أدوية

ما هو دواء أوبينوتوزوماب – Obinutuzumab؟

ما هو دواء أوبينوتوزوماب – Obinutuzumab؟

أوبينوتوزوماب (Obinutuzumab) هو الاسم العام لعقار العلاج الكيميائي التجاري غازيفا (Gazyva)، في بعض الحالات قد يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية الاسم التجاري (Gazyva) عند الإشارة إلى اسم العقار العام (obinutuzumab)، وهو دواء علاج كيميائي مضاد للسرطان (“مضاد الأورام” أو “سام للخلايا”)، تم تصنيفه على أنه جسم مضاد أحادي النسيلة.

لماذا يوصف دواء أوبينوتوزوماب – Obinutuzumab؟

يقع دواء أوبينوتوزوماب في فئة من الأدوية تسمى الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، يعمل عن طريق قتل وتدمير الخلايا السرطانية.

يُستعمل دواء أوبينوتوزوماب مع كلورامبيوسيل لعلاج ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن (CLL، نوع من سرطان خلايا الدم البيضاء)، كما يتم استعماله لوحده أو مع بنداموستين (Bendeka ،Treanda) أو أدوية العلاج الكيميائي الأخرى لعلاج ورم الغدد اللمفاوية الجريبي (NHL، سرطان الدم بطيء النمو) في الأشخاص الذين يبدأون العلاج أو الذين عاد مرضهم أو عادوا إليه.

كيف يعمل دواء أوبينوتوزوماب – Obinutuzumab؟

أوبينوتوزوماب هو نوع من أدوية السرطان الموجهة تسمى الجسم المضاد وحيدة النسيلة، تعمل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة من خلال التعرف على بروتينات معينة وإيجادها في الخلايا، يستهدف أوبينوتوزوماب بروتيناً يسمى (CD20) على سطح خلايا الليمفوما وسرطان الدم، يلتصق أوبينوتوزوماب بجميع بروتينات (CD20) التي يجدها، هذا يسهل على خلايا الجهاز المناعي التقاط الخلايا المحددة وقتلها.

ما هي الآثار الجانبية لدواء أوبينوتوزوماب – Obinutuzumab؟

أخبر طبيبك على الفور عن أي آثار جانبية تواجهها، يمكن أن يسبب أوبينوتوزوماب آثاراً جانبية قد تصبح شديدة أو مهددة للحياة، بما في ذلك:

1- التفاعلات المتعلقة بالتسريب (IRRs)

قد تحدث هذه الآثار الجانبية أثناء أو في غضون 24 ساعة من أي حقن أوبينوتوزوماب، يمكن أن تكون بعض (IRRs) خطيرة بما في ذلك ردود الفعل التحسسية الشديدة (الحساسية المفرطة)، أو مشاكل التنفس الحادة التي تهدد الحياة، أو غيرها من معدلات (IRR) التي تهدد الحياة، إذا كان لديك رد فعل فسيتم إبطاء التسريب أو إيقافه حتى يتم حل الأعراض.

إذا كانت (IRR) مهددة للحياة، فسيتم إيقاف ضخ أوبينوتوزوماب بشكل دائم، سيتخذ فريق الرعاية الصحية الخاص خطوات للمساعدة في تقليل أي آثار جانبية قد تتعرض لها أثناء عملية التسريب، قد تحصل على أدوية لتتناولها قبل كل علاج من أوبينوتوزوماب، قد تشمل أعراض (IRR): سرعة ضربات القلب والتعب والدوخة والصداع واحمرار الوجه والغثيان والقشعريرة والحمى والتقيؤ والإسهال والطفح الجلدي وارتفاع ضغط الدم.

2- تفاعلات فرط الحساسية بما في ذلك مرض المصل

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتلقون أوبينوتوزوماب من تفاعلات حساسية شديدة أو مهددة للحياة، قد يكون رد الفعل هذا شديداً وقد يحدث أثناء التسريب أو بعده، وقد يؤثر على العديد من مناطق الجسم، في حالة حدوث رد فعل تحسسي سيتوقف طبيبك عن التسريب ويوقف أوبينوتوزوماب بشكل دائم.

3- متلازمة تحلل الورم (TLS)

تم الإبلاغ عن متلازمة تحلل الورم بما في ذلك الحالات المميتة في المرضى الذين يتلقون أوبينوتوزوماب، يعمل أوبينوتوزوماب على تكسير الخلايا السرطانية بسرعة، عندما تتفكك الخلايا السرطانيةيتم إطلاق محتوياتها في الدم، قد تتسبب هذه المحتويات في تلف الأعضاء والقلب وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي الذي يتطلب العلاج بغسيل الكلى.

قد يصف طبيبك دواء للمساعدة في منع (TLS)، سيجري طبيبك أيضاً اختبارات دم منتظمة للتحقق من وجود (TLS) قد تشمل أعراض (TLS) الغثيان والإسهال والتعب.

4- العدوى

أثناء تناولك أوبينوتوزوماب قد تصاب بالعدوى، قد تكون بعض هذه العدوى مميتة وشديدة، لذا تأكد من التحدث إلى طبيبك إذا أصبت بعدوى، المرضى الذين لديهم تاريخ من العدوى المتكررة أو المزمنة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، المرضى الذين يعانون من عدوى نشطة لا ينبغي أن يعالجوا بدواء أوبينوتوزوماب.

5- انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء

عندما يكون لديك عدد منخفض بشكل غير طبيعي من خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى، يطلق عليه قلة العدلات، أثناء تناولك أوبينوتوزوماب سيقوم طبيبك بعمل فحص للدم للتحقق من عدد خلايا الدم البيضاء، يمكن أن تتطور قلة العدلات الشديدة والمهددة للحياة أثناء أو بعد العلاج  بدواء أوبينوتوزوماب، يمكن أن تستمر بعض حالات قلة العدلات لأكثر من شهر واحد، إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديك منخفضاً، فقد يصف لك الطبيب دواء للمساعدة في منع العدوى.

6- انخفاض عدد الصفائح الدموية

تساعد الصفائح الدموية في إيقاف النزيف أو فقدان الدم، قد يقلل أوبينوتوزوماب من عدد الصفائح الدموية في دمك، يُعرف نقصان عدد الصفائح الدموية بقلة الصفيحات، قد يؤثر هذا على عملية التخثر.

أثناء تناولك أوبينوتوزوماب، سيقوم طبيبك بإجراء فحوصات الدم للتحقق من عدد الصفائح الدموية، يمكن أن تتطور قلة الصفيحات إلى شديدة ومهددة للحياة أثناء العلاج بدواء أوبينوتوزوماب، كما حدثت أحداث نزيف قاتلة في المرضى الذين عولجوا بدواء أوبينوتوزوماب، إذا انخفض عدد الصفائح الدموية لديك بشكل كبير فقد يتأخر علاجك أو يقل.

7- فقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء)

يمكن أن يعمل هذا العلاج على تقليل عدد خلايا الدم الحمراء في الدم، تنقل هذه الخلايا الأكسجين في كل مناطق الجسم، إذا كان عدد خلايا الدم الحمراء قليل جداً فقد تشعر بالتعب وضيق التنفس، أخبر طبيبك أو ممرضتك إذا شعرت بهذا، إذا كنت تعاني من فقر الدم الشديد فقد تحتاج إلى محلول تقطير لإعطائك خلايا دم حمراء إضافية، وهذا ما يسمى بنقل الدم.

8- الشعور بالغثيان

قد تشعر بالغثيان في الأيام القليلة الأولى بعد استعمال هذا العلاج، سيعطيك طبيبك الأدوية المضادة للغثيان لمنع المرض أو تقليله، يجب عليك أخذ هذه الأدوية تماماً كما أخبرك الطبيب أو الصيدلي، ويجب العلم إن الوقاية من الغثيان أسهل من معالجته بعد بدئه.

إذا شعرت بالغثيان، فاشرب رشفات صغيرة من السوائل، إذا استمر الشعور بالغثيان أو إذا تقيأت أكثر من مرة خلال 24 ساعة، فاتصل بالمستشفى في أسرع وقت ممكن، سوف يعطونك النصيحة وقد يغيرون الدواء المضاد للغثيان إلى دواء يناسبك بشكل أفضل.

9- الإمساك

هذا العلاج يمكن أن يسبب الإمساك، فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في تخفيف الإمساك: اشرب ما لا يقل عن 2 لتر (3½ مكاييل) من السوائل كل يوم وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات والخبز الكامل، كما يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام، مثل المشي لمسافات قصيرة.

10- تساقط الشعر

قد يصبح شعرك أرق ولكن من غير المحتمل أن تفقد كل شعر رأسك، يبدأ تساقط الشعر عادة بعد العلاج الأول أو الثاني، غالباً ما يكون ذلك مؤقت وسينمو شعرك عادةً بعد انتهاء العلاج، ويمكن لممرضتك التحدث معك عن طرق التعامل مع تساقط الشعر.

11- تغيرات الجلد

قد يؤثر عقار أوبينوتوزوماب على جلدك ويسبب الحكة والأكزيما، أخبر طبيبك أو ممرضتك عن أي تغيرات في الجلد، حيث يمكنهم تقديم المشورة لك ووصف الكريمات إذا لزم الأمر، عادة ما تكون أي تغييرات على جلدك مؤقتة وتتحسن عند انتهاء العلاج.

12- تهيج الأنف

قد يتسبب هذا العلاج في انسداد أو سيلان الأنف، أخبر طبيبك أو ممرضتك إذا حدث ذلك، حيث قد تكون هناك أدوية قد تساعد.

13- آلام العضلات أو المفاصل أو الظهر

قد تشعر بألم في عضلاتك أو مفاصلك أو ظهرك، إذا حدث هذا أخبر طبيبك حتى يتمكن من إعطائك المسكنات، وإذا أخذت المسكنات ولم تتحسن فأخبره بذلك.

14- الصداع

قد يسبب دواء أوبينوتوزوماب الصداع، إذا حدث هذا أخبر طبيبك أو ممرضتك، حيث يمكنهم إعطائك المسكنات.

15- صعوبة النوم وتغير المزاج

قد يسبب هذا العلاج صعوبة في النوم، قد يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب أو القلق، إذا لاحظت هذه التغييرات أو أي تغييرات أخرى في حالتك المزاجية، تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك.

16- التأثيرات على الرئتين

يمكن أن يسبب هذا العلاج تغيرات في الرئتين، أخبر طبيبك إذا حدث لك سعال، أزيز، حمى (ارتفاع في درجة الحرارة) وضيق في التنفس، يجب عليك أيضاً إخباره إذا تفاقمت أي مشاكل تنفسية موجودة، حيث قد تخضع لاختبارات لفحص رئتيك.

17- ضغط دم مرتفع

قد يسبب أوبينوتوزوماب زيادة في ضغط الدم أثناء العلاج، ستفحصه ممرضتك بانتظام.

18- التأثيرات على القلب

يمكن أن يؤثر دواء أوبينوتوزوماب على طريقة عمل القلب، قد تلاحظ أن قلبك ينبض بسرعة كبيرة أو بطريقة غير منتظمة، أخبر طبيبك إذا لاحظت ذلك، حيث قد تخضع لاختبارات لمعرفة مدى كفاءة عمل قلبك، يمكن القيام بذلك قبل العلاج وأثناءه وأحياناً بعده، اتصل بالطبيب على الفور إذا كان لديك ألم أو ضيق في صدرك أو إذا كنت تشعر بضيق في التنفس أو بالدوار، يمكن أن تسبب الحالات الأخرى هذه الأعراض ولكن من المهم أن يفحصها الطبيب.

السابق
ما هو دواء بروكاربازين – Procarbazine؟
التالي
ما هو دواء جيفيتنيب – Gefitinib؟

اترك تعليقاً