الحمل والولادة

ما هو هرمون البيتوسين ؟

ما هو هرمون البيتوسين ؟

ما هو هرمون البيتوسين ؟

إليكِ ما يجب أن تعرفينه عن البيتوسين — وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على مخاضكِ.

ماذا تفعلين إذا لم يأتي المخاض أو توقف المخاض؟ ماذا لو انفجر كيس الماء لمدة 24 ساعة وما زلت لم تتعرضين لتقلصات؟ ماذا لو كان توسع عنق رحمكِ 5 سم لمدة 8 ساعات وكان طبيبكِ يتحدث عن عملية قيصرية؟ ماذا تعملين؟

يبدو أن الوقت قد حان لبعض فيتامين P. وهذا البيتوسين – النسخة الاصطناعية من الأوكسيتوسين. الأوكسيتوسين هو الهرمون الذي يدور حول جسمكِ لجعل رحمكِ يتقلص. في ظل الظروف المثالية، ستقومين بفعل ما يكفي لإخراج هذا الطفل بنفسكِ. المشكلة هي، ليس كل مخاض مثالي. لهذا السبب اخترع شخص ما البيتوسين(هرمون تحفيز المخاض )- لإعطاء تنشيط لمخازن الأوكسيتوسين الطبيعية. إنه الدواء المفضل في معظم التحفيزات (عندما تكونين في حالة مخاض لوحدكِ ولكنكِ تحتاجين إلى القليل من المساعدة).

قالت الكثير من النساء أن المخاض باستخدام البيتوسين أكثر إيلامًا من المخاض التلقائي. لن أتجادل معهن. لقد خضت المخاض مرتين من دونه ومرتين باستخدامه، ولا أستطيع أن أقول ما هو أكثر صعوبة. سأقول إن البيتوسين فعال في وضعكِ في حالة المخاض الصلب. المخاض الصلب أكثر إيلامًا من المخاض الناعم، لكن – في معظم الوقت – إنها الأشياء الصعبة التي تنجز المهمة. السبب في اعتبار البيتوسين (هرمون تحفيز المخاض) أصعب بكثير من المخاض الطبيعي هو أنه يمنحكِ تقلصات قوية حقًا في إطار زمني أقل تدريجيًا مما قد تحصلين عليه خلال المخاض التلقائي.

دعونا ننظر في الأمر بهذه الطريقة: فكري في مشغل الاسطوانات من الطراز القديم. إذا كان المخاض المبكر هو عندما تكون الإبرة على السطح الخارجي للسجل ويكون المخاض الشاق هو المسار الداخلي الأقرب إلى الملصق (الملصق هو طفلك)؛ يأخذ البيتوسين الإبرة من الخارج ويضعها في الداخل. إذا تركتي الأمر بمفردكِ، فقد وصلت إلى هناك في النهاية ، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حقًا، وقد يتخطى سجلكِ – ويبقيكِ بشكل أساسي في وضع عالق. يجب على الإبرة تشغيل الأغنية الأخيرة في السجل قبل ولادة طفلكِ. هذا ما عليه الحال.

كيف يحفز البيتوسين المخاض

يمكنك الحصول على سوائل وريدية في ذراعكِ الذي يعمل بشكل ما من السوائل غير المعالجة (عادةً ما يكون محلولًا يسمى لاكتات الرنجر
– وهو نوع من مشروب محصّن من الماء). سوف تقوم الممرضة بتعليق القربة الثانية من محلول السائل الوريدي مع وجود البيتوسين فيها. إنها مخففة للغاية وتعمل عبر مضخة محوسبة في جرعات صغيرة جداً للبدء. نقوم بزيادة كمية البيتوسين التي تصل إليكِ من خلال المضخة كل 20 دقيقة تقريبًا حتى تتقلصين كل دقيقتين إلى 3 دقائق لمدة دقيقة أو أكثر. يختلف اختلافًا كبيرًا عن المدة التي تستغرقها المرأة في المخاض. في بعض الأحيان، كل ما نحتاج إلى فعله هو إحضار البيتوسين في الغرفة ويبدأ مرضانا بالتقلص.

معظم الوقت، يستغرق الأمر ساعة أو نحو ذلك لتحريك الأشياء. يبدأ المخاض بالتقلصات وينتهي به المطاف في النهاية مع تقلصات كبيرة. بمجرد أن يكون لدينا نمط مخاض فعال (تأتي الانقباضات على فترات منتظمة، وتصبح أقوى وتتسبب في حدوث تغير في عنق الرحم)، فنحن نتوقف عن ضخ البيتوسين، لكننا نستمر في ضخه في أي جرعة مطلوبة للقيام بهذه المهمة.

في بعض الأحيان، ينتهي بكِ الأمر بعدد كبير من الانقباضات، لذلك نقوم بتقليل الجرعة من خلال المضخة. لهذا السبب نقوم بعمل مراقبة قلب الجنين والانقباض بشكل مستمر تقريبًا باستخدام البيتوسين. لا نريد أن نعطيكً الكثير من الانقباضات ونوتركِ أنتِ وطفلكِ.

بالنسبة للنساء اللواتي في حالة مخاض بالفعل ولكنهن قد توقفن عن المخاض ويحتجن إلى زيادة طفيفة – هذه هي نفس العملية: سائل البيتوسين الوريدي من خلال مضخة تبدأ بجرعة منخفضة وتزداد حتى تعمل. نادرا ما يتعين علينا استخدام أكبر قدر من البيتوسين مع زيادة التحفيز.

طرق أخرى للمساعدة في تقدم المخاض

ماذا يمكنكِ أن تفعلين لتحريك الأشياء إذا لم يتقدم المخاض؟

إذا لم ينفجر كيس الماء ويعتقد طبيبكِ أن رأس الطفل منخفض بما فيه الكفاية في الحوض وموضوع جيدًا على عنق الرحم – عادةً ما يؤدي تمزق الأغشية الأمنيوسية إلى المخاض دفعة قوية للتقدم. تغيير المواضع والمشي هي محفزات للمخاض جيدة أيضًا.

والمثير للدهشة، أن الحصول على مخدر ايمبدرول هو في بعض الأحيان أداة فعالة بالفعل لمساعدة عضلات الحوض على الاسترخاء وتسريع المخاض حتى خط النهاية. إذا فشلت كل هذه الحيل والوقت هو جوهر المسألة (العدوى، والتعب أو استغاثة الجنين هي التي تدخل في الأمر)، فمن المرجح أن ينتهي بكِ مع عملية قيصرية. في بعض الأحيان لا يستطيع الأطفال الخروج من الباب الأمامي (المهبل) وعليكِ إزالة العائق. إنه لا أحد يفضل ذلك، لكنه يتفوق على البديل.

أعتقد أن عددًا كبيرًا جدًا من النساء يفضلن الحصول على تحفيز من أجل الراحة، ثم يتم الاكتشاف أنهن والطفل غير مستعدات للولادة. لم يكن عنق الرحم جاهزًا ولن يتوسع بصرف النظر عن مقدار البيتوسين الذي نعطيه لهن. إذا انتظرن حتى تاريخ الولادة أو المخاض التلقائي فقد تكون لديهن فرصة أفضل للولادة المهبلية.

عندما تكون هناك حاجة طبية للتحفيز – والحمد لله ، هناك البيتوسين للقيام بهذه المهمة. انظري في خيارتكِ بعناية وانتظري المخاض الجيد القديم إذا كان ذلك ممكناً. إذا لم يحدث هذا، فقد يكون القليل من فيتامين P هو ما أمر به الطبيب لإنجاز المهمة.

إنها مهمة صعبة بغض النظر عن الطريقة التي تلدين بها. لهذا السبب يسمونه “المخاض” بدلاً من “النزهة”.

السابق
الحمل و فيتامينات ما قبل الولادة
التالي
مضاد حيوي رش للجروح الجرعة وطريقة الاستخدام

اترك تعليقاً