صحة عامة

ما علاج الضغط المنخفض

علاج الضغط المنخفض بالاكل

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي للمساعجة في لعلاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء.

1. الإكثار من تناول الملح

تعد الأنظمة الغذائية منخفضة الصوديوم، ليست فكرة جيدة لمن يعانون من ضغط الدم المنخفض.
ينصح الأفراد الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم زيادة الملح في وجباتهم اليومية، بشكل معتدل للمساعدة في رفع ضغط الدم.

2. تناول وجبات صغيرة خلال اليوم

قد يساعد الحصول على وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، في علاج انخفاض ضغط الدم، اختر الوجبات الصحية، والمفيدة لصحتك.

3. الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 مثل البيض، واللحوم، ومنتجات الألبان، وحبوب الإفطار المدعمة، وبعض منتجات الخميرة الغذائية في رفع ضغط الدم المنخفض.

4. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

إن الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من حمض الفوليك مثل الخضار الورقية الخضراء، والفواكه، والمكسرات، والفاصوليا والبيض، ومنتجات الألبان، واللحوم، والدواجن، والمأكولات البحرية، والحبوب جيدة لرفع ضغط الدم.

5. الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين

تسبب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ارتفاعًا في ضغط الدم، إذ تشير الأبحاث إلى أن القهوة ترفع ضغط الدم مؤقتًا فقط لدى الأشخاص الذين لا يشربونها بانتظام.

تشمل الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين: الشوكولاتة، والشاي، والكاكاو، وبعض المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

علاج الضغط المنخفض بالاعشاب

يمكن علاج الضغط المنخفض بالأعشاب الطبيعية ، والتي ثبتت فعاليتها بشكل كبير في هذه الحالة، وهي أعشاب ونباتات لها فوائد صحية عامة وضرورية لجسم الانسان ومنها :

الشمندر: يمكن تناوله مع طبق السلطة أو عصر أوراقه وعمل مشروب لتناوله قبل كل وجبة أو حوالي مرتين في اليوم، ويمكن إضافة العسل كتحلية وتحسين الطعم وزيادة القيمة الغذائية.

القرفة : لها فوائد عديدة خاصة في تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على سيولة الدم، وإذابة الدهون الضارة والكوليسترول في الدم ، ويمكن تناولها كمشروب يومي بمعدل ثلاثة أكواب أو يمكن إضافة مسحوق القرفة إلى الطعام كنوع من البهارات.

الكركم: غني جداً بمضادات الأكسدة الهامة والضرورية لمنع الالتهابات، ويساعد في رفع الضفط المنخفض عند عمل مزيج منه مع القرفة.

الكرفس : يعتبر من أهم أعشاب الطب البديل لقدرته الفعالة في علاج الضغط المنخفض، ويمكن تناوله بكميات كبيرة على مدار اليوم الواحد بدون أي أضرار أو آثار جانبية.

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات

أهم المشروبات للضغط المنخفض
تساعد بعض المشروبات الطبيعية في رفع ضغط الدم المنخفض والتقليل من الأعراض المصاحبة لانخفاض ضغط الدم في بعض الحالات مثل:

1. الماء
حيث يسبب القيء، الإسهال الشديد، الحمى، التعرق المفرط ممارسة التمارين الشديدة وتناول بعض الأدوية مثل مدرات البول حالات الجفاف الشديدة بسبب فقدان الماء بكميات كبيرة التي بدورها تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

يساعد شرب الكثير من الماء على منع الجفاف وزيادة حجم الدم الذي بدوره يؤدي إلى رفع ضغط الدم المنخفض.

2. عرق السوس
يحتوي عرق السوس (Licorice) على مادة حمض الجلايكريزنك (Glycyrrhizinic acid) التي تقوم بسلسلة من التفاعلات في الجسم تنتهي برفع ضغط الدم.

يساعد شرب عرق السوس برفع ضغط الدم إذا ارتبط انخفاض الضغط بانخفاض مستوى هرمون الكورتيزول.

3. الكافيين
يتسبب الكافيين يرفع ضغط الدم المنخفض، حيث يحفز الكافيين الغدة الكظرية على إفراز هرمون الأدرينالين، ويمنع من إفراز هرمونات تحفز إتساع الشرايين وبالتالي انخفاض ضغط الدم.

من المشروبات التي تحتوي على الكافيين القهوة والشاي الأخضر والأسود.

4. المشروبات المالحة
تساعد المشروبات المالحة في رفع ضغط الدم المنخفض مثل لبن العيران الذي يحتوي على كميات من الصوديوم بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم.

تحتوي جميع منتجات الألبان على الصوديوم.حيث يحتوي كوب واحد من الحليب قليل الدسم على 100 مليغرام من الصوديوم.

علاج الضغط المنخفض والصداع

التخلّص من الصداع الناتج عن انخفاض ضغط الدم يتم من خلال علاج هذا السبب، وهناك عدةّ طرق طبيعية لرفع الضغط المنخفض والتي سنقوم بذكرها فيما يلي:

  • تناول كميّات كافية من الماء بمعدل ثمانية أكواب يومياً، وذلك للحفاظ على مستوى ضغط الدم وتوازن الجسم وتحفيز أجهزته للقيام بالأنشطة المختلفة.
  • استخدام ملح الطعام باعتدال وذلك لاحتوائه على عنصر الصوديوم الذي يفيد في رفع الضغط المنخفض.
  • تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة.
  • تناول عصير الليمون يرفع ضغط الدم الناتج عن فقدان السوائل من الجسم.
  • تناول اللوز والزبيب والريحان لرفع الضغط المنخفض وذلك لاحتواء هذه الأغذية على العديد من الفيتامينات التي تقلّل من الإجهاد وتحافظ على توازن الجسم.
  • تناول مشروب العرقسوس.

دواء لرفع الضغط المنخفض

عندما يكون تغيير نمط الحياة واتباع بعض النصائح غير مُجدِيًا في رفع الضغط المنخفض، قد يصِف الطبيب أنواع معيَّنة من الأدوية لرفع الضغط بناءً على الحالة الصحيّة العامة واعتبارات أخرى، وسنوضّح في الآتي مجموعة من أبرز هذه الأدوية:

  • فلودروكورتيزون (Fludrocortisone)

يصنَّف هذا الدواء ضمن مجموعة أدوية الكورتيكوستيرويد أو ما يعرف بالكورتيزونات (Corticosteroid) التي تساهم في السيطرة على توازن السوائل والصوديوم في الجسم، فهو يقلل طرح الصوديوم مع البول، ويساعد في الاحتفاظ به داخل الجسم، ممَّا يعزِّز تجمّع السوائل واحتباسها في الجسم، لذا، قد يصِفه الطبيب أحيانًا لرفع ضغط الدم المنخفض، أو في حالات الإصابة بمرض أديسون؛ الذي يصاحبه طرح كميات كبيرة من الصوديوم في البول.

  • ميدودرين (Midodrine)

هو نوع من الأدوية التي تعمل على تضييق الأوعية الدمويَّة، ورفع ضغط الدم، لذا، قد يصِفه الطبيب في بعض حالات انخفاض ضغط الدم الذي يصاحبه دوار أو دوخة شديدة تؤثر على إنجاز الأنشطة اليوميّة، أو انخفاض ضغط الدم الذي يصاحبه دوخة تظهر عند تغيير وضعية الجسم من الجلوس إلى الوقوف باعتدال.

  • نورإبينفرين (Norepinephrine)

يلجأ الطبيب إلى إعطاء دواء النورإبينفرين وريديًّا لعلاج حالات انخفاض ضغط الدم التي تُهدّد الحياة، والتي قد تحدث في حالة الخضوع لأنواع من الإجراءات الجراحيّة، أو في حالة الإصابة بمشكلات صحيّة معيّنة، وربما يكون له استخدامات أخرى أيضًا.

  • دروكسيدوبا (Droxidopa)

ربما يعمل هذا الدواء على تضييق الأوعية الدمويَّة، وبالتالي رفع ضغط الدم، وهذا يُفسِّر سبب لجوء الأطباء إلى وصف الدروكسيدوبا أحيانًا لعلاج أعراض الدوخة والدوار المصاحبة لانخفاض ضغط الدم عند الوقوف، أو المعروفة بحالة هبوط الضغط الانتصابي (Orthostatic hypotension)‏، عندما تكون هذه المشكلة سببًا واضحًا في إعاقة القيام بالأنشطة اليومية.

  • إفيدرين (Ephedrine)

يصنَّف هذا الدواء ضمن الأدوية المُحفِّزة للجهاز العصبي المركزي، والذي يصِفه الأطباء لعلاج حالات عِدَّة؛ منها: اضطرابات انخفاض ضغط الدم، وربما مشكلات التنفس، واحتقان الأنف، ومشكلات الدورة الشهريّة، واضرابات السيطرة على التبوّل، وغيرها، وفي الحقيقة، تعتمد الجرعة التي يحددها الطبيب من دواء الإفيدرين على الحالة التي يشكوها المصاب، وتقييم استجابته للعلاج.

  • فينيلفرين (Phenylephrine)

تستخدم الحقن الوريدية من هذا الدواء في علاج انخفاض ضغط الدم الذي قد يحدث بسبب الجراحة أو توسع الشرايين مع التخدير، وتتم استخدامها بحذر وتحت إشراف الطبيب المختص.

 

السابق
تعرفي على فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن
التالي
كيف تصوم الحامل في رمضان ؟

اترك تعليقاً