أدوية

التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية

إلتهاب المسالك البولية هو التهاب يبدأ في الجهاز البولي (Urinary systemm). يتكون الجهاز البولي من الكليتين، الأنابيب البولية، المثانة (Urinary bladder) والإحليل (Urethra). يمكن للعدوى مهاجمة أي واحد من مركبات المسالك البولية، لكن المسالك البولية السفلى، أي الإحليل والمثانة، هي الأكثر عرضة للالتهاب.

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهابات المسالك البولية. التهاب المسالك البولية الذي يكون محصورا في المثانة فقط مؤلم جدا ويشكل مصدر إزعاج. لكن العدوى يمكن أن تنتشر إلى إحدى الكليتين، أيضا، وعندئذ تكون العواقب وخيمة.

العلاج الأكثر قبولا ورواجا لمعالجة التهابات المسالك البولية هو المضادات الحيوية (Antibiotics). لكن بعض التدابير، التي من السهل اتخاذها، من شأنها تقليص احتمالات العدوى والإصابة بالتهابات المسالك البولية من البداية.

أعراض التهاب المسالك البولية عند الرجال

ليس بالضرورة أن يعاني كل رجل يصاب بعدوى المسالك البولية من أعراض التهاب المسالك البولية النموذجية، ولكن عندما يحصل الرجال عليها، فإن أعراضهم لا تختلف بشكل عام عن تلك التي تعاني منها النساء، وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية الشائعة ما يأتي:

  • الرغبة المستمرة بالتبول.
  • إخراج كميات صغيرة من البول في كل مرة، ويمكن أن يحتوي البول على دم أو رائحة كريهة.
  • ألم في البطن أو أسفل الظهر.
  • ألم حارق أثناء التبول.
  • هناك عرض واحد خاص بالرجال، وهو إفراز السوائل من القضيب. إذا رافق أي من هذه الأعراض الحمى أو الغثيان أو القشعريرة، يمكن أن ذلك دليلًا على الإصابة بعدوى في الكلى، وهي مشكلة صحية خطيرة تحتاج إلى علاج سريع.

التهاب المسالك البولية والجماع

إن وجود علاقة بين التهاب المسالك البولية والجماع سببه أنه عند ممارسة الجنس، يتلامس إحليل المرأة مع البكتيريا من منطقة الأعضاء التناسلية للرجل والشرج؛ مما يتسبب بدخولها الإحليل والمثانة وقد تصل إلى الكليتين؛ فيحدث التهاب المسالك البولية، وتكون المرأة أكثر عرضةً للالتهاب عند ممارستها الجنس للمرة الأولى، وفي كل مرة تمارس فيها الجنس تكون معرضة للإصابة بهذه الالتهابات، وكلما زادت عدد مرات الجماع، زاد خطر الإصابة، ويُطلق على هذه العلاقة بين التهاب المسالك البولية والجماع اسم “التهابات شهر العسل”، والجدير بالذكر أن استخدام العازل المهبلي لتنظيم النسل قد يزيد من خطر حدوث هذه الالتهابات؛ حيث أن موقعه لا يسمح للمثانة بإفراغ نفسها تمامًا؛ مما يؤدي إلى تجمع للبول والبكتيريا بالتجمع، كما أن استخدام مبيد النطاف -وهو إحدى وسائل تنظيم النسل- قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية من الجنس.

نصائح لممارسة الجنس عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية

إن التهاب المسالك البولية لا يعتبر حالة معدية ولا ينتقل بالاتصال الجنسي، إلا أن البكتيريا المسببة للالتهاب قد تنتقل بين الزوجين عند ممارسة الجنس، وفيما يأتي مجموعة من النصائح في حال الرغبة بممارسة الجنس على الرغم من الإصابة بالتهاب المسالك البولية:

  •  الانتباه إلى الأعراض: يجب على أي شخص مصاب بهذه الالتهابات أن يكون حذرًا تجاه الأعراض أثناء الجماع، فمثلًا إذا كان بحاجة إلى التبول؛ فيجب عليه عدم تأجيل ذلك؛ لما له من دور في زيادة خطورة الحالة.
  • التبول قبل الجماع وبعده: من الضروري القيام بذلك للتخلص من أي بكتيريا قد تصل إلى مجرى البول.
  • الاستحمام بعد الجنس: إن الاستحمام بعد ممارسة الجنس من شأنه أن يقضي على البكتيريا التي قد تنتقل من الشرج إلى الإحليل أثناء الجماع.
  • استشارة الطبيب: يمكن استشارة الطبيب وطرح عليه بعض الأسئلة حول الإجراءات التي يجب اتباعها للتمتع بجنس آمن، وللتأكد من أن الأدوية الموصوفة لعلاج التهاب المسالك البولية لا يتعارض مع أي أدوية أخرى يتناولها الفرد، بما في ذلك حبوب منع الحمل.

علاج التهاب المجاري البولية بالمضادات الحيوية

أدوية السلفا (سالفاميثوكسازول + تريميثوبريم ) :

أدوية السلفا هي أفضل المضادات الحيوية لعلاج التهابات المسالك البولية، وتعمل عن طريق تثبيط نشاط وتكاثر الخلايا البكتيرية من خلال منع صنع أنزيمات معينة تحتاجها البكتيريا في نموها. بعض الأدوية تحتوى على مادة التريميثوبريم حيث تعمل على زيادة قوة تأثير السلفاميثوكسازول على الجراثيم المختلفة.

أشهر أدوية هذه المجموعة هو سبترين دي اس ( Septrin D.S tablets ) ويوجد في الصيدليات على هيئة أقراص، يتم أخذ قرص كل 12 ساعة وذلك لمدة 5 ايام، ويتم أخذه سواء قبل الأكل أو بعده.

ويعد من المضادات الحيوية التي تنتمي إلي هذه المجموعة أيضا والتى تستخدم كمضاد حيوي لعلاج التهابات البول وعلاج صديد البول حيث تحتوي على المادة الفعالة (Co-Trimoxazole) والتي تتكون من نوعين من المضادات الحيوية هما التريميثوبريم والسلفاميثوكسازول.

موانع الاستعمال : يمنع استخدام أدوية السلفا للأشخاص الذين يعانون من حساسية من مادة السلفا أو مادة التريميثوبريم أو المادتين معا كما يمنع استخدامها لمرضى الفشل الكلوى. ويجب اخبار الطبيب اذا كان المريض يعاني من أنيميا ناتجة عن نقص حمض الفوليك، أنيميا الفول، مرض في الكلى أو مرض في الكبد قبل البدء بالعلاج.

 

البنسلين (Penicillins) :

وتشمل المضادات الحيوية من البنسلين ( الأمبيسلين، الأموكسيسيلين والأوجيمنتين ) وتعمل عن طريق تقليل قدرة البكتريا على تشكيل جدران الخلايا، وقد أصبحت بعض أنواع البكتيريا التي تسبب التهاب المسالك البولية مقاومة للمضادات الحيوية من البنسلين.

أشهر أدوية هذه المجموعة هو أوجيمنتين ( Augmentin ) ويوجد فى صورة أقراص وحقن وشراب ونقط بالفم، ويتكون من الأموكسيسيللين وكلافيولينيك أسيد الذى يقضى على الالتهابات البكتيرية.

الجرعة: لعلاج التهابات المسالك البولية فى حالة الكبار يستخدم الأوجمنتين كل 12 ساعة ولمدة 7 أيام كاملة ويكون على شكل أقراص 625 مجم-أو أقراص 1000 مجم

 

نتروفورانتوين ( Nitrofurantoin) :

النتروفورانتوين يمتص جيداً من الأمعاء، ويصل إلى تركيز عالٍ في البول، حيث يَقتل البكتريا المسؤولة عن التهابات المسالك البولية، والأعراض الجانبية المصاحبة لهذا المضاد هي صُداع، غثيان، قيء أو تغيُّر في لون البول إلى الأسود أو البنِّي، ويجب توخي الحذرُ إذا كان المريضُ مُصاباً بمرضٍ يَدعى انيميا الفول فقد يحدث فقرُ دم انحلالي عند استخدام هذا المضاد.

أشهر أدوية هذه المجموعة هو يوفامين ريتارد (Uvamin retard Capsules)، ويستخدم كعلاج ومطهر لمجري البول عند الرجال والسيدات. وتتميز كبسولات يوفامين كبسول بأنها آمنة تماما للمرأة الحامل والمرضعة حيث أن معظم المضادات الحيوية غير مناسبة للمرأة الحامل.

الجرعة: قرص كل 12 ساعة وذلك لمدة 10 ايام فقط وهو آمن على الحامل والمرضعة.

وهذه أسماء أدوية التهاب المسالك البولية التى تحتوى على نتروفورانتوين :

  • يوفامين ريتارد كبسول (Uvamin retard Capsules).
  • ميبافيوران كبسول Mepafuran
  • ماكروفيوران 50 و 100 كبسول Macrofuran.

 

الفلوروكينولونات (Fluoroquinolones ) :

تم انتاج المضادات الحيوية من نوع الفلوروكينولون لاضعاف مقاومة البكتيريا، وهي تعمل عن طريق تثبيط انقسام الحمض النووي على مستوى الخلية وجعله أكثر هشاشة.

ومن أشهر أدوية هذه المجموعة سيبرو فلوكساسين وهو مضاد حيوى واسع المجال ينتمى الى مجموعة الفلوروكينولون، وله نشاط مضاد لمجموعة كبيرة من الميكروبات سالبة وموجبة الجرام. ولكن استخدامه للاسف يقتصر على المرضى البالغين حيث توجد بعض الأدلة على أن هناك أضرار تصيب غضروف المفاصل عند الأطفال في حال استخدام هذه المضادات الحيوية.

الجرعة: تتراوح جرعة السيبروفلوكساسين بالفم للكبار ما بين 250 الى 7500 مجم مرتين فى اليوم ويعتمد ذلك على نوع وشدة العدوى.

وهذه أسماء أدوية التهاب المسالك البولية التى تحتوى على سيبروفلوكساسين :

  • سيبروباى أقراص Ciprobay
  • سيبرو 500 Cipro
  • سيبروفار Ciprofar
  • سيبروفلوكساسين 500 و سيبروفلوكساسين 750 Ciprofloxacin
  • ميفوكسين 500 Mifoxin.

 

السيفالوسبورين (Cephalosporins) :

ترتبط المضادات الحيوية السيفالوسبورين بالبنسلين حيث أنها تقتل البكتيريا بنفس الطريقة وذلك عن طريق تثبيط تكوين جدار الخلية. السيفالوسبورين مفيدة في علاج عدوى المسالك البولية عند المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين إلا أنه هناك احتمال وجود حساسية من السيفالوسبورينات عند من لديه حساسية من البنسلين.

إضافة إلى أن حقن السيفالوسبورين مثل: السيفترياكسون مفيدة في علاج التهابات المسالك البولية والتهاب الحوض والكلية المعقدة والتهابات الكلى وخاصة إذا كان المريض يحتاج إلى العلاج في المستشفيات أو أنه غير قادر على تناول الأدوية عن طريق الفم.

 

علاج التهاب المسالك البولية بالثوم

يتميز الثوم بنكهته المحببة لدى الكثير منا ، ولكن هل تعلم أن الثوم يعتير علاجا لعدوى المسالك البولية أيضا ؟ يستخدم الثوم في كثير من الأحيان كنوع من التوابل للأطعمة ، ونظرا لأنه غني بالعناصر الغذائية الرئيسية .

أولا مضغ فصوص الثوم :

يحتوي الثوم على الألليسين ، مواد مضادة للميكروبات ومواد مضادة للالتهاب ، والتي لا تخفف مشكلة عدوى المسالك البولية فقط ، ولكنها تساعد على التخلص من مسببات المرض مثل بكتريا الإيكولاي ، وهي السبب الرئيسي لهذا المرض .

عندما يتم مضغ شرائح الثوم النيئ ، تنشط هذه المكونات وتنتقل إلى الجسم عبر تدفق الدم خلال الأوردة والشرايين ، وتقوم الكلى بإمتصاص هذه المواد وتمررها في الإحليل والمثانة ، حيثما تتواجد البكتريا ، وبالتالي تقاوم ضد هذه البكتريا المسببة لإلتهاب المسالك البولية ، يتم تناول 3-4 شرائح من الثوم على الأقل قبل الخلود إلى النوم ، على مدار 3-4 أيام ، ويمكنك بعدها ملاحظة تحسن الحالة .

على الرغم من ذلك يجب مراقبة الأطعمة التي تتناولها إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية ، فالإكثار من الأطعمة المقلية والطعام المصنع ، والذي يحتوي على أطعمة تسبب الإلتهاب مثل منتجات الحليب ، السكر ، اللحوم ، البيض وغيرها ، يمكن أن يحدد حالتك الصحية الراهنة ، وتناول الكثير من الخضروات الورقية الغنية بالمواد الغذائية يساعد في التغلب على هذه الحالة ، ويمكن إضافة الثوم إلى هذا الطعام الصحي أيضا لزيادة فاعليته .

ثانيا هريس الثوم :

يمكن تحضير الثوم المهروس ومزجه بالزبدة  أو الخل واستخدامه لتزيين السلطة ، يساعد ذلك على تحسين جودة طبق السلطة ، كما أن المكونات النشطة الموجودة داخل هذه الوصفة تحارب البكتريا المسببة لعدوى المسالك البولية .

يساعد الثوم على تقوية الجهاز المناعي عن طريق تحفيز السيتيوكينات ، وهي عبارة عن كمية صغيرة من البروتين الهام لتحديد الخلايا ، وتعطي إشارة للجسم بالمقاومة ضد أي مرض غريب يدخل الجسم ، ويخففه قبل أن تدرك ذلك ، ولكن يفشل الجهاز المناعي أحيانا ويتطور المرض لديك ، وعندما يأتي الثوم يعزز السيتوكينات التي تعطي إشارة للخلية لتقاوم البكتريا التي تهاجمها ، أو التي تمكنت من الدخول إلى المسالك البولية .

ولكن يجب أن تتذكر أن الثوم وحده لا يمكنه التغلب على مشكلة عدوى المسالك البولية ، فيجب دائما البحث عن الرأي الطبي وتناول الأدوية المناسبة ، بالإضافة إلى ذلك فتناول كمية جيدة من الماء وإتباع نظام غذائي سليم وتناول الثوم يساعد على التعافي سريعا من عدوى المسالك البولية .

افضل مضاد حيوي لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال

المضاد الحيوي الأفضل والشائع استخدامه في هذه الحالة هو Antibiotics وله اسم آخر وهو فانكوميسين Vancomycin وذلك بجانب أن نعالج سبب الالتهابات الرئيسي خاصة في حالة تكرار هذه الالتهابات.
وأيضا يوجد مضادات حيوية أخرى تستخدم للأطفال الذين يعانون من التهاب المسالك البولية وهما كالاتي:

  • كلوتريمازول وله عدة أسماء تجارية (Bactrim، Lidaprim, Septrin, Nortime, Septazole).
    يؤخذ كلوتريمازول عن طريق فم الطفل المريض على هيئة سائل أو حبوب وممنوع استخدمه على من هم أقل من شهرين أو على من يعانون من حساسية ضد مركب السلفا.
  • اموكسيسيلين وله عدة أسماء تجارية (Amoxil، Hymox, Amoxipen, Amoxydar).
  • الأدوية المركبة التي تحتوي على مركب الأموكسيسلين ومركب كلافيونك أسيد (Amoclan, Jumentin, Klavox, Augmentin). تؤخذ هذه الأدوية أما سائل عن طريق الفم أو حبوب ولها أعراض جانبية عديدة مثل:
    الإسهال أو القيء أو الغثيان أو يصاحب أخذها الشعور بألم في البطن وإذا حد للطفل تقيؤ بعد أخذ هذه الأنواع من المضاد الحيوي يجب أن نعطيه جرعة بديلة فورا.
  • الأدوية التي تحتوي على مركب السيفالوسبورين وهي لها أسماء تجارية كثيرة جدا أشهر هذه الأسماء Suprax و
    مضاد نايتروفيونتوين Coli furan وColifuran وهو يؤخذ عن طريق الفم ويكون سائل أو يؤخذ حبوب في الفم ويمكن أن يتم تقليب هذه الحبوب في الماء حتى الذوبان وأخذها وغالبا تكون جرعتها كل 6 ساعات أي 4 مرات يوميا.
السابق
علاج البواسير عن طريق الفم
التالي
الانتحار حدث أليم من الممكن التنبوء به والوقاية منه

اترك تعليقاً