الحمل والولادة

متى ستعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية ؟

متى ستعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية ؟

متى ستعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية ؟

متى ستعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية ، وكيف ستبدو؟ لدينا إجابات لأسئلتكِ الأكثر إلحاحا.

نظرًا لأن 32٪ من الأطفال يتم ولادتهم عبر عملية قيصرية، فإن لدى الأمهات الكثير من الأسئلة – الكثير منها يتضمن الدورة الشهرية. متى ستأتي دورتكِ الشهرية بعد الولادة القيصرية ؟ هل تؤثر الرضاعة الطبيعية على هذه الدورة؟ هل يجب أن أتوقع دوارات خفيفة أو غزيرة أو غير منتظمة بعد الولادة القيصرية؟ لدينا كل الإجابات على أسئلتكِ الأكثر شيوعًا.

متى ستأتي دورتي الأولى بعد الولادة القيصرية ؟
لا تؤثر الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية على سرعة عودة الدورة الشهرية. الذي يؤثر على الحيض، هو ما إذا كنتِ تختارين إرضاع طفلكِ. تقول باميلا بروميسين، دكتوراه في الطب، أستاذة التوليد في كلية ماكغفرن الطبية في هيوستن: “ستعود معظم دورة النساء اللاتي لا يرضعن رضاعة طبيعية خلال 6-8 أسابيع بعد الولادة، إذا كانت دورتهن الشهرية منتظمة قبل الحمل”. . “إذا كانت ترضع رضاعة طبيعية، فإن عودة الحيض لا يمكن التنبؤ بها. كثير من النساء اللاتي يرضعن لن تأتي دورتهن الشهرية لعدة أشهر “.

ما هي العوامل التي تؤثر على عودة الدورة الشهرية ؟
إلى جانب الرضاعة الطبيعية، يؤثر الطول والوزن أيضًا على عودة الحيض، كما يقول ديفيد كولومبو، مدير الطب الجنيني للأمهات، يقول: “نوع وسائل منع الحمل ستلعب دورًا. على سبيل المثال، إذا كانت حقنة (ديبو بروفيرا)، فقد يستغرق الأمر عامًا قبل أن تعود”. والأكثر من ذلك، إذا لم تكن الدورة الشهرية منتظمة قبل الحمل، فقد تظل غير منتظمة بعد الولادة القيصرية.

كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية ؟
تتساءلين عما إذا كنتِ ستواجهين الدورة الشهرية سيئة بعد إجراء عملية قيصرية؟ الحقيقة هي أنه بعد عودة الدورة الشهرية، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تصبح الدورة منتظمة تمامًا مرة أخرى. قد تلاحظين تخثرات دموية صغيرة، تدفق غير منتظم، أو زيادة آلام الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية. ذلك لأن الكثير من بطانة الرحم يجب أن تنسلخ مع عودة الحيض. تعاني بعض النساء أيضًا من دورة غزيرة بعد الولادة القيصرية، بينما تعاني بعض النساء من تدفق أخف من المعتاد.

إذا كنتِ قلقة بشأن أعراض الدورة الشهرية، أو إذا كنتِ تعتقدين أنكِ يجب أن تكوني حائض ولم يحدث ذلك، فاتصلي بطبيبتكِ، وإذا كنتِ تعاني من نزيف شديد للغاية (تستخدمين أكثر من فوطة واحدة في الساعة) وتشنج مؤلم للغاية ورائحة كريهة. كتل أكبر من كرات الغولف، والطمث يرافقه الحمى.

هل هي الدورة الشهرية أو افرازات النفاس ؟
بعد كل من  الولادة الطبيعية والقيصرية، تنزف النساء مزيجًا من الدم والمخاط والأنسجة الرحمية المعروفة باسم “السائل التفاسي”. يمكن أن يستمر هذا الإفراز المهبلي لعدة أسابيع بعد الولادة. ومع ذلك، يكون السائل النفاسي عادة أفتح في اللون من دورتكِ الشهرية؛ قد يكون حتى أبيض كريمي، وردي، أو بني. تنبعث منه رائحة “غير كريهة” ويزيد مع النشاط البدني.

هل يمكنكِ الحمل بعد الولادة القيصرية ؟
من المهم أن تتذكري أنه حتى لو لم تكن تنتظم الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية، فلا يزال بإمكانكِ التبويض وتصبحي حامل بعد الولادة القيصرية. هذا هو الحال في الغالب بالنسبة لأمهات الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر، واللاتي يتناولن الأطعمة الصلبة والإرضاع من الثدي بشكل متكرر أقل، أو بالنسبة للأطفال الذين يحصلون على مزيج من حليب الأم والحليب الصناعي، لأن مستويات هرمونات الرضاعة الطبيعية قد لا تكون مرتفعة بما يكفي لمنع التبويض. لذلك إذا لا تريدين الحمل في الوقت الحالي، فتأكدي من استخدام طريقة موثوقة لمنع الحمل.

السابق
ما هي مخاطر الولادة في الماء ؟
التالي
أنواع تمزق العجان أثناء الولادة 

اترك تعليقاً