صحة عامة

ما هي فوائد الكوابواسكو

ما هي فوائد الكوابواسكو

تعد الكوابواسكو هي أحد النباتات الاستوائية التي يكون لها طابع خاص وظروف مناخية معينة، كما أنها تنمو في غابات الأمازون التي تتميز بأشجارها النادرة ونباتاتها الفريدة لأنها تحمل طابع مناخي فريد. تتصف أشجار الكوابواسكو أنها تنتج فواكه ذات الطعم المتميز والغني بالعديد من الفوائد والفيتامينات للجسم، لذلك تدخل في العديد من العصائر وتتم إضافته أيضاً للكثير من أصناف الحلويات خاصة الأيس كريم لتعطيه مذاق مميز وفريد، حيث يزعم البعض أن نكهته تشبه الكاكاو..

يعد الكوابواسكو هي شجرة استوائية تنمو بداخل غابات الأمازون وبداخل أعماق غابات كولومبيا وبوليفيا، وتوجد بكثرة في البرازيل حيث تعد الفاكهة الوطنية لها.

تنمو بكثرة في بارا التي تعد أكبر دولة منتجة لهذه الفاكهة، وتتواجد في بيرو والولايات المتحدة أيضاً.

تعد من الأشجار الأصلية والقديمة في منطقة الأمازون، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 20 متر. وتتميز ثمراتها على هيئة شكل بيضاوي أما قلبها فهو لونه أبيض ولحمي سمين ذات قشرة بينية من الخارج حيث يشبهه البعض بأنه يشبه الأناناس أو البطيخ.

تربط هذه الشجرة بشجرة الكاكاو كذلك يشبهها البعض بأن مذاقها يشبه مذاق الشكولاتة، لذلك يدخل في صنع الحلويات والوجبات الخفيفة وتتم إضافته على الأيس كريم، كذلك يتم عصره ويستخدم كعصير وتتم إضافته إلى العصائر.

تحتوي هذه النباتات على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، كذلك تحتوي البذور الخاصة به على زيوت غنية بالمغذيات حيث تتم إضافته على المأكولات ويستخدم كزيت للطهي.

تعد هذه الشجرة من الأشجار النادرة وعادة ما تهاجمها بعض الآفات والأمراض التي تعرضها للموت في حالة عدم علاجها على الفور.

  • تستخدم زبدة الكوابواسكو لاستعادة البشرة النعومة، كما أن طبقات الجلد تمتصها سريعاً.
  • تمنح البشرة الرطوبة والمرونة اللازمة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد في الوجه.
  • تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الالتهابات والحد من السمنة المفرطة.
  • تعالج الإجهاد التأكسدي وعلاج الحالات المزمنة.
  • تناوله باستمرار واحتوائه على هذه المضادات للأكسدة يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل أمراض السكري حيث يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.

فوائد الكاجو للبشرة

هناك عدّة أنواع من المكسرات، كما أنها تتميّز بنسبة عالية من الدهون الصحية، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة المفيدة جداً للجسم، البشرة والشعر. يعتبر الكاجو أحد أنواع المكسرات، والذي يتميّز بفوائده للبشرة، الجسم والشعر، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد الزنك، فيتامين سي، سيلينيوم، والمغينسيوم، إضافةً إلى معدن النحاس والفسفور.  يمكن الاستفادة من فوائد الكاجو عبر إضافته إلى النظام الغذائي، كما يمكن إضافته إلى روتين العناية بالبشرة، وذلك بعدّة طرق. لا يقتصر الأمر على الكاجو فقط، بل يمكن الاستفادة من زيت الكاجو أيضاً لأغراض تجميلية عدّة.

ما هي فوائد الكاجو للبشرة والرشاقة؟

1- الكاجو يمنح البشرة النضارة واللمعان

يساعد الكاجو في الحصول على بشرة صحية ونضرة، إذ يعد من المكسرات الغنية بالبروتينات والفيتامينات التي تعزز صحة البشرة وتحميها من التصبغات، البقع الداكنة والحبوب.
إضافةً إلى ذلك فإن يحتوي على عناصر تساعد على تغذية البشرة وتمنحها مظهراً صحياً بعيداً عن البهتان، مثل الفسفور، الحديد، الزنك، المغنيسيوم والسيلينيوم.

2- الكاجو يؤخّر ظهور علامات الشيخوخة

تساعد مضادات الأكسدة المتوفّرة في الكاجو على حماية الجسم من الجذور الحرة الضارة، إضافةً إلى دورها في تحفيز نمو خلايا جديدة في الجلد، مما يسمح بتجديد خلايا البشرة بشكل أسرع مع الحفاظ على مرونة وملمس البشرة.

3- الكاجو يقلل من ظهور البقع الداكنة وتصبغات البشرة

يحتوي الكاجو على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد على التخلص من الشوائب والتصبغات التي قد تظهر على الجلد.

4- الكاجو يقلل من ظهور علامات تمدد الجلد

إليك فائدة اخرى لتوفر فيتامين سي في الكاجو بكثرة، وهي تقليل فرصة ظهور علامات تمدد الجلد، عن طريق خفض نسبة الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

5- الكاجو يساعد على خسارة الوزن 

يعتبر الكاجو مصدراً مهماً للبروتينات الضرورية لعملية خسارة الوزن، إضافةً إلى محتواه العالي من عنصر المغنيسيوم الذي يعد ضرورياً في عمليات حرق الدهون والكربوهيدرات، وبهذا فإن الكاجو يعد خياراً مثالياً للتخسيس.
لكن من المهم الانتباه إلى الكمية المتناولة منه، حيث أن تناول كمية مناسبة منه تساعد بالفعل على خسارة الوزن، بدون الإفراط في استهلاكه.

فوائد الكاجو للعقل

ساعد الفيتامين B6 في الكاجو على امتصاص السيروتونين في الجسم وخلق الاسترخاء والتقليل أيضاً من الاكتئاب وتحسين صحّة الدماغ بشكل عام من خلال مساعدة توزيع المغنيسيوم في الجسم. الكاجو هو من أفضل مصادر الدهون المعززة للدماغ والمهمة للحصول على مزاج متوازن ومنع الاكتئاب.

فوائد الكاجو للحامل

الكاجو تعد واحدة من أكثر المكسرات انتشارًا، وأفضلها مذاقًا، وهناك العديد من الفوائد التي يوفرّها هذا النوع من المكسّرات، مثل الحفاظ على صحة القلب، تحسين الهضم، وهناك أيضًا عدد من فوائد الكاجو للحامل وهي كالآتي:

  • من فوائد الكاجو للحامل أنها تساعد الجنين بشكل كبير على بناء مقاومة وجهاز مناعي قوي ضد مسبّبات الحساسية المختلفة. يحتوي الكاجو على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في جسم المرأة وحماية والحفاظ على صحة القلب والشرايين.
  • يعتبر الكاجو من أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والذي يعتبر من أهم المكونات التي تحتاجها المرأة الحامل، والتي تحتاج إلى 27 غرامًا من الحديد يوميًا.
  • من فوائد الكاجو للحامل أنّه يعد من أفضل المصادر للفيتامينات المتنوّعة، وتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات يقلّل من خطر الإصابة بالنزيف أثناء الولادة.
  • يحتوي الكاجو على نسبة عالية من النحاس، والذي يعتبر من أهم المعادن التي تساعد في تكوين وتطوّر الأوعية الدموية، وأيضًا تدخل في تكوين الجهاز العصبي والجهاز السمعي للجنين.

فوائد الكاجو للمخ

ومن فوائد الكاجو أيضا العمل علي تنبيه وتنشيط المخ نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الفسفور ويفيد عنصر الفسفور أيضا في نمو العظام ونمو الأسنان وسائر أعضاء الجسم كما يتكون من نسبة لا باس بها من الدهون الغير مشبعة التي تزيد من نشاط الخلايا والأنسجة، كما تتكون مكسرات الكاجو من مضادات للأكسدة وفيتامينات تقوي مناعة الجسم وأيضا ينفع الكاجو في علاج قرحة المعدة .

مصدر لمضادات الأكسدة

ونظرا لاحتوائه على نسبه عالية من النحاس يمنح أيضا البذور مع السلطة للقضاء على الجذور الحرة وأنها هي أيضا مصادر جيدة من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي تحمينا من أمراض القلب والسرطان.

فوائد الكاجو للنساء

يقدم الكاجو العديد من الفوائد للنساء، وفي ما يأتي توضيح لهذه الفوائد:

فوائِد الكاجو للحامل

يوجد العديد من الفوائِد التي تم إثباتُها لتناول الكاجو أثناء الحمل، وهذا يعود احتواءه على العديد من المُغذيات الهامّة لصحّة الأُم والجنين، ومن أهم هذه الفوائِد ما يأتي:

  • يُقلّل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقيّة عند الجنين؛ بما في ذلك السنسنة المشقوقة بسبب احتواءه على حمض الفوليك. يُساعد على تقوية صحّة الأسنان والفم عند الحامل؛ بسبب احتواه على كميات كافية من الكالسيوم.
  • يُساعِد على نمو خلايا الجنين، بسبب احتواءه على كميات كبيرة من الزِنك. يُقلّل من خطر الإصابة بالإمساك عندّ الحامل بسبب الألياف الموجودّة بداخِله. في حال كانت الحامل تُعاني من سُكر الحمل، فقد يُساعِد تناول الكاجو في التحكُم بمُستويات السُكر في الدّم. يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهذا يجعله يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويُقلّل من خطر الإصابة بفقر الدم، كما يمد الحامل بالطاقة.
  • يُقلّل من خطر إصابة الجنين بالحساسيّة.
  • يعد الكاجو مصدرًا جيدًا لفيتامين ك، الذي يقلل من يخطر إصابة الجنين بنقص فيتامين ك، وهذا يقلل أيضًا من احتمالية الإصابة باضطربات النزيف.
  • الحفاظ على مُستويات ضغط الدّم عندّ الحامِل؛ بِسبب احتواءه على كميات قليلة من الصوديوم، وكميّات عالية من البوتاسيوم مما يساعد في الحافظ على صحّة القلب.

فوائد الكاجو للرجيم

تحتوي المُكسرات على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحراريّة التي تُعطي الجِسم الطاقة، وعلى الرغم من ذلك أثبتت العديد من الدّراسات أن تناول المُكسرات باعتِدال يُمكن أن يُساعِد في إنقاص الوزن؛ إذ أثبتت دّراسة أُجريت في عام 2017 أنّ تناول المُكسرات بأنواعِها المُختلفة يُمكن أن يساعِد في الحِفاظ على الوزن الصحيّ، وذلك عن طريق زيادة الشعُور بالشبع لفترات طويلة، وزيادّة طاقة الجِسم، وتعزيز عمليات التمثيل الغذائيّ في الجِسم.

فوائِد الكاجو للجماع

يعد الكاجو من المكسرات الغنية بالزِنك، والأرجينين (L-arginine)، وهو من الأحماض الأمينيّة، ويُساعِد في توسيع الأوعيّة الدّمويّة، وزيادّة تدّفُق الدّم إلى المناطق التي تزيد فيها الشهوة عندّ النِساء.

فوائد الكاجو للمتزوجين

تحتوي المُكسرات على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحراريّة التي تُعطي الجِسم الطاقة، وعلى الرغم من ذلك أثبتت العديد من الدّراسات أن تناول المُكسرات باعتِدال يُمكن أن يُساعِد في إنقاص الوزن؛ إذ أثبتت دّراسة أُجريت في عام 2017 أنّ تناول المُكسرات بأنواعِها المُختلفة يُمكن أن يساعِد في الحِفاظ على الوزن الصحيّ، وذلك عن طريق زيادة الشعُور بالشبع لفترات طويلة، وزيادّة طاقة الجِسم، وتعزيز عمليات التمثيل الغذائيّ في الجِسم.

  • يقوي القدرة الجنسية عند الرجال ويُحسن من أدائهم.
  • يزيد طاقة الرجل لإتمام العملية الجنسية بنجاح.
  • يزيد عدد الحيوانات المنوية ويرفع من جودة السائل المنوي مما يعزز خصوبة الرجل.
  • يقوي عضلات الجسم بشكلٍ عام وهذا يحفز القدرات الجنسية لدى الرجل.
  • يُعوض جسم الرجل العناصر الأساسية التي يفقدها عند إتمامه للعملية الجنسية وخروج السائل المنوي.
  • يُفضل تناول الكاجو مرتين في الأسبوع على الأقل وخلطه مع عسل النحل الطبيعي للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة.

فوائد الكاجو للأطفال

  • الحفاظ على صحة القلب: يمكن للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة الموجودة في الكاجو أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة والدهون الثلاثية، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، وقد أظهرت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية قد يكون أقل بنسبة 37% لدى الأشخاص الذين يتناولون المكسرات أكثر من أربع مرات في الأسبوع مقارنة بالأشخاص الذين لا يستهلكون أبدًا أو نادرًا ما يستهلكون المكسرات.
  • مصدر جيد للمغنيسيوم: الذي يلعب دورًا مهمًا في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي داخل الجسم، ويشارك المغنيسيوم أيضًا في استرخاء العضلات والانتقال والنشاط العصبي العضلي.
  • تقليل فرصة الإصابة بحصى المرارة: وفقًا لدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية يرتبط استهلاك الجوز المتكرر بتقليل خطر الحاجة إلى إجراء عملية جراحية لإزالة المرارة، ففي أكثر من مليون شخص تم توثيقهم على مدى فترة زمنية مدتها 20 عامًا، كانت النساء اللائي تناولن أكثر من 5 أوقية من المكسرات أسبوعيًا أقل عرضة بشكل كبير لخطر استئصال المرارة من النساء اللائي تناولن أقل من 1 أوقية من المكسرات كل أسبوع.
  • الحفاظ على صحة العظم: يحتوي الكاجو على نسبة عالية من النحاس، ويرتبط نقص النحاس الحاد بانخفاض كثافة المعادن في العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويلعب النحاس أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على الكولاجين والإيلاستين المكونات الهيكلية الرئيسية للجسم، كما أن المغنيسيوم في الكاجو مهم أيضًا لتكوين العظام لأنَّه يساعد على استيعاب الكالسيوم في العظام، كما قد ثبت أن المنغنيز وهو معدن آخر في الكاجو يمنع ترقق العظام مع الكالسيوم والنحاس.

أضرار الكاجو

قبل معرفة ما هي أضرار الكاجو تجدر الإشارة إلى احتوائه على العناصر الغذائية الضروريِّة للجسم مثل؛ البروتين، والحديد، والألياف الغذائيِّة، مما يجعلها خيارًا صحيًّا كوجبةٍ خفيفةٍ يتم تناولها باعتدال، ولكن يعد الإفراط في تناولها غير آمنٍ ويؤدّي إلى ظهور بعض الآثار الجانبيّة الضّارة لبعض الأشخاص، ولمعرفة ما هي أضرار الكاجو تجدر الإشارة إلى ما يأتي:

مصدرًا غنيًّا بالصوديوم

بالرّغم من أن الكاجو يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم إلِّا إنِّ الكاجو المملح يحتوي نسبة مرتفعة من الصوديوم تقدّر بحوالي 181 مليغرام للأوقية، ويؤدّي ارتفاع الصوديوم في الجسم إلى التأثير سلبًا على ضغط الدّم وزيادته، مما يؤدّي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدمويّة، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ينصح بعدم حصول الأشخاص الأصحّاء على أكثر من 2300 مليغرام صوديوم يوميًّا، وذلك تجنبًا لزيادة الصوديوم طرديًّا مع الحصص الغذائيّة المتناولة التي تحتوي عليه يوميًّا، ولتجنّب خطر ارتفاع الصوديوم بالجسم لا بدّ من تجنّب تناول الصوديوم المملح.

الحساسية

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية ناتجة عن تناول بعض المكسرات؛ كالكاجو، والبندق، والجوز، والفستق، واللوز، والفول السوداني، وذلك بسبب محتواها الغني بالبكتين، ولذلك ينصح باستشارة الطّبيب حول إمكانيّة تناول الكاجو،وتشتمل أعراضها على الإسهال، والقيء، ووجع البطن، وضيق التنفّس، وحكّة في الفم والحلق، ومشكلات في البلع، وسيلان الأنف، وأحيانًا قد يؤدّي الكاجو إلى الحساسيّة المفرطة؛ وهي عبارة عن رد فعل تحسسي يسبب الصدمة للجسم، وصعوبة في التنفّس، والتأثير على القناة الهضميّة، والبشرة، وقد تؤدّي إلى انخفاض سريع في ضغط الدّم، وتورّم اللسان، وانتفاخ الشفتين.

زيادة الوزن

يعد الكاجو مصدرًا غنيًّا بالدّهون غير المشبعة الأحاديّة الصحيّة، ولكن بالرّغم من أنّها دهونًا مغذيّةً إلًا إنّها تحتوي على مقدار عالٍ جدًّا من السّعرات الحراريّة، ولذلك يعد الكاجو مصدرًا للسعرات الحراريّة؛ وحيث تحتوي أونصة من الكاجو الجاف المحمّص على 163 سعرةً حراريّةً، والكوب الواحد منه يحتوي على 786 سعرة حراريّةً، وهذا يعادل نسبة 40 % من النظام الغذائي المتّبع الذي يحتوي على 2000 سعرة حراريّة، ونظرًا لذلك يسهم تناول السعرات الحراريّة التي تفوق حاجة الجسم على تخزين الفائض منها كدهون، مما يؤدّي إلى زيادة الوزن والسمنة.

السابق
زالكوري لعلاج سرطان الرئة – xalkori
التالي
زامور لعلاج التهابات العظام والمفاصل – zamur

اترك تعليقاً