الحمل والولادة

كل شيء عن شق العجان

كل شيء عن شق العجان

كل شيء عن شق العجان

ما هو شق العجان ولماذا هو ضروري في بعض الأحيان؟

شق الجعان هو شق في العجان (المنطقة بين المهبل والشرج) يتم إجراؤه قبل وقت الولادة مباشرة من أجل تكبير فتحة المهبل ومنع التمزق التلقائي. يتم تخييط الشق تحت التخدير الموضعي بعد ولادة الطفل.

انخفض عدد الأمهات الأمريكيات اللاتي يحصلن على شق العجان من 64% إلى 39% في العشرين سنة الماضية. لكن العديد من الخبراء يقولون إن الأرقام الحالية لا تزال مرتفعة للغاية.

هل تحتاجين إلى شق العجان ؟

هناك حالات يمكن أن يكون فيها شق العجان مفيدًا: للإسراع في ولادة طفل يعاني من متاعب، وتخفيف الولادة المقلوبة، أو تكبير فتحة مهبلية ضيقة للغاية، أو منع التمزق المؤلم باتجاه مقدمة المهبل.

ولكن معظم الوقت، مع التدليك الموضعي والسيطرة على الولادة، سوف تمتد الأنسجة المهبلية ثم تعود إلى طبيعتها من تلقاء نفسها. وإذا حدث التمزق الطبيعي، فإنها تتطلب عادة خياطة أقل اتساعا من شق العجان.

توصلت مراجعة للدراسات الحالية المنشورة في أمراض النساء والتوليد إلى أنه لا يتم إجراء العملية بشكل متكرر فحسب، بل إنه يفيد الأطباء منذ فترة طويلة لشق العجان الروتيني – بما في ذلك أنه يساعد النساء على الشفاء بشكل أسرع عن طريق الحد من التمزق ومنع تلف دماغ الطفل عن طريق تقليل وقت المخاض – لا يبدو صحيحًا.

ما هي مخاطر شق العجان ؟

لقد أوضحت الأبحاث لفترة طويلة أن مخاطر شق العجان الروتيني تفوق فوائدها المزعومة. في الواقع، لا تنصح الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بعمليات شق العجان الروتينية. تشير الدراسات إلى أنه ما لم يكن الطفل في حالة من الضيق، فقد يسبب شق العجان ألمًا ومعاناة للأم أكثر من الاستفادة للطفل. المشاكل المحتملة للأم تشمل:

  •  تمزق في فتحة الشرج أو في المستقيم، والتي قد تتطلب جراحة
  •  فقدان دم إضافي
  •  العدوى والتورم
  •  ألم ما بعد الولادة
  •  ضعف عضلات قاع الحوض
  •  سلس البراز والبول
  •  تأخر القدرة على الجماع

تجنبي الشق العجان غير الضروري

اسألي متى وكيف يجد الأطباء أو القابلات بشكل منفرد أو في مجموعة أنه من الضروري إجراء هذه العملية. تأكدي من أنكِ على نفس الفكرة معهم حول متى وما إذا كان شق العجان ضروري.

من المحتمل أن يوصي مقدم الرعاية الذي يقوم بقليل من الفحوصات بعدة إستراتيجيات لمساعدتكِ على تجنب شق العجان غير الضروري:

  •  ممارسة تمارين كيجل. تمارين كيجل عبارة عن تمرينات تشد من عضلات المهبل حتى تتمكن من التمدد بسهولة أكبر للولادة. لعمل تمارين كيجل، شدّي وارخِي العضلات حول مجرى البول والمهبل والشرج كما لو كنتِ تحاول كبح البول. الحفاظ على العضلات مشدودة لمدة 10 ثانية. كرري 10 إلى 20 مرة على التوالي، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • أداء تدليك العجان قبل الولادة. سيكون من الجيد إن كان مع طبيبتكِ، ابدأ بحوالي ستة أسابيع قبل تاريخ الولادة. إليكِ كيفية القيام بذلك: اجلسي، أو استندي إلى السرير، أو قفي مع وضع قدمك على كرسي. شحمي أصابعك بالزيت النباتي أو جيل قابل للذوبان في الماء مثل. مع إبهامكِ من الداخل والأصابع الأخرى في الخارج، قومي بحركة على شكل حرف U حول الجزء السفلي من المهبل (الجزء باتجاه ظهركِ). لمدة خمس دقائق، مارسي فقط ما يكفي من الضغط لإنشاء إحساس لاذع أثناء التركيز على الاسترخاء. يمكن لشريككِ أيضًا أن يقوم بهذا التدليك لكِ، مع وجود أصابع السبابة بالداخل والإبهام في الخارج.
  • السيطرة على دفعكِ. أثناء الولادة، يمكنكِ المساعدة من خلال التحكم في دفعك وفقًا لتوجيهات طبيبتكِ، عن طريق ترك ركبتيكِ تنفصل عن بعضها، وعن طريق استرخاء عضلات قاع الحوض تمامًا (على عكس تمارين كيجل). قد تضع طبيبتكِ أو ممرضة التوليد كمادات دافئة لمساعدتكِ على الاسترخاء، ومواد التشحيم الموضعية لتخفيف رأس الطفل، وضغط اليد القوي للحفاظ على ثني ذقن الطفل لتقديم قطر أصغر عند الولادة.
  • الطفل الثاني. بمجرد إنجاب طفل، من المحتمل أن تتجنبي شق العجان في المرة القادمة. إذا كانت المنطقة المهبلية قد امتدت مرة واحدة، فيجب أن تمتد بسهولة أكبر مع تمزق أقل للولادات اللاحقة، وفقًا لما ذكرته سينثيا حنا، دكتوراه في الطب، أستاذة سريرية مساعدة في أمراض النساء والولادة في جامعة براون. وعلى الرغم من أن أنسجة جرح شق العجان القديم ليست مرنة مثل الأنسجة الطبيعية، إلا أن الأم في المرة الثانية يمكن أن تمتد عادة بما يكفي لاستيعاب طفل آخر دون تمزق شديد.

تعليمات للشفاء

سواء أكنتِ مصابة بشق العجان أو غرزًا من تمزق، فسوف تشعرين بالتهاب أو تورم لبضعة أيام أو أسابيع بعد الولادة. يقول الخبراء أنكِ ستشفين أسرع إذا:

  •  استخدمي مكعب ثلج لمدة 24 ساعة، ثم خذ حمامات متكررة دافئة (يجب أن تتلقى واحدة من المستشفى، كما أنها متوفرة في الصيدلية المحلية).
  • الحفاظ على نظافة المنطقة وتطبيق نبات بندق الساحرة أو مخدر موضعي.
  •  عمل تمارين كيجل بشكل متكرر لتحسين الدورة الدموية وسرعة الشفاء.
  •  اشربي الكثير من الماء للحفاظ على تخفيف البول حتى لا يسبب حرقة.
  •  لا تجلسي على أنبوب داخلي لتجنب الألم – فهذا يفصل الغرز عن بعضها. بدلاً من ذلك، اختاري مقعدًا ثابتًا وقومي بعمل تمارين كيجل قبل الجلوس.
  •  لا ترعي المنطقة كثيرا؛ كلما تحركت بسرعة أكبر، كلما قل الألم بسرعة.
السابق
5 مضاعفات المخاض الأكثر شيوعاً
التالي
هل الولادة الطبيعية المهبلية بعد الولادة القيصرية آمنة؟

اترك تعليقاً