الحمل والولادة

ماذا يحدث إذا تبرز الجنين قبل الولادة

ماذا يحدث إذا تبرز الجنين قبل الولادة

ماذا يحدث إذا تبرز الجنين قبل الولادة

ماذا يحدث إذا تبرز الجنين قبل الولادة

يحدث تبرز الجنين – ويمكن أن ينتهي العقي في السائل الأمنيوسي. هنا لماذا لا يجب أن تخافي.

جاءت مريضتي من أجل تحفيز المخاض لأن طفلها تأخر أسبوعًا ولم يبدِ أي علامة على التزحزح. دخلت طبيبتها وفحصت عنق الرحم. لقد كان متوسع بالفعل بضع سنتيمترات، لذا اقترحت الطبيبة بتمزيق الكيس الأمنيوسي لبدء المخاض. عندما أخذت الخطاف السلوي، وهو أدات تستخدم لتمزيق الكيس الأمنيوسي، “وثقبت الكيس” (تسمى العملية تقنيًا تمزق الأغشية الصناعي)، حصلنا على مفاجأة صغيرة. التأثير المعتاد هو دفء سائل صافٍ يليه قول المريضة: أشعر وكأنني بللت سروالي.” ولكنه كان العقي تبرز الجنين قبل الولادة بدلاً من السوائل الشفافة.

العقي هو تبرز الجنين. في بعض الأحيان، يتبرز الأجنة أثناء وجودهم داخل رحم أمهاتهم، ويحصلون على العقي في السائل الأمنيوسي. ولكنه أيضًا حدثًا شائعًا جدًا عندما يتأخر الأطفال عن موعد ولادتهم أو في حالات معينة مرهقة. إذا كان العقي لا يصاحب علامات مشؤومة أخرى مثل أن الطفل لا يتحمل المخاض، فإن العقي نفسه ليس مشكلة كبيرة. إنه نظيف تمامًا: فهو يتكون من 85٪ إلى 95٪ ماء ولا يسبب عدوى في الرحم.

تبرز المشكلة عندما يأخذ طفلكِ أنفاسه الأولى. لا نريد أن يستنشق الجنين ذلك البراز في رئتيه حيث يمكن أن يسد مجرى الهواء أو يسبب متلازمة شفط العقي، أشياء مثل ضيق التنفس والالتهاب الرئوي. هذه غير شائعة إلى حد ما، حتى عندما يكون العقي موجودًا، ولكن هناك مشكلة يجب مراقبتها على الرغم من ذلك.

نظرًا لأن العقي يحدث بنسبة 13٪ من حالات المخاض خلال الـ34 أسبوعًا من الحمل، فعادةً لا تكون حالة طوارئ كبيرة.

قد نعالجه في المخاض عن طريق تسريب السائل السلوي. وذلك عندما نضع أنبوبًا (يشبه الأنبوب الوريدي) يسمى قسطرة ضغط داخل الرحم، وإلى جانب الطفل. نقوم بتوصيل هذا الأنبوب إلى مغذية تحتوي على سائل وريدي معقم دافئ وسحبه إلى الرحم. إنه يخفف العقي بشكل أساسي ويغسل الجنين، مما يقلل من احتمال دخول العقي السميك إلى مجرى الهواء.

يختلف علاج العقي عند الولادة. اعتدنا على ذلك، بمجرد أن يتم خروج رأس الطفل، كنا نطلب من الأم التوقف عن الدفع وسنقوم بشفط فم الطفل وأنفه، وبعيدًا إلى مجرى الهواء قدر الإمكان. كنا ننقل جسم الطفل ونأمل ألا يبكي قبل أن نتمكن من شفط مجرى الهواء مرة أخرى، هذه المرة أعمق. في معظم الأوقات، كان الطفل يبكي على أي حال ولم يعد الشفط هو الشيء الذي يجب القيام به.

في الوقت الحاضر، كل ما نقوم به هو شفط أنف الطفل وفمه باستخدام حقنة، وإذا كان المولود صحياً وقويًا، فلا تقلقي بشأن ذلك. (الأطفال الذين يولدون وهم لا يتنفسون، أو يعانون من مشاكل في القلب يتم شفطهم وإنعاشهم.) أظهرت الدراسات أن كل هذا الشفط العميق لم يحدث أي فرق بالفعل وأزعج الأطفال.

في معظم الأحيان، لا يمثل استنشاق تبرز الجنين قبل الولادة مشكلة. فقط عدد قليل جداً من الأطفال يعانون من مشاكل منها. أولئك الذين يوضعون في الحضانة ويتم مراقبتهم ومعالجتهم بعناية.

معظم الأطفال لا يتبرزون حتى بعد الولادة. يستغرق الأمر بضعة أيام للتخلص من أنظمتهم الصغيرة ثم يتغير البراز إلى اللون الأصفر والأخضر المائل للصفرة الذي نعرفه جميعًا.

ولكن إذا كان تبرز الجنين قبل الولادة في الداخل، فلا تقلقي بشأنه كثيرًا.

السابق
فوائد اليوغا قبل الولادة
التالي
ما هو المسح المهبلي أثناء الولادة القيصرية، وهل يجب أن تقومين به؟

اترك تعليقاً