أعشاب طبية

اسباب تأخر الاطفال في النطق

اسباب تأخر الاطفال في النطق

هناك تفاوت بين القدرات التي يمتلكها الأطفال في العديد من الجوانب التي تمرّ بهم وبحياتهم في مرحلة الطفولة، كالتفاوت في البدء في الكلام، فهناك أطفال يتكلّمون في سنّ مبكّر من طفولتهم، وهناك قسم آخر يتأخّرون في الكلام مقارنة مع غيرهم من الأطفال، وفي بعض الحالات يكون التأخّر أمراً طبيعياً ولا يحتاج إلى القلق، ويكون ناتجاً عن عدم قيام الأهل بالحديث بشكل متواصل وكبير مع الطفل، وحالات أخرى يكون التأخّر لسبب غير طبيعي ويحتاج إلى متابعة ومعالجة من قبل الأهل، حتّى يتمكّنوا من حلّ مشكلة تأخّر الكلام عند طفلهم، وجعله قادراً على الكلام بالشكل الطبيعي.

  •  إعاقات جسدية يمكن أن يؤثر ضعف في الفم والحنك على قدرة الطفل على الكلام، كما يمكن أن تتأثر قدرة الطفل على الكلام بسبب الفجوة الصغيرة غير المعتادة وهي الطية التي تحمل اللسان في الفم السفلي، وغالباً ما يتم التعرف على هذه المشاكل الجسدية من قبل طبيب الأطفال قبل أن يبدأ الطفل بالكلام، وفي بعض الحالات يمكن تفويت هذه الحالات منذ الصغر حتى يبدأ تعريض الطفل لطبيب الأسنان.
  • مشاكل لفظية في الفم يعاني معظم الأطفال من صعوبة الكلام بسبب تواجد مشاكل في مناطق الدماغ المسؤولة عن الكلام، مما يجعل من الصعب على الطفل تنسيق الشفاه واللسان والفك لإنتاج الأصوات، كما ومن الممكن معاناة هؤلاء الأطفال مع مشاكل أخرى متعلقة في الفم مثل صعوبات التغذية، حيث تتمحور هذه المشكلة في حدوث اعتلال الكلام عند الأطفال، كما قد يعاني الطفل من مشاكل في التحكم في العضلات وأجزاء من الجسم التي تستخدم للتحدث، وقد تتواجد هذه المشاكل من تلقاء نفسها أو إلى جانب غيرها من الصعوبات الحركية مثل مشاكل تناول الطعام.
  • الإعاقة الذهنية والقضايا النفسية يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الإعاقات الذهنية في تأخر الطفل في التحدث والكلام، ومن الأمثلة على هذه الإعاقات عسر القراءة وغيرها من صعوبات التعلم، وفي بعض الحالات تسبب العديد من القضايا النفسية والاجتماعية تأخيرات في الكلام عند الأطفال، فعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي الإهمال الشديد للطفل في مشاكل في تطور اللغة.
  • مشاكل في السمع ترتبط مشاكل في السمع عادةً مع تأخر الكلام عند الطفل، ولهذا يجب الخضوع لاختبار السمع من قبل اختصاصيي السمع في حال حدوث شك في عدم مقدرة الطفل على الكلام، كما قد يعاني الطفل من ضعف في السمع من صعوبة في فهم الكلام وبالتالي صعوبة نطقها، وبهذا يجعل الطفل غير قادر على إتقان وفهم الكلمات المحددة ومن ثم يمنعه من تقليد الكلمات واستخدام اللغة بطلاقة أو بشكل صحيح.

تأخر الكلام عند الأطفال والتوحد

فإن تشخيص مرض التوحد أو ما يسمى بـ (الذواتية) ليس بالتشخيص الذي يجب أن يقوم به أي طبيب دون التأكد القاطع من أن الطفل بالفعل يعاني من هذه الحالة؛ لأنه حقيقة من التشخيصات الطبية التي تترتب عليها الكثير من الأشياء في حياة الأسرة وفي حياة الطفل.

والتشخيص يتطلب جهداً من الطبيب في بعض الحالات، خاصة الحالات التي قد تحمل بعض السمات ولا تحمل سمات أخرى من هذه المتلازمة.

أعتقد هذه المقدمة مهمة جدّاً، وتصحيح المفاهيم حول المرض نفسه وعدم حقيقة التهاون وكذلك عدم الاستعجال في تشخيصه هي مبادئ جيدة ورصينة.

أنا بالطبع أيها الفاضل الكريم أجد لك العذر في تخوفك أن ابنك قد يكون مصاباً بهذه الحالة، وذلك لأن الذعر والمخاوف أصابت الناس من مرض التوحد نسبة للحديث الذي كثر عنه في الآونة أو السنوات الأخيرة.

 

تأخر الكلام عند الأطفال 3 سنوات

غالباً ما يرى الآباء تطورات هائلة في المهارات الخطابية لدى طفلهم في تلك الفترة، يجب أن تزداد مفردات طفلك الدارجة إلى عدد كبير من الكلمات التي يتم احتسابها، ويجب عليه أن يجمع بشكل روتيني ثلاث كلمات أو أكثر في جمل. ينبغي أن يزيد الفهم أيضًا بحلول عمر 3 سنوات، حيث من الطبيعي أن يبدأ الطفل في فهم معنى “ضعه على الطاولة” أو “ضعه تحت السرير” على سبيل المثال، يجب أن يبدأ الأطفال أيضًا في التعرف على الألوان وفهم المفاهيم الوصفية والمتضادة، مثل الكبير عكسه الصغير وهكذا، ويعد التأخر في أي من هذه المهارات علامة على تأخر الكلام والخطاب عند الأطفال. اقرأ المحتوى الأصلي على موقع كل يوم معلومة طبية:

جدول النطق عند الأطفال

1- عمر شهرين : صرخات وهمهمات .

2- أربعة أشهر : يبدأ الهذيان وخروج أصوات ومقاطع ساكنة .

3- ستة أشهر : يبدأ خروج مقاطع مع تمييز الاسم .

4- ثمانية أشهر : تخرج مقاطع صوتية مفهومة لأسماء مثل بابا .

5- أحد عشر شهرا : يقول كلمة واحدة ( أو جزء من كلمة ) مع فهم المعنى .

6- اثنا عشر شهرا : يقول كلمتين أو ثلا، مع نغمات الصوت، مثل رفع درجة الصوت في نهاية السؤال .

7- ثمانية عشر شهراً : يكون لدى الطفل مفردات تتراوح بين خمس وعشرين كلمة، معظمها الأسماء، مع تكرار كلمة أو عبارة، وقد يبدأ بضم كلمتين معًا .

8- سنتان : يكون له مفردات من 100 – 150 كلمة، ويستخدم لفظ أنا، وأنت، ويستخدم حرفين جر على الأقل ( في، على، تحت )، ويجمع بين الكلمات في جمل قصيرة، حوالي ثلثي ما يتم نطقه يكون مفهوم .

9- ثلاث سنوات : يكون لديه مفردات من 900-1000 كلمة، ويستخدم أكثر الأفعال، وبعض الأزمنة الماضية، وبعض الأسماء الجمع، ويعالج بسهولة ثلاث كلمات في الجملة، ويمكن أن يذكر اسمه، وجنسه، وعمره، وحوالي 90 % من الكلام يكون مفهوم .

10- أربع سنوات : يمكن استخدام ما لا يقل عن أربع حروف جر، ويمكن عادة تكرار الكلمات من أربعة مقاطع، ويعرف بعض الألوان والأرقام، ويكون لديه معظم حروف العلة، والحروف الساكنة، ويتحدث كثيرا ويكرر الكلام في كثير من الأحيان .

11- خمس سنوات : يكون كل الكلام مفهوم، على الرغم من أن النطق قد لا يكون ممتاز، ويستطيع تكرار الجمل المكونة من 9 كلمات، وتكون في الغالب صحيحه نحويا .

12- ست سنوات : يكون قادرا على إخبار قصة متصلة .

13- سبع سنوات : يجب أن يكون قادرا على قراءة الكلمات .

14- ثمانية سنوات : جميع الأصوات تكون واضحة، ويستطيع إجراء محادثة على مستوى الكبار، ويخبر قصص معقدة من الأحداث الماضية، ويستخدم بسهولة الجمل المعقدة والمركبة، ويقرأ القصص بكل سهولة ويمكن أن يكتب جمل بسيطة

علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالاعشاب

أفادت الأبحاث الطبية بأنه من الممكن علاج تأخر الكلام عند الأطفال عن طريق استخدام الأعشاب الطبيعية في حال وجود مشكلة ما في الجهاز المناعي أو إصابته بالأمراض العضوية ومن هذه الأعشاب:

  • يفضل وضع ربع ملعقة صغيرة من بذور حبة البركة ( الحبة السوداء) على كوب من الحليب قبل موعد الإفطار، وقبل الخلود للنوم.
  • عمل مزيج من بذور حبة البركة مع بذور حب الرشاد والعسل الطبيعي ثم وضعهم في وعاء زجاجي محكم الغلق، ثم يتناول الطفل ملعقة صغيرة منه قبل كل وجبة.
  • مضغ نبات الزنجبيل مرتين يومياً، على أن تكون مرتين صباحاً ومساءً.
  • يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الزبيب على مشروب الزنجبيل، ويتناول الطفل منه مرة واحدة صباحاً.
  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات لتقوية الجهاز المناعي لجسم الطفل، وعلاج بعض الاضطرابات في النطق.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات

  • معاناة الطفل من مشاكل في لسانه، الأمر الذي يصعب لفظه الأحرف والكلمات.
  • معاناة الطفل من مشاكل في السمع أو من التهاب في الأذن الأمر الذي يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.
  • معاناة الطفل من صعوبة في التعلم.
  • معاناة الطفل من اضطراب في النمو مثل الشلل الدماغي أو اضطراب طيف التوحد.

أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال

الأطعمة المهروسة: يعد تقديم الطعام المهروس للطفل البالغ من العمر ستة أشهر كخطوة أولى، طريقة ممتازة وآمنة لبدء تناوله الأطعمة الصلبة، لكن لا يجب أن يظل في هذه المرحلة كثيرًا، فمن المهم أن يجرب أشكالًا أخرى للطعام مختلفة في القوام والملمس بالتدريج. أطعمة الأصابع: قدمي لطفلكِ أطعمة الأصابع بعد بدء مرحلة تناول الطعام الصلب، حتى يبلغ الثمانية أو التسعة أشهر من العمر، لأن من المهم مساعدة طفلكِ على تطوير مهارات فمه الحركية، قبل إعطائه وجبة كاملة ثقيلة، وبحلول عامه الأول، يجب أن يتناول الطفل الأطعمة المختلفة مع العائلة.

الأطعمة الصلبة: تساعد الأطعمة الصلبة أيضًا على تقوية فكي طفلكِ وشفتيه وعضلات لسانه، كلها أمور تسرع من نطقه اللازمة للتحدث، لذا لا بد من تقديمها لطفلك بمجرد أن يسمح له الطبيب بذلك.

السابق
فوائد البكتيريا النافعة
التالي
طرق للتغلب على صعوبات التعلم

اترك تعليقاً