دراسات حديثة

ما هي انماط النوم

ما هي انماط النوم

ما هي انماط النوم

 

يعد النوم من المراحل الأساسية التي تحدث للإنسان خلال دورة حياة الطبيعية، لذلك يحصل الإنسان على مدة معينة من الوقت من أجل النوم فيها، وهي دورة أساسية لموجات الدماغ إذاً لابد وأن يحصل الإنسان على قسط كافِ منه وبأوقات محددة يضعها الإنسان لنفسه خلال اليوم الطبيعي له، وذلك لأنه يمر بمراحل معينة خلال دورة النوم الكاملة.

في حالة عدم حصول الشخص على مدة كافية لإراحة فيها جسده والدماغ عن التفكير المستمر يستيقظ على عدم الاتزان والكثير من المشاكل الصحية والجسدية التي تجعله غير قادر على ممارسة أعماله اليومية بكل نشاط وحيوية.

وضعيات النوم عند الانسان

كل شخص لدية وضعية نوم معينة ينام بها دائما قد تكون هذه الوضعية مفيدة لجسمه وراحته فعلا وقد تكون هذه الوضعية تضر صحته وتجعله مع الوقت يعاني من مشاكل جسدية كثيرة.

النوم على البطن

النوم على البطن يدل على شخصية قاسية، وأنانية، وديكتاتورية في تصرفاتها ونقاشاتها، تحاول فرض آرائها على الآخرين، ولا تقبل التنازل عن الأشياء، حيث تبذل كل ما في وسعها للحفاظ عليها، وطريقة النوم هذه تقلل الشخير، ولكنها في المقابل تتسبب بحدوث آلام في أسفل الظهر.

النوم على الظهر مع وضع اليدين على البطن

تدل وضعية النوم على الظهر مع وضع اليدين على البطن على معاناة صاحبها، وتعبرعن عدم قابليته للتغيير بسهولة، ويتميز الذين ينامون بهذه الطريقة بحرصهم على مساعدة الآخرين، وفعل الأعمال الخيرية والتطوعية، كما أنهم يتميزون بالتسامح.

الاستلقاء على الظهر مع جعل كلتا اليدين خلف الرأس

تدل وضعية الاستلقاء على الظهر مع جعل كلتا اليدين خلف الرأس على عبقرية صاحبها، وخياله الكبير، حيث إنه ذو أفكار غريبة يصعب على الآخرين فهمها.

الاستلقاء على الظهر مع فرد اليدين والقدمين

تدل وضعية الاستلقاء على الظهر مع فرد اليدين والقدمين على المحبة، والهدوء، والبساطة التي يتمتع بها من ينام بهذه الطريقة، كما أنه يتميز بعدم المعاناة من مشاكل حياتية، وذلك لأنه يتميز بالشخصية المرحة فلا يفكر في هموم الحياة.

وضعية الجنين

يكون النوم في وضعية الجنين على أحد الجانبين، مع إبقاء اليدين والقدمين مطوية ومنكمشة. وتدل هذه الوضعية على الوحدة والعزلة التي يعيشها من ينامون بهذه الطريقة، كما أنهم حذرين في تصرفاتهم مع الآخرين، ويعتمدون على أنفسهم في حل مشاكلهم، ويتصفون بالخجل، والتردد في اتخاذ القرارات المختلفة التي تخص حياتهم.

وضعية النوم الحر

تتمثل وضعية النوم الحر بنوم الشخص على بطنه، مع ميلان رأسه إلى أحد الجانبين، وتكون الأيدي ممدودة إلى الأعلى بجانب الوسادة، وتدل هذه الوضعية على أن صاحبها يتمتّع بشخصية اجتماعية، ومزاج عصبي.

النوم بشكل طولي مستقيم

تتمثل وضعية النوم بشكل طولي مستقيم بالنوم بشكل مستقيم مع وضع الذراعين على الجنب، ويتميز من ينامون بهذه الطريقة بالقبول الاجتماعي، وسهولة التعامل معهم، والثقة بهم، ومن فوائد هذه الوضعية أنها تبقي العمود الفقري في وضعية مستقيمة، وهذا يفيد من يعانون من آلام العمود الفقري.

وضعية النوم على أحد الجانبين

قد ينام الشخص على جنبه الأيمن أو الأيسر، ويمد ذراعيه إلى الأمام، ويتميز من ينامون بهذه الطريقة بالشخصية المنفتحة، كما أنهم ليس لديهم قدرة على اتخاذ القرارات.

مراحل النوم

أثناء النوم يمر الإنسان بسلسلة من المراحل المختلفة والنشاط الذي في الدماغ هو الذي يحدد نوع مرحلة النوم المختلفة.

خلال خمسينيات القرن الماضي استخدم طالب في الدراسات العليا يدعى يوجين أسيرينسكي أداة تدعى تخطيط كهربائية الدماغ وهو الذي ساعد العلماء في دراسة طرق النوم المختلفة.

هناك نوعان رئيسيان من النوم هي:

  • حركة العين غير السريعة (Non Rapid Eye Movement: NREM) وتعرف أيضا بإسم النوم الهادئ.
  • حركة العين السريعة (Rapid Eye Movement:REM) وتعرف أيضا بإسم النوم النشط أو النوم المتناقض.

نوم حركة العين الغير سريعة

هناك ثلاث مراحل من نوم حركة العين الغير سريعة، وكل مرحلة يمكن أن تستمر من 5 إلى 15 دقيقة، فيمر الإنسان بهذه المراحل الثلاثة قبل الوصول إلى نوم حركة العين السريعة:

المرحلة الأولى

ففي غضون دقائق من الذهاب في النوم، ينتج المخ موجات تسمى بألفا وثيتا وتتباطأ حركات العين، وتعتبر هذه المرحلة مقدمة للنوم الخفيف وتستمر لمدة تصل إلى سبع دقائق، وهذا يعني أنك متنبه إلى حد ما ومن السهل إيقاظك، وتسمى هذه المرحلة في كثير من الأحيان بالقيلولة الخفيفةالمرحلة الثانية

خلال هذه المرحلة، والتي هي أيضا خفيفة إلى حد ما، يزداد تردد موجات المخ بشكل مفاجئ ثم ينخفض، كما يتباطأ معدل ضربات القلب وتنخفض درجة حرارة الجسم، فإن الجسم الآن يستعد للنوم العميق، فإذا كنت تخطط لأخذ قيلولة الطاقة، فأنت تريد أن تستيقظ بعد انتهاء هذه المرحلةالمرحلة الثالثة والرابعة

هذه المرحلة هي بداية النوم العميق، حيث يبدأ المخ بإنتاج موجات دلتا الأبطأ، ولا تحدث أي حركة للعين أو أي نشاط للعضلات، كما يقوم الجسم بإصلاح العضلات والانسجة، وتحفيز النمو، وتعزيز وظيفة الجهاز المناعى، ويجمع الطاقة لليوم التالي، وعند هذه النقطة يصبح الجسم أقل استجابة للمؤثرات الخارجية، وينتج المخ المزيد من موجات دلتا فينتقل إلى مرحلة أعمق من النوم، ويصبح من الصعب الاستيقاظ خلال هذه المرحلةنوم حركة العين السريعة

يبدأ نوم حركة العين السريعة بعد حوالي 90 دقيقة من بداية النوم، ويمر به الشخص البالغ حوالى خمس أو ست مرات خلال دورات النوم كل ليلة، وفي خلال هذه المرحلة النهائية من النوم، يصبح المخ أكثر نشاطا وحينها تحصل معظم الأحلام، حيث تتحرك العينان بسرعة شديدة في اتجاهات مختلفة ويزيد معدل ضربات القلب ويزيد ضغط الدم، ويصبح التنفس سريعا وغير منتظم، ويلعب نوم حركة العين السريعة دورا هاما في وظائف التعلم، والذاكرة لأنه الوقت الذي يجمع فيه المخ المعلومات و يعالجها من اليوم السابق لتخزينها في الذاكرة طويلة المدى، وتطول فترات نوم حركة العين السريعة مع مرور الليل ويحدث معظم نوم حركة العين الغير سريعة في وقت مبكر من الليل.

أنواع النوم في اللغة العربية

ليس كل من نام فى اللغة العربية يستحق لقب نائم، فاللغة دقيقة تعرف أن النوم درجات ولذلك قسمت اللغة العربية النوم إلى 8 درجات هى:

1- النعـاس : وهـو أن يرغب الإنســـان في النــوم
2- الوسـن : وهـو ثقــل الـرأس
3- الترنيـق : مخالطـة النعـاس للعيـن
4- الكـرى : أن يكون الإنسان بين النوم واليقظة
5- التغفيـق : النـوم وأنت تسـمع كلام الناس
6- الإغفـاء : النــوم الخفيــف
7- التهـويم : النــوم القليـــل
8- الرقـاد : النــوم الطـويــل
9- الهجود : وهو النوم الغرق

أفضل أنواع النوم

بسبب أهمية النوم للجسم ينصح به ما بين 8-7 ساعات يومياً. ومن المهم أن نشير إلى أن النوم الليلي هو أفضل أنواع النوم  وذلك لأهميته في:

  • تحسين فترة اليقظة وجودتها.
  • تحسين الانتباه والتركيز.
  • تحسين قدرات التعلم.
  • تحسين القدرة البدنية والحالة المزاجية.
  • الحصول على صحة عامة أفضل مع تعزيز الانفتاح الاجتماعي وغيرها.

وفي المقابل، الإضرار بالنوم له علاقة بتدهور الوظائف البدنية المختلفة، بما في ذلك ضعف الذاكرة وما الى ذلك.هناك العديد من الوضعيات المعروفة للنوم و يُعدّ الاستلقاء على الظهر أفضل وضعية للنوم، إلا أنّها أقل شيوعاً بين الناس؛ حيث ينام 8% فقط من الناس على ظهورهم، وتُعتبر هذه الوضعية صحية لمعظم الناس، حيث إنّ هذه الوضعية تسمح للرأس، والعنق، والعمود الفقري بالراحة في وضع محايد، مما يعني عدم وجود ضغط إضافي على تلك المناطق، مما يقلل احتمالية الإصابة بالألم، وتُعدّ هذه الوضعية مفيدة كذلك لمنع ارتداد الحمض وخاصة عند الاستلقاء على وسادة ترفع الرأس، وتدعمه بدرجة كافية حيث تكون المعدة أسفل المريء لمنع الطعام أو الحمض من الخروج من الجهاز الهضمي.

ماذا يسمى النوم الثقيل

يؤكد دكتور حسام ابراهيم، أستاذ جراحة المخ والأعصاب، قائلا:”لا يوجد شىء يسمى النوم الثقيل أو العميق ولكن هناك خمولاً بمعنى كثرة عدد ساعات النوم أو الشعور بالكسل بعد الاستيقاظ من النوم مع الإحساس الدائم بالنوم وهذا يسمى الخمول وله أسباب كثيرة منها الحالة النفسية للشخص نفسه بالإضافة إلى بعض المشاكل فى الكبد والكلى وبعض المشكلات التى من الممكن أن تصيب القلب، والإصابة بالأنيميا مع اضطرابات الهرمونات فى الجسم، وكل هذه المشاكل تؤثر على وظائف المخ مما يعطى الشعور بالخمول.”

 

السابق
سالونباس لعلاج تمزق العضلات – Salonpas
التالي
اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية

اترك تعليقاً