.

5- عندما يكون قطر رأس الطفل كبير عن حجم فتحة المهبل.

6- في حالة تعرض الطفل للخطر.

7- لتجنب الولادة الصعبة على الأم.

وتجرى هذه العملية في وقت خروج الجنين من الرحم كي لا يضطر الطفل إلى دفع شق الفرج برأسه مسبب تمدد العجان وهذه المنطقة تفقد الإحساس بها بشكل مؤقت أثناء الولادة ولا تأخذ الأم مخدر في هذا الوقت بل تأخذه بعد الولادة في عملية تخيط المنطقة.

مميزات عملية التوسيع
1-فقدان الدم في هذه المنطقة يكون أقل بكثير من العادي.

2- هي عملية سهلة من ناحية الخياطة.

3- سرعة التئام الجرح بشكل سريع.

4- وجود ألم بسيط مقارنة بألم الولادة القيصرية.

5- تكون نسبة الألم أثناء الجماع بسيطة.

توسيع الرحم باليد للولادة

يُعرف الكشف المهبلي باليد أيضًا بفحص الحوض، وهو فحص روتيني يُجريه الطبيب للتحقق من صحة الرحم والحوض في حالة الشكوى من آلام أسفل البطن، أو وجود إفرازات مهبلية غير عادية. ويُوصي الطبيب بإجراء الفحص المهبلي باليد في الأسبوع الثاني من الشهر التاسع من الحمل لقياس اتساع عنق الرحم، ومعرفة ما إذا كنتِ على وشك المخاض والولادة.

لماذا يطلب الطبيب الفحص المهبلي باليد؟

  • في الشهر التاسع من الحمل، يطلب الطبيب إجراء الفحص المهبلي باليد لقياس مدى توسع عنق الرحم، وكذلك للتأكد من نزول الطفل لقناة الولادة، وما إذا كنتِ مؤهلة للولادة الطبيعية أم لا. وفي بعض الأحيان، يطلبه الطبيب ليوسع عنق الرحم باليد لتسريع الولادة وتأهيلك للولادة الطبيعية.
  • أما في حالة عدم وجود حمل فيتم إجراء الفحص المهبلي باليد للتحقق من وجود بعض الأمراض مثل تكيس المبايض، والأورام الليفية الرحمية، والكشف عن المراحل الأولى لسرطان عنق الرحم، أو عند التعرض لآلام غير معروفة السبب أسفل البطن في منطقة الحوض.

توسيع عنق الرحم لتحفيز الولادة

يعد مصطلح التمدد أحد العلامات على دخول الحامل في المرحلة الأخيرة من مراحل المخاض، ويقوم بعض الأطباء بعمل فحوصات لعنق الرحم لمراقبة كيفية توسيع عنق الرحم لتحفيز الولادة، والتأكد من تمدد عنق الرحم إلى 10 سم، كما يوجد العديد من المحفزات الطبيعية التي تؤثر على تمدد عنق الرحم،ومن أبرز هذه المحفزات:

المحفزات العشبية: تعمل بعض المحفزات العشبية مثل زيت الزهرة السوداء، وزهرة الربيع المسائيّة، الكوهوش الأزرق والأسود وغيرها من الأعشاب.

زيت الخروع والحمام الساخن والحقن الشرجية: يتم استخدام هذه المحفزات لزيادة توسع عنق الرحم، ولم يتم التعرف على آلية عملها حتى الآن.

استخدام كرة التمرين: يتم استخدام كرة التمرين للمساعدة في الولادة، وذلك عن طريق التأرجح عليها بحذر للأمام والخلف، للمساعدة في تحريك عضلات الحوض.

الاسترخاء: يعمل التوتر والإجهاد على تأخير الطلق، وإحداث صعوبة في توسع عنق الرحم، وعلى النقيض من ذلك، يساعد الاسترخاء في تسهيل عملية خروج الطفل.

الضحك: يساعد الضحك في المحافظة على الاسترخاء، ويساعد في تمدد عضلات الجسم، ومنها عضلات الرحم، بالتالي فإنّ الضحك يساعد في تسهيل عمليّة الولادة.

أشياء توسع الرحم للولادة

1. واظبي على إفراغ المثانة من البول

حاولي افراغ مثانتك من البول كلما شعرت بالحاجة إلى ذلك، لأن احتجاز البول يمنع من حدوث الانقباضات لديك.

وقد يقلل من الضغط الواقع على عنق الرحم، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر في المعدل الطبيعي لعملية توسع الرحم، ويجبرك إلى الخضوع للعملية القيصرية أو الولادة المبكرة.

إذا كان لديك التهابات في المسالك البولية تأكدي من حصولك على العلاج المناسب قبل وصولك إلى  الثلث الأخير من الحمل.

2. اجلسي كالقرفصاء

توصي جمعية الحمل الأمريكية النساء الحوامل بممارسة تمرين القرفصاء أثناء فترة المخاض، لأنه يزيد من فرصة دخول الطفل إلى قناة الولادة، ويفتح منفذ الحوض بنسبة 10 في المئة.

3. استعملي كرة الولادة

استخدمي كرسي لإراحة الجزء العلوي من جسمك، ثم اجلسي على كرة الولادة، وافتحي ساقيك.

قد يساعدك ذلك في تحريك عضلات الحوض والتسريع من عملية التوسع لديك، وكذلك يخفف من أوجاع أسفل الظهر المرافقة لك خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

4. قومي بتدليك الحلمتين

عندما تقومي بفرك حلماتك يدويا أو بمضخة الثدي، فإن جسمك يزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن تطرية عنق الرحم، مما يسرع من توسع فتحة الرحم ويسهل الولادة بطريقة طبيعية.

5. مارسي الجنس

خلال الأشهر الأخيرة من الحمل زيدي من ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجك طالما لم يمنع طبيبك ذلك.

فذلك يزيد من إفراز هرمون البروستاجلاندين الموجود في سائل الحيوان المنوي، وهرمون الأوكسيتوسين المسؤولان عن تطرية عنق الرحم  وتمدد فتحة الرحم.

6. المشي

حاولي المشي بقدر استطاعتك.

فإن حركة الجسم تسمح بنزول جنينك إلى قناة الولادة، الذي يقوم بدوره بالضغط على عنق الرحم بواسطة رأسه، الأمر الذي يزيد من حدوث التوسع لديك، ويمكن أن يساعد أيضا في تشجيع حدوث الانقباضات التي تؤدي إلى التمدد.

لكن عليك الحذر، فقد تحدث المبالغة في المشي إلى تسرب السائل المحيط بالجنين من المهبل.

7. مارسي طقوس الاسترخاء

العضلات المتوترة قد تعرقل نزول الطفل إلى قناة الولادة، وبالتالي لن يكون هناك ضغط على عنق الرحم أو توسع. لذلك عليك الحفاظ على هدوئك.

إذا كنت تواجهين مشكلة في الاسترخاء، حاولي أخذ دش دافئ، أوالاستماع إلى الموسيقى، أو ممارسة اليوغا وجلسات التأمل.

8. تناولي شاي ورق التوت الأحمر

يحافظ شاي التوت على توازن الهرمونات داخل الرحم، بسبب احتوائه على فيتامينات (A، B، C، E) إلى جانب المعادن الهامة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

تصنف أوراق شاي التوت الأحمر بأنها إحدى الطرق المحرضة على الولادة دون تدخلات طبية.

تنويه: تتوافر أوراق شاي توت العليق الأحمر أو أقراصه في محلات بيع الأعشاب، وينصح بتناول  3 إلى 4 أكواب منه خلال الثلث الثالث من الحمل.

ابرة تليين عنق الرحم

ما هي استخدامات اوكسيتوسين حقن؟

من استخداماته : بدء أو تحسين تقلصات الرحم لتحقيق الولادة المهبلية في وقت مبكر لأسباب تتعلق بالأم أو الجنين ، علاج مساعد في الإجهاض ، السيطرة على النزيف بعد الولادة ، تحفيز المخاض في النساء اللواتي يبدأ عندهن المخاض بشكل طبيعي .

ما هي موانع استخدام اوكسيتوسين حقن؟

فرط الحساسية للدواء؛ عدم تناسب رأس الجنين في الحوضاو ان وضع الجنين غير قابل للولادة الطبيعية، الحالات التي تتطلب الجراحة القيصرية، الإستخدام المطول في الرحم الخامل أو في حالات تسمم الدم الحاد، عندما يفشل الرحم في تحقيق الاستجابة المطلوبة . عندما يكون الرحم مفرط النشاط أو مفرط التوتر . الحالات التي تكون الولادة المهبلية غير مسموحة (مثل سرطان عنق الرحم ، والهربس التناسلي نشط، مشيمة منزاحة، الأوعية المنزاحة، تدلي الحبل السري).

ماهي عملية التوسيع

تشير كلمة التوسيع إلى توسيع عنق الرحم اما الكحت فهو اجراء جراحى يقوم فيه الجراح بأزالة جزء من بطانة الرحم و\ أو محتويات الرحم سواء عن طريق الكشط أو الشفط. ويعتبر التوسيع والكحت اجراء تشخيصي لبعض أمراض الرحم وكذلك يستخدم في علاج حالات أخرى منها الإجهاض في الثلاث شهور الأولى من الحمل.

و يستخدم مصطلح التوسيع والكحت عادة في وصف أي اجراء يستخدم فيه المكحت وهي اله جراحيه حاده تستخدم في كحت وازالة محتويات الرحم. وتستخدم بعض المراجع الطبية مصطلح التوسيع والكحت في وصف أي اجراء ينطوى على توسيع عنق الرحم وازالة محتويات الرحم أيا كانت طريقة الأزالة والتي عادة ما تتم باستخدام الشفاط اليدوى أو الكهربى.

السابق
دواء فلازول
التالي
مخاطر الولادة باستخدام الملقط أو الشفاط

اترك تعليقاً