صحة المرأة

كيف تتعامل الفتاة مع مرحلة البلوغ؟

كيف تتعامل الفتاة مع مرحلة البلوغ؟

كيف تتعامل الفتاة مع مرحلة البلوغ؟

تعتبر مرحلة البلوغ (بالإنجليزية: Puberty) عند الفتيات نقلة نوعية على العديد من الأصعدة، منها على صعيد النمو، والصعيد النفسي والسلوكي. إن بداية مرحلة البلوغ تختلف بين فتاة وأخرى، وتبدأ عادة في عمر الحادية عشرة، وقد تبدأ قبل أو بعد هذا العمر.

إن مرحلة البلوغ تختلف عن الدورة الشهرية، حيث أن الدورة الشهرية هي واحدة من علامات بداية مرحلة البلوغ، ويصاحبها العديد من العلامات الأخرى التي عادةً ما تبدأ قبل الدورة الشهرية.

التغيرات المصاحبة لمرحلة البلوغ

تحدث خلال مرحلة البلوغ العديد من التغيرات في جسم الفتاة، وتتطور هذه التغيرات خلال فترة قصيرة جداً، منها:

  • تغيرات في النمو، حيث أن طول الفتاة يزداد بما يقارب ثمانية سنتيمترات خلال العام الواحد فقط. وغالباً ما يتباطأ نمو الفتاة بعد بدء الدورة الشهرية.
  • زيادة في الوزن، وينتج عنها تغيرات في شكل الجسم، حيث أن الوركين والفخدين يبدآن بتكوين الدهون. كما أن منطقة الصدر تبدأ بالنمو. ومن الطبيعي أن يكون أحد الثديين أكبر حجماً من الآخر.
  • نمو الشعر على عدة مناطق من الجسم، مثل منطقة الإبطين، ومنطقة العانة.
  • ظهور البثور وحب الشباب (بالإنجليزية: Acne) على الوجه والظهر، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية وتراكم الدهون في البشرة وسد المسامات.
  • زيادة التعرق في منطقة الإبط ومناطق أخرى من الجسم، وظهور رائحة مختلفة للجسم.
  • بدء نزول الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstruation)، والتي غالباً ما تبدأ بعد عامين من مرحلة البلوغ وتكون آخر العلامات ظهوراً.
  • خروج إفرازات مهبلية (بالإنجليزية: Vaginal Discharge) بيضاء اللون، وتعد هذه الإفرازات طبيعية، والتي قد تبدأ قبل 6 إلى 12 شهر من بدء نزول الدورة الشهرية.
  • تغيرات عاطفية ونفسية، حيث أن بعض الفتيات يصبحن متقلبات المزاج.

متى تبدأ مرحلة البلوغ؟

تبدأ مرحلة البلوغ عند الإناث عادةً في عمر الحادية عشرة، وتبدأ علامات البلوغ بالظهور تدريجياً ولا تظهر جميعها مرة واحدة. وغالباً ما يكون نمو الصدر هو أول علامة من علامات البلوغ بالظهور. وبعد بدء الدورة الشهرية تستمر التغيرات في الجسم لما يقارب 4 إلى 5 سنوات.

قد تبدأ الأعراض بالظهور في عمر صغير جداً، وقد تظن الفتاة في كثير من الأحيان أنها الوحيدة بين أقرانها التي تحصل لها هذه التغيرات، ولكن يجب توعية الفتيات وطمئنتهن أنه هذه الفترة من الطبيعي المرور بها، وأن كل فتاة تمر بها، ويمر بها العديد من أقرانها.

كيف يمكن الاستعداد لمرحلة البلوغ؟

يقع الدور الأكبر في توعية الفتيات عن مرحلة البلوغ على عاتق الأمهات، وغالباً ما تبدأ الفتيات بطرح العديد من الأسئلة والاستفسار عن سبب هذه التغيرات ومعناها.

من الطرق التي ينصح بها والتي يمكن أن تساعد الفتاة على الاستعداد لمرحلة البلوغ ما يلي:

  1. التحدث إلى شخص بالغ، بحيث يكون مصدراً للثقة، مثل الأم، أو الخالة، أو العمة، أو ممرضة المدرسة، عن الأمور التي تزعجها. ويجب أن تتجنب الفتاة الحديث عنها مع أقرانها وصديقاتها، نظراً لخبرتهم ومعرفتهم البسيطة في الأمر التي لا زالت غير كاملة وسطحية.
  2. التعلم أكثر عن الدورة الشهرية، وكيفية استخدام الفوط الصحية المستخدمة أثناء الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Disposable Pads for Period)، كما يجب الحرص على وجود فوط صحية في المنزل والحقيبة المدرسية، وذلك في حال بدء الدورة الشهرية بشكل مفاجئ، ولتجنب حدوث المشاكل. ويمكن طلب الفوط الصحية من المعلمات أو العاملات في المدرسة في حال عدم توفر الفوط الصحية.
  3. شراء حمالات الصدر، حيث أن الصدر يبدأ بالنمو، لذلك تحتاج الفتاة لارتداءها، لا سيما إذا ما كانت تمارس الرياضة. والحرص على شراء المقاس المناسب.
  4. التحدث مع الطبيب المختص، عن التغيرات التي تحدث في الجسم، وليس بالضرورة أن يكون طبيب أمراض نسائية.
  5. اختيار الأصدقاء بعناية، ومحاولة تكوين صداقات مع أشخاص في نفس العمر.
  6. التفكير بإيجابية، وتقبل التغيرات الجديدة في الجسم، وعدم السماح لأي شيء بالتأثير على ثقة الفتاة بنفسها. وتنصح الفتيات بممارسة الرياضة، وفعل الأمور التي تساعد على الشعور بالرضا عن النفس.
  7. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وذلك للحد من الزيادة في الوزن، وعدم الإصابة بالسمنة المفرطة، التي قد تؤدي إلى اضطرابات نفسية لعدم الرضا عن شكل الجسم.
  8. الحصول على قسط كافٍ من النوم، والالتزام بوقت نوم منتظم.

علامات بلوغ البنت بالترتيب:

تتضمن علامات وأعراض البلوغ المبكر تطوُّر الأشياء التالي ذِكرها قبل سن الثامنة لدى الفتيات وقبل سن التاسعة لدى الأولاد.
  • كبر حجم الثدي ونزول الدورة الشهرية الأولى لدى الفتيات
  • زيادة حجم الخصيتين والقضيب ونمو شعر الوجه وخشونة الصوت لدى الأولاد
  • نمو شعر الإبط
  • أو العانة
  • حَبُّ الشباب (البثور)
  • رائحة أجسام البالغين

علامات بلوغ البنت شرعا

جاء في الموسوعة الفقهية: يَرَى الْمَالِكِيَّةُ عَلَى الْمَذْهَبِ، وَالْحَنَابِلَةُ، وَاللَّيْثُ، وَإِسْحَاقُ، وَأَبُو ثَوْرٍ، أَنَّ الإْنْبَاتَ – وَهُوَ ظُهُورُ الشَّعْرِ الْخَشِنِ لِلْعَانَةِ – عَلاَمَةُ الْبُلُوغِ مُطْلَقًا, وَلَمْ يَعْتَبِرْ أَبُو حَنِيفَةَ الإْنْبَاتَ عَلاَمَةَ الْبُلُوغِ مُطْلَقًا، وَأَمَّا الشَّافِعِيُّ فَقَدِ اعْتَبَرَ الإْنْبَاتَ أَمَارَةً عَلَى الْبُلُوغِ فِي حَقِّ الْكَافِرِ، وَاخْتَلَفَ قَوْلُهُ فِي الْمُسْلِمِ … اهـ.
وجاء فيها أيضا: فَيَرَى الشَّافِعِيَّةُ أَنَّ الإْنْبَاتَ يَقْتَضِي الْحُكْمَ بِبُلُوغِ وَلَدِ الْكَافِرِ، وَمَنْ جُهِل إِسْلاَمُهُ، دُونَ الْمُسْلِمِ وَالْمُسْلِمَةِ. وَهُوَ عِنْدَهُمْ أَمَارَةٌ عَلَى الْبُلُوغِ بِالسِّنِّ أَوْ بِالإْنْزَال، وَلَيْسَ بُلُوغًا حَقِيقَةً. قَالُوا: وَلِهَذَا لَوْ لَمْ يَحْتَلِمْ، وَشَهِدَ عَدْلاَنِ بِأَنَّ عُمُرَهُ دُونَ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً، لَمْ يُحْكَمْ بِبُلُوغِهِ بِالإْنْبَاتِ. اهـ.
ولعل الشيخ الفاضل الذي أفتاك بأنه علامة على البلوغ وليس هو البلوغ، يرى مذهب الشافعية في هذا, والذي يمكننا قوله لك هو أن الإنبات علامة على البلوغ، ويحكم به ببلوغ صاحبه، فتطالبين بقضاء تلك الأيام التي أفطرتها من تلك السنة، ولا يسقط عنك القضاء لأجل الجهل.

قال ابن عثيمين- رحمه الله تعالى- فيمن جاءها الحيض أول مرة وجهلت أنه علامة للبلوغ وأفطرت: هذه السائلة التي ذكرت عن نفسها أنها أتاها الحيض وهي في الرابع عشرة من عمرها، ولم تعلم أن البلوغ يحصل بذلك، ليس عليها إثم حين تركت الصيام في تلك السنة؛ لأنها جاهلة، والجاهل لا إثم عليه. لكن حين علمت أن الصيام واجب عليها، فإنه يجب عليها أن تبادر بقضاء ذلك الشهر الذي أتاها بعد أن حاضت، فإن المرأة إذا بلغت وجب عليها الصوم، وبلوغ المرأة يحصل بواحد من أربعة: إما أن يتم لها خمس عشرة سنة، وإما أن تنبت عانتها، وإما أن تنزل، وإما أن تحيض. فإذا حصل واحد من هذه الأربعة فقد بلغت، وكلفت، ووجبت عليها العبادات كما تجب على الكبير. فأقول لها: إنه يجب عليها الآن إذا لم تكن قد صامت الشهر الذي صادفها وهي حائض، أقول إنه يجب عليها الآن أن تصومه، ولتبادر به حتى يزول عنها الإثم، نعم. اهـ.
وكذا يلزمك قضاء الصلوات التي تركتها جهلا أو تكاسلا؛ لأنها دين في ذمتك، وقد قال صلى الله عليه وسلم: فدين الله أحق أن يقضى. متفق عليه. والصلاة المتروكة عمداً يجب قضاؤها عند جمهور العلماء بمن فيهم الأئمة الأربعة، وعلى هذا القول فإذا جهلت عدد الصلوات المتروكة، فإنك تجتهدين في معرفة عددها وتقضين ما يغلب على الظن براءة ذمتك به.

أشياء تسرع البلوغ

توصلت دراسة أميركية إلى أن الفتيات اللواتي يتعرضن قبل الولادة للمواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية الشخصية قد يصيبهن البلوغ في وقت مبكر مقارنة بقريناتهن غير المعرضات لتلك المواد الكيميائية في الرحم.

ونشرت نتائج الدراسة التي قادها باحثون في جامعة كاليفورنيا بيركلي في دورية التناسل البشري الثلاثاء وأجريت على 338 طفلا منذ المرحلة التي كانوا فيها أجنة وحتى بلوغهم المراهقة لمتابعة كيفية تأثير التعرض البيئي المبكر على النمو في مرحلة الطفولة.

وأظهرت دراسات مختلفة على مدى العقدين الماضيين أن الإثات وربما حتى الذكور بصيبهم البلوغ في سن مبكرة بشكل تدريجي. ويشكل ذلك قلقا لأن هناك علاقة بين البلوغ في مرحلة مبكرة ومخاطر الإصابة بمشاكل عقلية وسرطانات الثدي والرحم عند الإناث والخصية عن الذكور.

وقال باحثون في كلية الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا بيركلي إن الأمهات والبنات اللواتي رصدت لديهن مستويات عالية من مادة دايتيل فاليت وترايكلوزان في أجسادهن خلال الحمل أصابهن البلوغ في سن مبكر.

وعادة ما تستخدم مادة دايتيل فاليت في العطور ومواد التجميل كموازن، بينما العامل المضاد للميكروبات ترايكلوزان الذي حظرت وكالة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) استخدامه في الصابون في عام 2017 بعد تبين أنه غير مجد، لا يزال من مكونات بعض معاجين الأسنان.

متى يبدأ سن البلوغ لدى الفتيات؟

وعادة تحصل الفتيات على الدورة الشهرية الأولى عندما تكون الفتاة بعمر حوالي 12 او 13 سنة. وعند بعض الفتيات تحدث العادة الشهرية الاولى بعمر 8 او 9 سنوات. بينما البعض الآخر قد لا يحصل عليها إلا بعد منتصف سن المراهقة. وبحلول 15 او 17 سنة من العمر، يصل جسم الفتاة الى حجم جسم البالغين.

متى تبلغ البنت بعد ظهور الشعر

ويبدأ البلوغ الطبيعي عند الإناث من عمر 8 سنوات وما بعد، ويعد السن القانوني للبلوغ ولكن في الغالب يظهر الثدي ما بين عمر 9 – 10 سنوات وبعد ذلك يظهر شعر العانة بحدود من 6 – 12 شهر لاحقا وغالبا يبدأ الحيض لدى الفتيات بعد سنتين وأكثر من ظهور الثدي

السابق
ماذا تفعلين إذا تأخرت العادة الشهرية؟
التالي
أسباب البلوغ المبكر ومخاطره

اترك تعليقاً