الحمل والولادة

علامات المخاض (إمحاء أو ترقق عنق الرحم) أثناء الحمل

علامات المخاض (إمحاء أو ترقق عنق الرحم) أثناء الحمل

علامات المخاض (إمحاء أو ترقق عنق الرحم) أثناء الحمل

إذا كنتِ حامل، فقد تكون أحد الأمور التي تشغل بالكِ هي كيف يبدو المخاض والولادة.

ستساعدك هذه المعلومات في الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول المخاض، خاصة إذا كان هذا هو حملك الأول. للحصول على معلومات مفصلة عن الولادة، راجعي طرق الولادة.

علامات المخاض

تعاني بعض النساء من علامات مختلفة للغاية للمخاض، بينما لا تعاني بعض النساء من ذلك. لا أحد يعلم ما الذي يسبب بدء المخاض أو متى سيبدأ، ولكن قد تشير العديد من التغييرات الهرمونية والجسدية إلى بداية المخاض، مثل:

  • التَخَفٌف أو مرحلة الخفة
  • نزول السدادة المخاطية
  • التقلصات
  • تمزق الاغشية
  • ترقق وتوسع عنق الرحم

مرحلة التَخفٌف أثناء المخاض

تسمى عملية استقرار طفلك أو نزوله إلى أسفل الحوض قبل الولادة مباشرة بمرحلة الخفة. يمكن أن تحدث قبل بضعة أسابيع أو بضع ساعات من بدء المخاض. ونظرًا لأن الرحم يستقر على المثانة بشكل أكبر بعد التخفف، فقد تشعرين بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

نزول السدادة المخاطية

تتراكم المكونات المخاطية في عنق الرحم أثناء الحمل لمنع دخول البكتيريا الى الرحم. وعندما يبدأ عنق الرحم بالانفتاح بشكل أوسع، تدخل هذه المكونات في المهبل وقد تكون صافية أو وردية اللون أو بها القليل من الدم. قد يبدأ المخاض بعد فترة وجيزة من نزول السدادة المخاطية أو بعد أسبوع إلى أسبوعين.

التقلصات

تصبح البطن متحجرة ومتصلبة أثناء حدوث التقلصات. وفي الفترة بين التقلصات، يرتاح الرحم وتصبح البطن ناعمة. تختلف طريقة الشعور بالتقلصات من امرأة إلى أخرى، وقد تشعرين بأنها مختلفة من فترة حمل إلى أخرى. لكن تقلصات المخاض تسبب عادةً إزعاجًا أو ألمًا خفيفًا في الظهر وأسفل البطن، إلى جانب الضغط في الحوض. تتحرك التقلصات بحركة تشبه الموجة من أعلى الرحم إلى أسفله. وتصف بعض النساء الانقباضات أو التقلصات بتشنجات الحيض القوية. وعلى عكس تقلصات المخاض الكاذبة أو انقباضات براكستون هيكس، فإن تقلصات المخاض الحقيقية لا تتوقف عند تغيير وضعية الجسم أو الاسترخاء. وعلى الرغم من أن هذه التقلصات قد تكون غير مريحة، إلا أنك ستتمكن من الاسترخاء في الفترة ما بينها.

ما هو الفرق بين المخاض الحقيقي والمخاض الكاذب؟

قبل بدء المخاض “الحقيقي”، قد تواجهين آلام المخاض “الكاذب” ، والمعروفة أيضًا بانقباضات براكستون هيكس. تعد هذه الانقباضات الرحمية غير المنتظمة طبيعية جداّ، وقد تبدأ في الثلث الثاني من الحمل، على الرغم في أن الثلث الثالث من الحمل هي الفترة الأكثر شيوعًا لحدوث هذه التقلصات. إنها طريقة الجسم للاستعداد لـ “المخاض الحقيقي”….

كيف تبدو انقباضات أو تقلصات براكستون هيكس؟

يمكن وصف انقباضات براكستون هيكس بأنها تحجر في البطن يأتي ويذهب. لا تتقارب هذه الانقباضات مع بعضها البعض، ولا تزداد مع المشي، ولا تستمر لفترة طويلة ، ولا تزداد قوتها وحدتها بمرور الوقت كما تفعل في المخاض الحقيقي.

كيف أعرف أنني في مرحلة المخاض الحقيقي؟

لمعرفة ما إذا كانت الانقباضات التي تشعرين بها هي مخاضاً حقيقياَ، اسألي نفسك الأسئلة التالية.

خصائص الانقباضات المخاض الكاذب المخاض الحقيقي
كم مرة تحدث الانقباضات؟ غالبًا ما تكون الانقباضات غير منتظمة وغير متقاربة. تأتي الانقباضات على فترات منتظمة وتدوم حوالي 30-70 ثانية. ومع تقدم الوقت، فإنها تقترب من بعضها.
هل تتغير مع الحركة؟ قد تتوقف الانقباضات عند المشي أو الراحة، أو قد تتوقف إذا قمت بتغيير وضعيتك. تستمر الانقباضات على الرغم من الحركة أو تغيير الموضع.
ما مدى شدتها؟ عادة ما تكون الانقباضات خفيف ولا تزداد قوة. أو قد تكون قوية في البداية ثم تصبح أخف. تزداد حدتها أو شدتها بانتظام مع تقدم الولادة
أين تشعر بالألم؟ عادة ما يتم الشعور بالانقباضات في أسفل البطن أو في منطقة الحوض. عادة ما تبدأ الانقباضات في أسفل الظهر ثم تنتقل إلى أسفل البطن.

كيف أعرف الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى؟

عندما تعتقدين أنك في حالة المخاض الحقيقي، ابدئي بتوقيت الانقباضات. وللقيام بذلك، اكتبي الوقت الذي يبدأ فيه الانقباض وقت انتهاءه، أو اجعلي شخصًا أخر يقوم بذلك نيابة عنك. يتضمن حساب الوقت بين الانقباضات طول أو مدة الانقباضات والدقائق بينهما (يسمى الفاصل الزمني).

تحدث معظم الانقباضات في بدايتها لفترة من 15 إلى 20 دقيقة وتستمر من 60 إلى 90 ثانية. تصبح الانقباضات أكثر انتظامًا وتقل مدتها حتى تصبح أقل من 5 دقائق. عادة ما يتسم المخاض النشط (الوقت الذي يجب أن تذهبي فيه إلى المستشفى) بحدوث انقباضات قوية تدوم من 45 إلى 60 ثانية وتحدث كل ثلاث إلى أربع دقائق.

ماذا يمكنني أن أفعل لتخفيف آلام المخاض؟

من الأفضل أن تتم المرحلة الأولى من الولادة (المرحلة الكامنة) في راحة منزلك. إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك في مواجهتها وتخفيفها:

  • حاولي صرف انتباهك، وقومي بالذهاب في نزهة قصيرة أو شاهدي فيلماً.
  • اجلسي في حوض دافئ أو استحمي بمياه دافئة. ولكن، اسألي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان بإمكانك الاستحمام في حوض الاستحمام إذا كانت اغشيتك قد تمزقت.
  • حاولي أن تنامي أو أن تأخذي قيلولة إذا كان ذلك في المساء. فأنت تحتاجين إلى تخزين الطاقة  اللازمة لمرحلة المخاض الشاق.

ماذا يحدث عندما يتمزق غشاء الجنين أثناء المخاض؟

قد يبدو تمزق الغشاء الأمنيوسي (الكيس المملوء بالسوائل الذي يحيط بالطفل أثناء الحمل) كتدفق مفاجئ للسائل أو قطرات صغيرة من السوائل التي تتسرب بانتظام. عادة ما يكون السائل عديم الرائحة وقد يكون شفاف أو بلون القش. في حالة تمزق الغشاء، اكتبي الوقت الذي يحدث فيه ذلك، وكمية السوائل التي يتم إخراجها، وكيف يبدو السائل، ثم أخبري مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بذلك. يمكن لمقدم الرعاية الصحية أن ينصحك بما يجب عليك فعله فيما بعد.

أخيرًا، ضعي في اعتباركِ أن تمزق الغشاء الأمنيوسي أثناء المخاض لا يحدث لجميع النساء. وفي كثير من الأحيان، يقوم الطبيب بتمزق الغشاء الأمنيوسي يدوياً في المستشفى.  

ماذا يقصد ترقق وتوسع عنق الرحم؟

أثناء المخاض، يترقق عنق الرحم ويقصر طوله من أجل أن يتوسع ويفتح حول رأس طفلك. ويسمى قصر عنق الرحم وترققه بالإمحاء. سيكون بمقدور مقدم الرعاية الصحية أن يخبرك إذا كانت هناك تغييرات في عنق الرحم أثناء فحص الحوض. يتم التعبير عن إمحاء عنق الرحم بالنسب المئوية من 0 ٪ إلى 100 ٪. فعندما تكون هناك تغييرات في عنق الرحم بنسبة 0٪ فإن الرحم يكون سميكاً. وعندما تكون بنسبة الامحاء 50٪ فإن عنق الرحم  يكون بنصف السماكة الطبيعية. إما عندما تكون بنسبة 100٪ فإن الرحم يكون مترققاً بالكامل.

يُطلق على تمدد وانفتاح عنق الرحم بالتوسعة ويتم قياسها بالسنتيمتر، حيث تكون التوسعة الكاملة بمقدار 10 سم.

يعتبر ترقق الرحم وتوسعه نتيجة مباشرة لانقباضات الرحم الفعالة. ويقاس التقدم في المخاض بمدى فتح عنق الرحم وترققه للسماح للطفل بالمرور عبر المهبل.

متى يجب عليّ الاتصال بمزود الرعاية الصحية أو الذهاب إلى المستشفى؟ 

عندما تشعرين أنك في حالة مخاض حقيقي، اتصلي بمزود الرعاية الصحية. كما يمكنك الاتصال ايضا في حالة:

  • إذا كنت تعتقدين أن غشاء الجنين قد تمزق.
  •  إذا كنت تنزفين (أكثر من مجرد نزول قطرات خفيفة من الدم).
  • إذا بدا أن الطفل يتحرك أقل من المعتاد.
  • عندما تكون الانقباضات غير مريحة للغاية وقد تأتي كل خمس دقائق لمدة ساعة.

سيقدم لك مقدم الرعاية الصحية إرشادات محددة بشأن موعد الاستعداد للمجيء إلى المستشفى.

السابق
استخدام غاز الضحك أثناء المخاض
التالي
هل الإجهاد يسبب المخاض المبكر ؟

اترك تعليقاً