صحة عامة

ما هو ضغط الحمل

ضغط الحامل الطبيعي

يتراوح الضغط الطبيعي للحامل ما بين 110/70 إلى 120/80، بحيث يمثل الرقم العلوي ضغط الدم الانقباضي، وأما الرقم السفلي فيمثل ضغط الدم الانبساطي.

ارتفاع الضغط في بداية الحمل

يترافق الحمل مع تغيُّرات فيزيائيّة في الجسم تتضمَّن انخفاض ضغط الدم الانقباضيّ، والانبساطيّ في بداية الحمل؛ نتيجة انخفاض مقاومة جدارن الأوعية الدمويّة الطرفيّة، وينعكس ذلك في الفترة الأخيرة من الحمل، إذ يرتفع ضغط الدم للمرأة الحامل في الوضع الطبيعيّ، ويتوجَّب الحرص على التمييز بين الارتفاع الطبيعيّ للضغط في فترة الحمل، وارتفاع الضغط المرضيّ.

طرق تنزيل الضغط للحامل

تتعدد طرق خفض ضغط الدم المرتفع عند الحامل، وفيما يأتي أهم الطرق لخفض ضغط الدم المرتفع عند الحامل هذه:

1. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
قد يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض في المغنيسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم، حيث أظهرت دراسة أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، لديهم مستويات منخفضة بشكل ملحوظ من المغنيسيوم.
لذلك عليك إدراج الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي أثناء الحمل، فهو ينظم ضغط الدم، ويساعد في منع اتساع الرحم قبل الأوان، ويقوي الأسنان والعظام لدى طفلك، وتعد أفضل طريقة للحصول على جرعتك اليومية من المغنيسيوم، هي من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

يمكنك الحصول على المغنيسيوم من الأطعمة: مثل اللوز، والموز، والأفوكادو، والفاصوليا، وبذور اليقطين، والتوفو، وحليب الصويا، والكاجو، والبطاطا، واللبن، والدبس الأسود، والحبوب الكاملة، والخضروات الورقية الخضراء.

2. مراقبة مدخولك من الملح
عندما يقلل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استخدام الملح ينخفض لديهم ​​ضغط الدم، لذلك عليك مراقبة استهلاكك للملح خلال فترة الحمل، للحفاظ على ضغط الدم طبيعي، تذكري دائمًا أن الجسم يحتاج إلى كمية صغيرة من الصوديوم للعمل بشكل صحيح، لكن الملح الزائد سيزيد فقط من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة.

أظهرت دراسة أن خفض تناول الملح الغذائي، يمكن أن يقلل من عدد الوفيات الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

لا تضيفي الكثير من الملح إلى الأطعمة عند الطهي، واستخدمي الأعشاب والتوابل بدلًا من الملح لإضافة نكهة لذيذة إلى طبقك، وتجنبي الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة ومشروبات الطاقة، التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

3. حاولي السيطرة على التنفس
التنفس العميق هي تقنية استرخاء شائعة تساعد في خفض مستويات التوتر لديك، وتثبيت ضغط الدم، كما أن التنفس البطيء يحسن وظيفة الشرايين، ويقلل من ضغط الدم، ويعمل التنفس العميق على نقل الدم المؤكسج جيدًا إلى كافة خلايا الجسم، وهذا بدوره يوفر الطاقة ويجعلك تشعرين بالارتياح.

اتبعي هذه الخطوات للسيطرة على تنفسك:

  • استلقي بشكل مريح على ظهرك.
  • ضعي يديك على صدرك، وأسفل القفص الصدري.
  • استنشقي ببطء من أنفك حتى تشعرين أن معدتك تتحرك لأعلى.
  • قومي بالزفير ببطء عن طريق الفم من خلال العد إلى 5، ومع الحفاظ على عضلات البطن مشدودة.
  • مارسي التنفس العميق لمدة 10 دقائق، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، لإدارة ضغط الدم والحفاظ على صحة قلبك.

4. المشي
إن النساء غير النشيطات يزداد تعرضهن لخطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، مقارنةً بمن يمارسن الرياضة.

لذلك المشي يعد أحد أفضل التدريبات لمن لا يفضلن ممارسة التمارين الرياضية، فهو يعزز القلب والأوعية الدموية للنساء الحوامل، وعليك الاستمتاع بالمشي السريع من 30 إلى 45 دقيقة يوميًا على مدار الأشهر التسعة من الحمل.

5. زيادة كمية البوتاسيوم
يعتبر البوتاسيوم من المعادن الضرورية التي عليك الحصول عليها أثناء الحمل، فهي تساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ونقل النبضات العصبية، وتقليص عضلاتك، وإطلاق الطاقة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

حصولك على كمية كافية من البوتاسيوم، قد يساعدك في إدارة ضغط الدم، لذلك عليك تناول ما بين 2000-4000 ملغم من البوتاسيوم يوميًا، ويمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل: البطاطا الحلوة، والطماطم، وعصير البرتقال، والبطاطا، والموز، والفاصوليا، والبازلاء والشمام، والبطيخ، والفواكه المجففة مثل البرقوق والزبيب.

6. ممارسة اليوغا قبل الولادة
تعد ممارسة اليوغا قبل الولادة نهجًا متعدد الأوجه للتمارين التي تشجع على التمدد، والتمركز الذهني والتنفسي، وتساعد اليوغا في الحد من التوتر والإجهاد الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، وتحسين النوم، وزيادة قوة ومرونة وتحمل العضلات اللازمة للولادة، وتقليل الام أسفل الظهر، وبهذا تعد من إحدى طرق خفض ضغط الدم المرتفع عند الحامل.

الجدير بالعلم أن اليوغا تحد من التوتر والقلق الذي قد يصيب الحامل خلال أشهر الحمل.

7. مراقبة الوزن
يعد زيادة بعض الوزن أثناء الحمل أمرًا طبيعيًا، ولكن إذا كان اكتساب الوزن مفرطًا فعليك الحذر، كما أن زيادة وزن الحامل هي عامل خطر لاضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

يزيد الإفراط في الوزن من خطر الإصابة بحالات صحية أخرى أثناء الحمل، مثل: ألم الظهر، والمفاصل، والإرهاق، وتشنجات الساق، والبواسير، وسكري الحمل، وحرقة المعدة، ويمكنك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وروتين ممارسة مناسب، الحصول على وزن صحي، تحدثي إلى طبيبك عن الوزن المناسب لك واتبعي التعليمات التي يقدمها لك.

8. الاستماع إلى الأصوات المريحة
الاستماع إلى الأصوات التي تريحك من الموسيقى أو القران الكريم لمدة 30 دقيقة على الأقل، مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، ويمكن أن يعد ذلك من إحدى طرق خفض ضغط الدم المرتفع عند الحامل.

كما يمكن أن تساعدك الأصوات المريحة لأذنك في التعامل مع التوتر والقلق، الذي قد يجعل الأمور أكثر تعقيدًا عليك أثناء الحمل، وقد يساعد الاستماع إلى الموسيقى الناعمة والمهدئة أثناء الحمل في خلق ترابط رائعة لك ولطفلك، كما يعزز نمو الدماغ للجنين، ويحسن أنماط النوم عند الأطفال حديثي الولادة.

علاج ضغط الحمل

يعتمد علاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل على عدّة عوامل؛ من بينها المُسبب، وشدّة الحالة، ووقت بدء الحالة،[١] فمثلاً ينبغي على المرأة الحامل التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم المزمن قبل الحمل الاستمرار بتناول الأدوية الخافضة للضغط خلال فترة الحمل مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الطبيب قد يجري تعديلاً على الأدوية غير المُناسبة للحامل منها ويستبدلها بأخرى مناسبة وآمنة بشكلٍ أكبر، ومن الجدير بالذكر أنّ حالات ارتفاع ضغط الدم الخفيف خلال الحمل قد لا تحتاج لاستخدام الأدوية الخافضة للضغط، وفي حال كان ارتفاع الضغط شديدًا، أو إذا كانت الحامل تعاني من حالة ما قبل تسمم الحمل، أو في حال أصيبت بتسمّم الحمل فإنّ الطبيب قد يوصي بإدخالها المستشفى وإعطائها الأدوية الخافضة للضغط ومراقبتها خاصةّ إذا لم يكتمل الحمل، وقد يتمّ إتباع إجراءات مُعينة لتسريع نضوج الطّفل في حال عدم اكتمال مدّة الحمل، وكلّ الإجراءات المُتبعة يكون الهدف منها تمكين الحامل من ولادة جنينها بشكلٍ آمن، وتقليل احتمالية تعرّضها أو جنبينها لأيّ خطر.

النصائح العامة

إنّ اتباع المرأة الحامل التي تُعاني من ارتفاع ضغط الدم النّصائح والارشادات الموجهة لها يُعتبر أمرًا ضروريًا في سبيل السيطرة على ضغط الدم والحفاظ على صحة الحمل، وفيما يلي بيان لأبرز هذه الإرشادات والنّصائح:

  • أخذ قسطٍ من الراحة، والاستلقاء على الجانب الأيسر من الجسم؛ حيث تُساهم هذه الوضعية في التخفيف من الضغط الواقع على الأوعية الدموية الرئيسة لدى الحامل بِفعل وزن الجنين.
  • اتباع نظام غذائي صحّي يتضمن الحدّ من تناول الملح والأطعمة الغنية به. الحرص على تناول ما لا يقل عن ثمانية أكوابٍ من الماء خلال اليوم الواحد.
  • الامتناع عن التدخين، وفي حال مواجهة صعوبةٍ في الإقلاع عن التدخين يُمكن مراجعة الطبيب لمناقشة الحلول التي تُسهّل ذلك.
  • الالتزام بالخضوع للفحوصات الدورية التي يُشير إليها الطبيب المختص خلال فترة الحمل، والتي تتضمّن متابعة قراءات ضغط الدم باستمرار، ومن الجدير بالذكر أنه يُمكن شراء جهاز فحص ضغط الدم واستخدامه في المنزل لمتابعة ضغط الدم بشكلٍ يومي.
  • الحرص قدر الإمكان على أن يكون وزن المرأة خلال الحمل صحيًّا، ويُمكن استشارة الطبيب حول المدى الطبيعي لزيادة الوزن خلال فترة الحمل.
  • ممارسة الأنشطة البدنية المعتدلة والمناسبة للحامل عدّة مرات في الأسبوع وذلك بعد استشارة الطبيب المُختص، ومن هذه الأنشطة المشي أو السباحة تقليل التعرض للتوتر والضغوط النفسية، ومُحاولة تحقيق الاسترخاء.
  • الالتزام بتناول الأدوية الخافضة للضغط في حال وصفها من قِبل الطبيب.
  • الخضوع للولادة المبكرة إذا دعت الحاجة لذلك.

علاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل بالاعشاب

تُعد الأعشاب طريقةً فعالةً لتقوية وتلطيف أنظمة الجسم، ويمكن استخدامها كمستخلصات مجففة على شكل كبسولات، ومسحوق، وشاي، أو كمستخلصات الغليسيرين، أو صبغات، أو غليسيريتات، وكما هو الحال مع أي علاج من المهم استشارة الطبيب لتشخيص الحالة قبل بدئه، وعلى الرغم من ذلك لا توجد دراسات أثبتت فعالية الأعشاب في تقليل ضغط الدم للنساء الحوامل، ولكن توجد بعض الأعشاب المستخدمة تقليديًا لعلاجه أثناء الحمل ويجب التنويه إلى عدم استخدام هذه الأعشاب التالية دون إشراف طبي فمن الممكن أن تكون لها آثار جانبية، أو قد لا يكون بعضها آمنًا للنساء الحوامل أو النساء اللواتي يعانين من حالات طبية معينة:

  • توت الزعرور.
  • لحاء التقلصات.
  • بذور الخرفيش.

يُمكن تحضير الشاي من الأعشاب السابقة من خلال نقع ملعقة صغيرة من العشب لكل كوب من الماء الساخن، ثم تغطية الكوب مدةً من 5 إلى 10 دقائق للورق أو الزهور، ولمدة من 10- 20 دقيقةً للجذور، ومن الممكن شرب من 2 إلى 4 أكواب في اليوم.

 

السابق
ما هو ضغط الدم
التالي
الطريقة المناسبة للعناية بالشعر

اترك تعليقاً