أدوية

ما هو دواء جيفيتنيب – Gefitinib؟

ما هو دواء جيفيتنيب – Gefitinib؟

في السرطان تنمو خلايا معينة في الجسم وتتكاثر بطريقة خارجة عن السيطرة، تعمل عقاقير السرطان من خلال تثبيط طريقة نمو الخلايا وزيادة عددها، يقع جيفيتنيب في مجموعة الأدوية المضادة للسرطان المعروفة باسم مثبطات التيروزين كيناز، تعمل هذه الأدوية عن طريق منع الناقلات الكيميائية التي ترسل إشارات للخلايا لتنمو، هذا يمنع خلايا السرطان من النمو والتكاثر.

ما هو دواء جيفيتنيب – Gefitinib؟

جيفيتنيب: هو عقار يُستعمل لمعالجة سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة الذي بدأ بالانتشار إلى أعضاء أخرى من الجسم ولم يتم علاجه بالفعل بعلاج آخر مضاد للسرطان، يتم استعماله في المرضى الذين لديهم سرطان لديه طفرات معينة (تغييرات) في جين يسمى مستقبل عامل نمو البشرة (EGFR)، كما تتم دراسة جيفيتنيب أيضاً في معالجة أنواع أخرى من السرطان.

نوع الدواء دواء العلاج الكيميائي مثبط التيروزين كيناز
يستعمل ل علاج سرطان الرئة
وتسمى أيضا Iressa
متوفر بتنسيق حبوب ( أقراص)

كيف ينبغي استخدام دواء جيفيتنيب – Gefitinib؟

يأتي جيفيتنيب على شكل قرص ليأخذ مع أو بدون طعام مرة واحدة في اليوم، من المهم أن يأخذ المريص جيفيتنيب في نفس الوقت تقريباً يومياً، كما يجب عليه اتباع التعليمات الموجودة على ملصق الوصفة الخاصة به.

إذا كان المريض غير قادر على ابتلاع الأقراص، يمكنه إذابتها في الماء، حيث يجب عليه أن يضع قرصاً واحداً في 4 إلى 8 أونصات (120 إلى 240 مل) من ماء الشرب العادي غير الكربوني، ومن ثمّ يتم تقليبه بملعقة لمدة 15 دقيقة تقريباً حتى يذوب القرص، كما يجب على المريض أن يشطف الزجاج باستخدام 4 إلى 8 أونصات أخرى (120 إلى 240 مل) من الماء وأن يشرب ماء الشطف على الفور للتأكد من أنه يبتلع كل الدواء.

قد يؤخر الطبيب علاج المريض أو قد يعمل على إيقافه بشكل دائم إذا واجه بعض الأعراض الجانبية، لذلك يجب على المريض التأكد من إخبار طبيبه بما يشعر به أثناء علاجه باستعمال جيفيتنيب.

احتياطات دواء جيفيتنيب – Gefitinib

  • قم بإخبار طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من جيفيتنيب أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص جيفيتنيب، كما يجب عليك أن تسأل الصيدلي عن قائمة المكونات.
  • أخبر طبيبك والصيدلي عن الوصفات الطبية والفيتامينات والمنتجات الغذائية التي تتناولها أو تخطط لتناولها، تأكد من ذكر أي مما يلي: مضادات التخثر (مميعات الدم) مثل الوارفارين، مضادات الفطريات مثل إيتراكونازول وكيتوكونازول، أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل إيميبرامين وأميتريبتيلين، حيث قد تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى مع جيفيتنيب.
  • إذا كنت تتناول أحد العقاقير المضادة للحموضة أو حاصرات H 2 لعسر الهضم أو حرقة المعدة أو القرحة مثل سيميتيدين أو فاموتيدين أو نيزاتيدين أو رانيتيدين (زانتاك)، فتناولها قبل 6 ساعات على الأقل أو بعد 6 ساعات من تناول الجيفيتينيب.
  • إذا كنت تتناول دواء مثبط مضخة البروتون لعسر الهضم أو حرقة المعدة أو القرحة مثل إيزوميبرازول (نيكسيوم) أو لانسوبرازول (بريفاسيد) أو أوميبرازول (بريلوسيك) أو بانتوبرازول أو رابيبرازول (أسيفيكس)، فتناوله على الأقل 12 ساعة قبل أو بعد 12 ساعة على الأقل من تناول جيفيتنيب.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو سبق أن أصبت بالتليف الرئوي (تندب الرئتين) أو مشاكل أخرى في الرئة أو التنفس أو مشاكل في العين أو الرؤية أو أمراض الكبد.
  • أخبر طبيبك إذا كنت مرضعة، حيث يجب عدم الرضاعة الطبيعية أثناء تناول الجيفيتينيب.

الآثار الجانبية المحتملة لدواء جيفيتنيب – Gefitinib؟

يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع علاج السرطان، يعاني بعض الأشخاص من أعراض جانبية قليلة جداً، بينما قد يتطور لدى البعض الآخر أكثر، الأعراض الجانبية الموصوفة هنا لن تؤثر على كل من يعالج بالدواء.

نحدد هنا الآثار السلبية الأكثر شيوعاً، على الرغم من أننا استبعدنا الآثار الجانبية النادرة، إذا لاحظت حصول أي آثار جانبية غير مذكورة هنا، تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك المتخصصة.

1-تغييرات الجلد

التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لدواء جيفيتنيب هو طفح جلدي يشبه حب الشباب يظهر عادةً على الرأس والصدر والظهر، يتطور هذا عادة في الأسابيع 2-3 الأولى من العلاج ويختفي بمجرد انتهاء العلاج، قد تجف بشرتك أيضاً وتصبح أكثر حساسية، كما قد يجد بعض الناس أن أظافرهم تتألم وتصبح حمراء وتنكسر بسهولة، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آثار جانبية أكثر حدة، قد يتم إيقاف علاج جيفيتنيب الخاص بهم لبضعة أيام للسماح للجلد بالتعافي.

2-إسهال

يمكن أن يسبب الجيفيتينيب الإسهال، في العادة يمكن السيطرة على هذا بسهولة بالأدوية، لذا أخبر طبيبك إذا كان الإسهال شديداً أو لا يتوقف، من المهم شرب الكثير من السوائل إذا كنت تعاني من الإسهال.

3-فقدان الشهية

يفقد بعض الناس شهيتهم أثناء تناول الجيفيتينيب، يمكن أن يقدم لك اختصاصي التغذية أو الممرضة المتخصصة نصائح حول طرق زيادة شهيتك والحفاظ على وزنك.

4-استفراغ و غثيان

يمكن لطبيبك أن يُعطيك عقاقير فعالة مضادة للقىء، والتي يمكن أن تمنع أو تقلل بشكل كبير من الغثيان، إذا استمر غثيانك دون السيطرة عليه أخبر طبيبك، حيث يمكنه تقديم لك أدوية أخرى يمكن أن تعمل بشكل أفضل، بعض الأدوية المضادة للقىء يمكن أن تسبب الإمساك، أخبر طبيبك أو ممرضتك إذا كانت هذه مشكلة.

5-التعب

التعب هو أحد الأعراض الجانبية الشائعة لعلاج السرطان، خاصة قرب انتهاء فترة العلاج ولبضعة أسابيع بعد انتهائه، من المهم أن تحاول تنظيم نفسك والراحة بقدر ما تحتاج، حاول موازنة ذلك مع التمارين الخفيفة، مثل المشي لمسافات قصيرة، وإذا شعرت بالنعاس فلا تقود أو تشغل الآلات الثقيلة.

6-التغيرات في الكبد

يمكن أن يتسبب العلاج بدواء جيفيتنيب في حدوث تغييرات في طريقة عمل الكبد، على الرغم من أن هذا سيعود إلى طبيعته بمجرد انتهاء العلاج، من المستبعد جداً أن تلاحظ أي مشاكل، على الرغم من أن طبيبك سيأخذ عينات دم دورية للتحقق مما إذا كان الكبد يعمل بشكل صحيح.

7-تغييرات في شعرك

قد تنمو رموشك لفترة أطول وتصبح أكثر تجعداً من المعتاد، قد يلاحظ الرجال أن لحيتهم لا تنمو بنفس القدر، قد تلاحظ أن شعرك أصبح أكثر نعومة أو مجعداً أو هشاً، البعض يفقد شعره، إذا حدث هذا فإنه يحدث عادة بشكل تدريجي، عادة ما تكون هذه التغييرات مؤقتة وتتحسن شيئاً فشيئاً بمجرد انتهاء العلاج.

8-مشاكل في العين

إذا لاحظت أي تغيرات في رؤيتك أو وجع في العين أو احمرار في العين، تحدث إلى طبيبك على الفور.

9-مشاكل النزيق

أخبر طبيبك إذا أصبت بنزيف في الأنف أو لاحظت وجود دم في البول أثناء تناول جيفيتنيب.

10-مشاكل الجهاز التنفسي

هذا أثر جانبي غير شائع يمكن أن يؤثر على 1 من كل 100 شخص يتناولون جيفيتنيب، إذا شعرت بضيق في التنفس أو تفاقم تنفسك أو إذا كان لديك سعال أو حمى، أخبر طبيبك على الفور، قد يعني هذا أنك تعاني من التهاب في الرئتين يسمى مرض الرئة الخلالي، هذه حالة محتملة الخطورة، إذا كنت قلقاً بشأن هذا التأثير الجانبي المحتمل تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك.

من المهم أن تخبر طبيبك على الفور إذا شعرت بتوعك أو لديك آثار سلبية شديدة، حتى لو لم تكن من بين تلك المذكورة أعلاه.

نصائح للعناية الذاتية لدواء جيفيتنيب – Gefitinib

  • يجب عليك أن تشرب (2-3) ليترات من السوائل كل 24 ساعة، ما لم يُطلب منك خلاف ذلك.
  • جيفيتنيب يسبب القليل من الغثيان، ولكن إذا شعرت بالغثيان فتناول الأدوية المضادة للغثيان على النحو الموصوف من قبل طبيبك وتناول وجبات صغيرة متكررة، قد يساعد أيضاً مص أقراص الاستحلاب ومضغ العلكة.
  • بشكل عام، يجب التقليل من شرب الكحول أو الابتعاد عنه تماماً، كما يجب عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك.
  • من المهم الحصول على الكثير من الراحة والمحافظة على التغذية الجيدة.
  • إذا كنت تواجه أعراض أو آثار جانبية، فتأكد من التحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص، حيث يمكنه تقديم الأدوية أو تقديم اقتراحات أخرى فعالة في إدارة مثل هذه المشاكل.

تفاعلات دواء جيفيتنيب – Gefitinib

من الممكن أن تغير التفاعلات الدوائية طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر التعرض لآثار جانبية خطيرة، لا يحتوي هذا المستند على جميع التداخلات الدوائية المحتملة، يجب على المريض أن يحتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي يستعملها بما في ذلك الوصفات الطبية، كما يجب عليه أن يشاركها مع طبيبه والصيدلي.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء هي أدوية  سيولة الدم مثل الوارفارين والأدوية التي تقلل من حموضة المعدة مثل رانيتيدين، سيميتيدين، فاموتيدين، أوميبرازول، لانزوبرازول والرابيبرازول، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل ايبوبروفين والكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون.

السابق
ما هو دواء أوبينوتوزوماب – Obinutuzumab؟
التالي
ما هو دواء برالاتريكسات – Pralatrexate؟

اترك تعليقاً