صحة عامة

ماذا يخفض ضغط الدم

تنزيل الضغط المرتفع بسرعة

أولا وقبل كل شيء إذا كنت تشعر أنك تعاني من أي أعراض خطيرة أو مضاعفات مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو توقف أو فشل القلب، عليك طلب العناية الطبية فورا، اتصل بالطوارئ في حال حدوث ذلك ولا تحاول علاج هذه الأغراض بنفسك فأنت ستكون بحاجه إلى رعاية طبية شاملة، وبدون هذه الرعاية، فإنك قد تواجه مخاطر حقيقية يمكن أن تسبب الوفاة.

بخلاف ذلك، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وتريد خفضه بسرعة، فعليك أولا أن تترك كل شيء تفعله وتجلس في مكان مريح وهادئ وتأخذ نفسًا عميقًا لعدة دقائق حتى ينخفض ضغطك وتعود للحالة الطبيعية، اذا كانت هذه الإجراءات لا تساعد، اتصل بطبيبك على الفور واطلب منه النصيحة.

عند اتباع نظام غذائي خاص لمرضى ضغط الدم، ليس من الضروري أن تشعر بتحسن على الفور، عليك الاستمرار باتباع هذا النظام وغيره من تغييرات النمط لعده أسابيع أو حتى أشهر لتحصل على نتائج جيدة وتشعر بتحسن ملحوظ.

يجب أن تعرف أيضا أن كثير من حالات ارتفاع ضغط الدم لا تكون قابلة للعلاج من خلال التغيرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، وستكون هناك حاجة لعلاج طبي مهني خاص يتضمن أخذ أنواع من الأدوية والعقاقير التي يحددها الطبيب بعد تقييم حالتك وتشخيصها بشكلٍ دقيق. لذلك، ننصحك باتباع تعليمات الطبيب بدقه فهو الوحيد الذي يعرف حالتك، قد يكون الدواء هو العلاج الوحيد المتاح لك لخفض ضغط الدم، وسوف يكون من المفيد أخذ هذه الأدوية التي يصفها الطبيب بالتزامن مع إجراء التغييرات في نمط الحياة.

أسرع مشروب ينزل الضغط

تُساعد المواد الغذائيّة الغنّية بالبوتاسيوم (بالإنجليزية: Potassium) على تخفيض ضغط الدم المرتفع بشكلٍ فعّال؛ حيث يُساهم البوتاسيوم في التخلص من عنصر الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium) المُتراكم في الدم، والذي يَتسبب بارتفاع ضغط الدم، والتخلص منه خارج الجسم عن طريق البول، وهناك العديد من الفواكة والخضراوات التي تحتوي على البوتاسيوم بكميةٍ كبيرة؛ ولهذا فإنّه يُنصح بتناولها، أوشُرب عصيرها، ونذكر فيما يأتي أهم العصائر التي تُخفض من ضغط الدم:

  • عصير البرتقال.
  • عصير المشمش.
  • عصير الجريب فروت.
  • عصير البرقوق.
  • عصير البندورة.
    كما يُساعد شُرب الحليب، أو الزبادي قليل أو خالي الدسم على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

علاج ضغط الدم المرتفع بالماء

على الرفم من أنّ الماء يشكّل 60% من وزن الجسم ويساعد شرب كميات كافية من الماء على إبقاء الجسم رطبًا من الداخل، لكنه لا يعدّ علاجًا لضغط الدم المرتفع، إذ يعتقد بأنّه قد يرفع من ضغط الدم ولا يقلله، إذ أظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن شرب الماء ينشّط الجهاز العصبي، ويزيد من استهلاك الطاقة بالجسم، وبذلك يرفع ضغط الدم، إلا أنّ الزيادة في ضغط الدم الناجمة عن شرب الماء هي زيادةٌ قليلة، ولا تكفي في حالات انخفاض ضغط الدم، لذلك لا يعدّ هذا الارتفاع ارتفاع خطير، ومن ناحية أخرى فإنّ شرب الماء يمنح الشخص شعورًا بالامتلاء لفترات أطول مما يساعد على إنقاص الوزن، فاستبدال الماء بالمشروبات السكرية أو المحتوية على الصوديوم، يساعد على التقليل من عدد السعرات الحرارية المتناولة وكمية الملح اليومية، وبدوره فقدان الوزن، وبالتالي يمكن لفقدان الوزن أنّ يخفّض ضغط الدم، كما أن شرب الماء يقلل من الحاجة لشرب القهوة أو الشاي، فالكافيين يعدّ من المواد المضيّقة للأوعية الدموية مما يرفع من ضغط الدم ارتفاع مؤقت.

وعدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أنّ يؤدي إلى الضعف والدوخة وانخفاض ضغط الدم، ويُنصَح الأشخاص الأصحّاء ممن يعانون من التعرّق الشديد في شرب 2-3 أكواب من الماء خلال ساعة.إذ لا يؤثر شرب الماء ضمن المعدّلات الطبيعية على ضغط الدم، والإكثار من شرب الماء لا يؤثر في ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يمتلكون وظائف كلى سليمة، إلا أنّ الإفراط في شرب الماء قد يكون أمرًا ضارًا لدى الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية أو مسكنات الألم الأفيونية.

إنّ وظيفة بعض الأدوية المخفضة لضغط الدم تتمثل وظيفتها في طرد السوائل من الجسم عبر الكلى مما يقلل من نسبة الصوديوم وضغط الدم، ومن الأمثلة عليها مدرّات البول الثيازيدية (Thiazide Diuretics)، ولكن هل شرب الماء بكثرة سيعطي نفس تأثير هذه الأدوية؟ في الحقيقة هذه معلومة مغلوطة، إذ إنّ جسم الإنسان قادر على تنظيم مستويات الأملاح والسوائل بدقة، لذلك لا يعطي شرب الماء بكثرة تأثير مشابه لهذه الأدوية نظرًا لأنّها تؤثر مباشرة في مستوى الصوديوم وتقلل منه.

هل الليمون ينزل الضغط

العلاقة بين الليمون والضغط المنخفض

أجريت دراسة على عينة مكونة من ثمانية وتسعين مريضًا ممن لا يستخدمون مضادات الكالسيوم بهدف البحث حول الاثار الحادة والمزمنة لعصير الليمون على ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.
لم يؤثر عصير الليمون ولا الماء على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ولم تختلف قراءات ضغط الدم لدى المرضى بعد أسبوعين من تناول عصير الليمون عند مقارنتها بالقياسات القاعدية.

لم تظهر هذه الدراسة أي اثار مفيدة لعصير الليمون على ارتفاع ضغط الدم.

لكن بينت الدراسة أن هناك خطرين محتملين لاستخدام عصير الليمون لمرضى الضغط، يتمثلان في التفاعلات المحتملة بين عصير الليمون والأدوية بما في ذلك مضادات الكالسيوم، وعدم الامتثال للعلاج الموصوف.

في المقابل، أوجدت دراسة أخرى أجريت عام 2014، أن النساء في اليابان اللاتي يستهلكن الليمون بانتظام يوميًا، لديهن ضغط منخفض مقارنةً من أولئك اللاتي لم يفعلن ذلك.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد علاقة الليمون والضغط المنخفض، واكتشاف ما إذا كان تناول الليمون يمكن أن يساعد في تقليل ضغط الدم، لأن المشي يوميًا يمكن أن يخفض ضغط الدم أيضًا.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

الماء هو أساس الحياة على كوكب الأرض فلولا الماء ما وجد أي كائن حي في هذه الحياة لذلك الماء سبب رئيسي لأي شيء واستخداماته لا تعد ولا تحصى ويكون علاج ضغط الدم المرتفع بالماء هو.

  • يعتبر الماء شراب بسيط للغاية ولكن تأثيره قوي إلى أبعد الحدود ومفيد بطريقة كبيرة. ويعمل على معالجة الجسم والتخلص من كثير من الأمراض.
  • قد لا يعمل الماء على تخفيض ونقص ضغط الدم بسرعة كبيرة كما يتوقع البعض ولكن يشفي بشكل كبير.
  • العديد من الأشخاص يعانون من الجفاف بشكل كبير وواضح وقد يصل لديهم ان يكون جفاف مزمن، حيث ان هذا الجفاف يزداد مع ارتفاع نسبة ضغط الدم في الجسم.
  • كما أنه يعمل على تقليل قدرة الجسم على نقل الدم بطريقة صحيحة وكافية وهذا ما يؤدي إلى حدوث تقلص في الأوعية الدموية لأنها تعمل على المحافظة على الماء الموجود بها.

 

السابق
الوقت الصحيح لقص الشعر
التالي
خلطات فرد الشعر المجعد

اترك تعليقاً