صحة عامة

ما هي فوائد الفراولة؟

ما هي فوائد الفراولة؟

الفراولة هي نوع من أنواع الفاكهة المعمرة التي تنتمي إلى جنس الشليك، وتتميز بتحول ألوانها خلال فترة نموها، حيث يبدأ ظهورها باللون الأخضر، ثم تتحول إلى الأبيض، ثم إلى اللون الوردي، وأخيراً إلى الأحمر، وتحتوي الفراولة على العديد من العناصر الغذائية القيمة، الأمر الذي يجعل منها دواءً فعالاً للكثير من المشاكل الصحية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى فوائد الفراولة للجسم، وفوائد الفراولة للبشرة.

  • تحسّن الذاكرة، وبالتالي تقلل احتماليّة الإصابة بالزهايمر.
  • تعالج الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم. تحدّ من أمراض القلب المختلفة مثل: تصلّب الشرايين، والجلطات القلبيّة وغيرها.
  • تضبط الضغط في الجسم.
  • تحدّ من أمراض الربو. تحدّ من الإمساك.
  • تضبط نسبة السكر في الدم. تحدّ من الاكتئاب، وبالتالي تحسّن المزاج.
  • تقلل من الوزن الزائد، نظراً لاحتوائها على كميّة قليلة من السعرات الحراريّة.
  • تساعد على تبييض الأسنان بشكلٍ فعّال.

فوائد الفراولة للبشرة

  • تنظّف الوجه من الأوساخ والدهون الزائدة، نظراً لاحتوائها على فيتامين ج بكثرة.
  • توحّد لون الوجه، كما تزيل التصبّغات والنمش الموجود على الوجه، ويمكن استخدامها عن طريق وضع كميّة كافية من عصير الفراولة على الوجه، وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسل الوجه جيداً بالماء. تحمي الوجه من أشعة الشمس الضارة.
  • تحدّ من ظهور حب الشباب، ويمكن استخدامها عن طريق وضع ربع كوب من الفراولة المهروسة، وملعقتين كبيرتين من الحليب السائل في وعاء والخلط جيداً، ثم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسل الوجه جيداً بالماء. تحدّ من انتفاخ العينين، ويمكن استخدامها بوضع شرائح الفراولة تحت العينين وتركها لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء.
  • تقلل من ظهور علامات الشيخوخة على الوجه، ويمكن استخدامها بوضع كميّة كافية من عصير الفراولة على الوجه وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسل الوجه جيداً بالماء.
  • تفتح مسامات الوجه، وذلك بوضع ربع كوب من الفراولة المهروسة، وملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي في وعاء والخلط جيداً، ثم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة عشرين دقيقة، وغسل الوجه جيداً بالماء.
  • تحدّ من جفاف الوجه، بوضع نصف كوب من الفراولة المهروسة، وصفار بيضتين، وملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي في وعاء والخلط جيداً، ثم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة عشرين دقيقة، وغسل الوجه جيداً بالماء.
  • تبيّض الوجه بشكلٍ فعّال، ويمكن استخدامها بوضع ربع كوب من الفراولة المهروسة، وملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي، وملعقتين كبيرتين من زيت الخروع في وعاء والخلط جيداً، ثم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، وبعدها غسل الوجه جيداً بالماء.

فوائد الفراولة للدم

الأبحاث العلمية أثبتت أن فاكهة الفراولة تحتوي على عناصر غذائية هامة جدا بجانب بعض الفيتامينات الضرورية للدم مثل:.

اولا:- عنصر الحديد
الحديد من العناصر الأساسية المسئولة عن حياة الإنسان بصحة، وأي نقص في نسبة تركيز الحديد في الدم يؤدي الى ظهور مرض أنيميا الحديد.

ولكن عند المداومة على تناول مقدار محدد من حبات الفراولة اليومية تستطيع أن تؤمن لنفسك الحصة اللازمة لجسمك التي يحتاجها من هذا العنصر.

ثانيا:- فيتامين سي C
قد يتفاجئ الفرد باصابته بمرض انيميا الحديد بالرغم من أن غذائة متضمن عنصر الحديد ولكن البحث العلمي أثبت أن نقص فيتامين سي بالجسم يعمل على اعاقة امتصاص عنصر الحديد الموجود بالمواد الغذائية التي يتناولها الفرد، وبالتالي لا يستفاد منها على النحو الكامل.

ولكن بتناول حبات الفراولة فإنك تضمن الحصول على كميات هائلة من فيتامين سي الطبيعي الذي يساعد على سرعة وسهولة امتصاص عنصر الحديد الموجود في الفريز وفي باقي الأطعمة التي تتناولها.

كما أثبتت الدراسات أن تركيز فيتامين سي في الفراولة اعلى بكثير من تركيزه في البرتقال.

ثالثا:- فيتامين ب B
الفراولة او الفريز من الفواكه الغنية بفيتامين ب B المركب وهو من الفيتامينات الهامة جدا في تكوين خلايا الجسم وخاصة كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الاكسجين الى اجزاء الجسم المختلفة.

واي نقص في عدد كرات الدم الحمراء يصاب الشخص بمرض فقر الدم وتظهر علاماته بالشحوب الدائم على الوجه وسرعة التنفس والخمول.
لهذا تناول الفراولة بشكل منتظم يساعد على امداد الدم بفيتامين ب B الضروري لتحسين حالته الصحية ويزيد من عدد كرات الدم الحمراء.

ومن اهم مركبات فيتامين B حمض الفوليك، وهو المسؤول الأكبر عن صحة الدم وتزداد أهميته للمرأة الحامل والتي ينصح بتناولها لحمض الفوليك لصحة الجنين وتجنب التشوهات العصبية وأمراض الدم لها وللجنين.

رابعا:- مضدات اكسدة
وجود عناصر مضاد الاكسدة مثل الأنثوسيايين و الكيرسيتين في الفراولة بتركيزات عالية جعلها من المواد الغذائية الهامة لصحة القلب والدم وهذا لقدرة تلك المواد على المحافظة على سيولة الدم وعدم تجلطه في الأوردة والشرايين، وبهذا يزيد من الحماية من أمراض السكتات الدماغية والجلطات.

خامسا:- عنصر البوتاسيوم K
كل مرضى ضغط الدم المرتفع يتم نصحهم دائما بتناول الفراولة بصفة دائمة بقدر معقول وهذا لأنها تحتوي على عنصر البوتاسيوم المحارب لتركيزات الصوديوم في الجسم والذي يؤدي ارتفاعنسبته في جسم الانسان الى ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الفراولة للشعر

منع تساقط الشعر
واحدة من الفوائد الرئيسية لتناولها هو قدرتها على منع تساقط الشعر، لأنها مصدر غني بحمض الإيلاجيك، فهي تساعد في حماية الشعر وتمنع تساقطه.

كيفية استخدام الفراولة لمنع تساقط الشعر
امزج مسحوق الفراولة مع جوز الهند أو زيت اللوز، ثم ضع الخليط على شعرك قبل الغسيل سيقلل هذا القناع تساقط الشعر ويجعل لك شعراً لامعاً وصحياً.

التخلص من القشرة
تحتوي الفراولة على كمية كبيرة من فيتامين c لذا تقوم بمحاربة قشرة الشعر والتخلص منها نهائياً.

كيفية استخدام الفراولة للتخلص من قشرة الشعر
نقوم بخلط بعض البيض، وقطرات قليلة من زيت الزيتون، والصبار والفراولة، نتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر.

جعل الشعر لامع وحريري
العناصر الغذائية الموجودة في الفراولة تحمي الشعر من العديد من مشاكل الشعر الرئيسية كما تقوم بترطيب فروة الرأس والتي بدورها تساعد في السيطرة على تساقط الشعر وتجعله لامع وحريري.

كيفية استخدام الفراولة لتنعيم الشعر
نقوم بخلط الفراولة مع المايونيز ونتركه علي الشعر لمدة 20 دقيقة تقريبًا للحصول على أفضل النتائج يجب إستخدام ذلك الخليط مرتين في الشهر.

العمل كمرطب للشعر
الفراولة تعمل بشكل ممتاز كمرطب طبيعي للشعر وتحمي خلايا فروة الرأس من أي ضرر خارجي، وذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة حيث تمنع تكوين الطبقة الخارجية الضارة على أغشية الخلايا في فروة الرأس، وبالتالي تساعد في الحفاظ على فروة الرأس رطبة و الاستخدام المنتظم للفراولة يضيف لمعانًا للشعر ويجعله حريريًا أيضًا.

كيفية استخدام الفراولة كمرطب للشعر
نضع صفار البيض مع 3-4 من حبات الفراولة المهروسة ونضع الخليط على الشعر ونتركه ثلاثين دقيقة ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو.
طريقة اخري
نضيف ملعقة كبيرة من المايونيز إلى 4-5 من حبات الفراولة المهروسة، نخلطها معا لتشكيل عجينة، ثم نضع العجينة على فروة الراس ثم نتركها لعشرين او ثلاثين دقيقة ثم نغسلها.

فوائد الفراولة للانتصاب

  • تحتوي الفراولة على جميع الفيتامينات والعناصر التي تساهم في حماية الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي.
  • تعتبر الفراولة من الفواكه الغنية بحمض الفوليك المهم لزيادة قدرة الرجال الجنسية عند الرجال.
  • إن حمض الفوليك الموجود في الفراولة يعتبر ضروريا لحماية المرأة الحامل من التعرض للإجهاض.
  • إن تناول الفراولة يساهم في منح الرجال فيتامين سي المهم في زيادة القوة البدنية وتنشيط الجسم.
  • تساهم الفراولة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم والأعضاء التناسلية وهذا ما يعزز القدرة على الانتصاب.
  • تحتوي الفراولة على نسبة مرتفعة من الزنك الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للمنشطات الجنسية، كما أنه يساهم في زيادة إنتاج هرمون الذكورة التيستوستيرون.
  • تساهم الفراولة في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال.
  • للفراولة دور مهم في تحسين الحالة المزاجية عند الرجال، كما أنها تحمي من الاكتئاب الذي يؤثر على الرغبة الجنسية للرجل.
  • للفراولة دور كبير في تهيئة جسم المرأة كي تقبل على ممارسة الجماع مع الزوج.

فوائد الفراولة للرجيم

يُمكن لتناول فاكهة الفراولة أن يُقدم العديد من الفوائد الصحية، إذ أشارت بعض الدراسات إلى أنّها قد تكون مفيدةً لحالات السُمنة، وأُعزي هذا التأثير إلى مُحتواها المُنخفض من السعرات الحرارية، والمُرتفع بالألياف الغذائية التي تُساعد على الشعور بالشبع، ولكن يجدر الانتباه إلى أنّ تناول هذه الفاكهة وحدها لن يؤدي إلى خسارة الوزن، إذ إنّ أساس فقدان الوزن الناجح يعتمد على اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ على المدى الطويل، تتم السيطرة فيه على السعرات الحرارية المُتناولة، مع التركيز على زيادة النشاط البدني، وتغيير العادات الصِحية، ونمط الحياة المتّبع.

ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن لتناول الفراولة إلى جانب المزيد من الخيارات الغذائية الصِحية ذات السُعرات الحرارية المنخفضة أن يُساعد على فقدان الوزن الزائد، وأشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Appetite في عام 2015، إلى أنّ استبدال الوجبات الخفيفة المتكونة من الحلويات في فترة ما بعد الظهيرة بوجبة خفيفة تحتوي على أنواعٍ مُختلفة من التوت بما فيها الفراولة، قد يُساعد على التقليل من كمية الطاقة المُتناولة على وجبة العشاء، ممّا جعل من هذه الطريقة الغذائية وسيلة للتقليل من كمية الطاقة المُتناولة خلال اليوم، والمساهمة في السيطرة على الوزن.

فوائد الفراولة للأطفال

لا تقدم الفراولة للطفل قبل سن الثمانية أشهر.

هناك بعض الأطفال يعانون من الحساسية عند تناولها، ولذلك يجب أن تقدم بمفردها لاكتشاف وجود حساسية للطفل منها أم لا.

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الحديد، لذلك فهي تعالج الأطفال المصابين بفقر الدم.

تعطى بكمية قليلة للأطفال الذين يعانون من أملاح في البول لأن نسبة الأوكسالات فيها مرتفعة.

تحتوي على الأملاح المعدنية، التي تغذي الجسم مثل البوتاسيوم والصوديوم والفسفور والكالسيوم.

تقوي عظام الطفل لأن نسبة الكالسيوم فيها عالية.

تنقي الدم وتعمل على تبييض الأسنان ومنح الفم رائحة منعشة.

يجب تنظيفها جيداً وغسلها عدة مرات، لأن المبيدات التي ترش بها تزول بصعوبة عنها.

يمكن تقديمها على شكل عصير أو مخلوطة مع فواكه على شكل سلطة.

قليلة السعرات الحرارية ولذلك لا تسبب زيادة في الوزن.

فوائد الفراولة واضرارها

عد الفراولة بلا شك إضافة صحية لأي نظام غذائي، لكن بعض الأشخاص قد يكونون حالة خاصة إذ إن عليهم تجنب تناولها أو الحد من تناولها بحسب الحالة الصحية، وإجابة سؤال ما هي أضرار الفراولة سيتم توضيحه بالنقاط الآتية:

  • تعريض المستهلك لخطر بقايا مبيدات الآفات

قد يتعرض المستهلك لخطورة احتواء الفراولة على بقايا مبيدات الآفات التي قد تضاف للمحاصيل، فما يحدث سنويًا وبشكل دوري أن مجموعة العمل البيئية EWG تقوم بعمل قائمة من الفواكه والخضروات التي لها أعلى مستويات من بقايا المبيدات الحشرية والتي تعرف باسم Dirty Dozen وغالبًا ما يحتل الفراولة مكانة عالية في القائمة.

  • تعارض بعض أصناف الأدوية

قد تتعارض الفراولة مع بعض أصناف الأدوية مثل Beta-blockers الموصوفة لأمراض القلب التي قد تزيد من مستويات البوتاسيوم في الدم، فعند تناول Beta-blockers يجب أن يستهلك الناس الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الفراولة باعتدال وإلا ستتسبب بالمشاكل الصحية.

  • زيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم

قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم والذي سيؤدي إلى القيء وصعوبة في التنفس وخفقان القلب، وذلك لأن الفراولة غنية بالبوتاسيوم فاستهلاكها من قِبل الأشخاص الذين لا تعمل كليتهم بشكل كامل سيكون ضارًا، لأن الكلى غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم

 

السابق
الفواكه التي تقوي المناعة
التالي
سوبر وايت أون مكمل غذائي – SUPER WATE ON

اترك تعليقاً