الأمومة والطفل

متى يشرب الرضيع الماء

متى يشرب الرضيع الماء

قال الله تعالى ” وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ” هذه الآية كفيلة ان ندرك اهمية الماء في حياتنا , فهو يعتبر الحياة بالنسبة للأرض وكل ما فيها يحتاج الى الماء .

فالنبات يحتاج الى الماء من اجل النمو وكذلك الحيوان و الاشياء وجميع الكائنات الحية ,  وهذا دليل على ان للماء فوائد عظيمة تساهم بشكل كبير في الحياة على الارض .

الأطفال كغيرهم من الكائنات الحيَّة يحتاجون إلى الماء بالتأكيد. لكن لصغر سنهم وبخاصة الرضع فإنَّ لشرب الماء ضوابط من الضروري التقيُّد بها , في مقالنا اليوم على موقع محيط سنحيطكم علما حول الاجابة على اكثر الاسئلة شيوعا وهو متى يشرب الرضيع الماء ؟

فوائد شرب الماء للرضيع

يعتر الماء من اهم النعم التي انعم الله سبحانه و تعال على عباده فهو اساس الحياة  , وحرص اخصائي التربية و التغذية عند الاطفال على اهمية الماء للرضع و الاطفال , ا ذ ينصَحونَ بإمدادِ الطّفل بالأغذية الّتي تحتوي على الفيتامينات، والبروتينات، والكالسيوم المهمّ لبناءِ الهيكلِ العظميّ والأسنان، بالإضافة إلى تناولِ الأغذية الغنيّة بالمغنيسيوم لأهميّته البالغة للوظائف الحيويّة في أجسامهم

ومن بين ابرز فوائد الماء للرضع هي كالتالي :

  • يُقوّي الذّاكرة ويُنشّطها، كما يساعد على اكتمال نموّ المخّ بالشّكل الصحيح.
  • يُعزّز عملية الهضم.
  • يحدّ من الإصابة بحالات الإمساك.
  • يُنشّط الدّورة الدمويّة.
  • يُوصل العناصرَ الغذائيّة والأكسجين إلى خلايا الجسم.
  • يُنظّم درجة حرارة الجسم.
  • يُحافِظُ على توازن الأملاح في الجسم.
  • يغسل الجسم، ويُصفّيه من السّموم والشّوائب.

متى يشرب الطفل الرضيع الماء؟

متى يشرب الرضيع الماء سؤال اتفق جميع اخصائي طب الأطفال حو اجبته على انه يمكن اعطاء الماء للطفل الرضيع في عمر اربعة اشهر الى ستة اشهر وهو ما يتزامن مع وقت ادخال الاطعمة الصلبة في النظام الغذائي للطفل الرضيع , ومن الأفضل الامتناع تمامًا عن إعطاء الطفل الماء أو أي مشروبات أو مأكولات أخرى قبل إتمام الشهر السادس من عمره , حيث ان هذه المرحلة تعتبر للرضاعة الطبيعية و فقط , وكما هو معروف فإن حليب الام الطبيعي يحتوى في مكوناته على الماء بسنبة 90 بالمئة.

حيث ان منظمة الصحة العالمية ومن خلال موقعها الالكتروني اكدت على تجنب تناول الرضع للماء قبل سن 6 أشهر حتى في الطقس الحار، كما أشارت ايضا م إلى أنه يمكن للرضع تناول الماء بعد إتمام 12 شهرًا.

كمية شرب الماء للرضيع

عند بداية ادخال الاطعمة الصلبة للطفل الرضيع يكثر البحث عن متى يشرب الرضيع الماء ؟ حيث ان من المستحسن ادخال الماء ايضا في نظامه الغذائي , ولكن يكون ذلك عبر نصائح يجب اتبعها كالآتي :

عدم إعطائه الماء إن كان يرضع رضاعة طبيعيَّة لأنَّ 60% منه ماء.

تجنب ملأ معدة طفلك بالماء الذي ربما يقلل من شهيته للرضاعة.

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك لتحسين حالته ينصح باعطاء ربع كوب من الماء يوميا .

ولكن وجب الانتباه للبدء معه بالتدريج، فعندما يبدأ الرضيع بشرب الماء، فإنه لا يحتاج سوى بضعة نقاط يتم زيادتها بالتدريج لكي يعتاد على الطعم.

لذلك فإن كمية شرب الماء للرضيع نوضحها في النقاط التالية :

  • من لحظة الولادة حتى عمر 3 أيام: يعطى 80 ملل خلال 24 ساعة.
  • بعد ذلك وحتى يبلغ وزنه 10 كغم يعطى 1000 ملل خلال 24ساعة.
  • ومن وزن 11_20 كغم يعطى 1000ملل + 50 ملم لكل كجم زيادة على وزن 10 كجم خلال 24 ساعة.
  • ومن وزن 20 كجم يعطى الطفل 1500ملم +100ملم لكل كجم زيادة على وزن 20 كجم خلال 24 ساعة.

هل يجب اعطاء الرضيع الماء مع الحليب الصناعي

الطفل الرضيع الذي يعتمد على الحليب الاصطناعي فإنَّه يحتاج إلى القليل من الماء بعد كل رضعة , ةذلك راجع لنسبة الماء التي توجد في الحليب الاصطناعي فهي تعتبر قليلة عن الحليب الطبيعي  .

وفي نهاية موضعنا نؤكد على اهمية الماء في حياة الطفل الرضيع , ولكن عن طريق استشارة الطبيب فالحالة الجسمية للطفل تختلف من طفل لآخر و لايمكن ان نعتبر جميع المقادير المذكورة في موضوع  متى يشرب الرضيع الماء صحيحة .

السابق
كيفية القضاء على القمل عند الأطفال
التالي
كيف تجعلين طفلك الرضيع ينام أثناء الليل

اترك تعليقاً