الولادة

مخاطر الولادة تحت الماء

مخاطر الولادة تحت الماء

يمكن أن يطفى الحبل السرى قبل أن يخرج طفلك من الماء قد تكون درجة حرارة جسم طفلك مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا يمكن لطفلك أن يتنفس فى ماء الحمام يمكن أن يكون طفلك مصابا أو لا يكون قادرًا على التنفس.

تجربتي في الولادة تحت الماء

ولادة طفل هي تجربة لا تنسى وفقا لجميع الاراء. لكن هنالك أمهات مستقبليات غير مهتمات بالولادة التقليدية في المستشفى، بل يردن ان يقمن بولادة طبيعية في مكان مألوف ومريح مثل المنزل. من بينهن، اللاتي يخترن الولادة في الماء بسبب التجربة الممتعة والمريحة.

يدعي الكثيرون أن الولادة في الماء تسمح للنساء بالتحكم بشكل اكبر بعملية الولادة مقارنة مع الولادة في المستشفى. ما زالت الولادة في الماء تعتبر طريقة بديلة ، ولا يوافق جميع الأطباء على انها امنة. مع ذلك،  تحول الموضوع إلى كونه اكثر شعبية في السنوات الأخيرة وكثيرات يخترن هذه الطريقة.

ما هي الولادة في الماء؟ 

كما يوحي اسمها، تحدث هذه الولادة في الماء، فيما اذا كان الحديث عن بركة او مسبح الاستحمام، وفي حالات نادرة في البحر ايضاً.غالبا ما يعطي الماء الساخن شعور مشابه لكيس السائل الأمنيوسي، الذي أحاط الجنين لمدة تسعة أشهر.

أثناء الولادة في الماء، الوالدة والطفل يجب ان يخضعوا للمراقبة الطبية، تماما كما على سرير الولادة في المستشفى. عندما تبدأ المرأة بالولادة، يقوم جهاز خاص تحت الماء بمتابعة نبضات قلب الجنين. كما انه يمكن تلقي الأدوية عن طريق الوريد اثناء المكوث في الماء.

بعض النساء تلد طفلها مباشرة في الماء، واخريات يفضلن الخروج من الماء عندما يشارف الطفل على الخروج. في جميع الأحوال يجب على القابلة او الممرضة ان يرفعن الطفل برقة لأعلى سطح الماء واخراجه من الماء. كما يمكن ان تتواجد مساعدة التوليد أثناء الولادة في الماء معهم.

ما هي ايجابيات الولادة في الماء؟

أولا وقبل كل شيء من المهم أن نعرف أنه لا توجد دراسات كافية تؤكد ايجابيات الولادة في الماء، بالرغم من ذلك ما زال هنالك العديد من الذين يعتقدون ان الماء يشكل بيئة مريحة ومهدئة اكثر للولادة.

الولادة بالماء الساخن

تقدم لكِ “البوابة نيوز” أسباب استخدام الماء الساخن في الولادة.
السبب الأول:
يساعد الماء الساخن على صنع حالة ارتخاء جيدة للعضلات، وبالتالي يمكن استخدام منشفة مبللة بالماء الساخن في صنع حالة ارتخاء لعضلات الحوض والمنطقة السفلية لتسهيل خروج الجنين.
السبب الثاني:
الماء الساخن مُطهر جيد في حد ذاته، على الأقل تساعد درجة الحرارة على قتل البكتيريا بصورة ما، وبالتالي إزالة ما تبقى بعد نزول “المشيمة”، إضافة إلى تعقيم الأدوات نفسها.
السبب الثالث:
لا بأس به لتنظيف ما علق بجسد الجنين بعد الولادة مباشرة، إن هذا يناسب درجة الحرارة التي قدم منها للتو، ولن يسبب الخلل في درجة الحرارة أي ضرر للجنين.
السبب الرابع:
لنفترض ـ وهو ما يحدث فعليًا ـ أن الجنين يولد بالرأس..
ما يحدث هنا أن التغيّر المباشر في درجة حرارة البيئة التي ينتقل خلالها الجنين أثناء الولادة (من داخل الرحم إلى حرارة الغرفة) ينتج عنه تنبيهًا واضحًا لـ “مركز التوازن الحراريHRC” في جسم المولود نفسه .. وما يحدث بعدها أنه يصرخ صرخة الميلاد الخالدة، والتي تعمل على أثرها رئته الخاصة فيبدأ التنفس الطبيعي.

 

الولادة في الماء في السعودية

خلصت مراجعة بحثية جديدة في بريطانيا إلى أن الغمر في الماء أثناء المخاض والولادة آمن فيما يبدو على الأم ومولودها على الأقل عندما يجرى في مستشفى.

ويتزايد عدد النساء اللائي يخترن قضاء وقت المخاض والولادة في الماء خاصة في حالة الاستعانة بقابلات خارج المستشفيات وبالتالي فمن المهم فهم المنافع والمخاطر المحتملة على الأم والطفل.

وقامت الدكتورة إليزابيث آر. كلويت وزملاؤها في جامعة ساوثامبتون في بريطانيا بتقييم آثار الغمر بالماء خلال المخاض أو الولادة أو كليهما استنادا إلى معلومات من 15 دراسة شاركت فيها 3663 امرأة في المجمل.

وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية (كوكرين داتابيز أوف سيستماتك ريفيوز) أن الغمر في الماء ليس له تأثير دال على معدلات الولادة الطبيعية أو الجراحية.

وأضافت أن النساء اللاتي قضين المرحلة الأولى من المخاض في الماء كن أقل حاجة لتخدير فوق الجافية مقارنة بغيرهن.

ولم تتوفر معلومات كافية لتحديد تأثير الولادة في الماء على معدلات التهتك في الأنسجة أو كمية الدم التي تفقدها الأم خلال المخاض والولادة.

وما من دليل على أن الغمر في الماء زاد من أي تأثيرات سلبية على الأم أو طفلها بغض النظر عن المرحلة التي غمرت فيها الأم نفسها في الماء.

لكن ما ينقص تلك المراجعة البحثية هو أن كل الدراسات أجريت على وحدات ولادة في مستشفيات ولم تشمل حالات الولادة التي تجرى على أيدي قابلات خارج المستشفى. كما لم تشر أغلب الدراسات إلى ما إذا كانت هذه هي الولادة الأولى لمن أجريت عليهن وكيف تم اختيار المشاركات في الدراسة.

ولذلك أوصى الباحثون بأن «هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث على الولادة في الماء واستخدامها خارج المستشفيات قبل أن نؤكد تلك التأثيرات. كما أن هناك أيضا حاجة لدراسة تجارب النساء والقابلات مع المخاض والولادة في الماء».

وأجرت الدكتورة ميجان كوبر وهي باحثة ومحاضرة للتمريض والتوليد في جامعة جنوب أستراليا في أديليد أخيراً مسحا سألت خلاله القابلات عن خبراتهن مع الولادة في الماء. وقالت لـ«رويترز هيلث» عبر البريد الإلكتروني «الغمر في الماء خلال المخاض والولادة خيار آمن لمن تقل لديهن احتمالات التعرض لمضاعفات فهو وسيلة لتخفيف الألم وتهيئة جو بديل للولادة. إن تلك الطريقة مرتبطة بنتائج إيجابية تتخطى الشق البدني… فهي تمنح النساء تجربة ولادة أكثر إيجابية».

وأضافت «توضح الأبحاث بشكل مستمر أنه لا توجد مخاطر إضافية على النساء أو المواليد لذلك علينا أن نعمل على إتاحة هذا الخيار لمن تفضله».

هل الولادة في الماء سهلة

نعم، حيث أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرًا على 1355 حالة، أن الولادة في الماء سهلة وتستغرق وقتا قصيرا يُقدر بربع زمن الولادة القيصرية أو الطبيعية بدون ماء، ولا تحتاج إلى تخدير، كما أثبتت الدراسات أنها أمنة تماما مثل الولادة في السرير وربما أكثر.

الولادة الطبيعية

تُعرَّف الولادة الطبيعيَّة على أنَّها انتقال الجنين والمشيمة (بالإنجليزية: Placenta) من الرحم عبر قناة الولادة (بالإنجليزية: Birth Canal) إلى خارج الجسم، ويجب أن يكون الجنين بحجم طبيعي وقناة الولادة بحجم مناسب أيضاً، وتتم الولادة الطبيعيَّة بوجود قوَّة دفع أو قوَّة طاردة كافية قادرة على دفع الجنين إلى خارج الجسم

الولادة الطبيعية في المنزل بمساعدة الزوج

في حال توافرت كل الشروط المناسبة للولادة الطبيعية في المنزل، فلا مانع في ذلك، ويمكن للزوج أن يكون شخصًا فعالًا في هذه الولادة، ويستلزم ذلك أن يشارك الزوج في الإعداد لهذا الأمر من مرحلة مبكرة من الحمل، بحيث يكون حريصًا على حضور زيارات متابعة الحمل معها عند الطبيب، كما يمكن أن يشاركها في حضور دورات خاصة للتمهيد للولادة الطبيعية، التي تشمل:

  • التعرف على أهمية ممارسة التدريبات خلال الحمل، لتسهيل عملية الولادة الطبيعية.
  • التعرف على علامات بدء الولادة، للإسراع بإسعاف الأم إذا ما ظهرت عليها العلامات.
  • التعرف على مراحل الولادة وكيفية تعامل الأم معها.
  • تقنيات الاسترخاء في أثناء الولادة الطبيعية، خصوصًا خلال فترات الألم.
  • تدريبات على التنفس بالطريقة الصحيحة للتغلب على الإحساس بالألم.

دور الزوج في مساعدة الأم مهم جدًا لتمر مرحلة الولادة بسلام، وأيضًا مرحلة ما بعد الولادة، ولكن ماذا يجب على الزوج فعله تحديدًا إذا ما فاجأتكِ آلام المخاض وانفتح كيس الماء؟ هناك عدة خطوات عليكِ إخبار زوجكِ بها، لكي يتبعها حتى تتم الولادة الطبيعية بمساعدته في المنزل بشكل آمن، إذا ما تأخر حضور الطبيب أو القابلة:

  • يجب على الزوج غسل يديه وتطهيرهما جيدًا قبل البدء بمساعدة زوجته.
  • يجب على الزوج مساعدة زوجته على تنظيم نفسها، بأخذ نفس عميق وإخراجه ببطء.
  • يجب على الزوج مساعدة زوجته على النوم في وضع مريح مع فتح رجليها ورفعهما على بعض الوسائد قدر الإمكان.
  • يجب على الزوج دعم خروج رأس الطفل عند بروزه، باستخدام منشفة نظيفة، وعدم محاولة إخراجه بالقوة.
  • إذا لم يبرز رأس الطفل وكانت هناك صعوبة في خروجه، يجب على الزوج الضغط برفق على أسفل بطن زوجته، وبالأخص على منطقة شعر العانة لديها، حتى يساعدها على دفعه خارجًا.
  • من المهم جدًا، أن يتأكد الزوج من عدم التفاف الحبل السري حول رقبة الطفل، ولو كان ملتفًا، يجب عليه أن يرفعه بأصابعه برفق فوق رأس الطفل، حتى لا يتعرض للاختناق.
  • إذا لم يتمزق كيس الماء الذي يحوي الطفل، يجب على الزوج تمزيقه بمقص مُعقم بمنتهى السرعة.
  • إذا كان هناك مشكلة في خروج الكتفين، يجب على الزوج الضغط على منطقة شعر العانة ورفع رجلي زوجته إلى أعلى، مع حثها على مواصلة الحزق حتى يتم دفع الطفل إلى الخارج.
  • بمجرد خروج الطفل، يجب على الزوج مساعدة الطفل على التقاط أنفاسه، بإمساكه من رجليه والتربيت على ظهره، كي تخرج السوائل من فمه وأنفه ويتمكن من التنفس.
  • يجب على الزوج تنظيف جسم الطفل بمنشفة نظيفة وجافة، ولفه بمنشفة أخرى لإشعاره بالدفء.
  • يجب على الزوج ربط خيط رفيع حول الحبل السري، على أن يكون على بُعد عشرة سنتيمترات من بطن الطفل.
  • بعد الولادة، يجب على الزوج محاولة تدفئة زوجته بالأغطية، مع تدليك أسفل بطنها، لمساعدتها على خروج المشيمة وتقليل كمية الدم المفقودة.
  • إذا لم تخرج المشيمة من رحم الأم في غضون 30 دقيقة من الولادة، يجب الإسراع باللجوء للمساعدة الطبية المتخصصة، سواء بنقل الأم إلى المستشفى أو إحضار الطبيب إلى المنزل.
السابق
دواء فيلدين Felden مسكن وخافض للحرارة
التالي
لماذا يستعمل دواء زولبيديم

اترك تعليقاً