أدوية

كيفية علاج مقاومة الإنسولين

كيفية علاج مقاومة الإنسولين

مقاومة الإنسولين حالة تصبح فيها خلايا الجسم مقاومة لتأثيرات هرمون الإنسولين الذي يتم إفرازه من البنكرياس، حيث يعمل كمفتاح لإدخال الجلوكوز من الدم إلى داخل الخلية لتوليد الطاقة، لكن في بعض الأحيان لا تعمل عملية القفل والمفتاح هذه مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في الدم حتى عندما تقوم البنكرياس بصنع المزيد من الإنسولين، وسبب هذه المقاومة وتوقف الخلايا عن الاستجابة لهرمون الإنسولين غير واضحة إلى اليوم، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن علاج مقاومة الإنسولين وأعراضها وأسبابها والأشخاص الأكثر عرضة لها.

أعراض مقاومة الإنسولين

في معظم الحالات، فإنّ المصابين بمقاومة الإنسولين لا يظهرون أي أعراض، ويمكن أن يستمر هذا لفترة طويلة دون معرفة المريض، وفي بعض الأحيان يصاب الأشخاص الذين يعانون من مقاومة شديدة للإنسولين ببقع داكنة في الجلد على العنق والمرفق والركب والأيدي والإبطين.

أسباب مقاومة الإنسولين

على الرغم من أن السبب الدقيق لمقاومة الإنسولين غير معروف إلى يومنا هذا، إلا أنه قد تم ربط بعض العوامل التي قد تسبب مقاومة الإنسولين في الجسم، وتشمل ما يأتي:[٢]

  • السمنة.
  • تناول غذاء عالي السعرات الحرارية.
  • نقص في النشاط الجسدي.
  • تناول جرعات عالية من الستيرويد.
  • القلق المزمن.
  • وجود داء تكيّس المبيض المتعدد PCOS أو متلازمة كوشينغ.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمقاومة الإنسولين

بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمقاومة الإنسولين في الجسم، مثل وجود تاريخ عائلي من مرض السكري من النوع الثاني أو تاريخ شخصي لسكري الحمل، وغيرها من العوامل منها:

  • الأشخاص الذين أعمارهم فوق 45.
  • الأشخاص من أصل إسباني أو أمريكي أفريقي أو أمريكي أصلي أو أمريكي آسيوي.
  • أن يكون محيط الخصر أكبر من 40 بوصة للرجال أو أكبر من 35 بوصة للنساء.
  • وجود تاريخ عائلي لارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ثلاثي الجليسريد TG.
  • يجب التنويه إلى أن عوامل الخطر لمقاومة الإنسولين تتشابه مع عوامل خطر الإصابة بمرض السكري ومرض السكري من النوع الثاني، لكن التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد الجسم على استخدام الإنسولين بشكل صحيح، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

علاج مقاومة الأنسولين بالاكل

  • الخضروات غير النشوية ، مثل البروكلي والخضار الورقية الداكنة والفلفل .
  • الطماطم (البندورة) ، وهي مصدر ممتاز للفيتامينات C و E .
  • ثمار الحمضيات ، مثل الليمون والبرتقال والليمون الحامض .
  • الأطعمة الغنية بالألياف ، بما في ذلك الفول والعدس

القرفة و مقاومة الأنسولين

يمكن للقرفة تحسين الحساسية لهرمون الأنسولين، وهو واحد من الهرمونات الرئيسية التي تنظم التمثيل الغذائى واستخدام الطاقة، حيث أن الأشخاص المصابين بالنوع الثانى من السكرى ومتلازمة التمثيل الغذائى لديهم مقاومة الأنسولين، لذا فإن القرفة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مقاومة الأنسولين، مما يساعد هذا الهرمون المهم القيام بعمله وخفض

علاج مقاومة الإنسولين بالأعشاب

تُستخدم الأعشاب والبهارات من أجل خصائصها الطبية منذ وقت طويل قبل إضافتها إلى المأكولات واستخدامها أثناء الطهي، ولكن لم يتمّ اكتشاف فوائد الأعشاب الطبية حتّى عدّة عقود ماضية، حين بدأ العلماء بفحص الخواص الصحية لهذه الأعشاب، وهناك بعض طرق علاج مقاومة الإنسولين بالأعشاب كالحلبة والزنجبيل والثوم وغيرها، ولكن يجب استشارة الطبيب والمختص قبل تناول هذه الأعشاب لضمان عدم حدوث آثار جانبية أو تداخلات مع أعشاب أخرى أو أطعمة تكون قد تناولت، وفيما يأتي بعض التفصيل في طرق علاج مقاومة الإنسولين بالأعشاب والنباتات السابقة: [٣]

بذور الحلبة

تحتوي هذه البذور على كميات عالية من الألياف القابلة للحل أو الذوبان، وهذه الألياف تزيد من فعالية الإنسولين، ولتناول بذور الحلبة الكاملة أو خلاصتها أو حتّى طهيها ضمن الخبز يمكن أن يُساعد في السيطرة على مستويات السكر العالية وأن يزيد من الحساسية تجاه الإنسولين.

الكركم

يحتوي الكركم على مادّة فعالة تُعرف بالكركمين، وهو من المواد الحاوية على الخواص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب بشكل كبير، كما أنّه يمكن أن يزيد من الحساسية تجاه الإنسولين عن طريق خفض الحموض الدهنية الحرّة وسكّر الدم.

الزنجبيل

يمكن تصنيف الزنجبيل ضمن طرق علاج مقاومة الإنسولين بالأعشاب، حيث وجدت الدراسات أنّ مادتّه الفعالة المعروفة بالجنجيرول تقوم بزيادة توافر مستقبلات السكر على الخلايا العضلية، ممّا يزيد من كمية اختزان السكر.

الثوم

في دراسات أجريت على الحيوانات، تبيّن أنّ الثوم يمكن أن يزيد من إنتاج الإنسولين، وذلك بالإضافة إلى خواصه المضادة للأكسدة، والتي ترفع من الحساسية تجاه الإنسولين.

من الجدير ذكره بأنه تُعدّ هذه الدراسات والبحوث في مجال طرق علاج مقاومة الإنسولين بالأعشاب واعدة، ولكنّ معظم الأبحاث في هذا المجال حديثة، وأجريت عند الحيوانات، ويجب البحث بشكل أوسع فيما إذا كانت هذه الأعشاب ترفع فعلًا من الحساسية تجاه الإنسولين عند الإنسان

حل مقاومة الانسولين

اتباع أنظمة غذائية صحية، منعًا لزيادة الوزن، كتوزيع عدد مرات تناول الكربوهيدرات على مدار اليوم، لتجنب حدوث ارتفاع في معدل السكر بالدم. – المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية. – تناول كميات وفيرة من المياه. -تجنب التعرض للضغوط النفسية

رجيم مقاومة الأنسولين

1 اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ومن الافضل في هذه الحالة اختيار الرجيم المتوسطي الذي يحتوي على الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات النيئة والاسماك.
2 تناول الدجاج الخالي من الدهون ومنتجات الالبان بكمية معتدلة جداً.
3 التخلي عن المشروبات الغنية بالسكر مثل العصائر غير الطبيعية والمشروبات الغازية.

السابق
كيفية التخلص من القيء للحامل
التالي
متلازمة التعب بعد الولادة و كيفية التعامل معها

اترك تعليقاً