أدوية

فوائد حبوب الكالسيوم

فوائد حبوب الكالسيوم

يُعدُّ الكالسيوم (بالإنجليزيّة: Calcium) من المعادن الضروريّة التي يحتاجها الجسم لبناء العظام والحفاظ على صحّتها، كما أنّه يساهم في عملية تخثُّر الدم، ونبض القلب، وانقباض العضلات، وتجدر الإشارة إلى أنّ 99% من الكالسيوم مُخزّن في العظام والأسنان، أمّا النسبة الباقية منه فإنّها توجد في العضلات، والدم، والأنسجة الأُخرى، ويمكن للجسم الحصول على الكالسيوم من خلال تناول الأغذية أو المكمّلات الغذائية التي تحتوي عليه، أو عبر سحب الكالسيوم من مخازنه، وخاصةً العظام.

فوائد حبوب الكالسيوم

  • التخفيف من مشاكل عُسر الهضم: (بالإنجليزيّة: Indigestion/Dyspepsia)، يُعدّ تناول حبوب كربونات الكالسيوم كمُضاد للحموضة (بالإنجليزيّة: Antacid) فعّالاً في التخفيف من عُسر الهضم.
  • المساهمة في التخفيف من حالات ارتفاع البوتاسيوم في الدم: (بالإنجليزيّة: Hyperkalemia)، وقد وجدت مراجعة نُشرت في مجلّة Journal of community hospital internal medicine perspectives عام 2012 أنّ استخدام غلوكونات الكالسيوم يُعدّ فعّالاً للسيطرة على ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، وتقليل الضرر الذي يلحق بالخلايا القلبيّة العضليّة (بالإنجليزيّة: Cardiomyocytes).
  • المساهمة في السيطرة على انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم: (بالإنجليزيّة: Hypocalcemia)، أشارت مُراجعةٌ شملت العديد من الدراسات، والتي نُشرت في مجلّة The BMJ عام 2008 إلى وجود العديد من الطُرُق للسيطرة على هذه الحالة، وذلك وفقاً لدرجته وللسبب وراء هذا الانخفاض، فمثلاً يمكن لحالة انخفاض مستويات الكالسيوم المُستمر أن تكون بسبب نقص فيتامين د، ولذلك يجب تصحيح النقص من خلال تناول مكمّلات فيتامين د والكالسيوم، بينما في حالة مرض حساسية القمح الذي يُسبّب سوء امتصاص لبعض المعادن فإنّه يجب على المرضى تناول مكمّلات الكالسيوم وفيتامين د مع الالتزام بنظام غذائي خالٍ من الغلوتين (بالإنجليزيّة: Gluten-free diet).
  • المساعدة على خفض مستويات الفوسفات لدى مرضى غسيل الكلى: وجدت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Kidney international عام 2004 أنّ أسيتات الكالسيوم تساهم في السيطرة على مستويات الفسفور لدى المرضى الذي يخضعون لغسيل الكلى ويعانون من فرط فوسفات الدم (بالإنجليزية: Hyperphosphatemia)، وذلك في حال عدم وجود ارتفاع في مستويات الكالسيوم لديهم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الفرط في مستويات الفوسفات لدى هؤلاء المرضى يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية والتي قد ترفع من خطر الوفاة.
ومن جانب آخر يجدر التنويه إلى أنّه يجب للذين يعانون من فرط مستويات الفوسفات في الدم (بالإنجليزيّة: Hyperphosphatemia)، أو انخفاض مستوياته في الدم (بالإنجليزيّة: Hypophosphatemia) باستشارة الطبيب قبل تناول كمية كبيرة من الكالسيوم حيث يمكن أن يؤثر في التوازن بين مستوى الكالسيوم والفوسفات ويسبب الضرر لهم

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

  • تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل: أو ما يُعرف بمقدمات الارتعاج (بالإنجليزية: Preeclampsia)، إذ أشارت مراجعةٌ لـ 14 دراسةً نُشرت في مجلة Cochrane systematische reviews عام 2014؛ إلى ارتباط استهلاك مُكمّلات الكالسيوم يومياً بانخفاض خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، وبشكلٍ خاص لدى السيدات اللواتي يقل نظامهنّ الغذائي بمصادر الكالسيوم؛ حيث توصيهنَّ منظمة الصحة العالمية باستهلاك 1.5 إلى 2 غرام منه.
  • تعزيز صحة عظام الجنين خلال فترة الحمل: إذ وضّحت مراجعةٌ نُشرت في مجلة Indian journal endocrinology metabolism عام 2012، إلى أنّه يجب الانتباه لتغذية الأم الحامل، واستهلاكها بشكلٍ خاصّ للكالسيوم؛ حيث ترتفع حاجتها منه ويزيد امتصاصه منه لنمو الجنين وتكوين الهيكل العظمي، وللتقليل كذلك من خطر إصابتها بحالات مرضية متعلقة بصحة العظام على المدى البعيد، مثل؛ هشاشة العظام.
  • التقليل من احتمالية تعرُّض الجنين للتوحد: وضّحت دراسةٌ رصديّةٌ قائمةٌ على الملاحظة نُشرت في مجلة Medicine عام 2018 إلى أنّ النظام الغذائي غير المتوازن للأمهات من شأنه أن يرفع من خطر إصابة الطفل باضطراب طيف التوحد، وبالمقابل فإنّ استهلاكها لمكملاته الغذائية خلال فترة الحمل قد يقلل من خطر الإصابة بهذا الاضطراب، ولكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

حبوب الكالسيوم وفيتامين د

تُعدُّ مكملات الكالسيوم وفيتامين د الغذائية من أهمّ المكمّلات لتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، والكسور، ويمكن الحصول على فيتامين د من مكمّلات متعدد الفيتامينات، ومن مزيجٍ من مكملات الكالسيوم وفيتامين د الغذائية، أو بمفرده، كما أنَّ العديد من المكملات الغذائية تحتوي على فيتامين د، لذلك يجب التحقق من الملصق الغذائي قبل تناول المكمّلات الغذائية، واستشاره الطبيبويمكن تناول مكملات فيتامين د مع الطعام أو تناوله وحده، ويمكن تناول الكمية كاملة في وقتٍ واحد، وعلى الرغم من حاجة الجسم إلى هذا الفيتامين لامتصاص الكالسيوم، إلّا أنَّه لا حاجة لتناولهما معاً في الوقت نفسه، إذ تحتوي العديد من مكملات الكالسيوم أيضاً على فيتامين د، ويمكن استشارة مقدّم الرعاية الصحية لوصف مكمّلات فيتامين د الأنسب.

وتعتمد كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم من المكملات الغذائية على مقدار ما يتمّ تناوله من الطعام، وكما ذُكر سابقاً، يُعدُّ الكالسيوم المكون الرئيسي للعظام، وتساعد مكملاته الغذائية، أو استهلاك الأطعمة الغنية به على زيادة ذروة كتلة العظام، والحفاظ على كتلة العظام المكتسبة، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وأمّا في حال الإصابة بهشاشة العظام، فإنَّ استهلاك فيتامين د والكالسيوم يُعدّ غير كافٍ للتخفيف من هذا المرض، لذا قد تكون هناك حاجة تناولهما مع أدوية أخرى يصفها الطبيب المختصّ

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم

تعتبر فترة الصباح أفضل وقت فى اليوم لتناول الفيتامينات، وذلك لإن تناول الفيتامينات أول شىء في الصباح يضمن أفضل امتصاص له عن باقى اليوم

حبوب الكالسيوم تزيد الوزن

الكالسيوم يلعب دورا مهما في حرق السعرات الحرارية

وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة تينيسي الأمريكية على البشر والفئران أن الكالسيوم يلعب دورا حاسما في حرق السعرات الحرارية. وكشفت الدراسة أنه كلما كانت كمية الكالسيوم كبيرة في خلايا الجسم ازدادت فعالية حرق الدهون فيها. وهذا يعني أن فقدان الوزن يزداد بوضوح.

فوائد حبوب الكالسيوم للشعر

تعتز الأنثى بجمال شعرها وتسعى دائمًا لتحسين مظهره والعناية به، ومما لاشك فيه أن التغذية المتوازنة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل: الزنك، الحديد، والكالسيوم تلعب دورًا أساسيًا للحفاظ على شعر صحي خالي من التقصف والجفاف، ,فيما يأتي بيان فوائد الكالسيوم للشعر:[٢]

  • أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول غذاء صحي غني بالكالسيوم يعزز عملية نمو الشعر ومنع فقدانه.
  • التمتع بشعر صحي وأكثر كثافة، إذ يقوم هرمون الأندروجين بتحفيز نمو الشعر، حيث يعد الكالسيوم أحد المكونات الأساسية لتكوين وبناء هرمون الأندروجين.
  • تعد قدرة الكالسيوم على بناء بصيلات شعر جديدة، أحد أهم فوائد الكالسيوم للشعر، حيث يدخل الكالسيوم في تكوين بعض الإنزيمات مثل إنزيم البيوتين الذي يعمل على تعزيز نمو خلايا جديدة، وبالتالي تكوين بصيلات شعر جديدة.
  • يعالج تقصف الشعر.
  • يمنح الرطوبة للشعر، وبالتالي يقلل من مشكلة تطاير الشعر

أفضل حبوب كالسيوم العظام

  • Solaray ولا يحتوي هذا المنتج على الكالسيوم فقط بل أيضاً يحتوي على المغنسيوم والزنك، وتستهدف هذه الحبوب تعويض النقص في الثلاث عناصر في جسم الإنسان.
  • Solgar ويحتوي هذا المنتج على الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين د، وهذه الحبوب ذو فاعلية كبيرة وتعمل على تحسين الصحة بشكل عام.
  • بليبونيت سيترات وتحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم وهما أكثر عنصرين يحتاج إليها جسم الإنسان.
السابق
نشرة دواء زيثروكان Zithrokan مضاد حيوي واسع المدى
التالي
اسباب تورم القدمين بعد الولادة

اترك تعليقاً