الحمل والولادة

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة ؟

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة ؟

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة ؟

هل تشعرين بالحزن أو القلق بعد الولادة؟ تعاني 10 إلى 20% من الأمهات الجدد من اكتئاب ما بعد الولادة. تعرفي على علامات اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية علاجها.

تعاني العديد من النساء بعد الولادة من “الكآبة النفاسية” التي تتميز بتقلب المزاج، ومشاعر التناقض تجاه الأمومة، و الاكتئاب الخفيف، ونوبات البكاء غير المبررة. هذه الكآبة، التي تستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين، قد تنجم عن التغيرات الهرمونية أو الشعور بالعزلة. قلة النوم تلعب بالتأكيد دورًا أيضًا.

بالنسبة إلى ما يصل إلى 10-20% من الأمهات الجدد، على الرغم من ذلك، تتحول الكآبة النفاسية إلى اكتئاب ما بعد الولادة. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة وخيارات العلاج.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

تختلف علامات اكتئاب ما بعد الولادة للجميع، ولا تواجه أي امرأتين نفس الشيء تمامًا. إذا كنتِ تعاني أي من الأعراض التالية، فقد تكوني مصابة بـ اكتئاب ما بعد الولادة ويجب استشارة طبيب نفسي. قد تحتاجين إلى المشورة أو الأدوية المضادة للاكتئاب أو كليهما.

  • مزاج حزين، قلق، أو “فارغ”
  •  مشاعر اليأس والتشاؤم
  •  مشاعر الذنب، وعدم القيمة، أو العجز
  •  فقدان الاهتمام أو المتعة في الهوايات والأنشطة التي استمتعتِ بها من قبل
  •  انخفاض الطاقة، التعب، “تباطؤ”
  •  صعوبة التركيز والتذكر واتخاذ القرارات
  •  الأرق، الصحوة في الصباح الباكر، أو النوم بكثرة
  •  فقدان الوزن و / أو الشهية، أو الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن
  •  أفكار الموت أو الانتحار؛ محاولات الانتحار
  •  القلق والاضطراب
  •  الأعراض الجسدية المستمرة التي لا تستجيب للعلاج، مثل الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي والألم المزمن.

إذاً متى يبدأ اكتئاب ما بعد الولادة؟ عادةً ما يبدأ في غضون أيام أو أسابيع من الولادة، ولكن قد تظهر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة بعد عام واحد. لهذا السبب من المهم أن تظلي متناسقة مع جسمكِ وعواطفكِ في مرحلة ما بعد الولادة.

متى يستمر اكتئاب ما بعد الولادة ؟

يمكن أن تستمر الكآبة النفاسية من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع وتشمل أعراضًا مثل نوبات البكاء والقلق وعدم القدرة على النوم والتقلبات السريعة في الحالة المزاجية. من ناحية أخرى، يستمر اكتئاب ما بعد الولادة لفترة أطول بكثير، وهو أكثر حدة بشكل عام. تشرح جويل إيفانز، أنكِ إذا عانيتِ من الاكتئاب أثناء الحمل أو عانيتِ من اكتئاب ما بعد الولادة بعد الحمل السابق، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بعد الولادة.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

لسوء الحظ، في الوقت الذي تشعرين فيه بالأكثر صعوبة، قد تضطرين إلى أخذ زمام المبادرة للحصول على المساعدة. “في كثير من الأحيان، لا يعرف الأطباء الأسئلة الصحيحة التي يجب طرحها، والنساء لا يخبرن الطبيب عن مدى شعورهن بالسوء.

إذا كنتِ تعتقدين أنكِ قد تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، فحددي موعدًا على الفور. يمكن أن يكون مع طبيب الأسرة أو القابلة أو طبيبة التوليد أو الطبيب النفسي. يمكنكِ أيضًا البحث عن طبيب نفساني إنجابي، وهو طبيب متخصص في الحالة المزاجية أو النفسية المتعلقة بالدورات الانجابية. إذا لم يأخذ مقدم الرعاية الصحية مخاوفكِ على محمل الجد، فراجعي شخص آخر.

قد يتكون علاج اكتئاب ما بعد الولادة من أدوية مضادة للاكتئاب و / أو مضادة للقلق، أو علاج حديث، أو مجموعات دعم، أو طرق سلوكية أخرى مثل العلاج السلوكي المعرفي. لاحظي أن معظم الأدوية آمنة إذا كنتِ ترضعين طفلكِ.

إذا تم تشخيصكِ باكتئاب ما بعد الولادة (أو تشكين في إصابتكِ به)، فقد تساعدكِ النصائح التالية:

  • حددي أهدافًا واقعية، وتحملي قدرًا معقولاً من المسؤولية – دعِ عائلتكِ وأصدقائك يساعدونكِ.
  •  قسّمي المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة، وحددي الأولويات، وقومي بما تستطيعين، كما يمكنكِ.
  • المشاركة في الأنشطة التي قد تجعلكِ تشعرين بتحسن.
  • ممارسة الرياضة بانتظام – حتى لو كان مجرد المشي. أظهرت الدراسات أن التمارين المنتظمة المعتدلة يمكن أن تنظم الحالة المزاجية.
  • توقعي تحسن الحالة المزاجية بشكل تدريجي، وليس فورًا. تذكري أن الناس نادراً ما “يتخلصون” من الاكتئاب. الشعور بالتحسن يستغرق وقتا.

قبل كل شيء، اعرفي أنكِ لست وحدكِ. العثور على الأصدقاء الذين يتعاطفون أمر بالغ الأهمية. ابحثي عن مجموعات الدعم عبر الإنترنت. يقول تامار جور، دكتوراه في الطب، أستاذ الطب النفسي في مركز أوستنر الطبي بجامعة أوهايو، في كولومبوس: “إن سماع أن حالتكِ لها اسم وأنتِ لست مجنونة يمكن أن يكون ارتياحًا كبيرًا. أخبر النساء أن هذه حالة شائعة يمكن علاجها”.

دواء اكتئاب ما بعد الولادة

في أوائل عام 2019، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء للاكتئاب بعد الولادة يسمى بريكسانولون. كأول دواء معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير يهدف إلى علاج اكتئاب ما بعد الولادة، إنه دواء في الوريد يعطى بشكل مستمر لأكثر من 60 ساعة. تشير التجارب الطبية إلى أنها تبدأ العمل في غضون ساعات، وقد تم تعليق هذه النتائج على مدار الشهر.

يأمل العديد من الخبراء والنساء في أن يوفر هذا الدواء الراحة التي يحتاجونها لمكافحة أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، على الرغم من الآثار الجانبية للنعاس، الاحمرار، جفاف الفم، التخدير الزائد.

السابق
الدورة الشهرية بعد الولادة : متى ستعود الدورة الشهرية بعد الولادة الطبيعية ؟
التالي
فيتامينات ما قبل الولادة : التغذية التي يحتاجها طفلك

اترك تعليقاً