صحة عامة

كيف أتخلص من الخوف ، من الموت ، من شخص معين ، المشاكل

كيف أتخلص من الخوف

يمكننا تقديم كيفية التخلص من الخوف بأنواعه بالتفصيل في هذه المقالة :

كيف أتخلص من الخوف من الموت

الخوف من الموت، هو من أكثر أنواع الوساوس شيوعاً، وهو وسواس حاد ومزمن، يلازم الشخص المصاب به لفترات طويلة، يشعر الشخص المصاب بهذا النوع من الوساوس، بأنه مقبل على الموت قريباً .

يمكن التخلص من الخوف من الموت باتباع هذه الطرق:-

  • التسلّح بالإرادة القوية والعزيمة والإصرار

على الشخص أن يؤمن منذ البداية، بأن الحال الذي هو فيه، ما هو إلّا ابتلاء من رب العالمين، لذلك بصبره على الابتلاء، ينول الثواب ويجزيه الله حسن الجزاء،فعليه:-

  1. أن يتقرّب إلى الله بالعبادات
  2. والذكر والتسبيح
  3.  يحافظ على الصلاة في مواعيدها، وأن يصلّي النوافل
  4.  يقرأ القرآن
  5.  ينام على جنبه الأيمن
  6.  يكثر من الصدقات وعمل الخير تجاه المحتاجين.
  • التقرب من أفراد الأسرة والأصدقاء

  1. يجب على الشخص أن يجالس أفراد أسرته ويحادثهم؛ فالعزلة عن الأهل والأصدقاء تزيد الوسواس شدة وحدة
  2. وينبغي أن يستثمر وقته في أشياء مفيدة، من شأنها أن تلهيه عن الغرق في بحر الوساوس والأوهام
  3. ممارسة الرياضة، أحد أهم الطرق التي من شأنها أن تحسن الحالة النفسية للشخص المصاب بالوسواس، وأفضل أنواع الرياضة على الإطلاق هي رياضة المشي، إلى جانب الركض والسباحة، وهناك الرياضة الذهنية، وخير مثال عليها لعبة الشطرنج.
  • المطالعة

تنشّط المطالعة الحالة الذهنية للشخص المصاب بالوسواس، وتجعل ذهنه منشغلاً عن الشرود والسرحان في عالم الوساوس؛ فالمطالعة تحسّن من الحالة النفسية للشخص المصاب، وترفع من روحه المعنوية، وتعزز من قناعته بإمكانية الشفاء والمعافاة، ويفضّل عند المطالعة أن تكون الكتب منتقاة، فليست كل الكتب تصلح للقيام بذلك الدور العلاجي؛ فالكتب المطلوبة لهذه الغاية يجب أن تكون كتباً رفيقة لينة، ليس فيها ما يعكّر مزاج الشخص القارئ ويجعله حاداً.

  • البعد عن الانفعالات

الانفعالات من شأنها أن توتّر مزاج الشخص، فتتفاقم حالة الوسواس لديه، وبهذا يجب :

  1. أن يتجنب الدخول في أي صدامات، أو نقاشات حادة، أو خلافات أسرية، من شأنها أن تجعله متوتراً
  2.  يحافظ على اتّزانه الانفعالي؛ فالاتزان الانفعالي ضروري للخروج من حالة الإحباط والكآبة، التي تخلفها الإصابة بداء وسواس الخوف من الموت.
  • وسائل الترفيه والتسلية

من وسائل الترفيه:

  1. ألعاب الكومبيوتر
  2. ومشاهدة الدراما
  3. وحضور المسرح

و عليه مبارحة المنزل، وخوض الرّحلات والخروج لزيارة الأماكن الطبيعية

  • كالحدائق العامة
  • المزارع
  • الريف
  • المروج
  • شاطئ البحر

فزيارة الأماكن الطبيعية، تُحسّن الحالة المزاجية، وتكافح حالة الكآبة والقلق المزمن، والتي تصيب الشخص المصاب بوسواس الخوف من الموت.

  • التجديد

إنّ الشخص المصاب مطالب بتجديد واستحداث بعض الأنماط الجديدة في حياته

  • كزيارة أماكن جديدة لم يزرها من قبل
  • وتكوين صداقات جديدة، واتباع عادات اجتماعية كانت غائبة عنه في السابق

التجديد والاستحداث في حياة الإنسان، من شأنهما أن يحسّنان الحالة الذهنية والمزاجية للإنسان، فالبقاء على نفس الروتين في كافة جوانب الحياة، يُسبّب الملل والضجر والتوتر وانعدام الثقة بالنفس عند الإنسان.

  • تغيير النظام الغذائي

  • الابتعاد عن الاطعمه المحتوية على الدهون المشبعة والكولسترول تحديداً
  • زيادة تناول الخضار والفواكه وجميع الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية
  •  التخلص من عادة تناول الطعام بشكل متقطّع بين الوجبات الرئيسية الثلاث، وتجنب تناول طعام العشاء بكميات كبيرة، وتجنب تناوله قبل النوم مباشرة
  • ينقطع عن تناول المنبهات؛ كالقهوة، والشاي، والمشروبات الغازية؛ فهي سيّئة الأثر على الحالة العصبية والمزاجية للشخص المصاب بالوسواس،
  • شرب الماء وبكميات وافية
  • النوم لساعات كافية، فقلة النوم تُسبّب الأرق وتعب الأعصاب.يمكنك مشاهدة مقالة دراسات حديثة عن الخوف الدائم لدى الأطفال

 

التخلص من الخوف المرضي

تقوم مصحات العلاج النفسي الموثوق بها بعلاج مرض الخوف بأكثر من طريقة ومنهج ولا تكتفي بالشق النفسي فقط كما يعتقد البعض، حيث تنقسم رحلة علاج الخوف المرضي إلى:

1- تحقيق التوازن الكيميائي للمخ

يتم في البداية إجراء تحاليل مكثفة للكيمياء الحيوية لمعرفة المواد الكيميائية غير المتزنة أو الناقصة في الجسم، لتقديم صياغة فردية من المغذيات الدقيقة والأحماض الأمينية التي تحتاج إلى تعويض من أجل استعادة الجسم توازنه وهو ما يقلل من أعراض الخوف المرضي.

 

2- العلاج النفسي المكثف 

قد يتضمن العلاج النفسي EMDR (إبطال التحسس وإعادة المعالجة بحركات العين)، وقد أثبتت هذه الطريقة فعالية للتخلص من القلق والخوف المرضي.

يتم خلال مرحلة العلاج النفسي اتباع أسلوب يشبه الصدمة من خلال مواجهة المريض بسبب مخاوفه مباشرة أو حتى بالتدريج إلا أن الأبحاث العلمية أثبتت أن مواجهة المريض لمصدر خوفه حتى لو في حضور شخص آخر يبدأ في تقليل انفعالاته تدريجياً ويساعد في التوقف عن الخوف من هذا الشيء في كل مرة ينجح في مواجهته بدون خسائر.

 

3- العلاج السلوكي المعرفي

يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى تعريض المريض لمصدر خوفه مع التركيز على تحديد وتغيير الأفكار السلبية وردود الفعل تجاه الموقف أو الشيء المسبب للخوف باستخدام بعض التقنيات المتنوعة تحت إشراف الطبيب المختص.

 

يمكنك مشاهدة مقالة مخاوف الليل عند الأطفال

 

كيفية التخلص من الخوف من المستقبل

– مواجهة المخاوف وتحديد أسبابها.
– تطبيق تقنيات الاسترخاء، وذلك للمساعدة على الوصول إلى الأفكار الداخلية الخاصة بك، مما يخفِّف من حالة الخوف لديك.
– استبدال الأفكار السلبية التي تثير مشاعر الخوف والقلق بأفكارٍ أكثر إيجابية.
– التركيز على اللحظة الحالية والحاضر الذي تعيشه، فعندما يعيش الفرد يومه سيحدِّد درجة جودة مستقبله، وذلك باختصار لأن المستقبل امتدادٌ للحاضر.
– وضع أهداف واضحة لحياة الفرد تكون قابلة للقياس ومحدَّدة وواضحة، وقابلة للتحقُّق أيضًا؛ لأنها مرهونة بوقت معين لن يَجِدَ الفردُ وقتًا للتفكير فيه.
وفي الختام، إن التوكُّلَ على اللهَّ حقّ التوكُّلِ، وحسن الظن بالله، كفيلان بتخفيض الخوف من المستقبل؛ وذلك لقوله تعالى: «وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ».

يمكنك مشاهدة مقالة علاج الرهاب الاجتماعي

كيف أتخلص من الخوف من شخص معين

تستدعي التواصل مع طبيب نفسي حتى لا يتفاقم الأمر لذلك يقوم الطبيب بعلاجه من خلال :

العلاج المعرفي السلوكي

ويُعرف بـ العلاج بالكلام، وهو عبارة عن جلسات نفسية مع الطبيب المختص، تستهدف السيطرة على المخاوف وكسر الحاجز الذي يجعل المريض يعاني من الرهاب والعزلة، والذي يستهدف

  1. التعرض المتكرر لأكثر من موقف مخيف.
  2. التدريب على ردود الأفعال الجيدة والجريئة دون خوف.

كما ينصح الطبيب بالتدريب على الاسترخاء، خاصة للأشخاص الذين يعانون من القلق الشديد، ومن بعض التمارين :

  • الصور الإرشادية.
  • التنويم المغناطيسي.
  • تمارين التنفس.
  • ممارسة اليوجا.

العلاج بالعقاقير الطبية

قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى وصف بعض العقاقير الطبية المضادة للقلق، حتى لا يتفاقم الأمر.

نصائح تساعد في التخلص من حالة الخوف من شخص معين

نوجه لك بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من حالة الخوف من الناس، والتي تعمل على تنمية مهاراتك الاجتماعية، والتي تشمل :

  • خذ بعض الوقت

حاول التغلب على قلقك عندما تتعرض على موقف يغمرك فيه الارتباك والخوف، وأعط نفسك فرصة حتى تهدأ، وقم بتشتيت نفسك أكثر من 15 دقيقة، من خلال الخروج من المكان والاستمتاع باستنشاق الهواء.

  • التنفس جيداً

إذا تعرضت لموقف أمام الشخص ، وتعالت نبضات قلبك وتعرفت يداك، فإن أفضل شئ هو وضع يدك على معدتك وتنفس عميقاً، والهدف من هذه العملية هو مساعدة العقل على التعود في التأقلم مع حالة الذعر.

  • مواجهة مخاوفك

الهروب ليس الحل الأمثل في التخلص من اضطرابك، ولكن عليك مواجهة مخاوفك، وحدث نفسك جيداً، ” انا استطيع المواجهة”، ” انا لست خائف”.

  • توقع الأسوأ

الخوف من الناس او شخص معين  يسبب النوبات القلبية المفاجئة والذعر، لذلك حاول التفكير في إنك مصُاب بنوبة قلبية، في هذا التوقيت سوف يهرب الخوف الذي يطاردك.

يمكنك مشاهدة مقالة الخوف المرضي في الأطفال

التحرر من الخوف

بغض النظر عن الدور الذي يلعبه الخوف حالياً في حياتك، حاول أن تجرب هذه #التدريبات الـ4 للرعاية الذاتية لتساعد نفسك على التخلص من الخوف:

1- الكتابة عن مخاوفك

إذا كنت قد بدأت تدرك أن الخوف يقودك إلى سلوك معين لا تحبه، فهذه خطوة هائلة نحو تحسين سلوكك.

حاول معرفة سبب وجود هذه الحالة لديك عن طريق تدوين مخاوفك. قم بتخصيص 5 إلى 10 دقائق كل ليلة، لتدوين #أسباب_القلق أو #المخاوف التي صادفتها على مدار اليوم. هل تقلق بشأن العمل أقل من 10 ساعات في المكتب؟ وهل هذا لأنك كنت خائفاً من أن يعتبرك رئيسك موظفاً غير متفانٍ؟ هل تشعر بالغيرة، على نحو مبالغ فيه، عندما تقضي زوجتك وقتاً مع صديقاتها؟

ثم اسأل نفسك لماذا كان شعورك على هذا النحو؟ بمجرد أن تفهم لماذا تكون لديك تلك المخاوف، فستصبح أكثر قدرة على التعامل معها بطريقة صحية.

2- واجه مخاوفك

فمثلا يجب على الزوجة أن تسمح لزوجها بالقيام بتسوق مواد البقالة أو متطلبات المنزل، بالرغم من خوفها ألا يختار المنتجات المناسبة، وعليها ألا تنتقد أداءه إذا لم يفِ بمعاييرها.

فمن خلال تعريض نفسك للأشياء التي تجعلك قلقاً أو غير مرتاح، سوف تبلغ حالة تأقلم مع مثل هذه الحالات بمرور الوقت.

3- أفصح عن مخاوفك

يجب أن تطلب المساعدة من معالج متخصص، إذا تطلب الأمر. فالعلاج يمكن أن يكون وسيلة رائعة لوضع نهاية لمخاوف عميقة الجذور.

كما يمكنك التحدث عن مخاوفك مع صديق أو زميل أو أحد أفراد الأسرة. فالحديث بصوت عال عن مخاوفنا هو بالضبط ما نحن بحاجة إلى القيام به لوضع حد لمخاوفنا.

4- ابحث في جذور مخاوفك

إذا كانت مخاوفك متجذرة في تجربة صادمة عميقة، فالنصيحة هي ألا تقوم بهذه الخطوة بمفردك ولابد من تواجد مهني مدرب. ولكن على خلاف ذلك، فمجرد الجلوس بهدوء للبحث في جذور مخاوفك، يمكن أن يكون وسيلة رائعة لتدريب مخك على التعامل مع تلك المخاوف عقلانياً، بدلا من الاستسلام للهوس

يمكنك مشاهدة مقالة فوبيا الظلام: ما أعراضها وهل يمكن علاجها؟

علاج الخوف الداخلي

القضاء على الخوف الداخلي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالوساوس، لأن الخوف ينتج في أحيان كثيرة عن الأفكار السلبية التي ترد على ذهن الإنسان وتشعره بالخوف وتفقده القدرة على الإقدام، الوساوس تجعلك تفكر باستمرار في كل ما يسبب لك الخوف، كأن تخاف من المرض أو الموت أو فقدان شخص عزيز، وتفكر طوال الوقت في هذه الأمور وبسببها تفقد شعورك بالمتعة في الحياة لأن الخوف أفسدها.يقدم علماء النفس مجموعة من النصائح للتخلص من الوسواس القهري والخوف والقلق وغيرها من علامات التفكير السلبي، ومنها ما يلي:

  • ابتعد عن مثيرات الأفكار السلبية والوساوس.
  • إعمال الذهن في أمور مفيدة تبعده عن مثل هذه الأفكار غير المفيدة.
  • إذا ورد للذهن أفكاراً وسواسية، لابد من توجيهه للتفكير في أمور إيجابية ليتم التدريب على ذلك، ليتعود المخ على طرد مشاعر الخوف.
  • ابحث عن أسباب خوفك وواجهها وأكد لنفسك أنها لا تستحق كل هذا الخوف.
  • اهتم بالأشياء الإيجابية في حياتك واعمل على إبرازها والتركيز عليها.
  • لا تخجل من طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء إذا شعرت بالخوف بشكل مبالغ فيه لدرجة أنه أصبح يمنعك من مواصلة حياتك اليومية بشكل طبيعي.

يمكنك مشاهدة مقالة أدوية لعلاج الخوف الاجتماعي

 

كيف أقوي قلبي من الخوف

من أراد أن يكون قلبه قوياً لا يخاف، ومن أراد أن يكون ناجحاً في حياته بعيداً عن الخوف من الفشل؛ عليه القيام ببعض الأمور التي  دعى إبراهيم الفقي اليها، وهي:-

  •   أن يتعرّف على الخوف الذي لديه، ويتعامل معه على أنّه خوفٌ طفولي ولن يؤثر به؛ لأنّه راشد لديه القوة لمواجهتهِ.
  •  معرفة أنّ سبب الخوف لديهِ يكون اضطرابٌ في الهدف الذي يسعى لتحقيقه، وهذا النوع من الخوف قد يمنعه من الحركة أو الإقدام على العمل، وفي هذه الحالة عليه أن يتحدّى نفسه ويقهر الخوف الذي بداخله.
  •  أن يتجاهل الشعور بالخوف من انتقاد الآخرين له.
  • إعادة برمجة نفسه، ووضع كلمة (صح) لتصرفاته وأفعالهِ التي يقوم بها بدلاً من كلمة (خطأ)، وأن لا يبقى متردّداً خائفاً من الإقدام.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب الخوف

علاج الخوف من المشاكل

علاج الخوف من المشاكل هي أساليب دقيقة جدا لا يمكن ان يتم تناولها دون كشف طبي او اجراء الفحوصات اللازمة ،فتختلف طرق العلاج المتبعة فبجانب العلاج الدوائي والطبي يوجد العلاج بالجلسات

ويتمثل العلاج السلوكي للخوف من المشاكل بالتالي:-

  • يجب على الشخص ان يتدرب على على الاسترخاء وممارسة المزيد من التمارين التي من شأنها زيادة الاسترخاء.
  • تمارين التنفس تساعد على التخلص من الخوف من المشاكل.
  • التحفيز وتعزيز الثقة بالنفس .
  • التنويم المغناطيسي.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج نفسي للخوف

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة كيف أتغلب على الخوف من الموت

السابق
أعراض القلق والتوتر والاكتئاب الجسدية و علاج القلق والاكتئاب والخوف الزائد
التالي
ما هو الرهاب الاجتماعي ، العلاقة بين الرهاب الاجتماعي و الاكتئاب

اترك تعليقاً